Connect with us

السياسة

سعد أفوغال: القرآن معجزة الرسول العقلانية.. ولا يتضرر إلا الخرافة

يرى الباحث الفلسفي المغربي سعد أفوغال، أن إصلاح العقل ليس غاية تُراد لذاتها، وإنما قنطرة لا بد من عبورها لتعقيل

يرى الباحث الفلسفي المغربي سعد أفوغال، أن إصلاح العقل ليس غاية تُراد لذاتها، وإنما قنطرة لا بد من عبورها لتعقيل الممارسة الدينية، تلك الممارسة التي تستحضر القيم والمعاني الأخلاقية، ولا تقف عند ظاهر الممارسات الدينية بما يحولها إلى طقوس مفرغة من أي معنى روحي، موضحاً، أن هناك أزمة عقل حقيقية اليوم، وممتدة منذ قرون، ومصاحبة للبشرية، ولا خلاص لها في ما اهتدت إليه البشرية في العلوم على كثرتها وأهميتها في تناول العقل من جوانب متعددة، وإنما خلاصها في كتاب الله عز وجل.

وأكد أفوغال، أننا في حاجة ماسة لجعل العقل مجاوراً للوحي، وليس مجاوزاً له، لأنه دون أن نستنبت العقل في تربة القرآن الكريم، فسيبقى عقلاً مهمشاً أو عقلاً مؤلهاً، وهذه هي التجربة التي عرفتها البشرية، إذا أردنا اختصار المسارات الحضارية والثقافية والفكرية، فالعقل إما مهمش أو مؤلّه، مشيراً إلى أن القرآن الكريم، أورد لفظة «العقل» في صيغها ومتصرفاتها المختلفة 49 مرة، هذا عدا مرادفاتها ومشابهاتها، مما يبرز الحضور الواسع والعريض لاستعمال العقل في القرآن الكريم، مثل قوله تعالى: {أفلا يعقلون} [يس/‏68]، وقوله: {لعلكم تعقلون} [البقرة/‏272]، وقوله: {وما يعقلها إلا العالمون} [العنكبوت/‏43] والله أراد للإنسان أن يفكر في كل ما تعرضه عليه الرسالات، ويقدمه إليه الرسل من آيات الله ودلائل قدرته ومواقع عظمته ونعمته، مما يمثل الحجة عليه في خط الشريعة لأن الله يتعامل مع الإنسان من خلال عقله الذي أعده ليرشده إلى الحق، وليقوده إلى المعرفة الواعية المنفتحة على حقائق الحياة في دلالاتها ونتائجها، وهذا هو المنهج القرآني الذي أراده الله للإنسان عقلاً وإرادة وحركة ومسؤولية في الحاضر والمستقبل.

سوء الظن بالعقل

وعدّ من أبرز مظاهر أزمة العقل المسلم المعاصر، سوء الظن بالعقل، على اعتبار أن جرأة العقل وانطلاقه وإفساح المجال له سيؤدي للتشكيك في الإيمان، والإضرار به، وبالعكس فإن الذي يتضرر من العقل، هي العقيدة الخرافية غير المؤسسة على الدليل، وغير المبنية على العلم الشرعي وعلى الوحي الصحيح بالنصوص المضبوطة. أما العقل، فهو خير سند للإيمان، إذا كان إيماناً صحيحاً. والقرآن الكريم خير مثال على هذا التساند، وهذا التكاثف بين العقل والإيمان، ويبرز ذلك جلياً في آيات القرآن، وفي سير الأنبياء ومواقفهم، وهذه ليست دعوى إلى العودة لتأليه العقل كما عبرت بذلك فلسفة الحداثة، فإن هذا الأمر مُتجاوز، فنحن نسلم بأن العقل ما هو إلا جزء بسيط من كينونة النفس البشرية ولا يشكل إلا جزءاً من عشرة بتعبير فرويد، وإنما هي دعوى لإعطاء العقل حقه ومكانته في السؤال والنقد، والتعبير عما يدور في خوالجه، باتزان وضبط، دون المبالغة في الثقة المطلقة فيه وحده، فالعقل البشري حين يتحرك في إطار الوحي، لا يتحرك في مجال ضيق، إنما يتحرك في مجال واسع جداً.. يتحرك في مجال هو هذا الوجود كله، الذي يحتوي عالم الشهادة وعالم الغيب أيضاً، كما يحتوي أغوار النفس ومجالات الحياة جميعاً.. فالوحي لا يكف العقل عن شيء إلا عن انحراف المنهج، وسوء الرؤية والتواء الأهواء والشهوات، وبعد ذلك يدفعه إلى الحركة والنشاط دفعاً. فهذه الأداة العظيمة التي وهبها الله للإنسان.. العقل.. إنما وهبها له لتعمل وتنشط في حراسة الوحي والهدى الرباني.. فلا تضل إذن ولا تطغى.

أخبار ذات صلة

العقل والدوائر الثلاث

وأضاف أفوغال، أن إيمان العقل المسلم بالغيب وتصديقه لأموره العظيمة، لا يتم في صراع مع عقله، لأن هذا العقل يميز بين ثلاث دوائر: دائرة العقل، ودائرة الوحي، ودائرة الخرافة. وليس كل ما هو خارج العقل بالضرورة وحياً، ولا بالمقابل خرافة، وإن كانا يتطابقان عند الملحد، بمسمى أن كل ما هو خارج العقل خرافة، حتى ما كان غيباً أو وحياً أو عقيدة.

ولفت إلى أنه يمكننا أن نستنتج مما تقدم، أن معجزة الرسول صلى الله عليه وسلم هي القرآن الكريم، ومن ثَم فهي معجزة عقلية وعقلانية، إذ إن سائر معجزات الأنبياء السابقين انتهت بانتهاء زمانها، وكانت من جنس ما تفوق فيه أهل زمان كل نبي، لتلائم تلك المعجزة طبيعة تلقي المخاطب لتلك الكتب وتلقي معاصري ذاك النبي. والرسول محمد عليه الصلاة والسلام باعتبار معجزته خاتمةً، كان لا بد أن تكون معجزة عقلانية تتعدى الأزمنة وتعبُر الحقب وتخاطب الإنسان مهما تطورت معارفه ومهما تطورت إمكاناته ومهما تطورت قدراته العقلية.

السياسة

قلعة شمسان.. من تحصين أبها إلى مسرح الفن الأدائي

شيدت قلعة شمسان بتصميمها الأخير قبل أكثر من 100 عام تقريباً، وكانت تمثِّل خط الدفاع الأول عن المدينة في حقب زمنية

شيدت قلعة شمسان بتصميمها الأخير قبل أكثر من 100 عام تقريباً، وكانت تمثِّل خط الدفاع الأول عن المدينة في حقب زمنية متتالية، وتتميز بالأسلوب والفنون المعمارية التقليدية، ومرّت القلعة بالعديد من عمليات التطوير من قبل القائمين على العمل والمهتمين بالعناية بالآثار في المملكة، شملت ترميم الأجزاء المتهالكة بها، إضافة إلى بناء المرافق الخدمية الأخرى للقلعة، منها المقاعد المخصصة للجلوس، وتطوير الطرق المؤدية إليها، وتركيب الأعمدة التي تعمل على إنارة المنطقة، وممرات المشي، والشوارع المحيطة. وحرصت إدارة تطوير وترميم قلعة شمسان على تزويد مواقف سيارات تستوعب السيارات الخاصة بزوار القلعة التاريخية. وتحمل القلعة البُعدين التراثي والسياحي، خصوصاً بعد إعادة تأهيلها، لتكون نافذة على حقبة من تاريخ المنطقة، ومعلماً معمارياً لفنون العمارة التقليدية.

يذكر، أن منظر قلعة شمسان القديم يلفت الأنظار إليها، في كافة الأجزاء والمعالم الأثرية في القلعة، كما تعد شاهداً على التاريخ العسكري الذي يميّز هذه القلعة، ويصف طرق الحماية التي كانت تتم داخل أسوارها. وتهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية من إقامة المهرجان في المناطق التاريخية والتراثية بمدينة أبها، إلى تقديم الموروث السعودي بفنونه المختلفة وتسويقه عالمياً، إضافة إلى جذب الاهتمام العالمي وإبراز جهود المملكة في الاهتمام بالإرث الثقافي، وثقافة الشعوب، وتثبيت التقاليد التي تعد مكوناً رئيسياً للمجتمعات.

بُنيت قلعة شمسان بين عامي 1331هـ و1337هـ، على قمة جبل شمسان (2,300م فوق سطح البحر)، لتقوم بحماية الطريق القادم من عقبة شعار شمالاً، الذي يُعد الطريق الرئيسي الذي يربط مدينة أبها بالمناطق الشمالية، واستمرت القلعة في خدمة الغايات العسكرية، وتحتضن قلعة شمسان مدينة أبها وتتبوأ ربوة جبل متوسط الارتفاع يبلغ طوله 90 متراً وعرضة 50 متراً، تحتوي القلعة على ثلاثة أبراج دفاعية في ثلاث زوايا فقط بينما المعتاد أن يكون عدد الأبراج أربعة في كل زاوية، ويلحظ أن كل برج يختلف عن الأبراج الأخرى من ناحية الشكل المعماري، ومن الملفت أن نمط البناء مشيد بألواح حجرية ما تزال قائمة حتى الآن، وبها مجموعة من الأدوات الحجرية والصوانى بأحجام وأشكال مختلفة تتميز بإتقان صناعتها وتاريخها الذي يعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد، وقد سقط أغلب أسقف القلعة نتيجة فعل بعض الأهالي حين نزعوا عروق الأشجار المحاطة للأسقف، إذ يعمدون إلى تسقيف منازلهم بهذه الأشجار، ولم تسلم من حجرات القلعة سوى حجرة واحدة، وقد امتاز تسقيف القلعة بجذوع أشجار العرعر المنتشرة في الغابات الغربية لجبال عسير السراة التي يبلغ طولها 7 أمتار.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

مملكة العفو تعالج ولا تُعاقب

رسّخت المملكة مفهوم العفو باعتباره ركيزةً من ركائز الحُكم الراسخة على المستوى الشخصي في الملوك والحكّام عبر عقود

رسّخت المملكة مفهوم العفو باعتباره ركيزةً من ركائز الحُكم الراسخة على المستوى الشخصي في الملوك والحكّام عبر عقود من تاريخ الدولة السعودية، وعلى المستوى الإداري الرسمي، خصوصاً فيما ليس فيه حق خاص.

وعندما تُعلن بلاد الحرمين الشريفين في شهر رمضان العفو عن أبنائها داخل المملكة وخارجها، فإنها تعني ذلك تماماً، وتطبّقه عملياً؛ كون المبادئ لا يُساومُ بها، ولم تجعل السياسة الحكيمة قراراتها ذريعةً لاسترضاء أحد، ولا كسب مواقف، بقدر ما توطّد علاقة إنسان بوطنه، وتحمي مكونات المجتمع كافة من التشرد والتشرذم والضياع الفردي والأسري.

ولعلّ من أبرز خصائص العهد السعودي المعاصر إعلاء شأن التسامح، وتبنّي منهج الاستصلاح والاحتواء؛ ليقين القيادة بأن المواطن السعودي فيه خير، وما يقع من سوء فهم أو تقدير أو تعبير قابل للمعالجة، ونظرة الحكام إلى شعبهم تنطلق من حُسن الظنّ، وتغليب المسؤول جانب إرادة الخير على ما سواها.

ولن يفوّت مثل هذا العفو حصيف رأي، ولا ثاقب نظر، طالما أتاحت دولتنا الراقية في منهجها وتوجهها لكل مغرر به، أو مُدلّسٍ عليه عودته آمناً إلى حضن وطنه؛ ليعيش معززاً مكرّماً بين أهله وذويه، والعفو فرصةٌ ومساحة لمعرفة الصالحين من الطالحين، والدولة السعودية تُعالج، وربما تُعاتب، لكنها لا تُعاقب لا مواطنيها ولا ساكنيها، إلا من تجاوز حدود الله، وانتهك حُرمة النظام، والعفو عند المقدرة من شِيَم العُظماء.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

تعليق الدراسة وتحويلها عن بعد في عددٍ من مناطق المملكة

قررت إدارات التعليم والجامعات في بعض مناطق المملكة تعليق الدراسة وتحويلها عن بعد نظراً للتغيرات الجوية وتحذيرات

قررت إدارات التعليم والجامعات في بعض مناطق المملكة تعليق الدراسة وتحويلها عن بعد نظراً للتغيرات الجوية وتحذيرات وتقارير المركز الوطني للأرصاد، وحرصاً على سلامة الجميع.

إذ قررت إدارة تعليم منطقة القصيم، تحويل الدراسة الحضورية اليوم الثلاثاء, إلى دراسة (عن بُعد) عبر «منصة مدرستي»‬ لجميع الطلبة ومنسوبي ومنسوبات مدارس ‫تعليم المنطقة‬ ومحافظاتها ومكاتب التعليم.

كما قررت جامعة القصيم تحويل الدراسة الحضورية اليوم الثلاثاء، إلى نظام الدراسة عن بعد لجميع طلاب وطالبات الجامعة في جميع مقراتها.

من جهتها، أعلنت إدارة التعليم بمحافظة الطائف، استمرار الدراسة عن بعد اليوم الثلاثاء، بمدارس الطائف والمحافظات التابعة له تعليميًا, وستكون الدراسة عبر منصة مدرستي.

كما أعلنت جامعة الطائف تعليق الدراسة الحضورية اليوم الثلاثاء في المقر الرئيس بالحوية وجميع الفروع التابعة لها، وستكون الدراسة عبر منظومة «البلاك بورد».

ويأتي التعليق بناءً على الحالة الجوية التي تشهدها المنطقة, وعلى التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد والجهات المعنية, وذلك حفاظًا على سلامة جميع الطلبة والهيئات التعليمية والإدارية بالجامعة والمدارس ومكاتب التعليم.

كما أعلنت إدارة التعليم بمنطقة المدينة المنورة، تعليق الدراسة الحضورية اليوم الثلاثاء في مدارس المدينة المنورة، ومحافظات (الحناكية, وبدر, وخيبر, وادي الفرع, والعيص, والمهد)، وذلك بناءً على التنبيهات الواردة من المركز الوطني للأرصاد، بشأن الظروف المناخية التي تمر بها المنطقة، وموجة الغبار، وحرصًا على سلامة الجميع.

أخبار ذات صلة

وأشارت الإدارة إلى أن العملية الدراسية ستكون مستمرة ‫عن بعد‬، وذلك عبر ‫منصة مدرستي لجميع الطلبة ومنسوبي ومنسوبات المدارس ومكاتبها الداخلية.

وأعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنورة تعليق الدراسة الحضورية اليوم الثلاثاء، لطلبة الجامعة في المقر الرئيسي بالمدينة المنورة، وفروع الجامعة بمحافظات (الحناكية, وخيبر, والمهد, وبدر)؛ وذلك بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد، وحرصًا على سلامة الجميع.

وأوضحت الجامعة أن الدراسة ستكون عن بعد عبر نظام «البلاك بورد» لجميع الطلبة.

كما أعلنت إدارة تعليم ينبع، تعليق الدراسة الحضورية اليوم الثلاثاء وتحويلها «عن بُعد» عبر منصة «مدرستي» في مدارس المحافظة، والقطاعات التابعة لها لجميع الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات المدارس.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .