الثقافة و الفن
عبدالله مفتاح: «جمعية الأدب» نفذت 225 فعالية.. وعضو واحد انسحب برسالة «واتساب»
ضيف هذه المساحة، شخصيّة وازنة، لأكثر من اعتبار، فهو أهل للصداقة الثقافية، وهو شاعر وابن شاعر ومثقف، وهو منتمٍ
ضيف هذه المساحة، شخصيّة وازنة، لأكثر من اعتبار، فهو أهل للصداقة الثقافية، وهو شاعر وابن شاعر ومثقف، وهو منتمٍ بحُبّ لما يعمل، وبرغم حسّ الصحافة النقدي الذي ننتهجه، إلا أنّ الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب، عبدالله بن إبراهيم مفتاح، ظلّ متسامياً وشفيفاً، كما سيرى القارئ الكريم، وإذا حققت جمعيّة الأدب نجاحات، ستظلّ بصمة (أبو إبراهيم) الإيجابية، ماثلة للعيان، فإلى نصّ الحوار..
• كيف تتعامل مع النقد لهذه الجمعيّة الفتيّة؟
•• لا نضيقُ ذرعاً بنقد موضوعي، هناك مُغرم بالانتقاد لمجرد الانتقاد، وهناك ناقد تنقصه المعلومة الفعليّة التي يحتاجها في نقده، وليس لديه أريحيّة، تدفعه للاتصال والسؤال، وهناك نقد موضوعي مُرحّب به، رغم أن عاماً ونصف تقريباً وهو عمر الجمعيّة الفعلي ليس كافياً لتوجيه سهام النقد الجارح أحياناً دون مبرر، فالجمعيّة لم تنطلق فعليّاً إلا في سبتمبر 2023، ومن حقّ الناقد أن ينقد، ومن الواجب عليه الاستفسار من مصدر المعلومات.
• ماذا عن استقلالية الجمعيّة ودور الاستقلال في مرونة آليّة عملها؟
•• الاستقلالية لا تعني مخالفة الأنظمة والتشريعات، والاستقلالية مسؤولية والتزام بما يتم منحك من ثقة الجهة الحكومية التي تعمل تحت مظلتها، لذا ربما لا يُدرك البعض دلالة المصطلح، والبعض لا يعرف كل ما له علاقة بجمعيّة الأدب.
• بماذا تعلّق على ما تم تناوله من انسحابات من جمعيتكم؟
•• أولاً الانسحاب لا يتم تصوّره إلا من أديب عضويته مُفعّلة، ومحقق كامل شروط العضوية بما فيها دفع الرسوم، ويتقدم بخطاب رسمي إلى مجلس الإدارة، وعندها نستطيع أن نقول عنه إنه انسحاب نظامي.
• هل يؤثر الانسحاب على عملكم؟
•• يؤثر في قياس رضى الأعضاء، ونحن عندما نريد أن نعرف التأثير، نحسب عدد المنسحبين، على عدد الأعضاء إجمالاً ضرب 100، الناتج هو نسبة رضى الأعضاء، وهذا يُعمل به نهاية كل عام، وضمن مؤشرات رُبعيّة، ولم ينسحب سوى عضو واحد وكانت عضويّته سارية المفعول، ولم يتقدم بخطاب وإنما برسالة «واتساب».
• ما الفرق بين عضو جمعيّة عمومية وبين سفير؟ •• هناك فرق كبير، فمؤسسات المجتمع المدني، تقوم على ثلاثة مكونات (الجمعيّة العمومية، ومجلس الإدارة، والجهاز التنفيذي) والجمعية العمومية، سلطة عليا، وهم يرشحون أعضاء مجلس الإدارة، ومجلس الإدارة يعيّن رئيساً تنفيذياً، والرئيس التنفيذي، يعيّن فريق العمل، ويتم إعلام مجلس الإدارة بمن تم اختياره.
• كم عدد عضويات جمعية الأدب المهنيّة؟
•• تم اعتماد ثلاث عضويات؛ عضوية جمعية عمومية (عادية) بحسب النظام، وتتيح للمنتسب أن يكون عضو جمعية عمومية، والفارق الزمني بين العضويتين ستّة أشهر، إذ بعدما يُمنح المتقدم العضوية العادية، ورسومها (500 ريال) سنويّاً، ويكون للمتقدم نتاج أدبي مطبوع، وعقب قبول العضو بستّة أشهر، يصبح أهلاً لعضوية الجمعية العمومية، ثم عضو مجلس إدارة، ويتم إشعاره بأنه عضو جمعية عمومية، ونحن نقوم بدور العضو بتسجيله في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وعند السؤال عن العضو وتسديده للرسوم، نردّ على المركز، وبذلك يُعتمد عضو جمعية عمومية، النوع الثاني من العضوية (عضو مشارك) وهي لكل محبّ للأدب، لديه نتاج أو لم يطبع، وهو عاشق وراغب، وكان يطلق عليها، عضو منتسب، ورسمها (150) ريالاً وهي عضويّة بين عادية، وبين عضويّة فخريّة، تمنح دون طلب، لمن أسهم في خدمة القطاعين الثقافي والأدبي، وهناك العضويّة الداعمة، وشروطها العضوية العاديّة ويقدم دعماً مالياً سنوياً 100 ألف ريال، ويمتلك بموجبه 49% من أصوت الجمعية العمومية، ولو كان أكثر من داعم تتوزع بينهم.
• لمن مُنحت العضويّة الفخريّة؟
•• تم ترشيح عبدالله دحلان للعضوية الفخرية لدعمه جائزة الجمعية، بدعم سنوي، ولها مجالات أدبية (سردي، وشعري، ونقدي) ومجال ثقافي تمنح بموجبه لمن أثرى المشهد الثقافي.
• ماذا عن عضوية السفراء؟
•• السفراء ليسوا أعضاء برنامج وزاري ضمن إستراتيجية 16 جمعية لانتشار ثقافة الجمعيات، وجمعية الأدب هي الوحيدة التي فعّلت 13 منطقة إدارية في المملكة بواقع 16 سفارة، و35 مدينة استضافت الفعاليات، والسفراء نواة لافتتاح الفروع متى ما اكتملت الأمور؛ إدارياً ومالياً، وحينها ينتهي دور السفير، كون عملهم حالياً تطوّعياً، ويتم ترشيح رئيس السفراء، ومجلس الإدارة يوافق، ثم نشعر رئيس السفراء باختيارهم، ويطلب منهم ترشيح أعضاء، ويرفعون بالأسماء.
• ماذا عن صلاحياتهم؟
•• لهم الصلاحيات كافة في حدود الأنظمة المنصوص عليها في نظام الجمعية. ولا حجر على أحد إلا بالنظام، والعمل الثقافي تكاملي، والفعاليات لها مرجعيات منها (الجمعيّة، والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، ووزارتا الداخلية، والثقافة).
أخبار ذات صلة
• كيف تردّ على أن البعض يفرض رأيه، ويتعامل وكأنه سُلْطة؟
•• تعامل الجمعية مع سفرائها ورؤساء سفرائها أرقى بكثير من ممارسة سلطة أو فرض آراء، وهم محبون وداعمون لأدب مدنهم ومناطقهم لذلك التعامل بين الجمعية، والسفراء سلس جداً دون مبالغة. لم يحدث أن وصلتنا شكاوى من هذا القبيل، ولا أدعي بأن العلاقات بينهم مثالية ولكن التجانس والانسجام كبير بين فريق السفارة الواحدة أعضاء ورئيس سفارة.. وإن حدثت خلافات أو إشكالات تسببت في أي انسحاب من أحد أعضاء فريق السفارة، وتحفّظ العضو على إيراد السبب في اعتذاره، فنحن نقدّر هذا الأمر، ومنصة تطوّع تحتفظ بساعات التطوّع لكل السفراء.
• متى ترفضون عناوين بعض الفعاليات والأسماء؟
•• لا نرفض إلا ما يتعارض مع الثوابت، وعلى سبيل المثال، في يوم التأسيس نعود لدارة الملك عبدالعزيز، والأسماء هناك جهات معنيّة بالإذن لها، والتواريخ للفعاليات مُلزمة ولو تغيّر موعد الفعالية، نحتاج معاملة لإذن جديد، وموافقة جديدة، ولكن بعض المشتغلين لا يتوقع أن هناك نظاماً، إلا أن الأنظمة لم تقف حائلاً دون أي فعالية، فالنظام يخدم الجميع، ويحمي مُنظّم الفعاليات والمشاركين.
• هل يتقدم السفير باستقالة لو رغب في الانسحاب؟
•• المتطوّع لا يحتاج تقديم استقالته، وإن كان عضواً ضمن واحدة من العضويات، والبعض لا يُجدد عضويته، ويعد نفسه مستقيلاً، وهذا حقّ مشروع، والمنسحب بخطاب لا بد من موافقة مجلس الإدارة، وليس للعضو الحق في أي مطالبة مالية، وللعلم لم ينسحب من العضويات السارية، سوى عضو واحد عبر رسالة «واتساب»، وهناك نظام يتضمن ما للسفير وما عليه.
• بماذا يثبت السفراء أنهم أعضاء في الجمعية، حال تنفيذ فعاليات؟
•• بالطبع بالخطاب، أو بطاقة عضويّة، ونحن بصدد إصدار (رخصة مهنيّة) للأدباء.
• ماذا عن الأعضاء الذين لا يجددون عضوياتهم؟
•• لا يحق لهم حضور اجتماع الجمعية العمومية، ويمنع إذا اختل شرط دفع الرسوم.
• هل الجمعية مستقلة مالياً؟
•• نحن ضمن القطاع الثالث على مستوى الدعم المالي، فنحن ضمن تفعيل الرؤية للقطاع غير الربحي، ووزارة الثقافة موّلت الجمعيات المهنيّة تشغيلياً، مقرات، رواتب، ورش، وهناك حاضنة للجمعيات المهنيّة، مسؤولة عنها (وكالة الشراكات الوطنية والتطوير) وبها فريق يعمل على إنضاج التجربة، والمهندس سلطان الفقير يشرف على القطاع غير الربحي، ويتبع وكالة الوزارة، فالوحدة الإشرافية تتعامل مع أكثر من 150 جمعيّة متخصصة، وكلها تتبع للقطاع غير الربحي؛ منها 16 جمعيّة مهنيّة، وتحرص الوزارة على أن تمتلك الجمعية موارد مالية مستدامة، بما يخدم إستراتيجية الجمعية، ومبالغ العضويات زهيدة، ولسنا مسرحاً أو سينما لنبيع تذاكر، وهناك دول سبقتنا الحضور الثقافي بمبالغ، والشراكات تحتاج إلى نشاط مُقنع لنجد التفاعل معنا بصورة مؤمّلة.
• نودّ أن تضعنا في الصورة، من خلال التعريف أكثر بالجمعيّة.
•• إستراتيجية الأنشطة والفعاليات -تحديداً- لا تمثل سوى 10% من الإستراتيجيات والأدوار المرسومة لجمعية الأدب المهنية، وعددها 10 إستراتيجيات، 90% من هذه الإستراتيجيات تُعنى بتفعيل الدور المهني الذي يجب أن تمارسه الجمعية المهنية في القطاع الأدبي، وجميعها تصب في خدمة الأديب السعودي والقطاع بشكل عام، إذ أصبح للأديب السعودي مظلة حقيقية يستطيع الاتكاء عليها واللجوء إليها متى ما أراد.. وسأذكر بعض الأمثلة والأدوار التي مارستها الجمعية، إذ أجرت جمعية الأدب المهنية تفاهمات مع هيئة الأدب والنشر والترجمة لتولي زمام أمور مسار «الأدب السعودي» في «مبادرة ترجم» ورشحت -كمرحلة أولى- 100 كتاب إبداعي لـ100 مبدع سعودي (في مجالات: السرد، الشعر، النقد) لترجمتها إلى أكثر من ثماني لغات عبر ثلاث لجان محترفة (لجنة السرد، لجنة الشعر، لجنة النقد) وعملت اللجان الثلاث على ترشيح 200 كتاب أدبي إبداعي سعودي، تم الدفع بـ100 كتاب منها إلى الهيئة لتأخذ طريقها إلى الترجمة للغات المختلفة. ورفعت جمعية الأدب المهنية توصيات لسنّ تشريع يُعنى بحماية الأديب السعودي أثناء التمثيل الدولي، وكما نعلم فإن بعض الدعوات الأدبية الخارجية تأتي إلى الأديب السعودي -رأساً- من منظمات دولية خارج المملكة، وأحياناً تكون مشبوهة، وهنا يأتي دور جمعية الأدب المهنية إنْ لجأ إليها الأديب ورفع طلباً رسميّاً بالدعوة التي جاءته بوقتٍ كاف، وعلى الجمعية اتخاذ الإجراءات النظامية في التواصل مع الجهات ذات العلاقة لاستخلاص موافقة رسمية يستند عليها الأديب عند تلبيته الدعوة.. والجمعية ترشح الأدباء للجوائز المحلية والعربية والعالمية التي ترفع بها على مدار السنة إضافة إلى وضع البرامج الثقافية المصاحبة للمناسبات الأدبية الكبرى في المملكة، وشارك 673 أديباً في فعاليات جمعية الأدب، فيما تم تنفيذ 225 فعالية، ورشحنا 170 متحدثاً في معارض الكتب و57 مثقفاً للجوائز الثقافية، ورشحنا 318 لتمثيل المملكة في مناسبات دولية لهذا العام، وفاز مع جمعية الأدب 12 فائزاً، وتم ترشيح الدكتور سعد الصويّان، والجمعية يعمل بها أربعة موظفون من التاسعة صباحاً إلى الخامسة عصراً وأحياناً إلى العاشرة، ونحن ممثّل رسمي ووحيد لأدباء المملكة، وفي الجمعية لجنتان المراجعة الداخلية والتدقيق، ولجنة المكافآت والترشيحات، ولديها معايير.
• بماذا تطالب المثقفين والأدباء؟
•• بالإنصاف، فإن لم يكونوا منصفين، فلا يجحفون بحقّي، ومن لديه نقص في المعلومات يزور الجمعية أو يتصل أو يرسل، وحينها نكون في محلّ اللوم، إن لم نوفّر المعلومات الكافية للسائلين.
• ما أحدث المبادرات؟
•• في شهر رمضان سنطلق منصة أديب، خاصة باليافعين ولمدة ثمانية أشهر؛ تتاح لهم من خلالها فرصة الكتابة في الشعر والسرد، ويتم فرز قائمة قصيرة؛ تضم 16 أديباً شاباً وأديبة؛ ويرشح نتاجهم في الشعر الشعبي والفصيح والقصة والرواية؛ لجوائز وتكريمهم في مناسبة وطنية على مستوى الوزارة، فيما هناك مشروع الورش الأدبية المتخصصة، نهاية رمضان، على مدار العام كل ورشة تقدم بمعدل أربع ساعات يومياً لـ20 متدرباً، ومشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريو سينمائي عقب فحصها من أدباء وسينمائيين.
الثقافة و الفن
تحقيق مع محمد رمضان بسبب أغنية “واحد يا أنصاص”
محمد رمضان يواجه تحقيقاً جنائياً بسبب أغنيته رقم واحد يا أنصاص التي أثارت جدلاً واسعاً، اكتشف تفاصيل القضية المثيرة للجدل.
محمد رمضان وأغنيته المثيرة للجدل: قصة “رقم واحد يا أنصاص”
هل سمعت عن الأغنية التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية؟ نعم، نحن نتحدث عن أغنية “رقم واحد يا أنصاص” للفنان المصري محمد رمضان، والتي تسببت في إحالته إلى التحقيق بتهمة نشرها دون الحصول على التصاريح اللازمة.
في مشهد يبدو وكأنه مقتبس من فيلم درامي، أُحيل محمد رمضان إلى المحاكمة الجنائية في القضية رقم 9213 لسنة 2025 جنح الدقي. السبب؟ أداء وإذاعة مصنّف سمعي بصري في مكان عام دون الحصول على التصاريح المطلوبة من وزارة الثقافة. يبدو الأمر وكأنه حلقة جديدة من مسلسل القوانين واللوائح التي تطارد الفنانين.
ما وراء الكواليس: تفاصيل الدعوى القضائية
الدعوى القضائية المقدَّمة ضد رمضان لم تكن مجرد شكوى عابرة. بل اتهمته بأن الأغنية “تحرّض على العنف وتخالف الأعراف العامة”. كلماتها تتضمن عبارات خارجة عن الذوق العام وتشجع على الاعتداد المبالغ بالنفس والإساءة إلى الآخرين. هل يمكن أن تكون هذه الأغنية هي النسخة الحديثة من “أنا الملك”؟
نص الدعوى يشير بوضوح إلى أن الأغنية تُعدّ مخالفة لأحكام القانون رقم 38 لسنة 1992 المنظّم لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية. إذ لم تحصل على الترخيص اللازم للعرض العام أو لتصوير الفيديو كليب. ربما كان يجب على محمد رمضان التفكير مرتين قبل الضغط على زر النشر!
ردود الفعل: بين المؤيد والمعارض
كما هو الحال دائماً مع أي قضية مثيرة للجدل، انقسم الجمهور بين مؤيد ومعارض. البعض يرى أن الفن يجب أن يكون حراً وغير مقيد بالتصاريح واللوائح، بينما يرى آخرون أن هناك حدوداً يجب عدم تجاوزها للحفاظ على الذوق العام.
وفي الوقت الذي ينتظر فيه الجميع ما ستؤول إليه الأمور في المحكمة، يبقى السؤال الأهم: هل ستؤثر هذه القضية على مسيرة محمد رمضان الفنية أم أنها مجرد عثرة صغيرة في طريقه نحو النجومية المستمرة؟
ختاماً: الفن والقانون.. صراع لا ينتهي
قصة محمد رمضان وأغنيته “رقم واحد يا أنصاص” تذكرنا بأن عالم الفن ليس بعيداً عن القوانين واللوائح. وفي النهاية، يبقى السؤال مفتوحاً حول كيفية التوازن بين حرية التعبير الفني واحترام القوانين المنظمة لهذا المجال.
فهل سيستطيع محمد رمضان تجاوز هذه الأزمة كما فعل مع العديد من التحديات السابقة؟ الأيام القادمة وحدها كفيلة بالإجابة.
الثقافة و الفن
ليلى عبدالله تشعل الجدل بجلسة تصوير في الجبال
ليلى عبدالله تثير الجدل بجلسة تصوير جريئة في الجبال، تفاعل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي يكشف عن الآثار الإيجابية والسلبية للتغيرات في المظهر.
التفاعل مع الصور الشخصية في عصر وسائل التواصل الاجتماعي
في الآونة الأخيرة، أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي منصة رئيسية لتبادل الصور واللحظات الشخصية، مما يتيح للفرد مشاركة جوانب من حياته مع جمهور واسع. هذا التفاعل الواسع قد يكون إيجابيًا ومشجعًا، لكنه قد يحمل أيضًا بعض الجوانب السلبية مثل الانتقادات الحادة.
التغيرات في المظهر وتأثيرها على الجمهور
من الطبيعي أن يلاحظ المتابعون تغيرات في مظهر الشخصيات العامة مثل الممثلة ليلى عبدالله. هذه التغيرات يمكن أن تكون ناتجة عن عوامل متعددة مثل استخدام الفلاتر الرقمية أو الزوايا المختلفة للكاميرا والإضاءة.
تُعتبر الفلاتر الرقمية أداة شائعة لتحسين الصور وإبراز جوانب معينة منها، لكنها قد تؤدي إلى خلق صورة غير واقعية للشخص. من المهم أن يدرك الجمهور أن هذه الأدوات تُستخدم بشكل واسع ولا تعكس بالضرورة الواقع.
الاستجابة للنقد والتعامل معه بفعالية
عند مواجهة النقد، يُفضل التعامل معه بطريقة هادئة ومتزنة كما فعلت ليلى عبدالله. الردود المباشرة أو غير المباشرة التي تركز على الاختيارات الشخصية وتؤكد على عدم أهمية النقد السلبي يمكن أن تكون فعالة في تهدئة الوضع.
كما يمكن للشخصيات العامة توضيح العوامل التقنية التي تؤثر على مظهرهم في الصور، مثل الزوايا والإضاءة، لتقديم فهم أعمق للجمهور حول كيفية تأثير هذه العناصر على الصورة النهائية.
نصائح للتفاعل الصحي مع وسائل التواصل الاجتماعي
للحفاظ على تجربة إيجابية عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يُنصح باتباع بعض الخطوات البسيطة:
- الوعي بالتأثير النفسي: كن واعيًا بتأثير التعليقات والصور عليك وعلى الآخرين.
- التفكير النقدي: لا تأخذ كل ما تراه على الإنترنت كحقيقة مطلقة؛ فكر في العوامل التي قد تؤثر على المحتوى.
- المشاركة الإيجابية: حاول نشر تعليقات ودودة وبناءة تدعم الآخرين بدلاً من التركيز على الانتقاد السلبي.
- الحفاظ على الخصوصية: كن حذرًا فيما تشاركه عبر الإنترنت واحترم خصوصية الآخرين.
- إدارة الوقت: حدد وقتًا معينًا لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتجنب الإفراط الذي قد يؤثر سلبًا عليك.
باتباع هذه النصائح، يمكن للأفراد الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي بطريقة صحية ومثمرة دون التأثر سلبًا بالانتقادات أو الضغوط الاجتماعية.
الثقافة و الفن
أمريكية تعيش 28 عاماً دون تواصل مع النساء: القصة الكاملة
لي لوزانو، فنانة نيويورك الجريئة، تقطع تواصلها مع النساء لـ28 عامًا، في خطوة تمرد فني فريدة. اكتشف القصة الكاملة لهذا القرار المثير.
لي لوزانو: الفنانة التي جعلت حياتها لوحة فنية
في قلب نيويورك الصاخبة خلال الستينيات والسبعينيات، كانت لي لوزانو تلمع كواحدة من أبرز الفنانات في ذلك العصر. لكن ما يميز لوزانو عن غيرها هو قرارها الجريء والمثير للدهشة بالانفصال عن النساء تمامًا لمدة 28 عامًا. نعم، لقد قررت أن تقطع كل الروابط الاجتماعية مع النساء في خطوة كانت جزءًا من تمرد شخصي عميق.
حياتها كـفن
لم تكن لوزانو مجرد فنانة تقليدية ترسم اللوحات وتعرضها في المعارض. بل حولت حياتها نفسها إلى قطعة فنية نابضة بالحياة. تخيل أنك تعيش حياتك وكأنك تؤدي عرضًا مسرحيًا مستمرًا! هذا بالضبط ما فعلته لوزانو عندما استخدمت كتاباتها وأفعالها كأدوات فنية تعكس تمردها الداخلي.
كانت هذه الخطوة بمثابة رسالة قوية ضد القيود الاجتماعية المفروضة على المرأة، ووسيلة للتعبير عن رفضها للعلاقات الاجتماعية التقليدية التي شعرت بأنها تقيد حريتها الشخصية والإبداعية.
ثورة داخلية
قد تبدو فكرة مقاطعة النساء غريبة للبعض، لكنها بالنسبة للوزانو كانت محاولة جريئة لإحداث ثورة شخصية وعامة. لم تكن مهتمة بالاحتجاجات الجماعية التقليدية أو الشعارات الرنانة. بل أرادت أن تخلق تغييرًا حقيقيًا يبدأ من داخل الفرد نفسه.
ربما كان هذا القرار يعكس رغبتها في التحرر الكامل من أي تأثير خارجي قد يعيق تطورها الشخصي والفني. إنها مثل تلك اللحظة التي تقرر فيها الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي لتجد نفسك وتعيد ترتيب أفكارك بعيدًا عن الضوضاء المحيطة.
إرث مستمر
اليوم، وبعد مرور سنوات طويلة على تلك التجربة الفريدة، يزداد الاهتمام بأعمال لي لوزانو بشكل كبير. تُعرض أعمالها في مجموعات كبيرة وتُعتبر نموذجًا فريدًا للتمرد والتجريب في الفن المعاصر.
إن إرث لوزانو لا يزال يلهم الكثيرين ممن يبحثون عن طرق جديدة للتعبير الفني والحرية الشخصية. إنها تذكرنا بأن الفن ليس مجرد ألوان وأشكال على قماش، بل يمكن أن يكون أسلوب حياة وثورة صامتة تغير العالم بطرق غير متوقعة.
لذا، إذا كنت تبحث عن الإلهام أو ترغب في تجربة شيء جديد ومختلف تمامًا، ربما عليك التفكير في كيفية تحويل حياتك إلى قطعة فنية تعبر عن ذاتك الحقيقية!
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية