Connect with us

ثقافة وفن

المحكمة رفضت الاستئناف.. «الشاب المصفوع» يلزم عمرو دياب بدفع غرامة وتعويض

رفضت محكمة جنح القاهرة الجديدة الاستئناف المقدم من الفنان المصري عمرو دياب في القضية المتعلقة بصفع الشاب سعد أسامة

رفضت محكمة جنح القاهرة الجديدة الاستئناف المقدم من الفنان المصري عمرو دياب في القضية المتعلقة بصفع الشاب سعد أسامة المعروف إعلاميًا بـ«الشاب المصفوع».

وأيدت المحكمة الحكم السابق بتغريم عمرو دياب 200 جنيه، بالإضافة إلى إلزامه بدفع تعويض قدره 10 آلاف جنيه للشاب.

بدأت القصة عندما انتشر مقطع فيديو يظهر فيه عمرو دياب، وهو يصفع الشاب سعد أسامة أثناء محاولته التقاط صورة معه في حفل زفاف أحياه في أحد الفنادق.

الفيديو أظهر الشاب، وهو يضع يده على خصر «الهضبة»، ليكون رد دياب عنيفًا فدفع يده وصفعه، ما أثار ردود فعل كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، ليقوم الشاب برفع دعوى قضائية ضد عمرو دياب، طالب فيها بتعويض مالي قدره خمسة ملايين جنيه نتيجة للإهانة التي تعرض لها والأضرار النفسية التي لحقت به. ومع تحليل الفيديو والشهادات، أيدت المحكمة أن الاعتداء وقع بالفعل، ليصدر الحكم بتغريم عمرو دياب 200 جنيه وتعويض قدره 10 آلاف جنيه.

أخبار ذات صلة

وأوضحت المحكمة أنه لا يمكن اعتبار رد فعل عمرو دياب دفاعًا شرعيًا، بحيث لم يكن هناك خطر حقيقي يتطلب استخدام القوة، ورأت المحكمة أن الصفع كان غير متناسب مع الموقف، رغم أي تصرف غير لائق من الشاب، ليتم تأكيد حكم تغريم الفنان عمرو دياب 200 جنيه وتعويض مالي قدره 10 آلاف جنيه للشاب سعد أسامة.

Continue Reading

ثقافة وفن

العديلي يعود للقصة بـ«وقت للحب وقت للحرب»

عاد القاص ناصر محمد العديلي إلى فضاء كتابة القصة مجدداً عبر مجموعتين قصصيتين (وقت للحب وقت للحرب)، (والزمن والشمس

عاد القاص ناصر محمد العديلي إلى فضاء كتابة القصة مجدداً عبر مجموعتين قصصيتين (وقت للحب وقت للحرب)، (والزمن والشمس اللذيذة)، والمجموعتان من إصدار دار الأدهم بالقاهرة 2025، وتضمنت المجموعة الجديدة 18 قصة؛ وهي:

تزامن الحب والحرب، وقت للحب فرحة آدم، رحلة عسل، التيه في التفاحة الكبيرة، البعثة استعداد آدم، الرقصة الأولى آدم وحواء، الأتوبيس، الرقصة الأخيرة وداع، اللوحة، البرفيسور، وقت للحب المتجدد، أروى في الخليج، هموم صالح الشرقي في شارع غربي، بقايا الطباشير، الموسيقى لاغيرها، رقصة الأطلس، الطاولة المستطيلة، الطاولة المستديرة، وشبح المدير العام.

فيما ضمت المجموعة الثانية (الزمن والشمس اللذيذة) 15 قصة؛ وهي:

أخبار ذات صلة

هذيان قبل الرحيل، المطر والليل، سيمفونية الجفاف، انتظار، السباحة خارج الزمن، التوبة، قوس قزح، الألوان الثلاثة، إحباطات، الرصيف، التلوث، حلم حلم، أزمنة بلا حيطان، التحديق في الوجه الزجاجي، يوريدس وتهميشات على وجه الكرة الأرضية،

المجموعة الجديدة صدرت عن (دار الأدهم) بالقاهرة، وتزامنت مع معرض كتاب القاهرة 2025. ورسمت غلاف المجموعتين التشكيلية الدكتورة منال الرويشد.

ويؤكد العديلي أن تجربته القصصية المتواضعة نقطة صغيرة في جمال بحر القصة والرواية العربية والعالمية، إذ عندما بدأ كتابة القصة جعل من تجربته الشخصية ثيمة، ومع الأيام بدأ يختار شخصيات من الواقع الاجتماعي المحيط والمتغير بسرعة آنذاك، ثم بدأ يشعر أنه ما زال يكتب عن الآخرين من خلال رؤيته الشخصية، لذا توطدت العلاقة بينه وبين أبطال قصصه الذين يرى فيهم شيئاً منه.

Continue Reading

ثقافة وفن

عبدالله مفتاح: «جمعية الأدب» نفذت 225 فعالية.. وعضو واحد انسحب برسالة «واتساب»

ضيف هذه المساحة، شخصيّة وازنة، لأكثر من اعتبار، فهو أهل للصداقة الثقافية، وهو شاعر وابن شاعر ومثقف، وهو منتمٍ

ضيف هذه المساحة، شخصيّة وازنة، لأكثر من اعتبار، فهو أهل للصداقة الثقافية، وهو شاعر وابن شاعر ومثقف، وهو منتمٍ بحُبّ لما يعمل، وبرغم حسّ الصحافة النقدي الذي ننتهجه، إلا أنّ الرئيس التنفيذي لجمعية الأدب، عبدالله بن إبراهيم مفتاح، ظلّ متسامياً وشفيفاً، كما سيرى القارئ الكريم، وإذا حققت جمعيّة الأدب نجاحات، ستظلّ بصمة (أبو إبراهيم) الإيجابية، ماثلة للعيان، فإلى نصّ الحوار..

• كيف تتعامل مع النقد لهذه الجمعيّة الفتيّة؟

•• لا نضيقُ ذرعاً بنقد موضوعي، هناك مُغرم بالانتقاد لمجرد الانتقاد، وهناك ناقد تنقصه المعلومة الفعليّة التي يحتاجها في نقده، وليس لديه أريحيّة، تدفعه للاتصال والسؤال، وهناك نقد موضوعي مُرحّب به، رغم أن عاماً ونصف تقريباً وهو عمر الجمعيّة الفعلي ليس كافياً لتوجيه سهام النقد الجارح أحياناً دون مبرر، فالجمعيّة لم تنطلق فعليّاً إلا في سبتمبر 2023، ومن حقّ الناقد أن ينقد، ومن الواجب عليه الاستفسار من مصدر المعلومات.

• ماذا عن استقلالية الجمعيّة ودور الاستقلال في مرونة آليّة عملها؟

•• الاستقلالية لا تعني مخالفة الأنظمة والتشريعات، والاستقلالية مسؤولية والتزام بما يتم منحك من ثقة الجهة الحكومية التي تعمل تحت مظلتها، لذا ربما لا يُدرك البعض دلالة المصطلح، والبعض لا يعرف كل ما له علاقة بجمعيّة الأدب.

• بماذا تعلّق على ما تم تناوله من انسحابات من جمعيتكم؟

•• أولاً الانسحاب لا يتم تصوّره إلا من أديب عضويته مُفعّلة، ومحقق كامل شروط العضوية بما فيها دفع الرسوم، ويتقدم بخطاب رسمي إلى مجلس الإدارة، وعندها نستطيع أن نقول عنه إنه انسحاب نظامي.

• هل يؤثر الانسحاب على عملكم؟

•• يؤثر في قياس رضى الأعضاء، ونحن عندما نريد أن نعرف التأثير، نحسب عدد المنسحبين، على عدد الأعضاء إجمالاً ضرب 100، الناتج هو نسبة رضى الأعضاء، وهذا يُعمل به نهاية كل عام، وضمن مؤشرات رُبعيّة، ولم ينسحب سوى عضو واحد وكانت عضويّته سارية المفعول، ولم يتقدم بخطاب وإنما برسالة «واتساب».

• ما الفرق بين عضو جمعيّة عمومية وبين سفير؟ •• هناك فرق كبير، فمؤسسات المجتمع المدني، تقوم على ثلاثة مكونات (الجمعيّة العمومية، ومجلس الإدارة، والجهاز التنفيذي) والجمعية العمومية، سلطة عليا، وهم يرشحون أعضاء مجلس الإدارة، ومجلس الإدارة يعيّن رئيساً تنفيذياً، والرئيس التنفيذي، يعيّن فريق العمل، ويتم إعلام مجلس الإدارة بمن تم اختياره.

• كم عدد عضويات جمعية الأدب المهنيّة؟

•• تم اعتماد ثلاث عضويات؛ عضوية جمعية عمومية (عادية) بحسب النظام، وتتيح للمنتسب أن يكون عضو جمعية عمومية، والفارق الزمني بين العضويتين ستّة أشهر، إذ بعدما يُمنح المتقدم العضوية العادية، ورسومها (500 ريال) سنويّاً، ويكون للمتقدم نتاج أدبي مطبوع، وعقب قبول العضو بستّة أشهر، يصبح أهلاً لعضوية الجمعية العمومية، ثم عضو مجلس إدارة، ويتم إشعاره بأنه عضو جمعية عمومية، ونحن نقوم بدور العضو بتسجيله في المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، وعند السؤال عن العضو وتسديده للرسوم، نردّ على المركز، وبذلك يُعتمد عضو جمعية عمومية، النوع الثاني من العضوية (عضو مشارك) وهي لكل محبّ للأدب، لديه نتاج أو لم يطبع، وهو عاشق وراغب، وكان يطلق عليها، عضو منتسب، ورسمها (150) ريالاً وهي عضويّة بين عادية، وبين عضويّة فخريّة، تمنح دون طلب، لمن أسهم في خدمة القطاعين الثقافي والأدبي، وهناك العضويّة الداعمة، وشروطها العضوية العاديّة ويقدم دعماً مالياً سنوياً 100 ألف ريال، ويمتلك بموجبه 49% من أصوت الجمعية العمومية، ولو كان أكثر من داعم تتوزع بينهم.

• لمن مُنحت العضويّة الفخريّة؟

•• تم ترشيح عبدالله دحلان للعضوية الفخرية لدعمه جائزة الجمعية، بدعم سنوي، ولها مجالات أدبية (سردي، وشعري، ونقدي) ومجال ثقافي تمنح بموجبه لمن أثرى المشهد الثقافي.

• ماذا عن عضوية السفراء؟

•• السفراء ليسوا أعضاء برنامج وزاري ضمن إستراتيجية 16 جمعية لانتشار ثقافة الجمعيات، وجمعية الأدب هي الوحيدة التي فعّلت 13 منطقة إدارية في المملكة بواقع 16 سفارة، و35 مدينة استضافت الفعاليات، والسفراء نواة لافتتاح الفروع متى ما اكتملت الأمور؛ إدارياً ومالياً، وحينها ينتهي دور السفير، كون عملهم حالياً تطوّعياً، ويتم ترشيح رئيس السفراء، ومجلس الإدارة يوافق، ثم نشعر رئيس السفراء باختيارهم، ويطلب منهم ترشيح أعضاء، ويرفعون بالأسماء.

• ماذا عن صلاحياتهم؟

•• لهم الصلاحيات كافة في حدود الأنظمة المنصوص عليها في نظام الجمعية. ولا حجر على أحد إلا بالنظام، والعمل الثقافي تكاملي، والفعاليات لها مرجعيات منها (الجمعيّة، والمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي، ووزارتا الداخلية، والثقافة).

أخبار ذات صلة

• كيف تردّ على أن البعض يفرض رأيه، ويتعامل وكأنه سُلْطة؟

•• تعامل الجمعية مع سفرائها ورؤساء سفرائها أرقى بكثير من ممارسة سلطة أو فرض آراء، وهم محبون وداعمون لأدب مدنهم ومناطقهم لذلك التعامل بين الجمعية، والسفراء سلس جداً دون مبالغة. لم يحدث أن وصلتنا شكاوى من هذا القبيل، ولا أدعي بأن العلاقات بينهم مثالية ولكن التجانس والانسجام كبير بين فريق السفارة الواحدة أعضاء ورئيس سفارة.. وإن حدثت خلافات أو إشكالات تسببت في أي انسحاب من أحد أعضاء فريق السفارة، وتحفّظ العضو على إيراد السبب في اعتذاره، فنحن نقدّر هذا الأمر، ومنصة تطوّع تحتفظ بساعات التطوّع لكل السفراء.

• متى ترفضون عناوين بعض الفعاليات والأسماء؟

•• لا نرفض إلا ما يتعارض مع الثوابت، وعلى سبيل المثال، في يوم التأسيس نعود لدارة الملك عبدالعزيز، والأسماء هناك جهات معنيّة بالإذن لها، والتواريخ للفعاليات مُلزمة ولو تغيّر موعد الفعالية، نحتاج معاملة لإذن جديد، وموافقة جديدة، ولكن بعض المشتغلين لا يتوقع أن هناك نظاماً، إلا أن الأنظمة لم تقف حائلاً دون أي فعالية، فالنظام يخدم الجميع، ويحمي مُنظّم الفعاليات والمشاركين.

• هل يتقدم السفير باستقالة لو رغب في الانسحاب؟

•• المتطوّع لا يحتاج تقديم استقالته، وإن كان عضواً ضمن واحدة من العضويات، والبعض لا يُجدد عضويته، ويعد نفسه مستقيلاً، وهذا حقّ مشروع، والمنسحب بخطاب لا بد من موافقة مجلس الإدارة، وليس للعضو الحق في أي مطالبة مالية، وللعلم لم ينسحب من العضويات السارية، سوى عضو واحد عبر رسالة «واتساب»، وهناك نظام يتضمن ما للسفير وما عليه.

• بماذا يثبت السفراء أنهم أعضاء في الجمعية، حال تنفيذ فعاليات؟

•• بالطبع بالخطاب، أو بطاقة عضويّة، ونحن بصدد إصدار (رخصة مهنيّة) للأدباء.

• ماذا عن الأعضاء الذين لا يجددون عضوياتهم؟

•• لا يحق لهم حضور اجتماع الجمعية العمومية، ويمنع إذا اختل شرط دفع الرسوم.

• هل الجمعية مستقلة مالياً؟

•• نحن ضمن القطاع الثالث على مستوى الدعم المالي، فنحن ضمن تفعيل الرؤية للقطاع غير الربحي، ووزارة الثقافة موّلت الجمعيات المهنيّة تشغيلياً، مقرات، رواتب، ورش، وهناك حاضنة للجمعيات المهنيّة، مسؤولة عنها (وكالة الشراكات الوطنية والتطوير) وبها فريق يعمل على إنضاج التجربة، والمهندس سلطان الفقير يشرف على القطاع غير الربحي، ويتبع وكالة الوزارة، فالوحدة الإشرافية تتعامل مع أكثر من 150 جمعيّة متخصصة، وكلها تتبع للقطاع غير الربحي؛ منها 16 جمعيّة مهنيّة، وتحرص الوزارة على أن تمتلك الجمعية موارد مالية مستدامة، بما يخدم إستراتيجية الجمعية، ومبالغ العضويات زهيدة، ولسنا مسرحاً أو سينما لنبيع تذاكر، وهناك دول سبقتنا الحضور الثقافي بمبالغ، والشراكات تحتاج إلى نشاط مُقنع لنجد التفاعل معنا بصورة مؤمّلة.

• نودّ أن تضعنا في الصورة، من خلال التعريف أكثر بالجمعيّة.

•• إستراتيجية الأنشطة والفعاليات -تحديداً- لا تمثل سوى 10% من الإستراتيجيات والأدوار المرسومة لجمعية الأدب المهنية، وعددها 10 إستراتيجيات، 90% من هذه الإستراتيجيات تُعنى بتفعيل الدور المهني الذي يجب أن تمارسه الجمعية المهنية في القطاع الأدبي، وجميعها تصب في خدمة الأديب السعودي والقطاع بشكل عام، إذ أصبح للأديب السعودي مظلة حقيقية يستطيع الاتكاء عليها واللجوء إليها متى ما أراد.. وسأذكر بعض الأمثلة والأدوار التي مارستها الجمعية، إذ أجرت جمعية الأدب المهنية تفاهمات مع هيئة الأدب والنشر والترجمة لتولي زمام أمور مسار «الأدب السعودي» في «مبادرة ترجم» ورشحت -كمرحلة أولى- 100 كتاب إبداعي لـ100 مبدع سعودي (في مجالات: السرد، الشعر، النقد) لترجمتها إلى أكثر من ثماني لغات عبر ثلاث لجان محترفة (لجنة السرد، لجنة الشعر، لجنة النقد) وعملت اللجان الثلاث على ترشيح 200 كتاب أدبي إبداعي سعودي، تم الدفع بـ100 كتاب منها إلى الهيئة لتأخذ طريقها إلى الترجمة للغات المختلفة. ورفعت جمعية الأدب المهنية توصيات لسنّ تشريع يُعنى بحماية الأديب السعودي أثناء التمثيل الدولي، وكما نعلم فإن بعض الدعوات الأدبية الخارجية تأتي إلى الأديب السعودي -رأساً- من منظمات دولية خارج المملكة، وأحياناً تكون مشبوهة، وهنا يأتي دور جمعية الأدب المهنية إنْ لجأ إليها الأديب ورفع طلباً رسميّاً بالدعوة التي جاءته بوقتٍ كاف، وعلى الجمعية اتخاذ الإجراءات النظامية في التواصل مع الجهات ذات العلاقة لاستخلاص موافقة رسمية يستند عليها الأديب عند تلبيته الدعوة.. والجمعية ترشح الأدباء للجوائز المحلية والعربية والعالمية التي ترفع بها على مدار السنة إضافة إلى وضع البرامج الثقافية المصاحبة للمناسبات الأدبية الكبرى في المملكة، وشارك 673 أديباً في فعاليات جمعية الأدب، فيما تم تنفيذ 225 فعالية، ورشحنا 170 متحدثاً في معارض الكتب و57 مثقفاً للجوائز الثقافية، ورشحنا 318 لتمثيل المملكة في مناسبات دولية لهذا العام، وفاز مع جمعية الأدب 12 فائزاً، وتم ترشيح الدكتور سعد الصويّان، والجمعية يعمل بها أربعة موظفون من التاسعة صباحاً إلى الخامسة عصراً وأحياناً إلى العاشرة، ونحن ممثّل رسمي ووحيد لأدباء المملكة، وفي الجمعية لجنتان المراجعة الداخلية والتدقيق، ولجنة المكافآت والترشيحات، ولديها معايير.

• بماذا تطالب المثقفين والأدباء؟

•• بالإنصاف، فإن لم يكونوا منصفين، فلا يجحفون بحقّي، ومن لديه نقص في المعلومات يزور الجمعية أو يتصل أو يرسل، وحينها نكون في محلّ اللوم، إن لم نوفّر المعلومات الكافية للسائلين.

• ما أحدث المبادرات؟

•• في شهر رمضان سنطلق منصة أديب، خاصة باليافعين ولمدة ثمانية أشهر؛ تتاح لهم من خلالها فرصة الكتابة في الشعر والسرد، ويتم فرز قائمة قصيرة؛ تضم 16 أديباً شاباً وأديبة؛ ويرشح نتاجهم في الشعر الشعبي والفصيح والقصة والرواية؛ لجوائز وتكريمهم في مناسبة وطنية على مستوى الوزارة، فيما هناك مشروع الورش الأدبية المتخصصة، نهاية رمضان، على مدار العام كل ورشة تقدم بمعدل أربع ساعات يومياً لـ20 متدرباً، ومشروع تحويل الرواية السعودية إلى سيناريو سينمائي عقب فحصها من أدباء وسينمائيين.

Continue Reading

ثقافة وفن

أربعون

كأنّ الأربعين تقولُ مهلا‏أتمضي دونَ أن تحيا وتُبلى؟‏ربيعٌ أم خريفٌ حين تبدو؟‏ورغمَ المزعجاتِ تظلُّ أحلى‏تغيبُ

كأنّ الأربعين تقولُ مهلا

‏أتمضي دونَ أن تحيا وتُبلى؟

‏ربيعٌ أم خريفٌ حين تبدو؟

‏ورغمَ المزعجاتِ تظلُّ أحلى

‏تغيبُ الشمسُ إنْ مرتْ بكربٍ

‏وكم من كربةٍ والوجهُ أجلى

‏لأنكَ إن تعبتَ نطقتَ شعرا

‏فتحتَ لبلبلِ الأقفاصِ حقلا

‏لأنكَ بين قلبكَ حين تدنو

‏وبين العقلِ إن حلّقتَ أعلى

بلغتَ أشدك المملوء شوقاً

أخبار ذات صلة

تنادي ياقصيدة أين ليلى؟

وتفتحُ في ربيعِ العمر ورداً

وأبياتا وترحيبا وسهلا

تشاهدُ مامضى وتعيشُ أمساً

وترقبُ ماسيأتيكم لعلّ

وتعطي كل ماتحوي قصيداً

وتبقى خاوياً لتظلَّ أغلى

نضجتَ على الدموعِ بكلّ عينٍ

وتلعبُ في قطارِ العمرِ طفلا

فأنتَ بقمةِ الأعمارِ رأسٌ

يشاهدُ تحتهُ الأيامَ ظلّا

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .