Connect with us

ثقافة وفن

ريح الحشائش والنفط: بين الإثارة القصصية والإثراء الأنثروبولوجي

اِعْتَدْتُ أن أبدأ قراءة الكتب بالنظر في عناوينها. أقف عند العنوان، أتأمله وأدير من خلاله التوقعات حول محتوى الكتاب،

اِعْتَدْتُ أن أبدأ قراءة الكتب بالنظر في عناوينها. أقف عند العنوان، أتأمله وأدير من خلاله التوقعات حول محتوى الكتاب، حتى أُهَيِّئَ ذهني لقراءته؛ فالعنوان المتميز -في نظري- ينبغي أن يختصر المحتوى في كلمات قليلة، تجمع بين الدقة في الوصف والجاذبية. وقد بَـدَا الزميل الجميل الأستاذ فهد الأحمري كَـرَسَّامٍ بارعٍ حين اختارَ «ريح الحشائش والنفط» عنوانًا للسيرة الروائية التي تحكي تجربته السردية لجيلٍ وطني عاش حقبة زمنية في حقول الزراعة، ثم انتقل منها إلى حقول النفط، ولكم أن تتصوروا هذه القفزة الهائلة، التي تمثّلت مسيرتها وسيرتها في شخصية «تاهم» بطل الرواية، تلك الشخصية التي اتخذها كاتبنا المبدع مسرحًا يَعرِضُ من خلالها مراحل حياته الأسرية والمهنية والاجتماعية.

أضْفَى الكاتبُ رمزيةً على العنوان سابِكًا المعنى في ثلاثة أسماء: «ريح الحشائش والنفط»، وهي أسماء جامعة مانعة، لكل منها مدلولها العميق. بل إنه ليُدهشُ القارئَ حين يَصلُ بين الأسماء الثلاثة برباط التعريف بالإضافة، وحرف الواو الذي يعطف الزمان على الزمان والمكان على المكان، وكأنه يخبن المسافات ليجعل الزمان والمكان نسيجًا دقيق التفاصيل ذا صورة مكثفة المعاني ساحرة للبصر. وقفت عند العنوان، وتأملته، ولا أدّعي أنّي نجحت في سبر أغواره، ليس لشك في عمقه، لكن لأن المحتوى فاق توقعاتي.

إنّ القراءة -في حقيقتها- ليست سلامة نطق الكلمات والسرعة في المرور عليها، بل هي استيعاب مضامين الجُمل المكتوبة فرادى ومجموعات، أي الفَهْم المستوعب لمعاني الجُمَل المباشِرة، ولتلك المعاني المتخفيّة بين الجُمل، وأفْضَلُ من ذلك قدرةُ الفَهْم على اقتناص المعاني الكامنةِ وراء الجُمل، وهذا الأخير هو شرط استدامة الأثر، فهو الهدف الذي من أجله ينبغي أن يكتب الكاتب؛ ولكَم نجح فهد الأحمري في هذا وهو ينتقي الكلمات وينسج الجمل في سيرته الروائية «ريح الحشائش والنفط».

حين كان يعيش «تاهم» زمان ومكان الحشائش أخذني معه في رحلة مدهشة إلى الثقافة الجنوبية التهامية، وبرع في وصف تفاصيلها، ليلها ونهارها، شروق الشمس بها وغروبها، جبالها وأوديتها، هدوئها وصخبها، رخائها وشظفها، أطفالها وفتيانها وكبارها، ثم مر بي على الثقافة المتمازجة، العسيرية النجدية، حينما التحق والده بالعمل العسكري وجلب أسرته القروية لتجاور الأسرة البدوية القادمة من عالية نجد، لتعيش الأسرتان معًا بانسجام، بالرغم من الاختلافات الثقافية في اللباس والحديث وإعداد الطعام، قبل أن يبحر بي في ثقافة الرياض، المدينة العاصمة للدولة الفتية، في بدايات التنمية وبوادر الازدهار الاقتصادي، واكتساء النفوس بالتفاؤل وهي تلمس نعمة الوطن الآمن المعطاء، تمسي على خبر مشروع تنموي وتصحو على خبر صباحي أجمل من الخبر الذي باتت وهي سعيدة به.

انطلقت رحلة الحياة المهنية لصاحب السيرة الروائية في ثمانينيات القرن العشرين، متدربًا ثم ممارسًا، في الظهران شرقًا ثم في ينبع على الساحل الغربي للدولة القارة المملكة العربية السعودية، في أرامكو، شركة الزيت التي أضاءت للعالم كله وأمدّته بالطاقة لينعم بالحياة، وأحد أهم مكونات نموذج التنمية السعودي. لقد أجاد فهد الأحمري وصف أرامكو من الداخل: قيمها واحترافيتها، وكيف تصقل شخصيات موظفيها وتنقلهم إلى الاحترافية.

ولأنه اعتاد أن يكون فاعلًا في المشهد الثقافي السعودي، فقد استحضر فهد الأحمري ما وهبه الله من مقدرة تأملية، وحكى بعمق وموضوعية ما احتواه هذا السياق من أحداث وتحولات على مدى العقدين الأخيرين من القرن العشرين، ثم العقدين الأولين من القرن الحادي والعشرين. وعلى الرغم من مرارة بعض تلك الأحداث وحدّة آثارها، فقد ظلت المملكة العربية السعودية صلبة، وما زالت تتسارع خطواتها في مضامير التنمية، وتقود دول العالم في آفاق الازدهار، ونحن في منتصف العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين.

أجد نفسي محباً لكتب السير الروائية؛ حيث أرى فيها دروسًا من الحياة، ومعرفةً أنثروبولوجية بطبائع البشر وعاداتهم، وهي معرفةٌ جذّابةٌ بطبيعتها، خاصة حينما تمسّ الثقافة اللصيقة، التي عشتها في مراحل العمر المتتابعة. وتستهويني في كتب السير القصةُ نفسُها، إذْ تَشُدُنِي نحوَهَا بما تتضمنه من دراما وكوميديا وسردية ممتعة لمراحل الحياة، بل الحيوات المتنوعة داخلَها. إنّني أجد في هذه السيرة الروائية، الموسومة بـ«ريح الحشائش والنفط»، مثالًا وأنموذجًا للكتب الماتعة الشائقة الثرية بمحتواها. وهي إلى ذلك أيضاً مرجع أنثروبولوجي لكل مهتم بالتاريخ الاجتماعي والثقافي للمملكة العربية السعودية.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد «لعبت مع الأسد».. إصابة الملحن عمرو مصطفى بالسرطان

أجرى الملحن المصري الشهير عمرو مصطفى عملية جراحية في باريس لاستئصال ورم سرطاني.

وكشفت الفنانة دنيا سمير غانم،

أجرى الملحن المصري الشهير عمرو مصطفى عملية جراحية في باريس لاستئصال ورم سرطاني.

وكشفت الفنانة دنيا سمير غانم، من خلال منشور لها على «فيسبوك»، أن زميلها أجرى عملية جراحية قبل أيام، إلا أن ذلك لم يمنعه من تلحين تتر مسلسلها الجديد «عايشه الدور».

كما أوضح مصدر مقرب من مصطفى في تصريحات صحفية أن الملحن الشهير اكتشف إصابته ببعض الأورام السرطانية منذ أكثر من شهر، بعد أن أجرى بعض الفحوصات الطبية بالقاهرة، واستكملها بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأضاف أن عمرو لم يخبر أحداً بتفاصيل أزمته، إذ شارك في بعض الفعاليات والمناسبات الفنية داخل وخارج مصر رغم اكتشاف مرضه.

وقال: سيبدأ رحلة جديدة من العلاج خلال الأيام القادمة، وسيخضع للعلاج الكيماوي.

أخبار ذات صلة

وقدم عمرو مصطفى العديد من الألحان الشهيرة لكبار النجوم بالوطن العربي، وأدى المطرب عمرو دياب أكثر من 36 أغنية على مدار أكثر من 20 عاماً من ألحان مصطفى، ومن بين الألحان الشهيرة له مع الهضبة أغنية «ليلي نهاري»، «وحشتيني»، «قصاد عيني»، «العالم الله»، «الليله دي»، وغيرها، كما تعاون بأغنيات عدة مع نجوم الغناء بالوطن العربي، بينهم سميرة سعيد، ونوال الزغبي، وحسين الجسمي، وآخرون.

وقدم عمرو مصطفى أغنيات بصوته وطرح بعض الألبومات الناجحة التي كان آخرها ألبوم «لعبت مع الأسد» عام 2019.

Continue Reading

ثقافة وفن

«الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس بـ «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية

اختتمت وزارة الثقافة احتفالاتها بيوم التأسيس بحفل غنائي استثنائي حمل عنوان «ليلة السمر»، أحياه صقر الأغنية الخليجية

اختتمت وزارة الثقافة احتفالاتها بيوم التأسيس بحفل غنائي استثنائي حمل عنوان «ليلة السمر»، أحياه صقر الأغنية الخليجية الفنان رابح صقر على مسرح محمد عبده أرينا، وسط حضور جماهيري كبير. وجاءت هذه الليلة تتويجاً لسلسلة حفلات فنية مميزة، بدأت بـ«ليلة النجوم» التي جمعت الفنانتين أحلام ونوال الكويتية، ثم «ليلة سهيل» مع فنان العرب محمد عبده، وتلتها «ليلة الأسفار» بصوت الحب ماجد المهندس، قبل أن يسدل الستار على الاحتفالات بليلة ساحرة مع رابح صقر.

تميزت «ليلة السمر» بالأجواء الحماسية والتفاعل الكبير بين الفنان والجمهور، حيث قدم رابح صقر مجموعة من أجمل أغانيه، أبرزها «يادار لا هنتي» و«عمار يا بلادي»، إضافة إلى باقة من أغانيه الشهيرة التي أضفت مزيداً من الحماس على الليلة. وكعادته، أضفى رابح صقر لمسة خاصة على الحفل بروحه المرحة وتواصله الدائم مع الجمهور، إذ حرص على مشاركتهم فرحتهم وسألهم عن انطباعاتهم، مؤكداً أنه يريد أن يخرج الجميع من الحفل وهم في قمة السعادة.

وقدم رابح صقر شكره لوزارة الثقافة ووزيرها الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود على إتاحة الفرصة له للمشاركة في هذه المناسبة الوطنية الغالية، مثمناً جهود الوزارة في دعم الفن والثقافة. كما رفع أسمى آيات التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة «يوم التأسيس»، معبراً عن فخره بالمشاركة في احتفالات الوطن.

أخبار ذات صلة

بهذا الحفل، أسدلت وزارة الثقافة الستار على أربع ليالٍ فنية تاريخية، احتفت خلالها بالفن السعودي والخليجي، وسط أجواء مفعمة بالحب والفخر بالهوية الوطنية.

Continue Reading

ثقافة وفن

إلهام علي بشخصية «وضحة» في «شارع الأعشى»

كشفت الفنانة السعودية إلهام علي، كواليس دورها في مسلسل «شارع الأعشى»، المقرر عرضه خلال شهر رمضان 2025. تجسد إلهام

كشفت الفنانة السعودية إلهام علي، كواليس دورها في مسلسل «شارع الأعشى»، المقرر عرضه خلال شهر رمضان 2025. تجسد إلهام شخصية «وضحة»، وهي امرأة قوية ومستقلة تعيش في حي شعبي بمدينة الرياض خلال فترة السبعينات. يركز المسلسل على التغيرات الاجتماعية والثقافية التي شهدتها المملكة في تلك الحقبة، مسلطاً الضوء على التحديات التي واجهتها المرأة السعودية آنذاك.

أخبار ذات صلة

وأعربت إلهام عن حماسها للمشاركة في هذا العمل الدرامي، مشيرة إلى أن الدور يمثل تحدياً جديداً في مسيرتها الفنية. ويشارك في بطولة المسلسل نخبة من نجوم الدراما السعودية، تحت إشراف المخرج المعروف عبدالرحمن الخطيب.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .