Connect with us

ثقافة وفن

وحي الصحراء وأهازيج الحصاد وأدب الطفل الشفاهي في جلسات «قراءة النص 21»

تواصلت فعاليات الدورة الـ(21) لملتقى قراءة النص، بالجلسة الرابعة، من خلال عدة بحوث وأوراق، قدمها الدكتور عبدالله

تواصلت فعاليات الدورة الـ(21) لملتقى قراءة النص، بالجلسة الرابعة، من خلال عدة بحوث وأوراق، قدمها الدكتور عبدالله ثقفان، حيث رصد الدكتور حمد بن ناصر الدُّخِّيل «الأصول الثقافية للأدب السعودي بين الشفاهية والكتابية»، ممهدًا لذلك بالقول: أمضت البشرية دهرًا طويلًا وهي تتناقل أخبارَها ومعلوماتها وقصصها مشافهةً قبل معرفة الكتابة والتدوين، وثقافة ذلك العصر البعيد تلاشت دون أن تأخذ حظها من التدوين والحفظ، وكان العرب في ثقافتهم وأدبهم وشعرهم وسائر معلوماتهم أمة شفهية، واستمروا على ذلك ــ في ما نعرف ــ نحو ثلاثة قرون، حين انتشرت الكتابة والتدوين التحريري في بداية القرن الثاني الهجري، واستمرت الثقافة الشفهية عند العرب جنبًا إلى جنب حتى منتصف القرن الثالث الهجري، فقد ذكر الجاحظ أنه كان يلم بسوق المربد في البصرة، ويأخذ اللغة والشعر عن الأعراب الذين يلمون بالسوق للتجارة أو الرواية. والجاحظ عاش ما بين 150 ــ 250هـ. وما نقرأه اليوم مما أثر عن العرب القدامى من فنون الثقافة والأدب كان مصدره الأول المشافهة، ولذلك لا نستغرب ما يقع في هذه الروايات من اختلاف كثير في نصوصها.

ليخلص إلى القول: على الرغم من أن التدوين أصبح الوسيلة المثلى لحفظ العلم والثقافة، فإن الرواية الشَّفهية لم تنقطع بل حافظت على شيءٍ من بريقها وامتيازها.

أما الدكتور عبدالله إبراهيم الزهراني فشارك بورقة قدمها عنه الدكتور عبدالرحمن العتل، فجعل من كتاب «وحي الصحراء» مرتكزًا رصد من خلاله الحركة الثقافية والأدبية، بالإشارة إلى أن هذه الحركة منذ تأسيسها تطوّرت تطوّرًا لافتًا، وكانت في بدايتها في الحجاز خاصة على يد أناس لهم باع جيد في الثقافة والحركة الأدبية.

معللًا بها اختياره لهذا الكتاب تحديدًا، ومضيفًا عليها بالقول: من هنا وقع اختياري على كتاب «وحي الصحراء صفحة من الأدب العصري في الحجاز» الذي جمعه: محمد سعيد عبدالمقصود خوجة، وعبدالله عمر بلخير، وهما من أعمدة الأدب في الحجاز وقتئذ.

مقدمًا وصفًا لمحتوى الكتاب بالإشارة إلى أنه يمثل «مجموعة من المقالات كتبها نخبة من أدباء الحجاز وتنوعت تلك المقالات والنصوص الشعرية بين: الوطنية، والأدبية والاجتماعية، والابتداعية (الرومانسية) ملك أصحابها ناصية اللغة والبيان، وظاهر أنهم كانوا يحملون هم النهضة للوطن، ويرومون أن يكون في مصاف الدول، ويعدون الأدب ركيزة أساسية في النهضة الوطنية، ولهم اطلاع ظاهر واحتكاك بأدباء العالم العربي خاصة مصر والشام، وما يمثلانه في تلك الحقبة من رموز نهضوية..

مستدركًا بالقول: على أن الكتاب حوى نصوصًا نثرية وشعرية عالية الجودة في مجملها لا تقل عن مثيلاتها في العالم العربي، إذ كان كتابها يمثلون الركيزة المهمة للنهضة، ولأهمية الكتاب كان مصدرًا لعدد من الدارسين، نهلوا منه أثناء كتابة بحوثهم عن الحركة الأدبية في المملكة، وأقلية الحجاز.

ويستجلي الباحث الدكتور محمد بن راضي الشريف في ورقته ميْزة رواية أبي علي الهجري للشعر الشفهي في كتابه «التعليقات والنوادر»، حيث يشير بداية إلى أن كتاب التعليقات والنوادر انفرد بذكر قصائد لشعراء عاشوا ما بين القرن الأول والرابع الهجريين، ومجموع من فيه 425 شاعرًا، و76 راجزًا، بناه الهجري ورتبه على ذكر نوادر كل راوٍ من الرواة. لم يصل من الكتاب سوى قطعتين تقعان في 1000 صفحة، نشره الشيخ حمد الجاسر محققا عام 1992م في 4 مجلدات ضخمة، في 1926 صفحة.

ويعطي الباحث لمحات عن المؤلف أبوعليّ هارون بن زكريّا الهجري، بالإشارة إلى أنه عالمٌ لغويّ وأديب له عناية بالشعر وتذوّق وفهم وإدراك، وراوية للشعر واللغة والأدب وغيرها من علوم العرب، وأنه باحث جغرافي حاول أن يحدد كثيرًا من المواضع التي يتوقّف على تحديدها فهم الشعر العربيّ، ومنها ما لا يوجد عند غيره. وقد سكن مكة، واجتمع فيها بالهمداني صاحب (الإكليل) وببعض علماء الأندلس سنة 288هـ، واستقر في المدينة المنوّرة. كما عرف عنه تمحيصه لما يتلقّاه مشافهة عن أبناء البادية ويصحح ما ينقل عنهم. كما يميّز لغات القبائل فيعرف الفصيح من غيره. وقد دوَّن في الكتاب نحو 193 راويا من أبناء البادية، لا تمثّل كل قبائل الجزيرة العربية، بل عددا قليلا منها، وهذا يرجع إلى اقتصاره على القبائل ذات الصلة بالمدينة والقريبة.

كذلك شهدت الجلسة الرابعة مشاركة الدكتورة بسمة القثامي، بورقة تحت عنوان «تسريد الثقافة والتاريخ في نماذج من السير الذاتية السعودية»، وفي مستهلها تقرر «بسمة» أن السيرة الذاتية تُعد فنًا متمايزًا من حيث جمعها بين تجارب الذات وتعالقها مع التاريخ والثقافة والأدب، فهي تكشف عن سيكولوجية الذات وبنائها وتسلط الضوء على الثقافة المجتمعية والتاريخ الأدبي للأشخاص والمكان.

ماضية في بحثها بمدارسة بعض السير الذاتية السعودية من خلال: التسريد الأدبي، مرتئية أن العديد من الكتاب السعوديين جسدوا في سيرهم الذاتية «التسريد الأدبي» وذلك من خلال التصريح بآرائهم الأدبية من مثل غازي القصيبي في سيرته «سيرة شعرية» حين عبر عن رأيه الأدبي في مجموعة من الشعراء، كذلك التسريد الثقافي، ثم التسريد التاريخي، بالإشارة إلى أن السيرة الذاتية تنهض على أساس الحكي الاسترجاعي لتاريخ الذات الساردة وترتكز بعض السير على التوثيق التاريخي والتأريخ للأحداث التاريخية المهمة التي شهدها.

وتجعل الدكتورة شوقية بنت محمد الأنصاري من أدب الطفل وأجناسه التفاعلية من الغنوة الشفهية للكتابة الرقمية: المعجم اللغوي أنموذجًا، مسرحًا لبحثها، حيث تأتي دراستها مواكبة لنمو اللغة وتجدّد فنون آدابها، لترسم رؤية تحولية في أدب الطفل وثقافته، بالتوازي مع التطور المعرفي والتقني في أجناس الأدب عامة.

مشيرة إلى أن هذا الانتقال المتطور عبر العصور من اللغة الشفهية إلى اللغة المكتوبة بتقنيات متعددة، لم تغب صورة الطفل عنه، كونه بطل الفكرة، ومتلقيًا مستمعًا وراويًا، إلى أن تجلّى حضوره ككاتب ومصمم مبتكر. وعلى هذا تكشف الدراسة تطور الأجناس الأدبية في أدب الطفل عبر مراحل عدة، متدفقة في معجمها اللغوي باتجاهات إثرائية ذات محتوى بديع للطفولة.

ويتخذ الباحث خالد الطويل من «أهازيج الحصاد» في منطقة المدينة المنورة وضواحيها مختبرًا لبحثه، مشيرًا إلى أن أهازيج الحصاد تمثّل تراثًا شفويًا إنسانيًا غنيًّا يعكس فرحة المزارعين بمواسم الحصاد وثقافتهم وتقاليدهم. وتعدّ هذه الأهازيج جزءًا أصيلًا من تراثنا الشعبي، وتمثّل جانبًا من تراثنا الثقافي السعودي، الذي سبق وأن سجلت المملكة جانبًا منه في قائمة اليونسكو.

مبينًا كذلك أن هذا التراث يتوزّع بين نصوص شعرية وسردية، وعبارات وكلمات ذات إيقاع واحد، وتحمل هذه النصوص (سمة الغنائية)، وتتميّز بإيقاعها السريع.

ويرى الطويل أن أهازيج الحصاد تتميز بلغتها السلسة وعفويتها، بالنظر إلى أنها في معظم الأحوال تؤدّى بشكل جماعي، وتتكرّر فيها بعض الجمل والكلمات مما يعطي إيقاعًا موسيقيًا مذهلًا يتأثّر به المؤدّون لذلك اللون التراثي، كما سيعرض البحث لنماذج من تلك الأهازيج. كما أن تلك الأهازيج لا تخلو من الرمزية والتعبير عن معان عميقة، ترتبط بالإنسان وعلاقته الممتدّة والعميقة بالأرض والزراعة والنخلة وانتظار موسم الحصاد وجني الثمار بلهفة، وأنها تتنّوع باختلاف المناطق والقبائل، وتعبّر في مواضيعها ومضامينها عن حالة من الامتنان والشكر لله ونعمه الظاهرة والباطنة، والفرح بموسم الحصاد ووفرة المحاصيل، ونجاح موسم الحصاد، ويحتوي بعضها على حكم وأمثال شعبية تكشف مقدرة شعرية هائلة في توظيفها شعريًا وإيقاعيًا.

Continue Reading

ثقافة وفن

تامر حسني وأحمد سعد وويجز يحيون ليالي بطولة LIV للجولف بالرياض

أعلن رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ تنظيم حفلات غنائية في بطولة LIV للجولف، المقامة في العاصمة السعودية

أعلن رئيس هيئة الترفيه المستشار تركي آل الشيخ تنظيم حفلات غنائية في بطولة LIV للجولف، المقامة في العاصمة السعودية الرياض، اعتباراً من اليوم حتى السبت 8 فبراير، ويتصدر تامر حسني وأحمد سعد وويجز قائمة نجوم الحفلات، إضافةً إلى حضور نجوم عالميين مثل سلفاتور جاناتشي وفرقة باكستريت بويز «Backstreet Boys».

ويُحيي حفلات اليوم الأول من البطولة كل من أحمد سعد، الشاب خالد، ودي جي سينك، كما يُحيي ويجز وفرقة باك ستريت بويز وسلفاتور جاناتشي حفلات يوم الجمعة في 7 فبراير الجاري.

أما اليوم الثالث فسيكون ختام البطولة مع حفلات تامر حسني و RDJ يوم السبت 8 فبراير الجاري.

وشارك ويجز الجمهور البوستر التشويقي لأغنيته الجديدة تنكر عبر إنستغرام، كما أطلق فيديو كليب «تنكر» عبر قناته الرسمية على موقع يوتيوب ومختلف المنصات الموسيقية.

Continue Reading

ثقافة وفن

إنجاز عالمي لمصور سعودي على لائحة الجوائز العالمية

أعلنت منظمة التصوير العالمية فوز المصور السعودي محمد محتسب بجائزة المملكة العربية السعودية الوطنية الممنوحة

أعلنت منظمة التصوير العالمية فوز المصور السعودي محمد محتسب بجائزة المملكة العربية السعودية الوطنية الممنوحة في إطار جوائز «سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي لعام 2025» عن أحد أعماله الفوتوغرافية الذي يرصد من خلاله تجمعًا مهيبا لإحدى الفعاليات الشعبية في بنغلاديش.

ويمثل برنامج الجوائز الوطنية مبادرة أطلقتها منظمة التصوير العالمية وسوني لدعم المجتمعات المحلية في 63 دولة/منطقة مختلفة في أرجاء العالم. ويقدم البرنامج جائزة لمصور فوتوغرافي واحد من كل دولة عن صورة مستقلة واحدة، ويمنح الفائز الفرصة لعرض أعماله أمام جمهور عالمي.

ومحمد محتسب هو مصور سعودي وعضو جمعية الثقافة والفنون بجدة؛ سطع نجمه في عالم التصوير من خلال مشروعه الفوتوغرافي (ميموريا) الذي يجسد اهتمامه بثقافات الشعوب ويرصد حكايات الناس من خلال كاميرته وسفره حول العالم، وقد استضافت معارضه عدة دول عربية وأجنبية.

ويعد هذا الفوز هو الأهم لمحتسب، إذ يخوله للمشاركة في معرض مخصص لفائزي جوائز سوني في لندن من 17 أبريل إلى 4 مايو.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 56 دولةً شاركت في منافسات جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2025 بدورتها الحالية، وتلقت سوني ما يزيد على 419000 صورة من 200 بلد ومنطقة وما يزيد على 250000 منها خاضت منافسات المسابقة المفتوحة (والتي اختير منها الفائز بالجائزة الوطنية) ويعمل الحكام على اختيار الصور الفائزة من دون الكشف عن هوية صاحب الصورة.

بدأ محتسب رحلته في عالم التصوير الفوتوغرافي كهوايةٍ في العام 2021 ثم انخرط في جولات المصورين في العام 2023 وبدأ الانضمام إلى مسابقات التصوير العالمية وحصل على عدة جوائز وأوسمة عالمية بلغ عددها 790 جائزة متخصصة في التصوير.

وتعليقا على فوزه قال محتسب: «سعيدٌ لفوزي بالجائزة الوطنية للمملكة العربية السعودية، وفخور بهذا الإنجاز لاسيما أنه ضمن جائزة عالمية تعد من أهم منافسات التصوير في العالم. وأعتبر ذلك بمثابة فرصةٍ مهمة لمواصلة شغفي في مجال التصوير، مما يتيح لصوري إمكانية الوصول إلى شريحةٍ كبيرةٍ من الجمهور من مختلف بلدان العالم. كما أشكر سوني لدعمها المستمر للمصورين وأشكر جمعية الثقافة والفنون بجدة متمثلة بمدير الجمعية محمد آل صبيح على الدعم والتشجيع المستمرين للمصورين وقطاع الثقافة والفنون عموما».

يذكر أن محمد محتسب حاز نظير فوزه بالجائزة الوطنية للمملكة العربية السعودية/سوني على معدات تصويرٍ رقمية متقدمة من سوني وسيُدرج اسمه في كتاب جوائز سوني العالمية للتصوير، كما تعرض صورته الفائزة كجزءٍ من المعرض المزمع إقامته في لندن شهر أبريل القادم.

Continue Reading

ثقافة وفن

صابرين: أم كلثوم أهدتني القرآن ومسيرتنا متشابهة

كشفت الممثلة المصرية صابرين كواليس ترشيحها وتجسيدها دور أم كلثوم في المسلسل الشهير، وأشارت إلى أن الأمر كان بمثابة

كشفت الممثلة المصرية صابرين كواليس ترشيحها وتجسيدها دور أم كلثوم في المسلسل الشهير، وأشارت إلى أن الأمر كان بمثابة مفاجأة كبيرة بالنسبة لها. جاء ذلك خلال برنامج «بحب السيما» على إذاعة ميجا إف إم.

وقالت صابرين: «كنت شايفة كل ممثلات مصر مرشحين للدور، ولما المخرجة إنعام محمد علي كلّمتني عن الموضوع، ما أخدتش الكلام بجد، وقولت يمكن هلاقي حد تاني عمله».

وأضافت: «خلال فترة الترشيحات حلمت بأم كلثوم وهي تغني على المسرح وتقدم لي القرآن الكريم، ما دفعني لختم القرآن على روحها ثلاث مرات». وأوضحت صابرين أن اختيار المخرجة إنعام محمد علي لها كان تحديًا كبيرًا.

وعن شعورها تجاه الدور، قالت: «حسيت إن مسيرة أم كلثوم فيها شبه من مسيرتى وأنا صغيرة، طول ما بتحب المهنة مش هتحسبها بالعمر وهتفضل حاسس إنك طفل».

واختتمت صابرين حديثها معربة عن سعادتها بالتكريم الذي حصلت عليه بعد مرور 25 عامًا على تقديم المسلسل، معتبرة أن عودة ماسبيرو كانت لحظة فارقة أسعدتها كثيرًا.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .