الثقافة و الفن
رَصْدُ الانتقالات من الشفاهي إلى الكتابي يهيمن على أوراق ملتقى «قراءة النص 21»..
ناقشت الجلسة الثانية من فعاليات الدورة الـ21 من ملتقى قراءة النص، الذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، «التاريخ
ناقشت الجلسة الثانية من فعاليات الدورة الـ21 من ملتقى قراءة النص، الذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة، «التاريخ الأدبي والثقافي في المملكة العربية السعودية بين الشفاهية والكتابية»، قدمها الدكتور ياسر مرزوق؛ إذ شارك الدكتور صالح معيض الغامدي، بورقة تعقب فيها «جهود محمد القشعمي في تدوين السير الذاتية السعودية الشفوية»، هادفاً من خلالها إلى دراسة السير الذاتية الشفوية التي قام القشعمي بتسجيلها وتدوينها، مع محاولة الإجابة عن بعض الأسئلة المهمة ومن أبرزها: ما معايير اختيار الشخصيات التي عني القشعمي بتدوين سيرهم الذاتية؟ وما هو المنهج المتبع في تسجيل هذه السير؟ وهل حافظت السيرة الذاتية الشفوية على ملامحها في الصيغة المسجلة أو المدونة؟ وما أبرز الإشكالات التي تواجه انتقال النص الشفوي السيري إلى نص مكتوب، وغيرها من الأسئلة والقضايا المرتبطة بهذا الموضوع. معتمداً في ورقته على المصادر والمراجع المكتوبة، إضافة إلى لقاء شخصي مع الأستاذ محمد القشعمي تضمن طرح بعض الأسئلة عليه حول هذه الجهود التي قام بها في مجال جمع السير الذاتية الشفوية وتدوينها.
• أما الدكتور أحمد صالح الطامي فذهب في بحثه إلى رصد «تجليات التاريخ الثقافي في يوميات الشيخ محمد العبودي»، مستهدفاً بذلك استجلاء ما تحمله يوميات الشيخ محمد بن ناصر العبودي من تسجيل لحركة التطور الثقافي في جوانبها التعليمية والفكرية والاجتماعية كما سجلها قبل أكثر من 80 عاماً في يومياته، التي نشرها في ثلاثة مجلدات موسومة بـ«يوميات نجدي».
معتبراً أن العبودي يعد رائداً من رواد كتابة اليوميات -بمفهومها العلمي، الأجناسي- في الأدب السعودي. مرتئياً أن أهمية اليوميات الكبيرة والمتنامية – إلى جانب كونها أصلاً انعكاساً لفكر الكاتب وتأملاته وأحاسيسه ومواقفه- تعود لأسباب عدة، من أهمها: أولاً، كونها تسجيلاً حيّاً للتاريخ الاجتماعي والثقافي والسياسي لزمن كاتب اليوميات. وثانياً، مصداقيتها وصراحتها، فهي كتابة في أصلها يكتبها الكاتب لنفسه خاصة وليس في نيته نشرها أو إطلاع غيره عليها. وثالثاً، أن اليوميات تقربنا إلى الحياة اليومية لمجتمع الكاتب، وللناس العاديين والبسطاء الذين تصور اليوميات حياتهم وسلوكياتهم. ورابعاً، ومع الوقت، تزداد أهمية اليوميات كلما زاد تقادمها لتصبح تسجيلاً تاريخيّاً نفيسّاً ليس فقط لكاتبها وأسرته وإنما لزمانه وثقافته. كاشفًا في ثنايا بحثه في «يوميات نجدي»، جانباً تفصيلياً مهماً في تاريخ التطور الاجتماعي والثقافي والتعليمي في المملكة كما عايشه الكاتب في مدينة بريدة في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري.
• ويذهب الدكتور سعود بن حامد الصاعدي إلى مناقشة «جدلية الشفاهي والكتابي في ثقافة الصحراء»، من خلال نار المرخ وتوطين الحكايات، ممهداً لذلك بإشارة لمفهوم التوطين بقوله: يبدو التوطين في دلالة من دلالاته شكلاً من أشكال الكتابة، فهو باعتبار جذره المعجمي يعني الإقامة والسكن، ومعنى أن يقيم الشيء أي أن يستقر فتكون له حدوده، وذلك ما تعنيه الكتابة في جذرها اللغوي؛ فالفعل: كتب في معنى من معانيه المعجمية يعني: الرسم والخط، والجمع والضمّ، والرسوم في أصلها هي الحدود، وكذلك الجمع والضم في دلالتها المقاربة لما يؤول إليه معنى الوطن. إذاً، فالتوطين من جهة والكتابة من جهة أخرى هما أن تضع حدوداً للمكان وحدوداً للكلمات، وعلى هذا فالمكتوب محدود ببداية ونهاية تجعله في معنى الوطن، أو هو توطين للكلمات ونقل لها من فضائها الشفاهي المطلق إلى فضائها الكتابي المقيَّد.
ويتابع مضيفاً: وعلى هذا الأساس التأصيلي تبدو فكرة التوطين منسجمة مع الكتابة، فالهِجَرُ والتجمعات السكنية، والقرى، والمدن، كلها أشكال من أشكال الكتابة في بعدها الحضاري؛ لأنها أحد تمثلات الكتابة في معناها النصي المرسوم بحدود لها بداية ونهاية، ولها شكل قارّ في بنية راسخة في التصور. وهذا المعنى لا نجده في المستوى الشفاهي الذي تنطلق فيه الكلمات حرة كالظباء في الفلوات، ذلك أن الصوت بطبيعته الفيزيائية ينتهي فور بدايته، فهو بلا حدود ولا قيود، وهو ما يجعل تقييده بالرسم الكتابي نوعاً من التوطين أي منحه حيّزاً مكانياً لا يغادره يكون له بمثابة الوطن.
خالصاً إلى القول: هكذا يبدو توطين الكلمات في نار المرخ، حين تنتقل الحكايات من حيزها الشفاهي المطلق، إلى حيز شفاهي مقيّد بآلة التسجيل.
• وركزت الدكتورة إيمان بنت أحمد العوفي، على «البودكاست»؛ إذ جاءت ورقتها تحت عنوان الشّفاهيّة الجديدة بين تواصل النّصّ وتداخل النّسق، متضمنة «قراءة في ثقافة التّدوين الصّوتيّ Podcast»، كاشفة في ثناياها عمّا أنتجته الشّفاهيّة الجديدة ممثّلة في نموذج رقميّ (البودكاست) بوصفه تدويناً صوتيّاً يجمع بين الشّفاهيّة والكتابيّة، وقد امتزجتا عبر الأداة الحديثة في العالم الرقميّ؛ لتكشف تواصلاً نصّيّاً وتداخلاً نسقيّاً، من خلال شفاهيّة رقميّة بملامح جديدة، تختلط بالشّفاهيّة الثّانويّة وبالسّمات الكتابيّة؛ لتشكّل نسقاً جديداً عبر نمط ذاتيّ وآخر حواريّ.
كما ترصد الورقة تشكّل مصطلح (البودكاست) بين النّص والخطاب وتاريخه من تحوّل الأداة إلى تداخل النّسق، والنّظر إلى الشفاهية في تمظهرات جديدة من خلال هيمنة الصوت، وغياب التزامنيّة، وتجلّي الذاتية.
• وفي ورقتها رصدت الدكتورة هيفاء رشيد الجهني مسيرة «السرد الشعبي السعودي من الشفاهة إلى الكتابة»، باستهلال توصيفي للأدب الشعبي بوصفه أحد أنواع التراث الذي يستضيء به الفكر والثقافة الإنسانية، مقررة أن تراث الشعوب إنما هو تاريخهم وحضارتهم الممتدة التي يستقون من عبق أريجها الضارب في القدم جمال الحاضر وحضارة المستقبل.
وتضيف الجهني: إن علاقة الشعوب المعاصرة بتراثها الأدبي هي علاقة أصالة وعراقة وتاريخ وهوية ثقافية إنسانية؛ فهو مصطلح يطلق على كل نتاج فكري ثقافي يساهم في توثيق حقبة زمنية بملامحها وأحداثها، أو يرسم نمط حياة في تلك الحقبة، وقد تم تناقله شفاهة بادئ ذي بدء، وهو خير وسيلة تعبر بها الأمم عن ذاتها بكل حرية، وخير مرآة يتبدى من خلالها حال المجتمع وأحلامه وآماله، وواقعه وطموحاته، وتاريخه، ومن الأهمية بمكان التعامل معه بكل تجلياته باعتباره كياناً مستقلاً بذاته وعدم التعامل معه كوسيلة بل كغاية في حد ذاته. فالأدب الشعبي يعبر به الشعب عن أحاسيسه ومشاعره وحياته وفكره وهمومه وآلامه وآماله أفراداً وجماعات، فهو من الشعب إلى الشعب، يصور حياتهم بكل جوانبها في بساطة وصدق؛ لذلك نجده يتغلغل في الذاكرة الجمعية للشعوب، وبما أن أدب الشعوب بدأ شفاهة حين لم تكن الكتابة بعد؛ أصبح ذلك الأدب تراثاً شفهيّاً تتناقله الأجيال.
ومضت الجهني متناولة السرد الشعبي في الجزيرة العربية عموماً وفي المملكة العربية السعودية، من حيث التعريف خصوصاً، والأهمية وأثر المتخيل الثقافي، وأنواعه وأدواته ومميزاته.
الثقافة و الفن
منى فاروق وإنجي عبدالله: نصائح وتحذيرات هامة للجمهور
الوضع الصحي للفنانة إنجي عبدالله يتدهور بسبب ورم في المخ، وتحتاج لدعم معنوي كبير. اكتشف تفاصيل حالتها وتضامن الوسط الفني معها.
الوضع الصحي للفنانة إنجي عبدالله
أعلنت الفنانة المصرية إنجي عبدالله عن تدهور حالتها الصحية بعد تشخيصها بورم حميد في جذع المخ. وأوضحت أن العلاج الحالي يركز على تخفيف الأعراض والآلام، دون وجود تحسن ملموس في حالتها. وعبّرت عن حاجتها إلى دعم معنوي كبير من جمهورها، مؤكدة أن الوضع يتطلب معجزة.
أثارت تصريحات إنجي تفاعلًا واسعًا في الوسط الفني وبين الجمهور، حيث عبّر العديد من الفنانين عن تضامنهم معها. وذكرت إنجي أنها تعاني من الورم للمرة الثانية، وأن محاولاتها للعلاج على مدار 6 أشهر لم تثمر عن تحسن، بل زادت من حدة الأعراض وتدهور حالتها الحركية.
التحديات الصحية للفنانة منى فاروق
طمأنت الفنانة منى فاروق جمهورها على حالتها الصحية بعد تعرضها لعدوى فيروسية في الجهاز التنفسي، تطورت إلى التهاب رئوي نتيجة ضعف المناعة. وأكدت استقرار حالتها بعد تلقيها الرعاية الطبية اللازمة.
أوضحت منى أن العدوى الفيروسية التي أصابتها تفاقمت بسبب ضعف المناعة وتغيرات الطقس، مما أدى إلى التهاب الشعب الهوائية. ووجهت نصيحة لجمهورها بضرورة توخي الحذر من الفيروسات المنتشرة حديثًا.
التوعية الصحية والوقاية
في ظل انتشار متحور جديد لفيروس كورونا يُعرف باسم “نيمبوس”، أكدت وزارة الصحة المصرية على أهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية التقليدية مثل غسل اليدين بانتظام، وارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة، والحفاظ على التباعد الاجتماعي.
من المهم تعزيز الجهاز المناعي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن. كما يُنصح بممارسة الرياضة بانتظام والنوم الجيد لتقوية الجسم ضد الأمراض.
نصائح عملية للحفاظ على الصحة
للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي وتقليل خطر الإصابة بالعدوى، يُفضل تجنب التدخين والتعرض للملوثات البيئية. كما يمكن استخدام أجهزة تنقية الهواء في المنزل لتحسين جودة الهواء الداخلي.
إذا كنت تشعر بأعراض تنفسية مثل السعال أو ضيق التنفس، فمن الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة والحصول على التوجيه المناسب. تذكر أن الوقاية خير من العلاج، وأن الاعتناء بصحتك هو استثمار طويل الأمد في جودة حياتك.
الثقافة و الفن
حفلة الفن المجيدي تبهر 15 ألف شخص في أبوظبي
عبدالمجيد عبدالله يبهر 15 ألف متفرج في أبوظبي بليلة طربية ساحرة امتدت لأربع ساعات من السحر الموسيقي في قاعة الاتحاد أرينا.
ليلة لا تُنسى مع عبدالمجيد عبدالله في أبوظبي
ما قدرت اصبر وجيتك… بهذه الكلمات العذبة، افتتح الفنان المحبوب عبدالمجيد عبدالله ليلة طربية ساحرة في قاعة الاتحاد أرينا بجزيرة ياس في أبوظبي. تخيلوا معي، 15 ألف متفرج يجتمعون تحت سقف واحد ليعيشوا تجربة موسيقية لا تُنسى!
على مدار أربع ساعات من السحر الموسيقي، قدم عبد المجيد 25 أغنية تنقلت بين وصلتين غنائيتين تخللتهما استراحة قصيرة. كانت الفرقة الموسيقية الضخمة التي رافقته أشبه بجيش من المبدعين، حيث ضمت أكثر من 30 موسيقياً وعازفاً يقودهم المايسترو وليد فايد.
مفاجآت وراء الكواليس
في الكواليس، كشف لنا عبد المجيد عن بعض الأسرار المثيرة. فقد أوضح أن برنامج الأغاني لحفل أبوظبي كان مختلفًا قليلاً عن حفله السابق في الكويت. أراد أن يُمتع جمهوره الإماراتي بأعمال محلية عزيزة على قلوبهم مثل أغنية مرت سنة، التي سبق وأن غناها دويتو مع الأسطورة محمد عبده، وأغنية قامت الساعة وغيرها من الروائع.
جولة فنية تأخذنا عبر الخليج
حفل أبوظبي لم يكن سوى محطة واحدة ضمن جولة غنائية مستمرة لعبد المجيد حتى العام القادم. بدأ هذه الجولة من الكويت، ويعتزم إبهار جماهيره في الرياض والبحرين وسلطنة عمان ودبي أيضًا. يبدو أن عشاقه في كل مكان ينتظرون بفارغ الصبر ليلتهم الخاصة معه!
عبدالمجيد عبدالله ليس مجرد فنان يغني على المسرح؛ بل هو ساحر يأسر القلوب بصوته الدافئ وألحانه العذبة. إذا كنت قد حضرت إحدى حفلاته، فأنت تعلم تمامًا كيف يمكن لصوته أن يأخذك إلى عالم آخر مليء بالذكريات والمشاعر الجميلة.
إذا لم تكن قد حظيت بفرصة حضور إحدى حفلاته بعد، فلا تفوت الفرصة القادمة! فمن يدري؟ ربما تكون الليلة التالية هي ليلتك الخاصة التي ستظل تتذكرها طوال حياتك.
الثقافة و الفن
تكريم خالد النبوي بجائزة فاتن حمامة في مهرجان القاهرة 46
تكريم خالد النبوي بجائزة فاتن حمامة في مهرجان القاهرة 46 يحتفي بمسيرة فنية مبهرة تمتد لأكثر من 35 عامًا من الإبداع والتألق السينمائي.
تكريم خالد النبوي: رحلة فنية تتألق في سماء السينما
في حدث سينمائي ينتظره عشاق الفن السابع بشغف، أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن تكريم الفنان المصري خالد النبوي بجائزة فاتن حمامة للتميز في دورته الـ46. هذا التكريم ليس مجرد اعتراف بموهبة فنان، بل هو احتفاء بمسيرة حافلة تمتد لأكثر من 35 عامًا من الإبداع والتألق.
خالد النبوي: نجم يتلألأ في سماء الفن
خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان الذي عُقد اليوم، وصف حسين فهمي خالد النبوي بأنه واحد من أبرز نجوم جيله وأكثرهم وعيًا بفكرة أن الفن رسالة ثقافية وإنسانية تتجاوز حدود المحلية. منذ بداياته في نهاية الثمانينيات، خطى النبوي خطوات متأنية في عالم السينما والتلفزيون، لكنه سرعان ما لفت الأنظار بموهبته الفريدة وقدرته على بناء الشخصيات بعمق نفسي وصوت يوازن بين القوة والهدوء.
البدايات والانطلاقة الكبرى
تخرج النبوي من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1989، وهو العام الذي شهد عرض فيلمه الأول ليلة عسل مع المخرج محمد عبدالعزيز. تلاه فيلم المواطن مصري مع المخرج الكبير صلاح أبو سيف. لكن الانطلاقة الكبرى جاءت مع فيلم المهاجر عام 1994 تحت قيادة يوسف شاهين، الذي فتح له أبواب العالمية وأصبح علامة فارقة في مسيرته الفنية.
أعمال لا تُنسى
منذ ذلك الحين، قدم خالد النبوي مجموعة من الأفلام التي كرّسته كواحد من الوجوه الأكثر حضورًا وتأثيرًا في السينما المصرية الحديثة. أعمال مثل المصير، وعمر 2000، والديلر، والمسافر ليست مجرد أفلام بل هي تجارب سينمائية أثرت وجدان المشاهدين وتركت بصمة لا تُمحى.
العبور إلى هوليوود
لم يقتصر نجاح النبوي على الساحة المحلية فقط، بل امتد ليصل إلى هوليوود حيث شارك في أعمال بارزة مثل Kingdom of Heaven للمخرج ريدلي سكوت وFair Game إلى جانب ناعومي واتس وشون بن. كما تألق كبطل مطلق في فيلم The Citizen، الذي شارك به في مهرجانات دولية عدة ليؤكد أنه نجم عالمي بكل المقاييس.
إن تكريم خالد النبوي ليس مجرد لحظة احتفاء بفنان مبدع، بل هو تقدير لمسيرة ملهمة صنعت تاريخًا جديدًا للسينما المصرية والعربية على حد سواء.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية