Connect with us

ثقافة وفن

39 أديباً يحتفون بسيرة «أبو يعرب» في ملتقى النص

يُسهم 39 أديباً في الاحتفاء الليلة بسيرة المؤرخ الثقافي محمد بن عبدالرزاق القشعمي، ضمن فعاليات، ملتقى قراءة النص

يُسهم 39 أديباً في الاحتفاء الليلة بسيرة المؤرخ الثقافي محمد بن عبدالرزاق القشعمي، ضمن فعاليات، ملتقى قراءة النص الحادي والعشرين، الذي ينظمه النادي الأدبي الثقافي بجدة. وقدم أصدقاء ورفاق درب القشعمي شهادات مكتوبة عن (أبو يعرب) إنساناً وكاتباً، منهم الشاعر محمد العلي، الذي رأى أن القشعمي نقض مقولة بعض علماء الاجتماع (بأن التاريخ لا تنمو فيه الأقوال)، وعد القشعمي ممن حقق هذا النوع من التاريخ، الذي لا يشبهه ما عرفناه تاريخياً من الرواية الشفهية، مما لم يُلتفت إليه من الوقائع والأحداث، رغم أنه ينطوي على كثير من الأهمية، وعدم إيراد شيء أو تجاهله لا يعني الانتقاص من أهميته، بل ربما كان أثرى أهم الوقائع تواتراً وتداولاً في تاريخ الشعوب.

فيما أوضح رجل الأعمال سعيد العنقري، في شهادته، أن القشعمي أديب ومؤرخ ﻣوﺳوﻋﻲ، أثرى اﻟﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﺳــﻌودﯾﺔ واﻟﻌرﺑية بأكثر من 55 ﻣؤﻟﻔًا، ووثّق اﻟﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺷﻔاهي السعودي، تسجيلاً صوتياً ومرئياً من خلال 400 ﺷﺧﺻﯾﺔ، وأرّخ ﻟﻠﺻﺣﺎﻓﺔ اﻟﺳﻌودﯾﺔووثّقها ﻓــﻲ أﻛﺛر ﻣن ﻛﺗﺎب، ونشر عشرات اﻟﻣﻘﺎﻻت ﻓــﻲ اﻟﺻــﺣف واﻟﻣﺟــﻼت، وأﺟرﯾــت معه ﻣﺋﺎت اﻟﻠﻘﺎءات واﻟﻣﻘﺎﺑﻼت ﻓﻲ ﻣﺧﺗﻠــف وسائل اﻹﻋــﻼم، ونال جوائز وشهادات تكريم.

وعدّ العنقري (القشعمي) منتمياً لعروبته؛ باختيار اسم (يعرب) لابنه البكر ليغدو كنية له، مشيراً إلى أنه اختار الكنية قبل أن يتزوّج وثبّتها عندما وقعت النكسة عام 1967، وأكد أنه تربطه بالقشعمي صداقة منذ دراسته المرحلة الثانوية في الرياض، ثم أعقبتها زيارته لصديقه العنقري في جدة، والعنفري معلّم ﻣﺳﺗﺟد ﻓﻲ اﻟﺛﺎﻧوﯾﺔ اﻟﺻﻧﺎﻋﯾﺔ، ومكث معه أﻛﺛر ﻣــن ﺷــﮭرﯾن بصحبة فول (اﻟﺻــﺑﺔ)، وھــو ﻋﺑــﺎرة ﻋن ﻓول وﺑﯾض ﻻ ﻧﻌرف طعامًا ﻏﯾره، وﻛذﻟك اﺟﺗﻣﺎﻋﻧﺎ ﻓﻲ اﺳﺗراﺣﺗﻲ باﻟرﯾــﺎض، وﻣﻌﻧــﺎ ﻋﺑــداﻟﻛــرﯾم اﻟﺟﮭﯾﻣــﺎن رحمه الله.

ولفت (أبو سامي) أنه لم ير من اﻟﻘﺷــﻌﻣﻲ وﻟــم يعهد عنه طيلة هذه الأعوام إلا اﻟوﻓﺎء، واﻟﺗواﺿﻊ، واﻟﻛرم وﻧﺷر المحبة ﺑﯾن الناس.

وقال العنقري: «ﻛﻠﻣﺎ زارﻧﻲ أو زرﺗه يحاول اﺳﺗﺛﺎرﺗﻲ ﻷﺗﺣدث ﻋن ﻧﻔﺳﻲ أو أدون ﺟواﻧــب من سيرة ﺣﯾﺎﺗﻲ، أو ﯾﻛﺗب ھو ﺷﯾﺋﺎ ﻋﻧﻲ، وﺣﺎوﻟت ﺻدّه واﻟﺗﮭرب ﻣﻧه ﻛﺛﯾرًا ﺑﺣﺟﺞ ﻣﺧﺗﻠﻔﺔ، وﻟــم تُفلح ﻗﻧﺎﻋــﺎﺗﻲ، أمام إصراره، فتكرّم ﺑﺗدوﯾن ﺑﻌض اﻷﺣداث والذكريات ﻓﻲ ﺣﯾﺎﺗﻲ».

وكشف جوانب من طفولة القشعمي في قريته، ﻋﺗﯾﻖ، اﻟﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻣدﯾﻧﺔ اﻟزﻟﻔﻲ، وخصوصا طفولته التي كابدت، اﻟﺟوع وﻗﻠــﺔ ذات اﻟﯾــد، حاله حال اﻟﻛﺛﯾرﯾن ﻣن أﺑﻧﺎء اﻟﺟزﯾرة اﻟﻌرﺑﯾﺔ ذﻟك اﻟوﻗت، خصوصا إثر ما ﺷﮭده اﻟﻌالم ﻣــن ﺷــﺢ اﻟﻣــوارد اﻟﻐذاﺋﯾــﺔ أﺛﻧــﺎء اﻟﺣــرب اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ اﻟﺛﺎﻧﯾﺔ، وﻣﺎ ﺑﻌدھﺎ، ذﻟك اﻟطﻔل اﻟذي ﻛﺎن ﯾﺗﻣﻧﻰ أن ﯾﺳــﺎﻓر أﺑــوه ﻟﻛــﻲ (ﯾﺑﻛــﻲ) ﻓﻘــط ﻷن اﻟﺑﻛــﺎء ﻣﻣﻧــوع ﻋﻠﻰ اﻟرﺟﺎل ﺣﺗﻰ وإن ﻛﺎﻧوا أطﻔﺎﻻً، ھﺎ ھو اﻟﯾوم ﻣﻛﺎن اﻻﺣﺗﻔﺎء واﻟﺗﻘدﯾر نظير ما قدّم ﻣــن أﻋﻣــﺎل ﺟﻠﯾﻠــﺔ ﺧــﻼل ﺣﯾﺎﺗـه، وامتدادًا لتقديرات وتكريميات سابقه، أهمها جائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز عام ٢٠٠٦ ﻋن ﺳﻠﺳﻠﺔ ﻛﺗﺎﺑﺎت عنونها «ﻣﻌﺗﻣدو اﻟﻣﻠك ﻋﺑداﻟﻌزﯾز ووﻛــﻼؤه ﻓــﻲ اﻟﺧــﺎرج»، مثمناً مبادرة نادي جدة الأدبي الثقافي لتكريم شخصية وطنية تستحق التكريم والاحتفاء.

فيما عدّ نائب وزير العمل السابق الدكتور عبدالواحد الحميد.. القشعمي ظاهرة، وقال في شهادته، عندما ألتقِي محمد القشعمي ويأخذنا الحديث في قضايا الثقافة والصحافة والرموز الفكرية السعودية والعربية تحضر مباشرةً إلى ذهني صورة الباحث النموذجي المتبتل في محراب الفكر والثقافة والعلم، تلك الصورة التي تشكلت في أذهاننا عن نماذج تاريخية ومعاصرة من أدباء ومفكرين ومبدعين وعلماء قرأنا عنهم أو تعرفنا عليهم نذروا حياتهم للفكر والثقافة وزهدوا في حطام الدنيا وأنفقوا ما يملكون من مال قليل أو كثير على الكتب والتأليف بدلاً من جمع المال والاستمتاع بالمباهج والمغريات المادية، مؤكداً أن (أبو يعرب) واحدٌ من هؤلاء، و«ظاهرة» لافتة حقاً في زمننا الذي طغت عليه ماديات هذا العصر. رجلٌ منح كل وقته وجهده للكتابةِ والتوثيقِ ونبْشِ كنوز ما تخفيه الأضابير والملفات الغارقة في عتمة الماضي القريب والبعيد من تاريخنا الأدبي والثقافي والاجتماعي. رجلٌ جعل همه استنقاذ ما لَفَّه النسيان أو الإهمال من معلومات عن شخصياتٍ مُنجِزةٍ نال بعضُها شهرة عريضة وغاب عن بعضها وهجُ الإعلام، فأزاح الستار عن إنجازات وسِيَر مئات الشخصيات ممن أسهموا في صناعة تاريخ الحراك التنموي والثقافي في مناطق المملكة كافة.

فيما عدّ أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بالقاهرة الدكتور حمد العقلا، القشعمي شغوفاً بالحب والانتماء للوطن والتاريخ والأدب والفنون والرياضة يجعله شخصية محورية في الساحة الثقافية. فمعرفته الواسعة وعلاقاته المتنوعة تعكس مدى تأثيره في المجتمع الأدبي، حيث يمتد تواصله عبر جغرافيا العالم العربي الواسعة.

وذهب إلى أن التعرف على (أبو يعرب) بمثابة اكتساب كنز من المعرفة، إذ يتمكن كل من يلتقي به أو يتعلم منه من الاستفادة من تجربته الغنية ورؤاه العميقة.

وذهب إلى أن القشعمي منجم علاقاتي، متحضّر ومتجذّر، والكل يقدره ويحترمه ويجّله، ناهيك عن أن الشخصية القشعمية لها شجونها الخاصة، فهو يتخاطب مع الجميع بروح مرحة وتلقائية وعندما يتحدّث أو يداخل في أمرٍ ما تجده يكشف أمور يربطها بمعطيات تاريخية قديمة ويضفي على طرحه للأحداث المرتبطة بذلك الموضوع ويسرد لك كل الشخصيات القريبة من ذلك الحدث أو الموضوع، فهو سريع البديهة وعميق التذكر لمسائل كُثر مما يجبر المستمع إلى الإصغاء بعمق.

فيما عدّ الكاتب سهم بن ضاوي الدعجاني (أبو يعرب) مسكوناً بالكتابة عن «أدباء الظل»، ومهجوساً برصد «البدايات»، كل ما استطاع إلى ذلك سبيلا، من خلال تواصله الفعال مع الصحف والمجلات و الدوريات الثقافية المحلية والإقليمية والعربية، على مدار الأعوام الماضية، لما يتمتع به من صلات فكرية واسعة مع جميع ألوان الطيف الفكري داخل المملكة وخارجها، إضافة إلى علاقاته الفاعلة مع رؤساء التحرير ومسؤولي الأقسام الثقافية في الصحف والمجلات المحلية، مما زاد من مساحة حضوره الثقافي مع جميع المهتمين بالشأن الثقافي على المستويين المحلي والعربي.

وكتب الدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن التركي، حضور القشعمي ممتدٌ من النفود إلى الأخدود داخل الوطن، وبين اليابسة والماء خارجه، وليته يكثر ويتكاثر، فأمثاله في الوسط الثقافي العربي نادرون، وأضاف، تقابله في الرياض صباحًا، وعصرًا ستجده في جدة، أما المساء ففي الأحساء، ومن الغد سيحدثك من حائل، وإذ تُبلغه عن مناسبةٍ في الجوف أو نجران أو الدمام أو الطائف فلن تُفاجأَ بوجوده في مقدّمة الحاضرين، والمفاجأة الأكبر أنه في تنقلاته وتواصلاته غير معني بالهاتف المحمول الذي لم يلتزم به إلا متأخرًا؛ فالسفر لديه كالماء لا يُثقله ولا ينوء بأعبائه، بعضُه وفاء وفي أخرى انتماء، وأكثرها لأهدافٍ معرفية بحثيةٍ.

وقال الناشر عبدالرحيم مطلق الأحمدي: «كثير من الكتاب من يتردد ويراقب ردود الفعل حول ما يكتب، فيتلف التردد طرحه، ويشتت أفكاره ويذهب وهج ما يكتب، مؤكداً أن تلك الحالة كثيراً ما يقع فيها، فالفكرة تخطر بالذهن فجأة وكثيراً ما يذهب بريقها ومضمونها عندما يتردد الكاتب ويُخضع الخاطرة للتقويم الذي يجريه على طرحه بعد تجاوز زمن الباعث على ظهور الفكرة. فيما (أبو يعرب) بريء من نزعات الإثارة، ويراه الصديق الصدوق الذي عشق الكتابة عندما نضج فكره، وتجاوز مراحل التهور، مرتاداً مجال الكتابة الأدبية الذي برع فيه من سيرة ذاتية، ومعرفة تاريخية، وخصوصا ما يتصل بمعرفة الرجال التي أثراها بما يبدع من تعريف بها تعريفا يعجز عنه كثير من الكتاب».

وتساءل القاص محمد علي قدس.. من يكتب سيرة الباحث القشعمي ويوثقها، ويعدّه موسوعة الأدباء موثق بداياتهم وكاتب سيرهم، فمن ذا الذي يستطيع وفاء هذا الكاتب الرائد ويكتب سيرته بشغف وحماس كما كتبها لأدبائنا، وقد حفظ تاريخهم، ووثق مؤلفاتهم، وحقق في تاريخ بداياتهم وتحولاتهم، موضحاً أن جهوده الحثيثة، أثمرت تسجيل الكثير من اللقاءات مع الأدباء الرواد ومنهم: حسين عرب، محمد حسين زيدان، عزيز ضياء، محمود عارف، محمد حسن فقي، عبدالفتاح أبو مدين، عبد الله عبد الجبار، حسين سرحان، وحسين سراج، وغيرهم.

Continue Reading

ثقافة وفن

«من الكويت» عرض فني يدشن «القرين الثقافي»

انطلقت الدورة الثلاثون لمهرجان «القرين الثقافي» أمس (الإثنين)، بالتزامن مع احتفال الكويت باختيارها عاصمة للثقافة

انطلقت الدورة الثلاثون لمهرجان «القرين الثقافي» أمس (الإثنين)، بالتزامن مع احتفال الكويت باختيارها عاصمة للثقافة والإعلام العربي لعام 2025.

ويرفع المهرجان الذي يستمر حتى 12 فبراير شعار (ثلاثون عامًا من الريادة والعطاء) مع اختيار الأكاديمي والناقد الأدبي السعودي عبد الله محمد الغذامي «شخصية المهرجان».

وقال وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي عبد الرحمن المطيري في كلمة الافتتاح «أصبح المهرجان حدثًا ثقافيًا عريقًا وعلامة فارقة على خريطة الثقافة العربية، ويعكس هذا التزام دولة الكويت العميق بدعم الفنون والآداب وتعزيز الهوية الثقافية».

وأضاف أن انطلاق المهرجان لهذا العام «يتزامن مع احتفالاتنا الوطنية ويواكب بدء أنشطة (الكويت عاصمة للثقافة والإعلام العربي 2025) مما يعكس الدور الريادي لدولة الكويت في دعم الثقافة العربية وتطوير مساراتها انطلاقًا من إيمانها الراسخ بأن الثقافة والفنون هي الدعامة الأساسية لبناء المجتمع ونهضته».

وتضمن حفل الافتتاح عرضًا فنيًا بعنوان (من الكويت) قدمت خلاله الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أيوب خضر عددًا من المقاطع الموسيقية والغنائية مع رقصة شعبية بعنوان «يا جميلة» من التراث الكويتي برفقة آلة الطنبورة الموسيقية التراثية.

ويضم المهرجان هذا العام عدة فعاليات تشمل افتتاح معارض للصور والكتب، وندوة عن الشاعر والأديب الكويتي عبد العزيز سعود البابطين الذي توفي في 2023 عن عمر ناهز 87 عاماً، بالإضافة إلى ندوة رئيسية بعنوان (جدلية النقد والنص الإبداعي) تستمر لثلاثة أيام.

كما يشمل برنامج المهرجان عرضًا لمسرحية (أنتم مدعوون إلى حفلة) الفائزة بجائزة مهرجان الكويت المسرحي في دورته الرابعة والعشرين، وأمسيات موسيقية، بالإضافة إلى حفل خاص لتكريم شخصية المهرجان عبد الله الغذامي.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مساعد الزامل ل«رويترز»: إن هذه الدورة من مهرجان القرين هي دورة «لؤلؤية» لأنها تتزامن مع الاحتفاء بمرور ثلاثين عامًا على انطلاقته.

وأضاف أن هذه الدورة هي نوع من الاستعداد لانطلاق فعاليات الكويت عاصمة للثقافة والإعلام العربي في العام 2025.

وأشار إلى أن استمرار المهرجان لثلاثين عامًا يؤكد أن الكويت لديها «بنية تحتية ثقافية كبيرة أُسست من الرواد والأساتذة المهتمين بالثقافة والفنون والآداب».

Continue Reading

ثقافة وفن

هنيدي: عرض «الجواهرجي» في عيد الأضحى

أعلن الممثل محمد هنيدي عرض فيلمه الجواهرجي في صالات السينما في عيد الأضحى القادم، مشيرا في تصريحاته خلال لقائه

أعلن الممثل محمد هنيدي عرض فيلمه الجواهرجي في صالات السينما في عيد الأضحى القادم، مشيرا في تصريحاته خلال لقائه مع أحد البرامج الفنية، إلى أن الفيلم في مراحل المونتاج الأخيرة، ومن المقرر أن يكون جاهزا للعرض الفترة القادمة، متمنيا بأن ينال إعجاب الجمهور، خصوصا أنه بذل مجهودا كبيرا فيه، كما أن النجوم المشاركين في العمل قدموا مجهودا مميزا خلال التصوير.

ويشارك هنيدي في بطولة الفيلم كل من منى زكي، ولبلبة، وأحمد صلاح السعدني، وتارا عماد، وباسم سمرة، وعارفة عبدالرسول وغيرهم من النجوم. والعمل من تأليف عمر طاهر، وإخراج إسلام خيري. وتدور أحداث الفيلم في إطار كوميدي حول أزمات الحياة الزوجية.

ويعيد فيلم الجواهرجي محمد هنيدي ومنى زكي للتعاون معا بعد نحو 25 عاما منذ عرض فيلمهما الشهير «صعيدي في الجامعة الأمريكية»، الذي عُرض في عام 1998 وحقق نجاحا كبيرا.

Continue Reading

ثقافة وفن

تحويل المقر الرئيسي لـ«BBC» إلى مشروع سكني

سيتحوّل المقر الرئيسي لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، أحد المعالم البارزة في حي وايت سيتي غرب العاصمة البريطانية

سيتحوّل المقر الرئيسي لتلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، أحد المعالم البارزة في حي وايت سيتي غرب العاصمة البريطانية لندن إلى مشروع سكني جديد يحمل اسم «ذا أرييل» سيتم افتتاحه في مايو 2027.

ويضم المشروع السكني الفاخر مجموعة متنوعة من الوحدات، تراوح بين شقق الاستوديو، والوحدات المكونة من غرفة إلى ثلاث غرف نوم، إضافة إلى بنتهاوس بتصاميم راقية. ويعكس التصميم الداخلي مزيجاً متناغماً بين الأسلوب الصناعي والمعاصر، إذ تم توظيف الواجهات الزجاجية الواسعة؛ لضمان تدفق الإضاءة الطبيعية وتعزيز الشعور بالرحابة.

وسيتمتع سكان «ذا أرييل» بمجموعة من المرافق الحصرية، بما في ذلك صالة رياضية مجهزة بالكامل، وحدائق خاصة، ومساحات مجتمعية مصممة للاسترخاء والعمل المشترك. كما يتميز المشروع بموقعه الاستراتيجي بالقرب من وسائل النقل العامة، مما يسهل الوصول إلى قلب العاصمة والمناطق المحيطة بها.

وبفضل إطلالاته البانورامية على مدينة لندن، وروابط النقل الممتازة، وخطط التجديد المثيرة، سيستفيد المستثمرون في «ذا أرييل» من مزايا سكنية مريحة وفرص عائد استثماري محفزة.

يمثل المشروع جزءاً من عملية تحول شاملة لمنطقة وايت سيتي، التي أصبحت مركزاً متنامياً للابتكار والإبداع في لندن، ويعزز مكانتها وجهةً مميزة للمعيشة العصرية.

ورغم أن المبنى لم يعد المقر الرئيسي لبرامج BBC، إلا أن استوديوهاته لا تزال تستضيف عدداً من البرامج الشهيرة مثل The Graham Norton Show وThe Jonathan Ross Show وLoose Women، مما يمنح المكان طابعاً نابضاً بالحياة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .