الثقافة و الفن
القشعمي: قدمت 55 كتاباً.. والعبودي وخزندار والعلي يحفزوني للاستمرار
عبّر الكاتب التوثيقي المؤرخ محمد بن عبدالرزاق القشعمي، عن امتنانه لنادي جدة الأدبي ومجلس إدارته لاختياره بأن
عبّر الكاتب التوثيقي المؤرخ محمد بن عبدالرزاق القشعمي، عن امتنانه لنادي جدة الأدبي ومجلس إدارته لاختياره بأن يكون الشخصية المكرمة في ملتقى النص الحادي والعشرين لعام 2025 «التاريخ الأدبي والثقافي في المملكة العربية السعودية بين الشفاهية والكتابية».
وقال القشعمي: «شكراً لمن أحسن الظن بي وخصني بهذا التكريم؛ الذي أعده تكريما لكل منجز ثقافي وأدبي يقدمه مواطن لوطنه ومجتمعه، وتحفيزا لإنجاز المزيد من الدراسات والبحوث».
وأضاف: «عندما اتصل بي رئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي ناقلاً لي ما قرره مجلس إدارة النادي بتكريمي، عقب أن مهد لذلك بعض الأصدقاء حاولت الاعتذار قائلاً: إن هناك من هو أحق مني بهذا التكريم، فقال: إنه اتصل لإبلاغي بما تم الاتفاق عليه وليس لأخذ رأيي. ولهذا قبلت وأمري لله.. راجياً أن أكون عند حسن ظنكم جميعاً».
وعن قصة التأليف والكتابة؛ أوضح «أبو يعرب» أنه لم يبدأ الكتابة والتأليف إلا متأخراً، إثر تجاوزه الخامسة والخمسين من العمر، وبالصدفة إذ طلب منه الدكتور محمد الدبيسي وكان محرراً بالصفحة الثقافية في جريدة الجزيرة بالرياض عام 1419هـ/1999 بالكتابة عن الرائد عبدالكريم الجهيمان -رحمه الله- للعلاقة الوثيقة بينه وبين الجهيمان، بمناسبة ترشيحه للتكريم في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، مؤكداً أنه عقب نشر المقال تشجع وبدأ بكتابة ذكريات الطفولة والانتقال من الزلفي إلى الرياض، وعندما أتم نشر 18 حلقة تم إيقافها بدعوى أن أحدهم اتصل بالجريدة مستنكراً ما يرد بها من ألقاب (معايير) لا تليق. وعرف أن هذا المعترض ليس على حق ما شجعه على إكمال الحلقات إلى 32 وطباعتها في كتاب باسم (بدايات) عام 1421هـ/2000.
وبحكم عمله في مكتبة الملك فهد الوطنية وتوفر أغلب أرشيف الصحف والدوريات، قام بمراجعتها واختيار بعض ما ينشر بها ثم بدأ الكتابة عن المختارات والنوادر وما يلفت النظر وبالذات عن فترة صحافة الأفراد 43-1383هـ/24-1964، وجمع ما نشره في كتب، ثم وقع في يده كتاب (توحيد المملكة العربية السعودية) للمترجم بالديوان الملكي سابقاً محمد المانع، ووجدته يشيد بممثلي الملك عبدالعزيز ووكلائه بالخارج قبل تعيين السفراء والقناصل التي لم تبدأ إلا بعد دخول الملك عبدالعزيز الحجاز. وذكر أسماء فوزان السابق، وعبدالله الفوزان، ورشيد بن ليلى، وعبداللطيف المنديل، وعبدالله النفيسي، وعبدالرحمن القصيبي. وقال: «وقد بذل هؤلاء الرجال جهداً عظيماً لصالح بلادهم في الخارج، ومن المؤسف أن كثيراً منهم لا يكادون يذكرون في الوقت الحاضر»، فجمع معلومات عنهم ونشرها، وقدمها للدارة تزامناً مع (جائزة ومنحة الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ الجزيرة العربية)، وفازت الدراسة بجائزة (منحة الدراسات والبحوث) لعام 1427هـ 2006 وتسلم الجائزة المادية والشهادة من يد الملك سلمان؛ ما شجعه على الاستمرار بالكتابة والتأليف إلى أن بلغ عدد المؤلفات (55) كتاباً، منها ما يتعلق بالصحف والمجلات، ومنها ما يتعلق بتراجم أصحابها وبعض الأدباء، وصدر عنهم (15) كتاباً مستقلاً، إضافة لأربعة كتب ضمت أكثر من (210) شخصيات، باسم (أعلام في الظل) نشرها أولاً في المجلة العربية أثناء رئاسة الدكتور عبدالله الحاج، ثم انتقل نشرها لجريدة الجزيرة، وأخيراً استقرت بمجلة اليمامة وما زالت، إضافة لتراجم من تولى رئاسة تحرير صحف الأفراد لنحو (120) منهم.
ومما أنجزه القشعمي برنامج (التاريخ الشفوي) والذي يستضيف فيه كبار السن من أدباء ورجال تعليم وغيرهم ويسجل معهم بالمكتبة، وسجّل مع (407) شخصيات خلال 23 عاماً.
ولفت إلى أن عمله بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، حفّزه لتقديم فعاليات في الشؤون الثقافية والاجتماعية، خصوصا في مكتبي رعاية شباب الأحساء وحائل (95-1401هـ)، وكان الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله- يشجع النشاط، وكان يشكر القشعمي على ما تبناه خصوصاً أنه كان يوثقه ويرفع به في تقارير دورية، وكافأه بالرفع للمقام السامي لترقيته استثنائياً من المرتبة الخامسة إلى المرتبة (التاسعة) والتي تمت عام 1400هـ. إثر العودة للرياض وتبني إصدار سلسلة (هذه بلادنا) والتي صدر منها نحو الخمسين قبل تقاعده، إضافة لعمله عضواً بالأمانة العامة لجائزة الدولة التقديرية للأدب، وسكرتيراً للأسابيع الثقافية.
وثمّن دور كل من شجعه للمضي في هذا الميدان، وأولهم نائب رئيس نادي المدينة الأدبي سابقاً الدكتور محمد الدبيسي، الذي دعاه للكتابة، وللمشاركة لأول مرة في ندوة بنادي المدينة إلى جانب الكاتب أسامة السباعي للتحدث عن والده الرائد أحمد السباعي عام 1425هـ 2004، ثم الدعوة لمؤتمر آخر والتحدث باسم المشاركين عام 1431هـ 2010، وكذلك رئيس النادي الأدبي في الرياض الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع الذي نشر له عام 2004 كتاب سليمان بن صالح الدخيل صاحب امتياز جريدة الرياض في بغداد عام 1910. وهو من سهل له الفوز بجائزة الملك سلمان بصفته مستشاراً لدارة الملك عبدالعزيز المسؤولة عن المنحة.
وأضاف بأنه شارك في أول محاضرة أو ندوة في مركز الشيخ حمد الجاسر الثقافي للتحدث مع أحمد الدويحي عن عبدالرحمن منيف، إثر وفاته عام 2003، معبّراً عن شكره لادي أبها الأدبي أوّل من نشر له كتاب (الأسماء المستعارة للكُتّاب السعوديون) عام 2004، ثم نشرت له عشرة أندية، منها أندية الرياض والمدينة ومكة وجدة؛ نشرت له أكثر من مرة، إضافة لأندية الطائف وأبها وجازان والأحساء، ومركز حمد الجاسر الثقافي، ومركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، ودارة الملك عبد العزيز، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
واستعاد قصة تلبية دعوة صالح بو حنيّة من الأحساء في 17/12/2003 في ملتقى الثلاثاء بحضور الأستاذين عبدالكريم الجهيمان وعبدالرحمن المنصور تقديراً لما قام به مكتب الرئاسة من نشاط ثقافي. وقدم الدكتور محمد السيف بحائل في ثلوثيته عقب محاضرة الدكتور حمود البدر عن (علاقة مجلس الشورى بمجالس المناطق) لوحة تمثل رسماً بيانياً بما نفذ من نشاط ثقافي بالمكتب وقت رئاسته له موقعاً من عدد من أدباء ومسؤولي حائل.
كما تم تكريمه في مؤتمر وزراء الثقافة بدول مجلس التعاون الخليجي بمملكة البحرين بتاريخ 26/11/1434هـ الموافق 2/10/2013 عن السيرة الأدبية إلى جانب الأديب محمد العلي، والفنانة التشكيلية صفية بنت زقر، مع من تم تكريمهم من دول المجلس، وتسلّم كل واحد من المكرمين مبلغاً مالياً، ووسام يحمل شعار المجلس، وشهادة تقدير موقعة من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني، ومن وزيرة الثقافة بمملكة البحرين، الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.
إضافة لتكريم وزارة الثقافة والإعلام بمناسبة اليوم العالمي للكتاب عام 1436هـ 2015، وتكريم عبدالمقصود خوجة في إثنينيته بجدة في 9/2/1436هـ 1/12/2014، وتكريم لجنة أهالي الزلفي لمرتين (لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بمحافظة الزلفي لعام 1436هـ، وعام 1440هـ، وتكريم واحتفاء الدكتور محمد المشوح في الثلوثية بتاريخ 6/1/1439هـ 6/10/2017، وتكريمه من قبل الجمعية الخيرية الصالحية بمحافظة عنيزة في مهرجان عنيزة السادس الثقافي 1439هـ 2018 مع مجموعة من الأدباء.. منهم سعد الصويان، وحمد القاضي، وعبدالمقصود خوجة، ومحمد الشامخ، وتكريمه من جامعة جازان في 1438هـ 2017، ومن خميسية عبدالرحمن موكلي بظبية بجازان، وتكريم وزارة الإعلام بمناسبة مرور مائة سنة على صدور جريدة أم القرى في 26/8/1442هـ برعاية وحضور أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، إضافة لتكريم جريدة الجزيرة بإصدار عدد خاص من المجلة الثقافية العدد (550) الصادر بتاريخ 27/11/1438هـ، وتكريم مركز حمد الجاسر الثقافي بإصدار عدد خاص من نشرة (جسور) العدد رقم (29) لعام 1444هـ.وتكريم الأديب عدنان العوامي بإصداره كتاب (القشعمي بأقلامهم) عام 2022. وهذا التكريم الذي أعتز به وأعتبره مسك الختام.
وقال أبو يعرب: «لا أنسى ما بعثه الناقد الراحل عابد خزندار من باريس عام 2012 قبيل وفاته – عندما اطلع على كتابه عنه فقال خزندار: ولقد أسعدني الكتاب كل السعادة، والوطن والأجيال القادمة ستدين لكم بكل ما تؤرخونه عن الرواد، و قرأت كتابكم عن المجتمع المدني، وأعجبت كل الإعجاب به، وهو أيضاً يضاف إلى سجلكم الحافل عن تاريخ الوطن والوطنيين الأحرار».
وقال في رسالة أخرى: «وحسبي أن أقول إن ما تقوم به من عمل لتوثيق تاريخ الكتابة في بلادنا والتنويه بروادها يعتبر من الأعمال الجليلة التي تثري تاريخنا وتؤصله، وهو عمل تعجز عنه مجموعة من الكتاب فما بالك بكاتب واحد، وهو جهد سيقدره الوطن وسيكون ذخراً للأجيال القادمة». وعدّ مثل هذا الكلام من مثل هذا الرجل؛ أكبر تشجيع وتقدير.
وأضاف: «ما زلت أحاول أن أقدم ما أعتقد أنه يفيد وينفع، وببلوغي الثمانين من العمر، فكرتُ في التوقف عن الكتابة والاستراحة، إلا أنه عندما أستعيد جهد ومنجز الشيخ محمد العبودي ومواصلته البحث والكتابة إلى أن قرب من المائة عام من العمر، وكذا عابد خزندار الذي واصل الكتابة إلى وفاته -رحمهم الله، والكاتب الشاعر محمد العلي الذي مازال يكتب رغم كبره ومعاناته، فإنني أنشط مجدداً و أكتب».
وختم كلمته بهذه المناسبة بقوله من الطريف أن يتصل بي الأخ خالد بن هزيل الدبوس الشراري من طبرجل قبل أيام يسألني: من أي جامعة تخرجت؟ وأين درست، وكم شهادة تحمل فأجبته: بما قاله قبلي أستاذنا سعد البواردي: إنه يحمل ثلاث شهادات: شهادة أن لا إله إلا الله، وشهادة الميلاد، والشهادة الابتدائية.
الثقافة و الفن
أحمد سعد يكشف كواليس أول حفل بعد الحادث وتحدي الأطباء
كشف الفنان أحمد سعد تفاصيل صادمة عن أول حفل له بعد حادث السير، موضحاً تحذيرات الأطباء وكيف تغلب على الألم في مهرجان الفسطاط بدعم الجمهور.
في عودة قوية ومؤثرة إلى الساحة الفنية، كشف النجم المصري أحمد سعد عن تفاصيل دقيقة ومؤلمة حول كواليس أول حفل غنائي أحياه عقب تعرضه لحادث سير مروع، وهي الواقعة التي أثارت قلقاً واسعاً بين محبيه في الوطن العربي. جاءت هذه التصريحات لتسلط الضوء على التحديات الجسدية والنفسية التي واجهها الفنان للوفاء بالتزاماته تجاه جمهوره.
كواليس اللحظات الحرجة وتحذيرات الأطباء
أوضح أحمد سعد في تصريحات تلفزيونية حديثة أن قراره بالصعود إلى المسرح لم يكن سهلاً على الإطلاق، حيث واجه صعوبة بالغة في الحركة الطبيعية. وأشار إلى أن الفريق الطبي المعالج أصيب بحالة من "الانهيار العصبي" والصدمة عند علمهم بإصراره على إحياء الحفل في موعده المحدد، نظراً لحالته الصحية الحرجة آنذاك.
وقال سعد واصفاً تلك اللحظات: "كنت منهاراً تماماً، والأطباء كانوا يتساءلون كيف سأتمكن من الحركة أو حتى الذهاب إلى الحمام، فكيف بالوقوف والغناء أمام الآلاف؟". هذه التفاصيل تكشف عن حجم المخاطرة التي أقدم عليها الفنان لعدم خذلان جمهوره.
الإيمان والحسد: رسالة سعد للجمهور
لم يخفِ صاحب أغنية "عليكي عيون" قناعته بأن ما تعرض له كان نتيجة "الحسد"، مؤكداً نجاته بأعجوبة من الحادث. وعبر عن امتنانه العميق لله ولحب الناس الذي كان الدافع الأكبر لشفائه، قائلاً: "العين صابتني ورب العرش نجاني، والحمد لله رأيت من الناس محبة كانت هي أكثر شيء أسعدني في هذه المحنة".
سياق الحدث: مهرجان الفسطاط وعودة الروح
جاءت هذه العودة الاستثنائية ضمن فعاليات مهرجان الفسطاط للموسيقى، وهو حدث فني بارز يهدف إلى إحياء التراث الموسيقي ودمجه بالاتجاهات الحديثة في قلب القاهرة التاريخية. وقد شارك أحمد سعد في هذا الحفل مؤدي الراب الشهير مروان موسى، مما أضفى طابعاً شبابياً وحماسياً على الأمسية التي رفعت شعار "كامل العدد".
أهمية العودة وتأثيرها الفني
تعتبر عودة أحمد سعد السريعة دليلاً على التزامه المهني ومكانته كواحد من أبرز نجوم الصف الأول في مصر والشرق الأوسط حالياً. فقد شهدت السنوات الأخيرة طفرة نوعية في مسيرة سعد، حيث حققت أغانيه أرقاماً قياسية في نسب الاستماع والمشاهدة على منصات مثل يوتيوب وسبوتيفاي.
ويرى نقاد فنيون أن قدرة الفنان على تجاوز الأزمات الصحية والعودة للمسرح تعزز من رصيده لدى الجمهور، وتؤكد أن الفن ليس مجرد ترفيه، بل هو حالة من التواصل الإنساني العميق الذي يتجاوز الألم الجسدي. إن إصرار سعد على الغناء رغم التحذيرات الطبية يعكس شغفاً حقيقياً بمهنته وتقديراً كبيراً لجمهوره الذي سانده طوال فترة غيابه القصيرة.
الثقافة و الفن
وفاة دارمندرا أسطورة بوليود عن 89 عاماً.. وداعاً “الرجل الحديدي”
السينما الهندية تودع النجم دارمندرا الذي توفي عن 89 عاماً. تعرف على مسيرة “الرجل الحديدي” وأبرز أعماله من شولاي إلى العمل السياسي وتأثيره في بوليود.

خيم الحزن على الأوساط الفنية والثقافية في الهند والعالم، إثر إعلان وفاة نجم بوليود الأسطوري دارمندرا، يوم الاثنين، عن عمر ناهز 89 عاماً. وجاء رحيل النجم المخضرم بعد صراع قصير مع وعكة صحية ألمت به مؤخراً، استدعت نقله بشكل عاجل إلى أحد المستشفيات الخاصة في مدينة مومباي، حيث وافته المنية تاركاً خلفه إرثاً فنياً لا يعوض.
نعي رسمي وشعبي واسع
وقد نعى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الراحل بكلمات مؤثرة، واصفاً رحيله بأنه «نهاية حقبة ذهبية في تاريخ السينما الهندية». وقال مودي في بيان رسمي عبر منصات التواصل الاجتماعي: «إن وفاة دارمندرا تشكل خسارة فادحة، فقد كان شخصية سينمائية بارزة وممثلاً استثنائياً أضفى سحرًا وعمقًا وجمالاً على كل دور أدّاه، وسيظل خالداً في ذاكرة الأجيال».
من “الفتى الرومانسي” إلى “الرجل الحديدي”
بدأ دارمندرا، المولود في ولاية البنجاب، مسيرته الفنية في مطلع الستينات، وسرعان ما لفت الأنظار بوسامته وموهبته الفطرية. وعلى الرغم من بداياته في الأدوار الرومانسية الناعمة، إلا أنه استطاع ببراعة أن يعيد تشكيل صورته الذهنية ليصبح «الرجل الحديدي» (He-Man) للسينما الهندية، بفضل بنيته القوية وأدواره البطولية في أفلام الحركة. امتدت مسيرته لأكثر من 6 عقود، شارك خلالها في أكثر من 250 فيلماً، ليصبح أحد الأعمدة الرئيسية التي قامت عليها «السينما التجارية» في بوليود، محققاً توازاً نادراً بين النجاح الجماهيري والنقدي.
شولاي.. العلامة الفارقة في تاريخ السينما
يظل فيلم «شولاي» (Sholay) الذي أنتج عام 1975، المحطة الأبرز في مسيرة دارمندرا، حيث جسد شخصية «فيرو» الخالدة. شكل هذا الفيلم ظاهرة ثقافية في الهند، حيث استمر عرضه في دور السينما لسنوات متواصلة، وشكلت ثنائيته مع النجم أميتاب باتشان (جاي وفيرو) رمزاً للصداقة الأبدية في الثقافة الشعبية الهندية. لم يقتصر نجاحه على الأكشن، بل برع في الكوميديا كما ظهر في فيلم «تشوبكي تشوبكي»، مما أثبت تنوعه التمثيلي الكبير.
أبرز المحطات السينمائية
- شولاي «لهيب» (1975): العمل الملحمي الذي رسخ مكانته كأحد أساطير الشاشة.
- «الزهرة والحجر» (1966): الفيلم الذي كان بمثابة نقطة انطلاق حقيقية لنجوميته المنفردة.
- «سيتا وغيتا» (1972): دراما عائلية ناجحة جمعته بشريكة حياته النجمة هيما ماليني.
- «الأخَوان دارام وفير» (1977): من كلاسيكيات المغامرات التي طبعت فترة السبعينيات.
- «موكب الذكريات» (1973): فيلم موسيقي درامي لا يزال يحظى بشعبية واسعة.
إرث عائلي ومسار سياسي
لم يكتفِ دارمندرا بالنجاح الفني، بل امتد تأثيره إلى الحياة العامة والسياسية، حيث شغل عضوية البرلمان الهندي (لوك سابها) ممثلاً عن دائرة بيكانير في راجاستان لصالح حزب بهاراتيا جاناتا بين عامي 2004 و2009. وعلى الصعيد الشخصي، أسس دارمندرا سلالة فنية عريقة، حيث سار أبناؤه سوني ديول وبوبي ديول على خطاه، ليصبحوا نجوماً بارزين في سماء بوليود.
وتقديراً لمسيرته الحافلة، نال الراحل العديد من الجوائز المرموقة، كان أبرزها وسام «بادما بوشان» في عام 2012، وهو ثالث أعلى وسام مدني في جمهورية الهند، تكريماً لمساهماته الجليلة في إثراء الفنون.
الثقافة و الفن
أزمة مسلسل ورد وشوكولاتة ونقابة المحامين: القصة الكاملة
تعرف على تفاصيل أزمة مسلسل ورد وشوكولاتة مع نقابة المحامين في مصر، وأسباب المطالبة بوقف عرضه، وعلاقة القصة بقضية مقتل المذيعة شيماء جمال.

أثار مسلسل «ورد وشوكولاتة» جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية والقانونية في مصر، متسبباً في أزمة حادة بين صنّاع العمل ونقابة المحامين، وذلك على خلفية مشهد درامي يصور إنهاء حياة الفنانة زينة على يد الفنان محمد فراج.
وتفجرت الأزمة بشكل رسمي بعدما تقدم المحامي محمود تفاحة، عضو مجلس نقابة المحامين، بشكوى عاجلة إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، معرباً عن استيائه الشديد مما تضمنه العمل. وأشار تفاحة في شكواه إلى أن المسلسل يستند بوضوح إلى وقائع القضية الشهيرة رقم 10229 لسنة 2022 جنايات البدرشين، والتي أثبتت تحقيقاتها وأحكامها القضائية بشكل قاطع أن الجاني الحقيقي كان يشغل منصب قاضٍ في مجلس الدولة. واعتبرت النقابة أن تغيير مهنة الجاني في المسلسل من قاضٍ إلى محامٍ لا يندرج تحت بند الحرية الإبداعية أو المعالجة الفنية، بل يعد «تزييفاً للواقع وتحريفاً للحقائق» يهدف إلى تضليل الرأي العام والإضرار بمهنة المحاماة وتشويه صورتها أمام المجتمع، مطالبة بوقف العرض فوراً والتحقيق مع القائمين على العمل.
القصة الحقيقية وخلفيات الأزمة
تعود جذور هذه الأزمة إلى الربط المباشر الذي عقده الجمهور والنقاد بين أحداث المسلسل وقضية مقتل الإعلامية شيماء جمال، التي هزت الرأي العام المصري والعربي خلال العامين الماضيين. ففي الواقعة الحقيقية، قام زوج الإعلامية، وهو قاضٍ بمجلس الدولة، باستدراجها إلى مزرعة في منطقة البدرشين وإنهاء حياتها بمساعدة شريك له، وهي تفاصيل تتطابق بشكل كبير مع الخط الدرامي للمسلسل، باستثناء تغيير مهنة البطل.
ويرى مراقبون أن هذا التغيير هو جوهر الخلاف؛ حيث اعتبر المحامون أن صناع العمل حاولوا تجنب الصدام مع السلطة القضائية أو الإساءة لسمعة القضاة، فاختاروا جعل القاتل محامياً، وهو ما اعتبرته النقابة «كبش فداء» درامي غير مقبول، ومحاولة لحماية مركز قانوني معين على حساب سمعة المحامين.
بين حرية الإبداع والمسؤولية المهنية
من جانبه، دافع مخرج المسلسل محمد العدل عن رؤيته الفنية، مؤكداً في تصريحاته الأولية أن العمل «مستوحى من أحداث حقيقية» ولا يوثق لقضية بعينها، مشدداً على حق الدراما في الاقتباس وإعادة الصياغة دون التقيد الحرفي بالواقع. ومع ذلك، يفتح هذا السجال ملفاً قديماً متجدداً حول العلاقة الشائكة بين الدراما المصرية والنقابات المهنية.
فليست هذه المرة الأولى التي تعترض فيها نقابة مهنية على عمل فني؛ حيث سبق لنقابة الأطباء ونقابة التمريض الاعتراض على أعمال صورت منتسبيها بشكل سلبي. وتطرح هذه الوقائع تساؤلات مستمرة حول حدود الدور الرقابي للنقابات على الفن، ومدى تأثير الدراما التلفزيونية في تشكيل الوعي الجمعي والصورة الذهنية للمهن المختلفة في المجتمع المصري.
وينتظر الوسط الفني والقانوني قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الذي يمتلك سلطة البت في مثل هذه الشكاوى، وسط توقعات بأن تثير القضية نقاشاً أوسع حول معايير الاقتباس من قصص الجرائم الواقعية والمسؤولية الأدبية لصناع الدراما.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية