Connect with us

ثقافة وفن

«هوبال» تأكيد على خلق الفيلم السينمائي السعودي

بين السكون والحركة جرت أحداث الفيلم، وكلما غاب المتجمد سالت الحياة..المخرج والسينارست والممثلون صنعوا لنا عالماً

بين السكون والحركة جرت أحداث الفيلم، وكلما غاب المتجمد سالت الحياة..

المخرج والسينارست والممثلون صنعوا لنا عالماً موازياً حقيقياً أمام الأسطورة..

لدينا كنز من الممثلين الأفذاذ.. وفي كل خطوة يثبتون أنهم جواهر تمثيلية..

أي حالة فنية تدهشك يصعب عليك الوقوف على مثيرات إعجابك، ودهشتك.. وهذه حقيقة نقفز عليها بتثبيت الكلمات لمحاولة استنطاق حالة الإعجاب التي انتابتك.

فيلم (هوبال) من الحالات الفنية المضيئة التي تصب في داخل من يشاهد الفيلم، إلا أن لكل مشاهد حالته الخاصة في كيفية إعجابه بفيلم (هوبال)، ولو وقفت على بوابة الخروج من صالة العرض حاملاً سؤالاً محدداً:

– ما رأيك في الفيلم؟

لنقل إن الإجابة جاءت من معجب بالفيلم، ستكون إجابته إجابة قلقة، وقلقها قادم من تشتت المشاهد التي أبهرته، ولا يجد حيالها سوى الإعجاب بجزئيات عديدة، وذلك الإعجاب تأتي إجابته بمفردات الاستحسان كـ(جميل، رائع، مدهش، وهكذا). ومفردات الإعجاب تلك تجعل مقاطع الفيلم قد استطاعت الاستحواذ على المشاهد في اختلاف مواقعها وحواراتها وأفكارها الخاصة بها، فتقطيع المشاهد (كل مشهد يقودك إلى عوالم خاصة بك كمشاهد تتوحد مع انتهاء الفيلم).. ربما تكون مفردة (هوبال) مفردة غامضة ومع بحثك عنها لاحقاً يحدث مراجعة الفيلم مراجعة ذاتية بأن هناك لغتين أو لهجتين مدمجتين (لغة الإنسان، ولغة الحيوان ممثلة في الإبل)، فهوبال لغة تبادلية بين الإبل وصاحبها، فتكون الصحراء فضاء سردياً يتلاءم مع الحكاية، وطريقة سردها ليس قولاً، وإنما سردية بصرية يساهم المشاهد في ملء تقطع المشاهد، وهي تقنية سردية أمسك بها كاتب السيناريو (مفرج المجفل) إمساكاً متقناً.

وفي اتساع الصحراء (كفضاء سردي) التي لا تحدها الكلمات جاءت الصورة حاوية لذلك الاتساع، وهنا يأتي دور المخرج (عبدالعزيز الشلاحي)، وبعمدية المقصودة كانت كل صورة (في ثباتها وحركيتها) حكاية داخل حكاية، فالعين أكثر اتساعاً من السماع، كما أن الكلمات تتلاشي في الفضاء المتسع، فكان الممثلون والتصوير والموسيقى التصورية في تناغم من العزف الراقص يمثل المخرج (الشلاحي) المايسترو الذي وزع أدوار كل نغمة متى ترتفع ومتى تنخفض.

والكاتب (السيناريست) الرائع فرج المجفل سبق له الإجادة في عالم الإبل من خلال فيلم (هجان) وهي لغة مشفرة بين كائنين ومن لم يعيش تلك البيئة، ربما يجد عينيه تتنقلان مع الصورة، وهو في حالة تجميع للمشاهد ودلالاتها، وفيلم (هوبال) كانت المشاهد تغزل عوالم بصرية تتحد مع الكلمات المختصرة الخارجة من أفواه الممثلين؛ لكي تتكامل الحالة السردية والبصرية.. والحوار في الفيلم عميق ومتقن أدى دور الرابط والمعمق لما تشاهد، واختيار عبدالعزيز الشلاحي لموقع التصوير كبيئة مكثفة لتصديق الحدث كان موفقاً أيضاً، فالبيئات المغلقة (وإن كانت متسعة باتساع الصحراء) تمكن الحكاية من التغلغل في ذهنية المشاهد والتصديق بما يحدث كواقع حياتي يؤديه الممثلون، فتلتصق الصورة مع عين المشاهد ويتحدان في بناء الفيلم كحقيقة وليس حكاية.

فرمزية الجد بما يمثله من ماضٍ يرى صحة آرائه، وخضوع الأبناء والأحفاد لتلك الآراء، وسريان الحكاية في بوتقة الأسطورة مكنت أحداث الفيلم من التكاملية وخلق بناء حكائي ملفت، وجاءت الصورة مكملة لسرقة اهتمام المشاهد، فسكون البيئة، وبطء الأحداث منحا الفيلم ثقلاً وجوديّاً داخل المشاهد.

ومن البدء تم تأسيس أن الجد هو العمود الفقري لبقية الأحداث، ومع وجوده رسمت أدوار بقية الشخصيات، فبوجوده ليس هناك سوى رأيه، ومع اعتكافه تتحرك بقية الأحداث التي تتجاوز الساكن من فعل إلى حركة، وإن كانت تلك الحركة هي متوازية مع الشهب الخالقة لبقع (الدحل)، اذ تبدأ حركية الخروج من أوامر الجد بمرض الحفيدة (ريفة) بالحصبة.

تلك الحالة تكون منطلقاً لنزاع الآراء، يحدث ذلك في تغيب الجد، فغياب الماضي مكّن جيل الحاضر من الاحتداد حيال آراء الجد المتعصبة الواثقة من صحتها، فجيل الأحفاد امتلك الآراء الرافضة لأي حركة خارج عقلية الجد حتى ولو كانت الحركة هي الانتقال إلى المستشفى، وهنا مثلت المدينة دوراً رئيساً في كشف لزيف الماضي (الذي يمثله الجد)، ومع إصرار جيل الأحفاد على المغامرة والانعتاق من وصايا الجد بالوصول إلى المدينة (بحثاً عن الشفاء لمريضة الحصبة) كانت رحلة (الأحفاد) هي الكاشفة لما يدور خارج البيئة المنغلقة.

ومثلت شخصية (ليام) القفل الذي وضع لإغلاق عقلية الناس في تلك البيئة التي احتفت بالدعوات، ودور الداعي على من يخالف آراء الجد إلى أسهم تصيب المخالف للمقولات الراسخة في أذهان الأبناء والأحفاد.

فالمخالفة لها سهم، والمخالف تصيبه نازلة من نوازل القدر بمجرد الدعوة عليه، وأصبح أي فعل يغاير رأي (ليام) مدعاة للاستغفار.. ثمة مفاتيح متعددة حملها الجوار لفتح القفل المثبت في ذهنية أفراد الأسرة التي اختار لها الجد هذا المكان الذي لا ينهض فيه إلا رأي الجد، ومثل أفراد الأسرة طبائع بشرية (رافضة، وخاضعة، وشريرة، ووصولية، ومغامرة) كل شخصية حملت جملاً حوارية استطاعت فتح مغاليق القفل مع تنامي الحكاية.

والدحل (مهبط الشهب المتتبعة لشياطين المسترقة لسمع) كان مهبطاً للجد، وهي دلالة أن الالتقاء الأسطورة مع الواقع ينتصر فيها العالم المتحرك، عالم الحاضر.. وبين البيئة المتسعة المنغلقة جمعت الحكاية عالمين متناقضين حين ظهرت حرب استقلال الكويت، فعلى حدود الصحراء كانت الدنيا تمور بالدبابات والصواريخ وإشارات استعداد الناس للمغادرة من أجل اللجوء، صور الدبابات والصواريخ والجنود مكنت الفيلم من خلق المقارنة بين الساكن والمتحرك، وهنا جزئية علينا المبادرة للجهات المعنية التي أسهمت بمد أصحاب الفيلم بكل تلك المعدات الضخمة، وهذا دور يمكن صناع الأفلام من تجويد أعمالهم.

مقالتي هذه لا تبحث عن تفصيل تفاصيل حكاية الفيلم، وإنما تمثلت دور أحد الخارجين من صالة العرض ووجد أمامه سائراً يسأله:

– ما رأيك في الفيلم ؟

وإن بقى شيء من قول فهو الشكر لجميع من صنع هذا الفيلم الرائع، الذي يمكننا القول إن لدينا فيلماً سينمائياً..

وإن كان هناك التفاتة يمكن الكتابة عن روعة وجودة الممثلين، فقبل سنتين شاهدت فيلم (طريق الوادي)، وصفقت إعجابا بالممثل الصغير سنّاً الكبير أداء الفنان حمد فرحان، وحمد أدى دور عساف في فيلم (هوبال) كان ممثلاً فذاً بحق، وإن كان من حاجة للالتفات للممثلين، فحقيقة الأمر أثبتت الأفلام والمسلسلات السعودية أن لدينا ثروة من الممثلين كل منهم يجيد الدور الذي يؤديه..

وفي فيلم (هوبال) بزغت وجوه معظم من شارك في التمثيل، فإبراهيم الحساوي أصبح نجمنا الذي يضيء في أي عمل يؤديه، وميلا الزهراني أشعرتك بأنها تؤدي دورها الطبيعي والعفوي في تلك البيئة الخانقة، تركت بصرها يمثل حالات الرضا والرفض والإغراء، مشعل المطيري شاهدته في أكثر من عمل، وتستطيع القول إنه في حالة ترقٍّ من دور إلى دور، وحمدي الفريدي خلق في داخل المشاهد نوازع الإقبال والركون للساكن، ومن ثرواتنا التمثيلة الذين ظهروا في هذا الفيلم راوية أحمد، ريم فهد، وباختصار كان الممثلون قوة إضافية لجمال الفيلم.

Continue Reading

ثقافة وفن

«أحفاد الساموراي».. رحلة في الثقافة اليابانية

بمناسبة مرور 70 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين السعودية واليابان، أطلق الدكتور خالد آل رشود كتابه الجديد

بمناسبة مرور 70 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين السعودية واليابان، أطلق الدكتور خالد آل رشود كتابه الجديد «أحفاد الساموراي»، الذي يتناول فنون بناء العلاقات المهنية مع النظراء اليابانيين. وشهد حفل إطلاق الكتاب حضور عدد من السفراء المعتمدين لدى المملكة، من بينهم السفير الياباني، وعدد من الشخصيات البارزة في مجالات العلاقات الدولية والأعمال والثقافة. يُعد هذا الكتاب إضافة للمهتمين بالعلاقات الدولية والأعمال، ويقدم رؤى عميقة حول الفروقات الثقافية وأنماط التواصل والتفاوض، بالإضافة إلى استراتيجيات فعالة لتحقيق النجاح في التعامل مع اليابانيين.

يأتي إطلاق «أحفاد الساموراي» بالتزامن مع احتفال المملكة واليابان بمرور سبعة عقود من التعاون المثمر في مختلف المجالات. ويُعد الكتاب بمثابة شهادة على عمق العلاقات بين البلدين، وإسهامًا في تعزيز التفاهم الثقافي وتطوير الشراكات الاستراتيجية. يُسلط الكتاب الضوء على أهمية فهم واحترام الثقافات المختلفة في عالم الأعمال، ويقدم أدوات عملية لبناء جسور التواصل وتعزيز الثقة بين المهنيين من كلا البلدين. يُقدم كتاب «أحفاد الساموراي» للقارئ العربي فهمًا أعمق للثقافة اليابانية، خصوصاً في مجال الأعمال. يكشف الكتاب أسرار بناء علاقات مهنية ناجحة مع اليابانيين، ويقدم إرشاداتٍ قيمةً حول كيفية التعامل مع الفروقات الثقافية وتجنب سوء الفهم. يتميز الكتاب بأسلوبه السلس والواضح، إذ يعتمد على أمثلةٍ واقعيةٍ وقصصٍ من تجربة المؤلف الشخصية، مما يجعله قراءةً ممتعةً ومفيدةً في الوقت نفسه. كما يتضمن الكتاب تحليلاتٍ عميقةً لأنماط التواصل والتفاوض في اليابان، ويقدم استراتيجيات فعالة لتحقيق النجاح في المفاوضات التجارية.

يأخذنا الكتاب في رحلةٍ لاستكشاف اليابان، بدءًا من جغرافيتها وأصول شعبها وهويته، مرورًا بالتفاعلات التاريخية بين العرب واليابانيين، وصولًا إلى نظام الحكم والسياسة والديانات. كما يتناول الكتاب بالتفصيل الشخصية اليابانية وسماتها المميزة، ويقدم تحليلاً معمقًا لثقافة السياق العالي اليابانية والنظام الاجتماعي والأسرة. كما يُخصص الكتاب فصولًا مهمةً للعمل مع اليابانيين، إذ يستعرض مفهوم العمل عند اليابانيين وأبرز الاختلافات في بيئة العمل، إضافة إلى التطور التاريخي لمدرسة الإدارة اليابانية. كما يقارن بين الجماعية عند اليابانيين والفردانية عند العرب، ويتناول بالتفصيل كيفية بناء علاقات شخصية ناجحة مع اليابانيين، وأهمية التواصل غير اللفظي، وتكتيكات التفاوض، وثقافة الاعتذار. ولا يغفل الكتاب الجوانب العملية لتأسيس عمل تجاري في اليابان، إذ يقدم إرشاداتٍ مفصلةً حول الحصول على التأشيرة، وتأمين مقر العمل، وإجراءات تأسيس شركة، ومفاهيم التوظيف. كما يقدم نصائح قيمة للاستقرار للعمل في اليابان، مثل الاستعداد للسفر، والبحث عن مسكن، ووسائل التنقل، والتعاملات البنكية، والوقاية من الكوارث الطبيعية.

أخبار ذات صلة

يُعتبر الدكتور خالد آل رشود خبيراً في العلاقات السعودية اليابانية، إذ أمضى سنوات طويلة في اليابان، حصل خلالها على جميع مؤهلاته الجامعية (بكالوريوس وماجستير ودكتوراه). كما شغل العديد من المناصب المهمة التي ساهمت في تعزيز العلاقات بين البلدين، وسبق أن أصدر كتاب (العلاقات السعودية اليابانية).

Continue Reading

ثقافة وفن

بحثت عن الهوية الموسيقية 9 أعوام.. ريهانا تجهز ألبوم R9

تعكف مغنية الراب الأمريكية ريهانا على إعداد ألبومها التاسع R9 بعد غياب 9 أعوام عن الساحة الفنية لم تصدر خلالها أي

تعكف مغنية الراب الأمريكية ريهانا على إعداد ألبومها التاسع R9 بعد غياب 9 أعوام عن الساحة الفنية لم تصدر خلالها أي البوم.

ورغم أن ألبومها الأخير Anti صدر عام 2016، إلا أن ريهانا نجحت العام الماضي في بيع مليون ألبوم ما يؤكد تعطش جمهورها لأغانيها، خصوصا أنها النجمة الأكثر مبيعا في القرن الـ21، بمجموع 9 جوائز.

وفي مقابلة حصرية مع Harper’s Bazaar، قالت ريهانا «أعتقد أن الموسيقى هي حريتي، وقد أدركت ذلك أخيرا.».

وأضافت «وجدت أخيرا الصيغة المناسبة لما أريد تقديمه في مشروعي القادم. أشعر بحماس شديد، وأعلم أنني كررت هذا الكلام لسنوات، لكن هذه المرة مختلفة!».

وقالت: «يجب أن أوضح للجمهور بأن الانتظار كان يستحق العناء. لا يمكنني تقديم شيء متوسط المستوى!». وتابعت: «لم يعد هناك نوع موسيقي محدد. هذا هو السبب الذي جعلني أنتظر. في كل مرة كنت أعود للاستوديو، كنت أشعر أن ما أعمل عليه لا يشبهني، لا يتناسب مع تطوري الفني، ولا يمكنني أن أقدمه لجمهوري أو أؤديه على المسرح لعام كامل.».

وتابعت «بعد كل هذا الوقت بعيدا عن الموسيقى، كان لا بد أن يكون لعودتي معنى. الانتظار كان طويلاً؛ لذا يجب أن يكون العمل يستحق ذلك.».

أخبار ذات صلة

ورغم نجاحها الساحق، فإن ريهانا لم تكن بمنأى عن مخاوف الفشل. واعترفت بأنها في بداياتها كانت تعتقد أن النجاح مرتبط فقط بتحقيق ألبومها المركز الأول. «كنت أظن أن عليّ تحقيق رقم واحد كي أُعتبر ناجحة. كان ذلك هو مقياس النجاح في تلك الفترة.».

وأضافت: «المشاعر التي لم أكن أعرف كيف أتعامل معها هي خيبة الأمل. لم أكن أعرف أين أضعها أو كيف أواجهها… كنت أشعر بالحزن، والغضب، والألم في آن واحد.».

وختمت حديثها قائلة: «لقد مررت بمراحل مختلفة من البحث عن الهوية الموسيقية التي أريدها. لكن الآن، أدركت أنني لن أقدم شيئا متوقعا، ولن يكون تجاريا أو سهل الاستماع عبر الراديو. هذا الألبوم سيكون حيث تستحق فنيتي أن تكون الآن.. وأخيرا، أعتقد أنني وجدت السر».

Continue Reading

ثقافة وفن

متّع جمهورك بفنك.. «الهضبة» يدعم عمرو مصطفى إثر إصابته بالسرطان

دعم الفنان المصري عمرو دياب، الملحن عمرو مصطفى إثر إصابته بالسرطان وتعرضه لأزمة صحية.

وتجاوز دياب الخلافات التي

دعم الفنان المصري عمرو دياب، الملحن عمرو مصطفى إثر إصابته بالسرطان وتعرضه لأزمة صحية.

وتجاوز دياب الخلافات التي امتدت سنواتِ مع مصطفى، ونشر صورة تجمعه بزميله الملحن، وعلق عليها قائلاً: «أخي عمرو مصطفى.. ألف سلامة عليك.. ودايماً تفضل تمتع جمهورك بفنك»، الأمر الذي تفاعل معه الآلاف من محبي عمرو دياب، بعدما قرر مطربهم المفضل تجاوز الهجوم الكبير الذي يشنه عليه عمرو مصطفى بين حين وآخر، ودعمه في محنته، بعدما أُعلن عن إصابته بالسرطان.

وكان عمرو دياب المطرب المصري الأول الذي يقدم عمرو مصطفى على الساحة الفنية، بعدما تغنى بمجموعة كبيرة من ألحانه، وظل الثنائي معاً سنواتٍ طويلة، قبل أن ينفصلا فنيّاً.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .