Connect with us

الثقافة و الفن

عرّافة الرمال لجاسم الصحيّح

تعد قصيدة «سيرةٌ إنسانيَّةٌ للرِّمال» للشاعر السعودي جاسم الصحيّح واحدة من أبرز الأعمال الأدبية، ليس في منجز

Published

on

تعد قصيدة «سيرةٌ إنسانيَّةٌ للرِّمال» للشاعر السعودي جاسم الصحيّح واحدة من أبرز الأعمال الأدبية، ليس في منجز الصحيّح فحسب، بل وفي الشعر العربي الحديث. تعكس القصيدة بعمقها وثرائها التعبيري قوة الشاعر في نقل المشاعر والأفكار المتعددة بأسلوب شعري راقٍ ومؤثر. يلامس الصحيّح قلوب القراء من خلال استخدامه للصور الذهنية المتنوعة والمبدعة، ويثير فيهم مشاعر الانتماء والفخر والحب للوطن، لتحتل هذه القصيدة مكانة مرموقة في الأدب العربي بفضل عمقها الفني، وقدرتها على التعبير عن التحديات والصمود والتفاني في خدمة الوطن.

أولا: أهمية القصيدة الفنية

1.التعبير عن الوطن

فتعد القصيدة لوحة فنية تعبر عن حب الوطن والتفاني من أجله، إذ قدّم الشاعر صورة مدهشة للوطن ككيان حي ينبض بالحياة، يواجه التحديات ويصنع المجد. في هذا السياق، يعبر الشاعر عن الوطن بكلمات ملهمة:

«فتَجَلَّى في مداها وَطَنٌ

يُلْهِمُ الحاضِرَ أنْ يغدو حَضَارَةْ»..

كما يشبّه الشاعر الوطن بالبحر، الذي يحتوي على حيتان كثيرة دون أن تُفسد محاره، مما يعكس غنى الوطن وتنوعه مع الحفاظ على نقائه وجوهره:

«وَطَنٌ كالبحرِ في سِيرتِهِ..

كثرةُ الحيتانِ لم تُفسِدْ مَحَارَهْ!»

2. الصور الذهنية المبتكرة

يعكس تشبيه النهارات بخيول مستثارة والليالي كغارات متتابعة، حركة الزمن والتحديات المستمرة، مما يُضفي على القصيدة ديناميكية وقوة تعبيرية:

«النهاراتُ خيولٌ مُسْتَثارَةْ

والليالي غارةٌ تتبعُ غارَةْ»..

كما يُضيف استخدام الشاعر لصورة الرّمال بعدًا فلسفيًا للقصيدة، وذلك بوصف الرّمال عرّافة تقرأ الوقت وتستجلي مداره، إذ تصبح الطبيعة جزءًا من حكاية الإنسان وتاريخه:

«والرمالُ ابْتَدَأَتْ عَرَّافَةً

تقرأُ الوقتَ وتستجلي مَدارَهْ»..

3. الجمال الأسلوبي

تتميز القصيدة بلغة شعرية رصينة وموسيقى داخلية متناغمة، مما يعكس براعة الشاعر في استخدام اللغة العربية وتطويعها لتناسب موضوع القصيدة:

«وطني.. إنَّ رصيدًا من هَوًى

عاشَهُ الأجدادُ، ضَاعَفْنَا ادِّخارَهْ»..

ويستخدم الشاعر التكرار بشكل فني يعزز من تأثير القصيدة على المستمع والقارئ، مما يجعلها أكثر تذكرًا وتأثيرًا:

«كلَّما اصْفَرَّ المدى لاذَ بنا

فـهَزَزْنَاهُ وأَسْقَطْنَا اصفرارَهْ»..

ثانيا: الأهمية الأدبية للقصيدة:

1. التعبير عن الهوية والانتماء

يبرز الشاعر الهويّة الثقافية والجغرافيّة للوطن، من خلال استخدام الصور التي تمثل الصحراء والرمال والنخيل، مما يعزز من إحساس الانتماء لدى القراء:

بيننا يسعَى غرامٌ زاجلٌ

في سقوفِ النخلِ رَبَّينَا هَزارَهْ..

كما يشير الشاعر إلى تضحيات الأجداد وبطولاتهم، مما يزيد ارتباط الحاضر بالماضي ويخلق جسراً من الفخر والتواصل بين الأجيال:

في ثراهُ انْصَهَرَتْ أزمنةٌ

مِنْ رجالٍ رَوَّضُوا قلبَ الحجارَةْ..

2. الدلالات الرمزية

ترمز الرمال والبراري في القصيدة إلى الصمود والتحدي، حيث تتحول الصحراء القاسية إلى مصدر إلهام وعطاء بفضل تضحيات الإنسان وجهوده:

الرمالُ احْتَرَقَتْ فائْتَلَقَتْ

فإذا الصحراءُ تزدادُ نَضَارَةْ..

ويعكس التوتر بين الخوف والسلام وكيف يمكن للإيمان أن يجلب الطمأنينة، مما يضفي على القصيدة بعدًا روحانيًا وفلسفيًا:

وَطَنٌ سَهَّدَهُ الخوفُ، وما

نامَ حتَّى سَكَنَ اللهُ جوارَهْ..

3. التفاعل مع القارئ

يضفي استخدام بحر الكامل على القصيدة إيقاعًا موسيقيًا جذابًا يسهل حفظها وترديدها، مما يجعلها أكثر قربًا من قلوب القراء:

نحنُ لم نرفعْ شِعارًا، إنَّما

رَفَعَ اللهُ بأيدينا شِعارَهْ..

وتنجح القصيدة في إثارة مشاعر متنوعة لدى القارئ، من الفخر والانتماء إلى التأمل والحنين، مما يجعلها تجربة شعرية غنية ومؤثرة:

كوكبٌ من لهفةٍ وَحَّدَنَا..

كوكبٌ.. لا كَتَبَ اللهُ انشطارَهْ!

ثالثاً: الصور الذهنية وأدوارها وقيمها في القصيدة

1. «النهاراتُ خيولٌ مُستثارة»

فالصورة الذهنية هنا تعبر عن الحركة المستمرة والنشاط الدؤوب، بما يعزز قيمة العمل الجاد، الحيوية، والمثابرة.

2. «والليالي غارة تتبع غارة»

فالصورة الذهنية تعبر عن التحديات والمصاعب التي تأتي تباعاً. لتحقق قيم الصبر، القوة في مواجهة الصعاب، والاستعداد الدائم.

3. «والبراري دفتر من وهج»

فالصورة الذهنية تمثل البيئة الصعبة التي تُكتب فيها حكايات الشجاعة والنضال، مما تعزّز قيم التضحية، الشجاعة، وتسجيل التاريخ البطولي.

4. «والرمالُ ابْتَدَأَتْ عَرَّافَةً

تقرأُ الوقتَ وتستجلي مَدارَهْ»..

فالرمال كعرافة تقرأ الوقت، لتمثل الحكمة والمعرفة المتجذرة في الطبيعة، محققة قيم الحكمة، الفطنة، والقدرة على التنبؤ بالمستقبل.

5. «وَطَنٌ كالبحرِ في سِيرتِهِ..

كثرةُ الحيتانِ لم تُفسِدْ مَحَارَهْ!»..

رسمت الصورة الذهنية الوطن كالبحر، تعبيرا عن غنى الوطن وتنوعه، مع الحفاظ على نقائه وجوهره، مما تضفي قيم الوفرة، الاستمرارية، والتناغم بين التنوع والوحدة.

6. «وَطَنٌ كالشِّعرِ إلَّا أَنَّهُ

لم يَجِيء من كُوَّةِ الغيبِ (استعارَةْ)»

فالوطن كالشعر، بما يشير إلى الإلهام والجمال الذي ينبع من الوطن، لترفل في ظلها قيم الإبداع، الجمال، والإلهام.

7. «وَطَنٌ سَهَّدَهُ الخوفُ، وما

نامَ حتَّى سَكَنَ اللهُ جواره»

إذ يسهد الوطن بالخوف حتى يُسْكِن الله جواره، وقد يعكس التداخل بين الخوف والأمان المستمد من الإيمان، مظهرة قيم الإيمان، السلام الداخلي، والتوكل على الله.

8. «في ثراهُ انْصَهَرَتْ أزمنةٌ

مِنْ رجالٍ رَوَّضُوا قلبَ الحجارَةْ»

انصهرت في ثرى الوطن أزمنة الرجال الذين روضوا قلب الحجارة، بما يمثّل القوة والعزم في مواجهة التحديات، عبر قيم الشجاعة، الصمود، والإرادة الصلبة.

9. «الرمالُ احْتَرَقَتْ فائْتَلَقَتْ

فإذا الصحراءُ تزدادُ نَضَارَةْ»

تحمل الصورة الذهنية هنا مقابلة بلاغية، فالرمال التي احترقت، زادت القفر نضارةن بما تفيد التجدد والنهوض من جديد بعد الصعاب، مرددة قيم التجدد، الأمل، والتفاؤل.

10. «إِنَّما التَّمرُ لنا (تأشيرةٌ)

ولنا النخلةُ في الدنيا (سفارَةْ)»..

ترسم الصورة الذهنية التمر تأشيرةً والنخلة سِفارةً، تمثيلا بليغا عن التراث والهوية الثقافية الراسخة، وأهمية العطاء المستمر للوجود.

11. «أيُّها الأجدادُ.. طيبوا خاطرًا..

ذلك السندسُ ما خانَ اخضرارَهْ!»..

تعبّر صورة الأجداد والسندس الذي لم يخن اخضراره، عن الاستمرارية والثبات في القيم والمبادئ، بما توظّفت به قيم الوفاء، الثبات، والتراث المستمر.

الخلاصة

قصيدة «سيرةٌ إنسانيَّةٌ للرِّمال» لجاسم الصحيح تعد من أبرز الأعمال الشعرية التي تعكس حب الوطن والارتباط بالأرض والهوية. من خلال الصور الذهنية المبتكرة واللغة الشعرية الراقية، يقدم الشاعر لوحة فنية تعبر عن التحديات والصمود والتفاني في خدمة الوطن. هذه القصيدة ليست مجرد عمل شعري بل هي تجربة شعورية عميقة تلامس القلوب وتثير مشاعر الفخر والانتماء لدى كل من يقرأها. باستخدام الصور الذهنية المتنوعة، يعبر الشاعر عن الأمل، التجدد، الوحدة، والقيم الروحية والاجتماعية التي تجعل القصيدة تجربة فريدة ومؤثرة.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

تامر هجرس ينضم لفيلم عيلة دياب ع الباب مع محمد سعد

تامر هجرس يكشف تفاصيل دوره الكوميدي الجديد في فيلم عيلة دياب ع الباب بطولة محمد سعد وإخراج وائل إحسان. تعرف على القائمة الكاملة لأبطال الفيلم وموعد التصوير.

Published

on

تامر هجرس ومحمد سعد

أعلن الفنان المصري تامر هجرس انضمامه رسمياً إلى فريق عمل الفيلم السينمائي الجديد «عيلة دياب ع الباب»، الذي يشهد عودة النجم الكوميدي محمد سعد إلى الساحة السينمائية. ويأتي هذا التعاقد ليعزز من قوة طاقم العمل الذي يستعد لبدء التصوير قريباً، وسط ترقب كبير من الجمهور لعودة «اللمبي» في ثوب جديد، خاصة بعد النجاح اللافت الذي حققه هجرس مؤخراً في فيلم «جوازة توكسيك».

تفاصيل شخصية تامر هجرس الجديدة

وفي تصريحات صحفية، كشف تامر هجرس عن حماسه الشديد لهذه التجربة، موضحاً أن الدور الذي سيلعبه يختلف كلياً عما قدمه في السابق. وأشار هجرس إلى أن الشخصية تحمل طابعاً كوميدياً جديداً ومميزاً، ومليئة بالتفاصيل الدرامية التي تخدم السياق الكوميدي للفيلم، معرباً عن أمله في أن ينال هذا التحول في أدائه إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء، حيث يسعى دائماً للتنويع في أدواره والابتعاد عن النمطية.

قائمة أبطال «عيلة دياب ع الباب»

يجمع فيلم «عيلة دياب ع الباب» نخبة من نجوم الكوميديا والدراما في مصر. فبجانب النجم محمد سعد وتامر هجرس، يشارك في البطولة كل من الفنانة غادة عادل، هيدي كرم، دنيا سامي، ونور إيهاب، بالإضافة إلى الوجه الشاب تونا، ابنة الفنانة رانيا منصور. وتواصل الشركة المنتجة إبرام التعاقدات مع باقي فريق العمل تمهيداً لانطلاق التصوير تحت قيادة المخرج المخضرم وائل إحسان.

عودة الثنائيات الناجحة وأهمية العمل

يكتسب هذا الفيلم أهمية خاصة في المشهد السينمائي الحالي لعدة أسباب، أبرزها عودة التعاون بين النجم محمد سعد والمخرج وائل إحسان، وهو الثنائي الذي صنع سابقاً واحداً من أهم أفلام الكوميديا في تاريخ السينما المصرية الحديثة، فيلم «اللمبي» عام 2002، والذي أحدث ثورة في شباك التذاكر حينها. يعول الجمهور وصناع السينما على هذا التعاون الجديد لإعادة بريق الكوميديا الشعبية الراقية، خاصة في ظل انتعاش سوق السينما المصري والسعودي مؤخراً.

نشاط فني ملحوظ لتامر هجرس

يعيش تامر هجرس حالة من النشاط الفني الملحوظ، حيث يأتي انضمامه لهذا الفيلم بعد النجاح الجماهيري الكبير لفيلمه الأخير «جوازة توكسيك»، الذي شارك في بطولته مع النجمة ليلى علوي وبيومي فؤاد. وقد استطاع الفيلم أن يحقق إيرادات مرتفعة، لا سيما في دور العرض بالمملكة العربية السعودية، مما يؤكد قدرة هجرس على التواجد بقوة في الأعمال الكوميدية الاجتماعية التي تجذب العائلة العربية.

Continue Reading

الثقافة و الفن

محمد هنيدي خارج سباق رمضان وتأجيل مسلسل عابدين لـ 2027

رسمياً خروج محمد هنيدي من دراما رمضان القادم بعد تأجيل مسلسل عابدين لعام 2027، وتفاصيل أزمة فيلم الجواهرجي الذي يجمعه بمنى زكي بعد 25 عاماً.

Published

on

 

في خبر شكل صدمة لعشاق الكوميديا في مصر والوطن العربي، أعلنت الشركة المنتجة لمسلسل «عابدين»، الذي يقوم ببطولته النجم المصري محمد هنيدي، عن تأجيل عرض العمل رسمياً إلى موسم دراما رمضان 2027، مما يعني خروج هنيدي بشكل مؤكد من المنافسة الرمضانية للموسم القادم.

وجاء هذا القرار المفاجئ بناءً على رؤية الشركة المنتجة وفريق العمل، حيث أرجعت أسباب التأجيل إلى عدم اكتمال قائمة الممثلين المشاركين في العمل حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك، لم يتمكن السيناريست الكبير يوسف معاطي من الانتهاء من كتابة كافة حلقات المسلسل، نظراً لأن العمل يتطلب تحضيرات دقيقة وكتابة متأنية تليق بحجم التوقعات المنتظرة، خاصة وأن التعاون بين هنيدي ومعاطي دائماً ما يثمر عن أعمال تترك بصمة واضحة لدى الجمهور.

تاريخ حافل وتوقعات عالية

يأتي هذا الغياب ليترك فراغاً في الخريطة الكوميدية الرمضانية، حيث يعتبر محمد هنيدي أحد أبرز أعمدة الكوميديا في العالم العربي. وعلى الرغم من أن هنيدي ليس من النجوم الذين يظهرون سنوياً في الدراما التلفزيونية، إلا أن أعماله القليلة نسبياً مقارنة بالسينما، مثل «أرض النفاق» و«مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة»، حققت نجاحات جماهيرية ساحقة وظلت عالقة في أذهان المشاهدين. لذا، كان الجمهور يترقب مسلسل «عابدين» ليكون عودة قوية للنجم الكوميدي للشاشة الصغيرة، إلا أن الرغبة في تقديم عمل متقن دفعت صناع العمل لتأجيله لضمان خروجه بأفضل صورة ممكنة.

لغز تأجيل «الجواهرجي» مستمر

لا يبدو أن سوء الحظ يلاحق هنيدي في الدراما التلفزيونية فحسب، بل امتد ليشمل نشاطه السينمائي أيضاً. فمسلسل «عابدين» ليس العمل الوحيد المؤجل، حيث يواجه فيلم «الجواهرجي» مصيراً غامضاً رغم الانتهاء من تصويره بالكامل منذ عدة أشهر. وكان من المقرر طرح الفيلم في دور العرض السينمائي خلال شهر يوليو الماضي، إلا أن الشركة المنتجة تراجعت في اللحظات الأخيرة، وأخطرت دور العرض بتأجيل الطرح إلى أجل غير مسمى دون إبداء أسباب واضحة، ليعود الفيلم إلى أدراج الانتظار مجدداً.

عودة الثنائية الذهبية مع منى زكي

يكتسب فيلم «الجواهرجي» أهمية خاصة وقيمة فنية كبيرة تتجاوز كونه مجرد فيلم كوميدي جديد، حيث يشهد عودة التعاون بين محمد هنيدي والنجمة منى زكي بعد غياب دام أكثر من 25 عاماً. وتعود الذاكرة بالجمهور إلى تعاونهما الأيقوني في فيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» عام 1998، وهو الفيلم الذي أحدث انقلاباً في موازين السينما المصرية وأطلق موجة «سينما الشباب» التي سيطرت على المشهد الفني لسنوات طويلة. لذلك، فإن تأجيل «الجواهرجي» لا يمثل مجرد تأخير لفيلم، بل تأجيل لاستعادة نوستالجيا محببة لجيل كامل نشأ على كيمياء هذا الثنائي الناجح.

Continue Reading

الثقافة و الفن

إلهام الفضالة تعلق بعد الإفراج عنها: تفاصيل وموعد المحاكمة

في أول تعليق لها، إلهام الفضالة تشكر القضاء الكويتي بعد إخلاء سبيلها. تعرف على تفاصيل القضية، تصريحات المحامية مريم البحر، وموعد الجلسة القادمة في ديسمبر.

Published

on

في تطور جديد لقضية شغلت الرأي العام الكويتي والخليجي خلال الأيام الماضية، خرجت الفنانة الكويتية القديرة إلهام الفضالة عن صمتها في أول تعليق رسمي لها عقب إخلاء سبيلها من قبل النيابة العامة. وقد نشرت الفضالة رسالة مقتضبة ولكنها تحمل دلالات عميقة عبر حسابها الرسمي على منصة «سناب شات»، عبرت فيها عن بالغ ارتياحها لقرار الإفراج، مؤكدة ثقتها التامة في نزاهة الإجراءات القانونية.

رسالة شكر وعرفان للقضاء والجمهور

قالت الفضالة في رسالتها: «الحمد لله والشكر لله.. شكرًا لقضائنا العادل»، وهي كلمات عكست احترامها الكبير للمؤسسة القضائية في الكويت، وذلك بعد فترة عصيبة قضتها موقوفة على ذمة التحقيق. ولم تغفل النجمة الكويتية عن توجيه تحية خاصة لجمهورها العريض الذي ساندها، حيث أضافت: «شكرًا جمهوري الكريم»، مثمنةً وقفتهم الصادقة والدعم المعنوي الكبير الذي تلقته عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة خلال فترة الأزمة.

تفاصيل الإفراج وموعد الجلسة القادمة

من جانبها، أكدت المحامية مريم البحر، الوكيلة القانونية للفنانة، خبر إطلاق سراح موكلتها من داخل «قصر العدل» بالكويت. ووثقت البحر هذه اللحظة عبر مقطع فيديو نشرته على «سناب شات»، حيث وجهت الشكر لكل من ساهم في توضيح الحقائق وتخفيف حدة الأزمة. وكشفت المحامية عن تفصيل قانوني هام، مشيرة إلى أن القضية لم تنتهِ كلياً، حيث تم تحديد يوم 8 ديسمبر موعداً للجلسة القادمة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

خلفيات الأزمة والسياق القانوني

تعود جذور هذه الأزمة إلى تداول تسجيل صوتي منسوب للفنانة إلهام الفضالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن عبارات فُسرت على أنها مسيئة لكيان الدولة، مما استدعى تحرك الجهات الأمنية والقضائية للتحقيق في صحة التسجيل وملابساته. ويأتي هذا الإجراء في سياق حرص السلطات الكويتية على تطبيق القانون بصرامة فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية وأمن الدولة، حيث تخضع مثل هذه القضايا لتدقيق قانوني عالي المستوى للتأكد من صحة الأدلة الرقمية ونسبة الأصوات لأصحابها.

تأثير السوشيال ميديا والمشاهير

تسلط هذه الواقعة الضوء مجدداً على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في حياة المشاهير، وكيف يمكن لمقطع صوتي أو فيديو أن يتحول إلى قضية رأي عام في غضون ساعات. كما تبرز أهمية الوعي القانوني لدى مستخدمي هذه المنصات، حيث تعتبر الكويت من الدول الرائدة في المنطقة التي تمتلك تشريعات متطورة تنظم النشر الإلكتروني وتكافح الجرائم المعلوماتية، مما يضع الجميع، بمن فيهم المشاهير، تحت طائلة المسؤولية القانونية في حال تجاوز الخطوط الحمراء.

وفي الختام، يترقب الجمهور والوسط الفني ما ستؤول إليه جلسة الثامن من ديسمبر، وسط آمال بطي صفحة هذا الخلاف، مع استمرار الثقة في القضاء الكويتي المشهود له بالنزاهة والحيادية في الفصل في القضايا الحساسة.

Continue Reading

Trending