Connect with us

السياسة

اختتام فعاليات مهرجان المسرح المدرسي على مستوى المملكة بتعليم جازان

اختتمت اليوم فعاليات مهرجان المسرح المدرسي 2025م، الذي نظمته وزارة التعليم واستضافته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة

اختتمت اليوم فعاليات مهرجان المسرح المدرسي 2025م، الذي نظمته وزارة التعليم واستضافته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، بمشاركة 80 طالباً يمثلون 8 إدارات تعليمية عامة على مستوى المملكة.

وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة جازان ملهي بن حسن عقدي أهمية المهرجان في تعزيز قيم الإبداع والفن لدى الطلاب، ودوره في اكتشاف المواهب المسرحية وصقلها، إلى جانب ترسيخ القيم الوطنية والإنسانية من خلال الأعمال الفنية الهادفة.

وأضاف «عقدي» أن هذا المهرجان يُعد منصة فاعلة لتنمية مهارات الطلاب في التمثيل والإبداع المسرحي، كما يسهم في تعزيز الثقة بالنفس وترسيخ روح العمل الجماعي، مشيراً إلى أن هذه الفعاليات تساهم في بناء شخصيات طلابية واعية، قادرة على التعبير بأسلوب فني متميز، ومنوهاً بالدعم اللامحدود الذي يحظى به قطاع التعليم من القيادة الرشيدة -أيّدها الله- وأمير منطقة جازان ونائبه، ووزير التعليم.

وتضمن الحفل الختامي كلمة للوفود ألقاها الطالب إبراهيم الصيخان من تعليم القصيم، تلاها عرض مرئي استعرض أبرز الفعاليات والأنشطة التي شهدها المهرجان، إلى جانب توليفة مسرحية قدمها الطلاب المشاركون في المهرجان أعدها أ. عبدالله عقيل.

كما استعرضت لجنة التحكيم توصياتها والتي قدمتها الدكتورة رشيدة محزوم مشيدة بالمستويات المتميزة للعروض المسرحية، ومؤكدة على أهمية استمرار هذه الفعاليات في صقل مواهب الطلاب وتنميتها.

واختُتم الحفل بتكريم المشاركين ولجان التحكيم، والإعلان عن الفائزين الذين تألقوا في مختلف الفئات المسرحية، حيث حقق تعليم الجوف المركز الأول في جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل في المستوى الذهبي، بينما حصل تعليم القصيم على المركز الثاني، وجاء تعليم المدينة المنورة في المركز الثالث، وفي المستوى الفضي حصد تعليم الطائف المركز الأول، وجاء تعليم عسير في المركز الثاني، فيما حل تعليم مكة المكرمة في المركز الثالث، أما على المستوى البرونزي فقد حقق تعليم الشرقية المركز الأول، يليه تعليم جازان في المركز الثاني.

وفي جوائز التميز الفردي، حصد الطالب عبدالله بن يوسف السويد من تعليم القصيم المركز الأول في جائزة لجنة التحكيم الخاصة للتميز في التمثيل، وجاء في المركز الثاني الطالب عبدالرحمن بن بندر المطيري من تعليم الجوف، بينما حقق الطالب ريان بن سعد القرني من تعليم الطائف المركز الثالث، كما حقق الطالب بندر بن سلطان الحربي من تعليم الجوف جائزة أفضل ممثل، فيما جاء الطالب محمد بن مشعل الحصين من تعليم المدينة المنورة في المركز الثاني.

وفي المجال الفني حصد تعليم عسير جائزة أفضل ديكور، بينما حقق تعليم الشرقية جائزة أفضل إضاءة، ونال تعليم جازان جائزة أفضل مؤثرات صوتية، كما حصل تعليم مكة المكرمة على جائزة أفضل تصميم للأزياء والإكسسوارات، في حين حقق تعليم الطائف جائزة أفضل نص مسرحي، وفي الإخراج توج تعليم القصيم بجائزة أفضل مخرج مسرحي.

السياسة

مصر: حريق يلتهم 10 مراكب صيد ولنشات سياحية في السويس

أصيب شخصان وتفحمت 10 مراكب صيد ولنشات سياحية إثر اندلاع حريق ضخم في منطقة بناء السفن بحي عتاقة في محافظة السويس

أصيب شخصان وتفحمت 10 مراكب صيد ولنشات سياحية إثر اندلاع حريق ضخم في منطقة بناء السفن بحي عتاقة في محافظة السويس المصرية صباح اليوم (الجمعة).

وسارعت مديرية أمن السويس إلى الدفع بـ 12 سيارة إطفاء وسيارات إسعاف إلى موقع الحريق في محاولة للسيطرة على ألسنة النيران التي امتدت لسفن أخرى.

ودفعت إدارة مكافحة الحريق بمدافع مياه عالية الضغط لمكافحة ألسنة اللهب في الحريق. وتتميز المدافع المستخدمة بقدرة ضخ تصل إلى 12 ألف لتر في الدقيقة، مع مدى يتجاوز 70 مترًا، ما يساعد على تغطية مساحة واسعة من الحريق وتسريع عملية الإخماد.

Continue Reading

السياسة

إسرائيل تهدد: سنعود لإخلاء غزة إذا خرقت حماس الهدنة

هددت إسرائيل بإمكانية العودة للحرب ودفع سكان قطاع غزة للنزوح مجدداً في حال خرقت حركة حماس اتفاق وقف إطلاق النار.

هددت إسرائيل بإمكانية العودة للحرب ودفع سكان قطاع غزة للنزوح مجدداً في حال خرقت حركة حماس اتفاق وقف إطلاق النار. وأفاد المتحدث باسم رئيس الوزراء عمر دوستري بأن الهدف هو أن لا يكون هناك وجود لحماس في غزة.

ونقلت «جيروزليم بوست» عن دوستري قوله: «سنوافق على إنهاء الحرب إذا قالت حماس: لا مشكلة، نحن مستعدون لنزع السلاح، نحن مستعدون لمغادرة غزة عبر ممر آمن».

وأضاف: «هدفنا هو أن لا تكون حماس موجودة في غزة إذا كان يمكن أن يحدث ذلك دون إطلاق رصاصة واحدة، فهذا رائع. وإذا لم يكن الأمر كذلك، سنستأنف القتال».

إجلاء السكان مجدداً

ولفت إلى أنه «بعد الهدنة الأولى، ادعى الناس أن رئيس الوزراء لن يعود إلى القتال، أو أنه لن يدخل رفح، لكننا فعلنا ذلك. وكان هناك 1.5 مليون غزي وأخليناها في غضون أسبوع..»، ملوحاً بأنه «إذا خرقت حماس الاتفاق، سنستأنف الحرب وسنتمكن من إجلاء السكان مجدداً».

وأعرب عن اعتقاده أن حماس لن تفرج عن جميع الأسرى طواعية، لأنها من المرجح أن تحتفظ بورقة مساومة للاستفادة منها في المستقبل. وقال المتحدث باسم نتنياهو إن الصفقة ليست فشلاً لكنها ليست مثالية، مشيرا إلى أنها جاءت بتكلفة.

وحول مقترح ترمب بنقل سكان من غزة إلى الأردن أو مصر، قال دوستري: «إن هذه المبادرة تمثل جانبًا من طبيعة ترمب غير المتوقعة»، مضيفا: «لا أريد أن أتعمق في تصريحاته».

Continue Reading

السياسة

تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات

أقرت وزارة التعليم تحديثاً جديداً لتقييم أداء شاغلي الوظائف التعليمية خلال العام الدراسي الحالي 1446.

وأكدت الوزارة

أقرت وزارة التعليم تحديثاً جديداً لتقييم أداء شاغلي الوظائف التعليمية خلال العام الدراسي الحالي 1446.

وأكدت الوزارة أن نظام التقييم مرتبط بإدارة الأداء الوظيفي، من خلال تصميم نماذج لتقييم أداء شاغلي الوظائف التعليمية تختلف حسب المهمات والمسؤوليات، حيث إن دورة الأداء هي السنة الخاضعة لتقييم الأداء، ويكون انتهاؤها متزامنًا مع نهاية السنة الدراسية، ويتم التحول من تقييم الأداء بالنسبة المئوية في النظام السابق إلى مقياس الأداء الخماسي في النظام الجديد، وتتم إدارة الأداء الوظيفي من خلال نظام فارس بدلاً من رصد درجة الأداء في السابق بنظام نور، مشيرةً إلى أن مراحل دورة الأداء الوظيفي تتضمن 3 مراحل: تبدأ بمرحلة التخطيط، وفيها يتم وضع خطة الأداء التي يتم إجراؤها في الشهر الأول من العام الدراسي، تليها مرحلة المراجعة نصف السنوية وتكون في منتصف العام الدراسي، ثم مرحلة التقييم في الشهر الأخير من العام الدراسي، مع مراعاة أوقات الإجازات الرسمية.

وتضمنت النماذج الجديدة نموذج تقييم أداء معلم مسند له نشاط طلابي، توجيه صحي، ونموذج تقييم أداء معلمة رياض الأطفال، ونموذج تقييم أداء الموجه الطلابي، ونموذج تقييم أداء وكيل المدرسة، ونموذج تقييم أداء مدير المدرسة، ونموذج تقييم أداء محضر المختبر، ونموذج تقييم أداء المشرف التربوي، ومدير

مكتب ومدير إدارة تعليمية، بحيث يتكون النموذج من مجموعة عناصر التقييم، التي تختلف باختلاف دور ومسؤوليات كل فئة تعليمية، مع تحديد وزن نسبي لكل عنصر من عناصر التقييم، مشيرةً إلى أن سلم التقدير هو أداة قياس تتضمن 5 مستويات لقياس أداء شاغلي الوظائف التعليمية، ويستخدم هذا السلم لقياس مستوى الأداء الذي أظهره شاغل الوظيفة التعليمية أثناء ممارسته للأدوار والمسؤوليات، ويساهم في إيجاد فهم موحد ومشترك لمعايير ومستويات الأداء المطلوبة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .