Connect with us

السياسة

بعد إغلاق الردود وتنصّل «الجمعية» من شكاوى «تويتر».. «المستهلك»: من يحمينا؟

بين حمى ارتفاع أسعار السلع، ودعوة «جمعية حماية المستهلك» إلى البحث عن بدائل، وجد المستهلكون أنفسهم بين فكّي كماشة،

بين حمى ارتفاع أسعار السلع، ودعوة «جمعية حماية المستهلك» إلى البحث عن بدائل، وجد المستهلكون أنفسهم بين فكّي كماشة، فالجمعية المعنية بالرصد والمتابعة وتلقي الشكاوى حيال ارتفاع أسعار السلع، ألقت الكرة في ملعبهم، مطالبة إياهم بـ«التكاتف»، وفي الوقت نفسه رفضت اعتماد ردودهم في «التواصل الاجتماعي» شكوى رسمية.

80 سلعة من أصل 89 أقرت جمعية حماية المستهلك بارتفاع أسعارها في شهر أبريل 2022 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي (أبريل 2021)، وأشعل بيان الجمعية المنشور عبر حسابها الرسمي في «تويتر» بتاريخ 24 مايو الجاري، ردود فعل غاضبة بعد أن أفادت بأنها تواصل تنفيذ خطتها الإستراتيجية المعتمدة طوال الفترة الماضية وقامت بتطوير خدماتها وبرامجها التوعوية، وأنها تقوم برفع التوصيات والمقترحات والتحديات إلى الجهات الحكومية المعنية ذات السلطة التشريعية والرقابية في حدود صلاحياتها.

وفي وقت انتظر المستهلكون من يطفئ جذوة الامتعاض الكبير من تعاطي الجمعية مع لهيب أسعار السلع، وترقبهم لأي بصيص أمل في حمايتهم من ارتفاع الأسعار، تفاجأوا بأن الجمعية رفضت وصف الردود في التواصل الاجتماعي بأنها شكوى رسمية، معللة ذلك بأنها تفتقر إلى العناصر اللازمة لاستلام ومعالجة الشكوى، ولأنها حريصة على توفير الوقت والجهد للمستهلكين، أشارت إلى أن شكاوى تويتر ليست طريقة صحيحة، وأن الطريقة الصحيحة لرفع الشكاوى للجهات المختصة يتم عبر منصاتها الرسمية المخصصة لاستقبال البلاغات، وأن الجمعية سهّلت استقبال بلاغات المستهلكين بشأن غلاء الأسعار، إذ تمت إضافة خانة جديدة إلى مركز خدمة المستهلك الافتراضي التابع للجمعية، حاثة إياهم على رفع الشكاوى عبر الرابط: https://cpa.sa/?lang=ar_SA.

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل ومنذ نشرها بيانها المذكور، أغلقت الجمعية الردود على تغريداتها أمام المغردين والمستهلكين، وفضلت الاكتفاء بمنشوراتها التوضيحية، وهو ما استمر حتى اللحظة، في ظل تأكيدها بأنها تُعنى بمراقبة الأسعار ومقارنتها وإعلانها للمستهلكين ورفعها للجهات ذات العلاقة، وأنها تتابع مع الجهات المعنية بحماية المستهلك، وأن الجمعية ليست جهة تنظيمية أو تنفيذية.

وعند مواجهة الجمعية والاستفسار عن سبب إغلاقها للتعليقات في حسابها بـ«تويتر» أجابت بقولها: «خصصت الجمعية مركز خدمة المستهلك لاستقبال الاستفسارات، الشكاوى، الاستشارات القانونية، كتابة صحيفة الدعوى، استقبال بلاغات غلاء الأسعار، وذلك لتمكين المستهلك من التواصل مع الجمعية بطريقة تمكننا من خدمته».

وفي السياق، كشفت الجمعية اليوم (الجمعة) أن مركز خدمة المستهلك شهد خلال اليومين الماضيين محاولات دخول مشبوهة لأشخاص من خارج المملكة، وقد تم حصر الدخول لمركز خدمة المستهلك للزوار من داخل السعودية، إذ لا يقبل الزوار من خارج السعودية أو مستخدمي vpn.

وأفادت بأنها سجلت خلال 24 ساعة 1700 شكوى بشأن غلاء الأسعار، ولايزال عدد الشكاوى يسجل أرقاماً جديدة حتى اللحظة، حاثة المستهلكين على إكمال رفع الشكوى عبر المركز والحرص على مراعاة الدقة عند كتابة بيانات التسجيل.

وكانت الجمعية قد نشرت بيانا في 24 مايو الجاري، كشفت فيه أنه ضمن جهودها المستمرة في رصد ومقارنة أسعار السلع والمنتجات المختلفة، فقد رصدت أسعار 89 سلعة غذائية في شهر أبريل 2021 ومقارنتها مع أسعار شهر أبريل 2022، وخلص الرصد إلى ارتفاع أسعار 80 سلعة منها، أي بما يعادل 89.8% من السلع ارتفع سعرها عن الفترة نفسها في العام الماضي، فيما حافظت سلعة واحدة على نفس السعر، كما انخفضت أسعار 8 سلع من أصل 89 سلعة بما يعادل 8.9%، وبلغ متوسط نسبة الزيادة الكلي في الأسعار لكافة السلع الـ89، نحو 10.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

ورأت أن للمستهلك دورا كبيرا في الحد من ارتفاع الأسعار، ويمثِّل قوة تستطيع السيطرة على ذلك؛ متى ما تكاتف المستهلكون، موصية مجتمع المستهلكين في ظل وفرة الخيارات بالحرص على مقارنة الأسعار والبحث عن البدائل التي تلبي حاجاتهم.

السياسة

«الجنائية الدولية» تطلب توضيحاً من المجر بعد رفضها اعتقال نتنياهو

طلبت المحكمة الجنائية الدولية، أمس (الأربعاء)، توضيحاً من حكومة المجر، على خلفية رفضها تنفيذ مذكرة الاعتقال الدولية

طلبت المحكمة الجنائية الدولية، أمس (الأربعاء)، توضيحاً من حكومة المجر، على خلفية رفضها تنفيذ مذكرة الاعتقال الدولية التي أصدرتها المحكمة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال زيارته الأخيرة إلى بودابست.

ووفقاً لبيان المحكمة، تم تقديم الطلب بموجب مادة في نظام روما الأساسي، تسمح ببدء إجراءات قضائية ضد الدول التي لا تتعاون مع المحكمة، ما «يمنع المحكمة من ممارسة وظائفها وصلاحياتها».

وتقول المحكمة إن «المجر انتهكت التزاماتها برفضها اعتقال نتنياهو»، رغم طلب رسمي أرسلته المحكمة إلى بودابست في 3 أبريل، اليوم الذي وصل فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى البلد الأوروبي.

وقبيل لقائه نتنياهو في بودابست، أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان انسحاب بلاده من المحكمة الجنائية الدولية.

أخبار ذات صلة

وأمهلت المحكمة المجر حتى 23 مايو القادم لتقديم ردها على الطلب.

يذكر أنه في نوفمبر الماضي، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتَي اعتقال لنتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي السابق يوآف غالانت، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

Continue Reading

السياسة

ضوابط إيصال خدمات المياه والصرف الصحي للمخططات المعتمدة

قدّمت الهيئة السعودية للمياه قواعد إيصال خدمات المياه والصرف الصحي للمخططات المعتمدة والمشاريع التنموية، وبينت

قدّمت الهيئة السعودية للمياه قواعد إيصال خدمات المياه والصرف الصحي للمخططات المعتمدة والمشاريع التنموية، وبينت الاشتراطات والمتطلبات التنظيمية والفنية والمالية لمقدم الخدمة وطالبها وآليات إيصال خدمات المياه وشبكة الصرف الصحي، بما يضمن جاهزية المخططات ويتم تحديد التزامات طالب الخدمة وبيان مرافق خدمات المياه والصرف بناءً على ظروف الموقع وطبيعة وحالة المخطط.

ويلتزم طالب الخدمة بإبرام اتفاقية الإيصال مع مقدم الخدمة قبل تنفيذ الشبكات، وأخذ موافقة مقدم الخدمة قبل البدء في تنفيذ التزاماته، وعدم استلام أي شبكات دون اكتمال ربطها بالشبكات العامة.

ويجب على طالب الخدمة، التقدم بالطلب قبل تنفيذ أي مرفق خارج التزاماته المنصوص عليها، لتتم دراسته وفق حالة المخطط وظروف الموقع لتحديد مدى قبول الطلب.

وأكدت القواعد ضرورة الالتزام بجميع الأعمال المنفذة قد تمت عن طريق مقاولين معتمدين، والحصول على موافقة مقدم الخدمة قبل تنفيذه لمشروع ما على مراحل عدة، أو تسليم التزاماته في مراحل منفذة على حدة، وتؤول جميع مرافق الخدمات في المخططات المفتوحة إلى ملكية مقدم الخدمة ويتحمل مسؤولية تشغيلها وصيانتها.

ومن التزامات مقدم الخدمة استلام وتشغيل جميع الشبكات المنفذة ومحطة الصرف الصحي في المخططات المفتوحة. وأوضحت القواعد الالتزامات في المخططات غير المرتبطة بالشبكة العامة، يقوم مقدم الخدمة بدراسة وتحديد آلية الربط بالشبكة العامة على حساب طالب الخدمة وفق المعايير المعتمدة من قبل الهيئة، وبالتصميم والإشراف والتنفيذ لشبكات المياه والصرف الصحي ومرافق الخدمات وربطها بالشبكة العامة أو بوسيلة المعالجة حسب الآلية المقترحة من مقدم الخدمة.

ويلتزم طالب الخدمة بالتصميم والإشراف والتنفيذ للخطوط الناقلة لخدمة المياه وما قد يلزمها من خزانات أو محطات ضخ للمياه وربطها بالشبكة العامة، وفي حال وجود خطوط ناقلة للصرف الصحي محاذية، فيُنظر إلى مدى إمكانية الارتفاق بها بحسب المعايير المعتمدة، وفي حال تعذر الارتفاق بها، يلتزم طالب الخدمة بالتصميم والإشراف والتنفيذ للخطوط الناقلة وما قد يلزمها من خزانات أو محطات رفع للصرف الصحي وربطها بالشبكة العامة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

أنسنة مبيت الحجاج في مزدلفة

تستعد الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لتدشين أحد المشاريع النوعية المميزة لخدمة ضيوف الرحمن

تستعد الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، لتدشين أحد المشاريع النوعية المميزة لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام في مشعر مزدلفة.

ويضم المشروع مسطحات خضراء ودورات مياه حديثة ذات مواصفات خاصة راعت ظروف كبار السن والعجزة من الجنسين، علاوة على ممرات مرصوفة وتشجير كامل الموقع.

يشار إلى أن شركة كدانة للتنمية والتطوير أطلقت مبادرة «المشاعر الخضراء»، والتي تهدف إلى زيادة المسطحات الخضراء والتشجير في المشاعر المقدسة، بما يسهم في تحسين جودة الهواء. وانطلقت المرحلة الأولى بتشجير مسارات المشاة الرابطة بين عرفات وصولاً لمشعر منى؛ إذ سيتم زراعة نحو 20 ألف شجرة على مساحة تتجاوز 290 ألف م2، وسيتم الاستفادة منها في موسم الحج العام الحالي ضمن خطة شاملة، تمتد على مراحل عدة؛ لتصل المساحة الإجمالية للمشروع إلى 3 ملايين م2، من خلال زراعة أكثر من 100 ألف شجرة خلال الأعوام القادمة.

ويستلهم المشروع مرتكزاته من مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تحسين جودة الخدمات المقدمة للحجاج عبر توفير بيئة أكثر استدامة.

ولضمان استدامة المشروع، تم اعتماد نظام ري آلي متطور، يعمل وفق مستشعرات ذكية، تقيس رطوبة التربة، وتتحكم في تشغيل وإيقاف الري تلقائيًّا؛ مما يسهم في تقليل استهلاك المياه بنسبة تصل إلى 50%، إضافة إلى ربطه بوحدة تحكم مركزية، تتيح مراقبته وإصدار التنبيهات الآلية في واحد من أكثر مشاريع الري تطورًا.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .