Connect with us

ثقافة وفن

دراسة أكاديمية تؤكد ضعف اللغويين الكتابي في الـ«واتس اب»

أكدت دراسة أكاديمية لباحث في جامعة الملك خالد، أنّ هناك ضعفاً في الكتابة لدى متخصصين أكاديميين في اللغة العربية،

أكدت دراسة أكاديمية لباحث في جامعة الملك خالد، أنّ هناك ضعفاً في الكتابة لدى متخصصين أكاديميين في اللغة العربية، ورصدت الدراسة البحثية في واقع استخدام اللغة العربية لدى الأساتذة الجامعيين المتخصصين في اللغة العربية في تطبيق المراسلة الفوري (WhatsApp) العديد من النقاط حول السلوك اللغوي لدى أساتذة الأدب وأساتذة اللغة، أعدّ هذه الدراسة الأستاذ المساعد في قسم اللغة العربية في جامعة الملك خالد الدكتور ياسر درويش، ونشرت في العدد الثاني المجلد الثالث من مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية، ويمكن تلخيص هذا الضعف في استخدام الألفاظ الأعجمية التي لها بديل في اللغة أو التي ليس لها بديل عربي، واستخدام الألفاظ العامية، إضافة إلى الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية في الهمزة والتاء المربوطة والياء المصرية وأخطاء أخرى.

قامت الدراسة على ثلاثة مباحث؛ المبحث الأول كان عن السلوك اللغوي لأساتذة الأدب، وتكونت مدونة هذا المبحث من 150 رسالة حوت هذه الرسائل 859 كلمة تنسب هذه الرسائل إلى 7 من الأساتذة المتخصصين في الأدب، فيما كان المبحث الثاني عن السلوك اللغوي لأساتذة اللغة في رسائل بلغت 193 رسالة حوت 2208 كلمات، وكتب هذه الرسائل 12 أستاذاً.

وخلصت دراسة المبحث الأول والثاني إلى أنّ أساتذة الأدب واللغة قد وقعوا في العديد من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية، حيث تصدرت الهمزة قائمة الأخطاء الإملائية، إضافة إلى أخطاء التاء المربوطة والياء المصرية!

أما المبحث الثالث في الدراسة الذي خصصه الباحث لأسباب وقوع هذه الأخطاء في رسائل أساتذة اللغة والأدب فقد أرجعت هذه الأخطاء إلى الأسباب التقنية والنفسية التي تميل إلى السهولة واليسر والركون إلى الكسل اللغوي، إضافة إلى الأسباب الاجتماعية التي أثرت عليها العامية والثقافة المعلوماتية التي اجتاحت المجتمعات العربية بشيوع المصطلحات الأجنبية، وأسباب صحية وعلمية تأثر فيها المتخصص بلغة الصحافة والترجمة!

الدراسة البحثية ركزت على برنامج التواصل «واتس اب» لأسباب من أهمها أن الجانب المكتوب منه كثير مقارنة بالصوت والصورة، إذ يمكن بناء دراسة علمية يركن إليها الباحث في سبر آفاق التواصل اللغوي المكتوب من خلاله بين أفراد الجماعة اللغوية، ولا سيما عندما يتعلق الأمر بأهل اللغة والمتخصصين فيها، إضافة إلى أنّ الدراسة لم تسبقها دراسات عربية حول رسائل «الواتس اب» من وجهة نظر لغوية، بينما هناك دراسات اجتماعية ونفسية عديدة كما قال الباحث.

اعتمد الباحث في تحقيق أهدافه على المنهج الوصفي الإحصائي وعلى عينات من الرسائل التي تبادلها الباحث مع زملائه من الأساتذة الجامعيين في قسم اللغة العربية بفرعي اللغة والأدب في زمن محدد امتد لعدة أشهر، وكان هدف الدراسة -كما ذكر الباحث- الوصول إلى تصور مرض حول التزام كل من الفريقين (اللغة، الأدب) بمعايير اللغة أثناء التراسل العفوي عبر هذا التطبيق.

هذه الدراسة قامت على فكرة تقويم لغة المتخصصين في اللغة العربية وهم ليسوا متخصصين عاديين بل هم أساتذة جامعات يدرّسون اللغة العربية، أدبها ولغتها ونحوها وصرفها ونقدها وبلاغتها ومعاجمها، فيما تكونت مادة البحث من مجموعة من المحادثات التي جرت بين الباحث وبين مجموعة من أساتذة اللغة العربية في جامعة سعودية، تبادلها الباحث وأساتذة اللغة العربية بصورة عفوية لا يعلم المشاركون في هذه المحادثات أن رسائلهم ستكون موضع بحث أو ستكون مادة بحث، ويصف الباحث هذه الدراسة بأنها موضوعية، لأنّ اللغة سليقة ويجب أن تكون كذلك لدى المتحدث العادي فضلاً عن أن يكون متخصصاً على مستوى عال، ويعلّل الباحث موضوعية هذه الدراسة بأنها خلت من التدخل حتى من الباحث نفسه إذ كان مشاركاً سلبياً في المحادثات يقتصر دوره على المراقبة وجمع عينات البحث!

Continue Reading

ثقافة وفن

«مهرجان كان».. توم كروز ويسرا يخطفان الأنظار ونسرين طافش تخالف القواعد

شهد اليوم الثاني من مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 78، حضوراً مميزاً لعدد من النجوم والنجمات العالميين والعرب

شهد اليوم الثاني من مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 78، حضوراً مميزاً لعدد من النجوم والنجمات العالميين والعرب على السجادة الحمراء الخاصة لعرض فيلم «Mission impossible – The final reckoning»، بطولة النجم العالمي توم كروز وعدد آخر من النجوم.

وخطف النجم العالمي الأمريكي توم كروز الأضواء على السجادة الحمراء ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي، وسط أجواء حماسية، وذلك خلال تواجده لحضور عرض فيلمه الجديد المرتقب طرحه خلال هذا الصيف.

وشهد الحدث حضوراً بارزاً لصناع الفيلم، وعلى رأسهم المخرج كريستوفر ماكواري، إلى جانب طاقم التمثيل: بوم كليمنتييف، سايمون بيج، إيساي موراليس، هانا وادينغهام، ترامل تيلمان، هايلي أتويل، وأنجيلا باسيت، وسط أجواء احتفالية حماسية وتغطية إعلامية كثيفة.

أخبار ذات صلة

بينما تواجدت النجمة المصرية يسرا على السجادة الحمراء للفيلم برفقة محمد التركي مستشار مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي والمنتج السينمائي.

وتألقت يسرا في إطلالتها حيث ارتدت فستانًا من اللون الذهبي وتمير بستايل الكاب الطويل وزخارف مطرزة ذهبية للنباتات نسقته بحزام خصر أخضر، واعتمدت في اختيارها على مكياج خفيف أبرز جمال ملامحها.

كما حضرت التركية هاندة أرتشيل على الريد كاربت بفستان وردي من تصميم جيامباتيستا، بينما اختارت الفنانة المصرية نسرين طافش إطلالة لافتة وجريئة، حيث ارتدت فستانا طويلا باللون التركواز، تميز بتصميم مكشوف عند منطقة الصدر وفتحة ساق جريئة، مخالفة قواعد اللباس التي وضعها هذا العام مهرجان كان السينمائي.

وفي سياق آخر، وضع مهرجان كان السينمائي هذا العام 2025، قواعد بشأن ملابس النجمات ومن ضمن الشروط منع الإطلالات الجريئة على السجادة الحمراء.

Continue Reading

ثقافة وفن

تكريم شاعر «الود» في ملتقى «الثقافة والإبداع» بـ«فاس»

يكرم الملتقى الأول للثقافة والإبداع بمدينة فاس المغربية الشاعر السعودي حسين بن فهد القحطاني، بمشاركة عدد من نجوم

يكرم الملتقى الأول للثقافة والإبداع بمدينة فاس المغربية الشاعر السعودي حسين بن فهد القحطاني، بمشاركة عدد من نجوم الشعر في الوطن العربي.

وتحت شعار «شعر الأعالي تواشج من الخليج إلى المحيط»، تنطلق الجلسة الافتتاحية لتكريم القحطاني يوم غدٍ (الجمعة)، 16 مايو 2025 عند الساعة الرابعة عصراً، ويشارك في الجلسة الشاعر المكرم برفقة عدد من الشعراء السعوديين البارزين ومنهم: محمد عابس، سلطان الضيط، سعد زهير، ميسون أبوبكر، علي العريفي، ناصر الخرعان، كما يشارك من المغرب كل من: محمد يعيش، وسميرة فرجي. ويرأس الجلسة الافتتاحية الدكتور عبدالرحمن طنكول عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الأورومتوسطية بفاس.

ويأتي تكريم الشاعر حسين القحطاني كتتويج لمسيرته الحافلة بالإبداع والتميز، إذ أسهم القحطاني مع عدد من الشعراء المميزين في تشكيل فضاءات الساحة الشعبية من خلال حضوره المميز في الأمسيات الشعرية، فضلا عن تميزه في الشعر الغنائي الذي ارتبط بوجدان الناس، ومن أشهر الأغاني التي كتبها «الود ما يعطى جميع المخاليق»، والتي شدا بها الفنان خالد عبدالرحمن وحققت انتشارا عربيا واسعاً، ومن كلمات الأغنية:

الود ما يُعطَى جميع المخاليق

الود يُعطَى بالمخاليق واحد

الود يعطى حافظين المواثيق

واللي يخون الود ذَا الوقت واجد

أخبار ذات صلة

يا كثر ناسٍ ودّها بالتوافيق

يا كثر ناسٍ عشقها عند جاحد

اللي مودتهم مودة تلافيق

تسهر ومن له تسهر العين راقد

اللافت في الملتقى، هو التناغم بين النص الفصيح والعامي في منبر واحد، الذي ينحاز إلى الإبداع بعيدا عن التصنيفات، ولا شك أن مشاركة نجوم الشعر في الملتقى تعكس تقديرهم لزميلهم الشاعر حسين القحطاني وتجسد روح الإبداع الحقيقية التي تحتفي بالجمال في كل مكان وزمان.

الجمهور المغربي سيكون غدا على موعد مع إبداع «شاعر الود» وكتيبة الإبداع التي يمثلها عدد من الشعراء البارزين في الوطن العربي، في الجلسة الافتتاحية التي تقام في قاعة المحاضرات بالمدرسة العليا للتكنولوجيا في فاس.

Continue Reading

ثقافة وفن

على مدى 33 عاماً.. تشكيلي سعودي يوثق 1200 نوع لـ«القط العسيري»

وثّق الفنان التشكيلي السعودي إبراهيم الألمعي، على مدى 33 عاما، فن «القَط العسيري» من مواقعه التقليدية، التي نقشتها

وثّق الفنان التشكيلي السعودي إبراهيم الألمعي، على مدى 33 عاما، فن «القَط العسيري» من مواقعه التقليدية، التي نقشتها أيادي النساء، منذ أكثر من سبعة عقود باحترافية وحس فني عالٍ على جدران البيوت الأثرية.

ويؤكد التشكيلي الألمعي بأن جدوله الأسبوعي على مدى ثلاثة عقود لم يخلُ من زيارة قرية في شرق أو غرب أو شمال أو وسط منطقة عسير؛ للبحث عما تبقى من رسومات فنية أصيلة داخل المنازل الأثرية، التي تهدم الكثير منها بفعل العوامل الجوية، إذ وثق خلال هذه السنوات أكثر من 1200 نوع من خطوط وألوان «القَط»، مشيراً إلى أن جميع القرى وفي جميع المحافظات احتوت على منازل مزينة بالرسومات التقليدية «القَط» أو «الكَتبة» أو «الزَيان»، وهي جميعها أسماء لأشكال الفن الذي تحول إلى أيقونة عالمية منذ تسجيله ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي في «اليونسكو» عام 2017.

رحلة البحث عن «القَط» وسط القرى التراثية لم تكن سهلة بالنسبة للألمعي، بسبب تهدم أجزاء كبيرة من المنازل التي تحتوي نقوش القط المنفذة بالألوان التقليدية التي تُجلب من الطبيعة المحيطة، إضافة إلى خطر الثعابين والحشرات السامة في بعض المنازل.

أخبار ذات صلة

وفي شرحه لتفاصيل «القَط» التقليدي الذي يزين أحد البيوت الأثرية، يشير الألمعي إلى أن أبرز مكوناته ما يسمى بـ«الشَبكة»؛ وهي خطوط متشابكة بلون واحد، تليها خطوط أخرى تدعى «الحِناش» لأنها مقتبسة من شكل الثعبان أو الحنش، ثم تأتي «الخَتمة» أو «الأختام» وهي بمثابة إقفال لنهاية الشكل الفني، مبيناً أن المعنى الحقيقي لكلمة «القط» هي الخطوط العرضية المتعددة التي تُرسم عادة أسفل اللوحة الأصلية التي تسمى «الكتبة» أو «النقش»، كما يسمى في بعض القرى «الزيان» أي تزيين البيت.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .