Connect with us

ثقافة وفن

البيوت

البيوتُ، إذن، حجرٌ لابسٌ حجراًيستريح عليه حجرْالبيوتُ فضاءٌ كتيمٌ،تجول الستائر مسدلةً فيه،تعرق فيه الأسرّة،فيما

البيوتُ، إذن، حجرٌ لابسٌ حجراً

يستريح عليه حجرْ

البيوتُ فضاءٌ كتيمٌ،

تجول الستائر مسدلةً فيه،

تعرق فيه الأسرّة،

فيما الملاءاتُ ناشفةٌ

وتَكِنُّ الوسائد منفوشةً فوق أرائكها، والكراسي، قريباً من الطاولات، بعيداً عن الطاولات، تشد فراغاً لآخر، تنفض عن وجه هذا وذاك

الذي دثرته الحكايات

…. حتى اندثرْ

البيوت خزائن كاسيةٌ

بملابس عاريةٍ،

ومشاجبُ مثقلةٌ بدخان الشوارع والأمسيات،

دروجٌ تنام بها آنياتٌ وأوعيةٌ

وسكاكين لامعةٌ وملاعق مختارةٌ، أرففٌ تتراصف فيها التوابل والبُنّ والشاي

والزعتر البلدي وزيتٌ وخلٌ وحلوٌ ومرْ

البيوتُ إذن حاوياتٌ

لما سوف نأكله.. ثم يأكلنا،

ولأشياء نلبسها.. ثم تخلعنا،

لتفاصيل نجمعها قطعةً قطعةً

لتفرقنا قطعةً قطعةً؛

لحوائط يفزعنا ما تفكّر فينا

ونخشى تهدّمها فوقنا

فنسندها بالرقى ..

وببعض الصورْ

هكذا هي كل البيوت،

كهوفٌ نوافذها لا تكفّ عن الدوران،

وأبوابها تتلفت بين الدخول وبين الخروج،

ويقطنها بشرٌ خائفون

يزورهمُ خائفون بشرْ…

البيوت إذن حفرٌ

… وأنا كنتُ أحسب أن البيوت شجرْ!

Continue Reading

ثقافة وفن

رحيل أيقونة الجاز والسينما نيكول كرواسي عن 88 عاماً

غيّب الموت اليوم (الأربعاء) الفنانة الفرنسية نيكول كرواسي، المطربة والممثلة وراقصة الباليه، عن عمر 88 عاماً، حسب

غيّب الموت اليوم (الأربعاء) الفنانة الفرنسية نيكول كرواسي، المطربة والممثلة وراقصة الباليه، عن عمر 88 عاماً، حسب صحيفة لوموند الفرنسية.

اشتهرت كرواسي بأدائها الأيقوني لأغنية «دا با دا با دا» في الفيلم الشهير «رجل وامرأة»، والتي أصبحت علامة موسيقية خالدة في ذاكرة عشاق السينما.

وُلدت نيكول كرواسي في 9 أكتوبر 1936 في نويي-سور-سين، ونشأت في بيئة موسيقية بفضل والدتها، عازفة البيانو الهاوية.

منذ طفولتها، أظهرت شغفا بالفنون، حيث درست الرقص الكلاسيكي وحلمت بالوقوف على المسرح رغم معارضة والدها، وقالت ذات مرة: كنت أعلم دائماً أن مكاني على خشبة المسرح، هناك أشعر بالحرية.

في سن المراهقة، اكتشفت موسيقى الجاز مع سدني بيشيه، مما شكّل نقطة تحول في مسيرتها.

درست كرواسي، فن التمثيل الصامت مع مارسيل مارسو، وسافرت مع فرقته إلى أمريكا الجنوبية عام 1957، ثم إلى الولايات المتحدة عام 1960، وهناك أثبتت موهبتها في عروض المسرح الموسيقي، حيث قادت عروضاً في رينو ونيويورك وشيكاغو، مكتسبة لقب Soul Sister بفضل صوتها الدافئ وأسلوبها المتألق.

وفي عام 1966 تعاونت مع المخرج كلود لولوش والملحن فرانسيس لاي لتؤدي أغنية فيلم «رجل وامرأة» مع بيير باروه، لتصبح الأغنية رمزاً عالمياً.

أخبار ذات صلة

واصلت التعاون مع لولوش في أفلام مثل «عش لتعيش» 1967، «الآخرون» 1981، و«مسار طفل مدلل» 1988.

وفي السبعينات، حققت نجاحاً كبيراً بأغانٍ مثل «تحدث إليّ عنه» و«امرأة معك»، معبرة عن صورة المرأة الحرة، وفي عامي 1976 و1978، أذهلت الجمهور بأدائها في مسرح الأولمبيا بباريس.

تنوعت موهبتها بين الجاز والموسيقى الشعبية والمسرح الموسيقي، حيث تألقت في «هيلو دوللي» عام 1992، و «فوليز» 2013، و «كاباريهز» 2014.

كما شاركت في السينما والتلفزيون، حيث لعبت دوراً بارزاً في مسلسل «دولمن» عام 2005، الذي جذب 12 مليون مشاهد.

في عام 2006، روت كرواسي قصتها في سيرتها الذاتية «لم أرَ الزمن يمر»، التي لخصت 60 عاماً من العطاء الفني، وعُرفت بحياتها الخاصة الهادئة، لكنها كانت دائماً صريحة بشغفها بالغناء والرقص والتمثيل، وقالت: «الغناء والرقص والتمثيل هو الحياة التي أردت عيشها».

Continue Reading

ثقافة وفن

مؤلف مصري يشن هجوماً على أحمد آدم: «أهانني في بداية مشواري ودعيت عليه»

روى المؤلف المصري محمود حمدان، الذي يعد مسلسل «فهد البطل» آخر أعماله، موقفاً هاجم فيه الفنان المصري أحمد آدم،

روى المؤلف المصري محمود حمدان، الذي يعد مسلسل «فهد البطل» آخر أعماله، موقفاً هاجم فيه الفنان المصري أحمد آدم، حدث في بداية مشواره الفني، مشيراً إلى أنه لن يتعاون معه في حياته، واصفاً إياه بأنه فنان مغرور.

وكشف حمدان، في منشور عبر حسابه على «فيسبوك» أن الموقف يعود لعام 2007، حين وقع عليه وزملائه في أكاديمية الفنون اختيار المخرج الدكتور جلال الشرقاوي للمشاركة في مسرحية من بطولة أحمد آدم، وذلك في بدايات مشوارهم الفني.

وأوضح أنه خلال بروفة جنرال قبل العرض بيوم واحد، وأثناء تقديمه لدوره، أثار ضحك بعض الحاضرين في الصالة، إلا أن رد فعل أحمد آدم كان قاسياً للغاية، حيث أوقف البروفة ووجه إليه انتقادات حادة أمام الجميع على حد قوله.

وتابع حمدان: «وقّف البروفة وقدام كل الناس سمعني أسوأ كلام يقوله فنان محترف لشاب لسه بيشق طريقه، أنت هتاخد فرصتك بس مش معايا مع حد تاني، تقف مكانك متتكلمش، مش هتشتغل يلا امشي، خرجت من المسرح والدموع مكتومة جوايا».

أخبار ذات صلة

وأشار حمدان إلى أن عدداً من أصدقائه في الوسط الفني منهم مصطفى أبو سريع وحسني شتا وإبراهيم السمان ومحمد العمروسي، حاولوا مواساته بعد الموقف الذي تعرض له، معلقاً: «رجعت البيت وصليت وأنا منهار من البكاء ودعيت على أحمد آدم».

واختتم حمدان حديثه أنه بعد 5 سنوات، طلب منه أحد المنتجين كتابة فيلم لأحمد آدم، لكنه رفض قائلاً:«حتى لو دفعت لي 100 مليون، مش هكتب له».

Continue Reading

ثقافة وفن

«أنا رئيسها».. براءة «نمبر ون» من تهمة إهانة العلم المصري

قضت محكمة مصرية ببراءة الفنان المصري محمد رمضان من التهم الموجهة إليه في القضية المتعلقة بإهانة العلم المصري والإساءة

قضت محكمة مصرية ببراءة الفنان المصري محمد رمضان من التهم الموجهة إليه في القضية المتعلقة بإهانة العلم المصري والإساءة إلى رموز الدولة، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا وقت عرضه حفله في أمريكا.

وفي أول تعليق لمحمد رمضان، على براءته من اتهامه بإهانة العلم المصري والإساءة لرموز الدولة، أعلن طرح أغنيته الجديدة بعنوان «أنا رئيسها»، والمقرر طرحها اليوم الأربعاء على قناته الرسمية في يوتيوب وجميع المنصات الموسيقية.

وبدأت القصة عندما تقدم أحد المحامين بدعوى جنحة مباشرة أمام المحكمة، اتهم فيها محمد رمضان بارتكاب أفعال تمس القيم الوطنية، على رأسها إهانة العلم المصري، والترويج لأفكار الماسونية، معتبرًا ما حدث اعتداءً على الكرامة الوطنية.

وطالب المدعي بإلزام رمضان بدفع تعويض قدره مليار دولار دعمًا للمشروعات القومية، وجبرًا للضرر الأدبي الذي لحق بالشعب المصري.

أخبار ذات صلة

وجاء في الدعوى أيضاً أن رمضان ظهر في مقاطع مصورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يضع العلم المصري على ظهره، وهو ما اعتُبر إساءة مباشرة للرموز الوطنية.

وفي سياق مختلف، يعكف محمد رمضان على انتهاء تصوير فيلم «أسد» بشكل نهائي، استعدادًا لطرحه في السينمات على مستوى عالمي خلال الفترة القليلة المقبلة.

الفيلم من إخراج محمد دياب، وتأليف مشترك بين محمد دياب، خالد دياب، وشيرين دياب، ويشارك في العمل نخبة من النجوم إلى جانب محمد رمضان، وهم: رزان جمال، كامل الباشا، علي قاسم، ركين سعد، ماجد الكدواني، إسلام مبارك، وغيرهم.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .