الثقافة و الفن
العوالم الخفية في مجموعة «على باب مغارة»
تعتبر المجموعة القصصية (على باب مغارة)، للكاتب المبدع حسن البطران، التي صدرت بطبعتها الأولى عام 2023م، نموذجًا مثاليًّا
تعتبر المجموعة القصصية (على باب مغارة)، للكاتب المبدع حسن البطران، التي صدرت بطبعتها الأولى عام 2023م، نموذجًا مثاليًّا يبرز فيه أسلوب القاصّ المتميز في مجال القصة القصيرة جدّاً التي عشقها عشقاً نتج عنه اشتغاله الدائم بها واعتكافه في محرابها، فكان معظم أو جلّ إبداعه الأدبي فيها الذي ساهم في جعله محط اهتمام النقاد والقراء على حد سواء.
ومن اللافت أن المجموعة قُسّمت إلى ثلاثة عشر قسماً، وكل قسم هو محور تدور في فلكه عدد من النصوص، ولقد استهله بعتبة أرقام ترمز إلى عدد الكلمات المكونة منها كل قصة مثل القسم الأول ص 13: (20_5_6_9) حيث احتوى على ثلاث قصص: القصة الأولى نُسِجت من خمس كلمات، والثانية من ست، والثالثة من تسع ومجموعها عشرون كلمة عبر بها عن الموضوع المطروح في هذا الجزء؛ ممّا أضفى على المجموعة طابعاً فنياً فريداً.
ومن السمات البارزة لهذه المجموعة عناوين القصص التي اختارها الكاتب بعناية فائقة، فهي تلعب دوراً كبيراً في جذب القارئ وإثارة فضوله؛ لكونها صورة مختزلة لفكرة النص أو مفتاحاً لتفسير رموزه مثل: عنوان (مرآة مشوشة) الذي يشير إلى ردة الفعل غير المتوقعة ص(14)، و(شللية) الذي يعكس سلوكاً اجتماعيّاً متفشيّاً في المجتمع ص(18)، و(خياطة خفية) الذي يلمح إلى ما يدور في الخفاء ص(28)، و(قشور الثقافة) الذي لوّح فيه إلى مدّعي الفكر ص(34)، وغيرها ممّا يرشد إلى الرؤى المتنوعة في النص.
كما عالجت المجموعة قضايا إنسانية تتجاوز الحدور الزمانية والمكانية والخصوصية الثقافية، فتناولت البحث عن الأمان في (يارا) ص(23)، والتسلط والقمع في (شعب) ص(27)، ومعاناة التهجير في (طريد الخرائط) ص(45)، إلى جانب الموضوعات الاجتماعية التي تنبثق من صراع الأفراد الظاهر في العلاقات التي يكون طرفاها الرجل والمرأة كالاستغلال في (نفاذ طاقة) ص(62)، والخيانة في (قلم لا يكتب) ص(64)، والخذلان في (مرآة غير صافية) في ص(66). وبهذا، نجح البطران في التعبير عن التجارب بأبعادها المختلفة، مما يجعل النصوص قريبة ومؤثرة في وجدان المتلقي.
وعلاوة على ذلك، برز أسلوب التكثيف السردي حيث اعتمد الكاتب على الإيجاز المليء بالمعاني فيعبر عن فكرة أو شعور واحد، ويطوره في كلمات موجزة؛ فتصبح القصة أقوى وقعاً في النفوس، نجد ذلك جليّاً في قصة: (لمحات) وقصة (غنوة) و(لون أبيض) ص(39-41) التي لم تتجاوز كلماتها أربع كلمات ذات دلالات عميقة جدّاً تحفز القارئ وتدعوه إلى التفكر والتأمل، وإعادة القراءة؛ لسبر أغوار النص وقراءة ما بين السطور.
ولم يكن التكثيف وحده هو ما أضفى التميّز على هذه المجموعة، بل برع الكاتب في استخدام الرمزية بأسلوب متقن، حيث حملت العناصر رموزاً غنية بالإيحاء. فمثلاً، جسدت شجرة الرمان في قصة (مطبات هوائية) (ص56) الأمل، بينما أشار القرد في (موز وقفص) (ص42) إلى الشخصية الانتهازية، والشماغ في (زوج)، (ص 65) إلى الخيانة. هذا التوظيف للرموز فتح للقارئ أبواب التأويل المتعددة.
أما عنصر المفاجأة فقد كان حاضراً بقوة في نهاية العديد من القصص، من خلال المفارقة التي تُدهش المتلقي عبر إثارة الأسئلة النابعة من الحالات الإنسانية المطروحة بعمق لا يخلو من المتعة الفنية. على سبيل المثال، في قصة (ضلع أعوج)، (ص15) نجد التناقض الرمزي بين النظر إلى الأعلى والرمي إلى الأسفل، وفي (غابة يابسة)، (ص22) تبرز الدهشة حين يُطلق صغار القتيل على القاتل اسم (بابا) في (غابة يابسة)، (ص22)، وادّعاء ما هو خلاف الواقع في (توأمة أزمة)، (ص60)، ما يجعل النهاية صادمة ومؤثرة في آن واحد.
إنّ هذا العمل الأدبي تجربة غنية ومبتكرة تُعبّر عن براعة الأديب حسن البطران في خلق القصة القصيرة جداً بأسلوب فني مبتكر؛ حيث استطاع أن يقدّم من خلالها رؤية عميقة للتجارب الإنسانية، فقد جمع بين التكثيف، والرمزية، والمفارقة في قالب أدبي يحمل طابعاً حداثياً لا يخلو من المتعة الفنية.
الثقافة و الفن
آمال ماهر تكشف أسرار حياتها الشخصية والفنية
آمال ماهر تكشف عن لحظات مؤثرة في حياتها، دموع على الهواء وذكريات والدها الراحل تروي قصة صمودها وسط الأزمات، اكتشف التفاصيل المشوقة.
آمال ماهر: دموع على الهواء وذكريات لا تُنسى
في لحظة مؤثرة ومليئة بالمشاعر، دخلت المطربة المصرية آمال ماهر في نوبة بكاء على الهواء مباشرة، وهي تتحدث عن والدها الراحل. لم يكن مجرد أب بالنسبة لها، بل كان السند الحقيقي الذي تعتمد عليه في حياتها. وكأن الحياة قررت أن تختبر قوتها وصمودها بفقدانه في وقت كانت فيه تواجه العديد من الأزمات والصعوبات.
تفاصيل اللحظات الأخيرة لوالدها
خلال لقائها في برنامج عندي سؤال، كشفت آمال عن اللحظات الأخيرة التي قضتها مع والدها. تلك الساعات التي لن تنساها أبدًا، حيث دخل والدها في غيبوبة بين يديها وتوفي في أول أيام العيد. وكأنه أراد أن يكون معها حتى النهاية، لم يتذكر أحدًا سواها وظل ينادي اسمها حتى آخر لحظة.
معاناة بعد الفقد واكتئاب حاد
لم تكن الأيام التي تلت وفاة والدها سهلة على آمال. فقد عانت من اكتئاب حاد جعل النوم رفاهية بعيدة المنال. لجأت إلى المهدئات لتتمكن من الاستمرار، وعاشت سنوات من العزلة والانعزال عن العالم الخارجي. لكنها وجدت القوة في الإيمان والتقرب إلى الله، واستطاعت ببطء استعادة قوتها وثقتها بنفسها.
تقول آمال: كنت أحيانًا أقضي 48 ساعة بدون نوم، وانعزلت تمامًا عن الناس. وصلت لمرحلة كنت أعطي الإبرة لنفسي رغم خوفي الشديد منها. كلمات تعكس مدى الألم الذي عاشته لكنها أيضًا تظهر قوة الإرادة والعزيمة التي تمتلكها هذه الفنانة الرائعة.
صداقة طويلة تجمعها مع فنان العرب
وسط كل هذه المعاناة، كانت هناك نقطة ضوء تمثلت في صداقتها العميقة مع الفنان السعودي محمد عبده. علاقة إنسانية وفنية جمعت بينهما لسنوات طويلة. زار محمد عبده آمال أثناء مرضها في المغرب وغنيا معًا حتى الفجر، مما كان له أثر كبير على حالتها النفسية.
لا تزال هذه الصداقة مستمرة حتى اليوم، حيث يتواصلان للاطمئنان على بعضهما البعض بشكل دوري. إنها ليست مجرد صداقة عادية بل هي علاقة قائمة على الاحترام المتبادل والحب الفني الحقيقي.
آمال ماهر ليست فقط صوتًا رائعًا يطرب الآذان بل هي أيضًا إنسانة قوية استطاعت التغلب على أحزان كبيرة واستعادة مكانتها بثبات وإصرار يحسد عليهما.
الثقافة و الفن
السعودية تبدع بالفن والثقافة: الرياض والمدينة في الصدارة
الرياض والمدينة المنورة تتألقان عالمياً بإبداعهما في التصميم وفنون الطهي، انضمامهما لشبكة المدن المبدعة يبرز التحول الثقافي السعودي.
الرياض والمدينة المنورة: نجمتان سعوديتان تلمعان في سماء الإبداع العالمي
في خطوة جديدة تعكس التحول الثقافي والإبداعي الذي تشهده المملكة العربية السعودية، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) مدينتي الرياض والمدينة المنورة ضمن شبكة المدن المبدعة حول العالم.
وقد تم تصنيف الرياض في مجال التصميم، بينما حصلت المدينة المنورة على شرف الانضمام في مجال فنون الطهي. هذا الإنجاز ليس مجرد إضافة إلى قائمة طويلة من النجاحات السعودية، بل هو دليل على المكانة المتنامية للمدن السعودية على الساحة العالمية وقدرتها على المنافسة في مجالات الإبداع والابتكار.
الرياض: عاصمة التصميم والإبداع
أكدت وزارة الثقافة أن هذا الإنجاز يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، التي تسعى لجعل الثقافة ركيزة أساسية من ركائز جودة الحياة والتنمية الاقتصادية.
اختيار الرياض كمدينة مبدعة في مجال التصميم يعكس التطور العمراني والمعماري الذي تشهده العاصمة. فهي ليست مجرد مدينة، بل لوحة فنية متحركة تتزين بمبادرات مبتكرة في مجالات التصميم الحضري والتخطيط المعماري المستدام.
إنها مثل تلك اللحظة التي ترى فيها تحفة فنية وتدرك أن كل تفصيلة فيها وضعت بعناية فائقة لتروي قصة لا تُنسى.
المدينة المنورة: مذاقات من عمق التاريخ
أما المدينة المنورة فقد أُدرجت ضمن شبكة المدن المبدعة لفنون الطهي. إنها ليست مجرد مدينة تاريخية مقدسة، بل هي أيضًا مطبخ عالمي يعبر عن ثراء الموروث الثقافي والتنوع الغذائي الذي يعكس هوية المكان وعمقه التاريخي والإنساني.
يمكنك تخيل نفسك تتذوق طبقًا تقليديًا يحمل نكهات تجمع بين الماضي والحاضر، وكأن كل لقمة تأخذك في رحلة عبر الزمن إلى قلب التراث السعودي الأصيل.
آفاق جديدة للمواهب الوطنية
من جانبها، أوضحت هيئة فنون العمارة والتصميم أن انضمام الرياض إلى شبكة المدن المبدعة يعد حافزاً لتعزيز مكانتها كمركز إقليمي للتصميم والإبداع. إنه امتداد لجهود المملكة في تطوير البيئة الحضرية بما يتماشى مع المعايير العالمية.
كما أشارت هيئة فنون الطهي إلى أن إدراج المدينة المنورة يفتح آفاقاً واسعة أمام الطهاة السعوديين والمشاريع المحلية لعرض التراث السعودي في المهرجانات الدولية. إنها فرصة ذهبية ليعرف العالم أن السعودية ليست فقط بلد النفط والصحراء، بل هي أيضًا موطن للإبداع والفن والمذاقات الفريدة.
ختامًا: مستقبل مشرق ينتظر المدن السعودية
بهذا الإنجاز الجديد، تستمر المملكة العربية السعودية في رسم خارطة طريق نحو مستقبل مشرق مليء بالإبداع والابتكار. إن إدراج الرياض والمدينة المنورة ضمن شبكة المدن المبدعة ليس سوى بداية لمسيرة طويلة من النجاحات التي ستضع المملكة بثبات على الخارطة الثقافية العالمية.
الثقافة و الفن
شمس البارودي تعاني من تنميل الوجه: تفاصيل الحالة الصحية
شمس البارودي تواجه أزمة صحية حادة وتنميل الوجه، في لحظة مؤثرة تسبق الذكرى الأولى لوفاة زوجها الفنان الراحل حسن يوسف. اكتشف التفاصيل.
شمس البارودي: رحلة في بحر الذكريات والأزمات
في عالم الأضواء والشهرة، حيث تتسابق الأخبار وتتنافس القصص، تأتي حكاية شمس البارودي لتأخذنا في رحلة خاصة ومؤثرة. الفنانة المصرية المعتزلة التي اختارت الابتعاد عن الأضواء، كشفت مؤخراً عن مرورها بأزمة صحية حادة قبل أيام قليلة من حلول الذكرى الأولى لوفاة زوجها الحبيب، الفنان الراحل حسن يوسف.
أزمة صحية قبيل الذكرى الأولى
بينما كان العالم يستعد للاحتفاء بذكرى فنان محبوب، كانت شمس تعيش لحظات صعبة أعادتها إلى أيام الفقد المؤلمة. عبر حسابها على فيسبوك، نشرت صورًا مؤثرة خلال زيارتها لقبر زوجها ونجلها الراحلين. وكأن الزمن توقف عند تلك اللحظة، حيث شعرت بتنميل في جانب وجهها دفعها لترديد الشهادة، وكأنها تستعد للقاء آخر.
تنميل بالوجه وترديد الشهادة
تلك اللحظات الصعبة لم تكن مجرد أزمة صحية عابرة؛ بل كانت تذكيرًا قويًا لها بقيمة الحياة وما تحمله من مفاجآت. ومع ذلك، استطاعت شمس أن تستعيد بعض نشاطها بعد الاطمئنان على مظاهر الحب والدعم الذي تلقاه زوجها الراحل من الجمهور الوفي.
رفض الظهور الإعلامي
رغم الضغوط الإعلامية والمكالمات التلفزيونية التي انهالت عليها، قررت شمس البارودي أن تلتزم الصمت. قالت بكل وضوح: لن أتاجر بحزني. إنها لحظة صدق نادرة في عالم يفضل فيه الكثيرون استغلال كل فرصة للظهور والتحدث.
الاحتفاء بذكرى زوجها ونجلها
بعد أيام من التعب والقلق، شعرت شمس بتحسن ملحوظ. وبدلاً من الاحتفاء بالذكرى بطريقة تقليدية أو إعلامية، اختارت زيارة قبر زوجها ونجلها وإعداد وجبات بنفسها كتعبير عن ارتباط روحي لا ينقطع. إنه نوع من الاحتفاء الخاص الذي يعكس حباً خالصاً وذكريات لا تُنسى.
شمس البارودي ليست مجرد فنانة معتزلة؛ بل هي امرأة قوية تحمل في قلبها قصصاً وتجارب تلهم الكثيرين منا لنعيش حياتنا بصدق وحب مهما كانت التحديات.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية