Connect with us

ثقافة وفن

أوركسترا سعودية تخاطب العالم بموسيقاه

سجلت الفرق الموسيقية السعودية حضوراً لافتاً في أكثر من عاصمة عالمية، وبقدر ما يطرب الآخر لموروثنا الغنائي، إلا

سجلت الفرق الموسيقية السعودية حضوراً لافتاً في أكثر من عاصمة عالمية، وبقدر ما يطرب الآخر لموروثنا الغنائي، إلا أن الدمج والمزج بين الموسيقى المحلية والعالمية يحقق انتشاراً واسعاً في ظل التوجه لصناعة موسيقى احترافية تخاطب المجتمعات بموسيقاها. ويرى متخصصون أن فكرة المزج بين موسيقى سعودية وأخرى عالمية يحتاج إلى مهارة عالية؛ تفادياً للنشاز، وكي يتفاعل معها الجمهور بكافة الحواس. إذ يرى مؤسس الفرقة الموسيقية الوطنية الفنان حسن خيرات أن الفلكلور السعودي، خصوصاً الألحان الجنوبية، قابل للمزج، كون لحنها عريضاً، ومنها العرضة، والربش؛ التي تتسع إيقاعاتها وتقبل المزج مع الألوان الأخرى من أي موسيقى. فيما ذهب الفنان مدني عبادي إلى أن الفكرة جميلة، وتحتاج إلى ترتيب وتنسيق مع فلكلورات البلدان التي تتم زيارتها لإظهار مدى التفاعل الثقافي بيننا وبين البلدان الأخرى، مشيراً إلى أن الفنون والموسيقى لغة شعوب، يمكن من خلالها إبراز ثقافاتنا وحضاراتنا وعاداتنا التي تقبل التواصل الفني مع ألوان وفنون الشعوب العالمية. ويؤكد الشاعر عبدالرحمن موكلي أن الفنون الشعبية في العالم متقاربة، لافتاً إلى أن الفنون في الجزيرة العربية؛ ومنها الزيفة والربش في جازان، قريبة من الخطوة في عسير، وقريبة من المسحباني في الباحة، والمجرور في الطائف، والسامري في نجد وحائل، ومثلها الشرح اللحجي في لحج في اليمن، خصوصا أن بالإمكان تركيب شعر «الطرق/‏ الطارق» عليها، مضيفاً أن الإيقاعات البحرية؛ ومنها لون الينبعاوي، موجودة على ضفتي البحر الأحمر في مصر واليمن، ورقصة السيف في جازان هي الدبكة في الشام والعراق، ولها ما يشبهها في المغرب والسودان وإريتريا وإثيوبيا وغيرها، موضحاً أن الفروقات «زمنية» تتمثل في طول الجملة الإيقاعيّة وقصرها، بحكم الدور الأساسي للمكان. ويرى الموكلي أنه من السهولة الدمج والتركيب بين الفنون الشعبية في الجزيرة والشام وغيرها من فنون البلدان الأخرى، مضيفا أن العارفين بالمقامات العربية عندهم الخبر الأكيد. فيما تطلّع الباحث علي مغاوي إلى مزيد من المزج والتفاعل مع الفنون في كافة بلدان العالم، كون الفنون تشبه الحياة والأحياء، إن لم تنفتح تظل حبيسة، وتكسّل الإبداع المستدام فيها. وعبّر عن ثقته في الفرق الموسيقية المتخصصة التي تمتلك قدرة كسر الحواجز والانطلاق إلى الآخرين والتمازج، كون التأثير والتأثر يأتيان من التعرف على ما عند الآخرين من أنواع الغناء والموسيقى، داعياً إلى موسقة الفنون وتقديمها بصورة مواكبة لعصرها لأننا لا نغنّي لأنفسنا، بل للآخر الذي سيطرب عندما يسمع الكلمات بلغته، ونخاطبه بموسيقاه المجاورة لموسيقانا، كما قال، مؤكداً أن ما قدمته الفرق السعودية أصبح حديث مجتمعات وأوساط ثقافية وشعبية.

3 مراحل

فيما أوضح الموسيقار سلمان جهام أن مشروع الفرقة الوطنية مرّ بثلاث مراحل؛ الأولى مع الفنانين حسن خيرات وعبدالرب إدريس، وتم تقديم فعاليات داخلية، ثم طرحت هيئة الموسيقى تأسيس فرقة وطنية وكورال سعودي، وعلى مدى سبعة أشهر تم تأهيل عدد مناسب من العازفين والكورال، والمرحلة الثالثة بدأت تتبلور، من خلال فكرة (الأوركسترا)، لافتاً إلى أنه لا إشكالية في المسميات بل في المحتوى، الذي يجد قبولاً وإعجاباً، مؤكداً أن المزج يحتاج ضوابط تجعل المستمع والمتابع يصغي بكل جوارحه ويتفاعل معها سمعياً وبصرياً، كون الأعمال الموسيقية ذات حساسية خاصة تحتاج موزّعاً صاحب مهارة.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد انتهاء العزاء.. نجل سليمان عيد يرثي والده

بكلمات مؤثرة، وجّه عبدو، نجل الفنان المصري الراحل سليمان عيد، رسالة إلى روح والده، وذلك بعد انتهاء عزائه أمس الذي

بكلمات مؤثرة، وجّه عبدو، نجل الفنان المصري الراحل سليمان عيد، رسالة إلى روح والده، وذلك بعد انتهاء عزائه أمس الذي أقيم في أحد المساجد بالقاهرة بحضور كثيف من نجوم الفن، إذ كتب عبر حسابه في فيسبوك: «أبويا يا أحلى ضحكة في حياتي إمبارح والنهار ده كل الناس جاتلي ودعيتلك، الحمد لله والشكر لله على نعمة حب الناس ليك متخافش يا حبيبي أنا كنت واقف راجل وهفضل راجل زي ما علمتني وكبرتني».

وتابع: «قلبي موجوع أوي يا أبويا بس والله العظيم مطمن إنك في أحلى وأعظم مكان عند اللي أحن مننا كلنا عليك وده اللي مصبر وجعي بحبك يا حبيبي وسندي وظهري وحشتني».

وشهد عزاء الراحل سليمان عيد أمس حضورا كثيفا من نجوم الفن والمشاهير لتقديم واجب العزاء لنجل الراحل وأسرته، منهم: يسرا، مي عمر، محمد سامي، إيمي سمير غانم، هشام جمال، نرمين الفقي، وفاء مكي، رامي رضوان، حسن الرداد، بجانب عدد كبير من أصدقاء وزملاء الراحل سليمان عيد، ومنهم: صلاح عبدالله، وكريم محمود عبدالعزيز، وأحمد السقا، ومحمود البزاوي، وعلاء مرسي وآخرون.

أخبار ذات صلة

وترك سليمان عيد بصمة مميزة في كل أعماله لدى الجمهور، ويعد فيلم فار بـ 7 أرواح آخر أعماله السينمائية التي تعرض حالياً في السينمات، وجمع العمل كوكبة من النجوم: إدوارد، ويزو، أحمد فتحي، عنبة، محمد لطفي، ليلى عز العرب، ندى موسى، وغيرهم، وكان من تأليف محمد شيبا، وإخراج شادي علي.

Continue Reading

ثقافة وفن

الرويشد يتجه إلى ألمانيا لاستكمال علاجه.. وابنته تدعمه برسالة مؤثرة

قرر الفنان الكويتي عبد الله الرويشد مغادرة الأراضي الكويتية متجهاً إلى ألمانيا مرة ثانية لاستكمال رحلة علاجه

قرر الفنان الكويتي عبد الله الرويشد مغادرة الأراضي الكويتية متجهاً إلى ألمانيا مرة ثانية لاستكمال رحلة علاجه وإجراء الفحوصات الطبية، وذلك بعد مروره بوعكة صحية خلال العام الماضي لا يزال يعاني من أثرها حتى الآن.

وأعلن الحساب الرسمي لـ«شركة روتانا» سفر عبد الله الرويشد إلى ألمانيا لاستكمال رحلة علاجه، حيث نشر مسؤول الصفحة على الحساب الرسمي بموقع انستغرام صورة له وهو داخل الطائرة المتجهة إلى ألمانيا، وكتب: «سفير الأغنية عبد الله الرويشد يغادر الكويت إلى ألمانيا لاستكمال رحلة العلاج وإجراء فحوصات طبية».

وطلبت شركة روتانا الدعاء للفنان عبد الله الرويشد بالشفاء العاجل، معلقة: «دعواتنا لك بالشفاء العاجل وترجع بالسلامة يا أبو خالد».

كما وجهت أصيل، ابنة عبد الله الرويشد، العديد من الرسائل والدعوات المؤثرة لوالدها قبل سفره لاستكمال رحلته العلاجية في ألمانيا، ونشرت صورة لها وهي تمسك يد والدها عبر حسابها بمنصة «إكس»، وقالت في تعليقها: «استودعتك الله يا حبيبي وترجع لنا أقوى من قبل والله يقويك ويطول لنا بعمرك يا أغلى إنسان».

أخبار ذات صلة

وكان عبد الله الرويشد كُرم في عدة مناسبات بالفترة الأخيرة وآخرها في مهرجان فبراير الكويت 2025، حيث أقيمت ليلة فنية استثنائية تحت شعار «ليلة للفن والتاريخ» تكريماً لمسيرته الفنية، حيث اجتمع نخبة من نجوم الغناء العربي للاحتفاء بعطائه الفني الممتد لأكثر من 4 عقود، بينما تلقى تكريماً خاصاً بجائزة الإنجاز مدى الحياة، خلال حفل «Joy Awards 2025» الذي أُقيم في 19 يناير الماضي بالرياض، تقديراً لمسيرته الفنية وتأثيره في الأغنية الخليجية.

يذكر أن مرض عبد الله الرويشد يرجع إلى مطلع العام 2024 بعدما تعرض لوعكة صحية، سافر على إثرها لتلقي العلاج في ألمانيا، برحلة علاجية استغرقت 6 أشهر، وعاد إلى وطنه الكويت محاطاً بأهله ومحبيه في أكتوبر الماضي.

Continue Reading

ثقافة وفن

«سينماء».. مرجعية حيّة للذاكرة السعودية

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء،

في مشهدٍ سينمائي آخذٍ في التشكّل بثقة وعمق، فاجأتنا هيئة الأفلام ممثلة في الأرشيف الوطني للأفلام بإطلاق مبادرة#سينماء، بوصفها مشروعًا نوعيًا يُعيد تعريف العلاقة بين السينما والذاكرة، بين الصورة والوعي، وبين النقد والإنتاج الفني في المملكة، وذلك على هامش الدورة الحادية عشرة لمهرجان أفلام السعودية.

«سينماء»، لن تكون مبادرة أرشيفية فحسب، بل رؤية متكاملة تسعى إلى ترسيخ المحتوى المعرفي السينمائي والثقافي من خلال أدوات دقيقة وشاملة؛ إذ تتضمن منصة إلكترونية غنية توثّق المنجزات، وتجمع الحوارات، وتعرض تجارب السينمائيين، كما تشمل مكتبة من ثلاثين كتابًا، من بينها كتاب الزميلة سهى الوعل (كلمتين ونص سينما)، الذي في رأيي يتوج خلاصة مواكبة إعلامية متواترة للإنتاج السينمائي، ويوثق جزءًا من مسيرة النقد السينمائي في المملكة.

أبرز ما يميز المبادرة هو بناء مرجعية حيّة للذاكرة السينمائية السعودية، تُتيح لصُنّاع الأفلام، والنقاد، والباحثين، ومحبي السينما، مساحةً للتأمل، وإعادة القراءة، والمشاركة.

«سينماء» ليست تكديسًا لمواد أرشيفية، بل محاولة واعية لتوليد المعنى، ولتدوين المرحلة، وتحفيز الخطاب النقدي؛ ليواكب تسارع الإنتاج السينمائي المحلي، ومساحة مفتوحة للرؤى والأسئلة والتجريب… خطوة نحو تكريس الثقافة السينمائية ليس بوصفها ترفًا بصريًّا، بل مجالٌ للمعرفة والتحوّل المجتمعي.

إنها بدايةٌ واعدةٌ؛ لأن من يُدرك قيمة الصورة يُدرك كيف يحفظ ذاكرته، وكيف يُعيد تشكيلها في المستقبل.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .