Connect with us

السياسة

لماذا انهار برج قصر صاهود مرتين؟

في نوفمبر 2020م، انهار البرج الغربي لقصر صاهود التاريخي بمدينة المبرز وسط محافظة الأحساء، وسارعت الجهة المسؤولة

في نوفمبر 2020م، انهار البرج الغربي لقصر صاهود التاريخي بمدينة المبرز وسط محافظة الأحساء، وسارعت الجهة المسؤولة إلى ترميمه، وكان السقوط سبقه ترميم كامل للقصر انتهى في 2019م بتكلفة بلغت 2.8 مليون ريال. وعصر أمس الأول (الأحد) انهار البرج مرة أخرى بعد أقل من سنة و 6 أشهر على ترميمه، ما أحدث ضجة في وسائل التواصل والمواقع الإعلامية، ولم يخفِ المهتمون بالتراث حسرتهم على هذه الحادثة، التي تمخض عنها عدة فرضيات.

وأعاد سقوط البرج إلى أذهان المهتمين أصوات التحذيرات التي أطلقها مختصون حول احتمالات الانهيار، التي تشبه الانهيار الأول، وقال المختص في إدارة التراث الدكتور فهد الحسين لـ«عكاظ» إن معالجة مواد البناء الأصلية المستخدمة في ترميم القصور ومباني التراث العمراني الطينية، حولتها إلى مواد خطرة للمباني الأثرية، وتعجل في انهيارها، كما أن تغيير خواص المواد الطينية المستخدمة في ترميم قصر صاهود التاريخي كانت القشة التي قصمت ظهر القصر المتهالك بسبب قدمه الذي يعود إلى ما قبل نحو 235 عاماً، وقال الدكتور فهد إنه من الممكن أن تكون الفرضية التي تشير إلى أن الاهتزازات المصاحبة لمرور السيارة بجانب القصر تساهم في خلخلة المبنى، ولكن الطريق قديم والقصر محاط بأربعة طرق.

ومن الأسباب المرجحة لسقوط البرج، تدني المواد المستخدمة في الترميم، وعدم ملاءمتها لطقس المنطقة، المعالجة تشبه عمليات التجميل من الخارج متجاهلة الأصل والأساسيات، عدم مراعاة عامل الرطوبة داخل الجدران والتهوية، عدم إجراء اختبارات لدراسة درجة تماسك تربة أرضية القصر، ومدى تأثر أساساته بالمياه الجوفية أو الصرف الصحي، لم تستخدم في عملية الترميم مواد بناء أصلية مثل أو مشابهة لمواد بنائه القديم، كما لا توجد مساحة ارتداد مناسبة تفصل بين طريق السيارات والقصر، ما يجعل الارتدادات للسيارات والشاحنات تنتقل مباشرة لمبنى القصر.

يشار إلى أن قصر صاهود يعد أحد أشهر قلاع الدولة السعودية الأولى، المسجلة ضمن قائمة التراث الوطني.

ويرجح أن يكون بناؤه خلال الفترة الأولى من حكم بني خالد في أواخر القرن الـ«11» الهجري، حيث كانت المبرز في ذلك الحين قد أصبحت عاصمة لإقليم الأحساء وشيد بشكل مستطيل وارتفاع (8.75م)، يتوسط الواجهة الغربية المدخل الرئيسي ويتميز القصر بوجود ممرات بالجهات الأربع منه أعلى الأسوار للدفاع.

وكشفت هيئة التراث حدوث انهيار جزئي عصر أمس الأول (الأحد) في أحد جوانب البرج الغربي لقصر صاهود.

وبيّنت أن فريقاً من فرع الهيئة في محافظة الأحساء باشر على الفور أعمال الحماية والتهذيب للأجزاء المتضررة بالموقع، بالتنسيق مع الجهات المعنية في المحافظة، مؤكدة أن العمل جار حالياً على مشروع لإعادة تهيئة الموقع، واستكمال أعمال الصيانة والترميم القائمة، وذلك ضمن عدد من المشاريع التي تنفذها الهيئة لحماية وتأهيل عدد من مواقع التراث العمراني في مختلف مناطق السعودية.

وأشارت الهيئة إلى أن جميع مباني ومواقع التراث الثقافي التي تمتلكها ستكون خاضعة للتأمين لضمان المحافظة عليها، مؤكدة حرصها على حماية وتفعيل جميع مواقع التراث الثقافي في السعودية، وتوفير كافة متطلبات صيانتها واستدامتها، وذلك انطلاقاً من مسؤولياتها تجاه خدمة التراث الوطني بجميع قوالبه المادية وغير المادية.

السياسة

«الطيران المدني»: 1029 شكوى على الناقلات الجوية في أكتوبر

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات الصادر عن الهيئة خلال أكتوبر الماضي، إلى أن أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً كانت حيال خدمات الأمتعة، ثم التذاكر، ثم الرحلات.

ووفقاً للمؤشر، فإن «طيران أديل» أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع 11 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أكتوبر بلغت 99%، بينما الخطوط الجوية السعودية 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 99%، وطيران ناس 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 100٪.

وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.4٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنوياً، وبواقع 12 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

كما حصل مطار الأمير نايف، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنوياً بما نسبته 2% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكويين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار بيشة، هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة) يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلاً عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات.

Continue Reading

السياسة

«سلمان للإغاثة» يحتفي باليوم العالمي للطفل ويحسن ظروفهم بـ965 مشروعاً تأهيلياً

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر تكلفتها الاجمالية بـ924 مليوناً و961 ألف دولار، وفيما يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للطفل تسعى المملكة العربية السعودية لتقديم الدعم للأطفال في مختلف أنحاء العالم بما يسهم في رفع معاناتهم وضمان حصولهم على التعليم في بيئة آمنة وصحية.

ومن المشاريع النوعية التي ينفذها المركز مشروع «إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في النزاع المسلح باليمن»، الذي يهدف إلى تأهيل الأطفال المجندين وإعادتهم إلى حياتهم الطبيعية، حيث استفاد منه حتى الآن 530 طفلاً، و60,560 فرداً من عائلاتهم، ويشمل المشروع إدماج الأطفال في المجتمع وإلحاقهم بالمدارس، إضافة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم ولأسرهم من خلال دورات تدريبية تهدف إلى مساعدتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ويعد مركز الملك سلمان للإغاثة من الداعمين الرئيسيين لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، حيث يسهم هذا الدعم في توفير الخدمات الصحية والمشاريع التغذوية للأطفال حديثي الولادة وأمهاتهم، إلى جانب دعم العملية التعليمية، مما يضمن استمرارية التعليم في مناطق الأزمات والكوارث.

Continue Reading

السياسة

«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير وضع مطبات السرعة، وفقاً لكود الطرق السعودي، على أهمية إجراء دراسات هندسية متخصصة على مواقع تركيب المطبات للتحقق من فاعليتها في تخفيف السرعة.

وأشارت، إلى أن كود الطرق السعودي يحظر وضع المطبات في الطرق التي تتجاوز فيها السرعة المسموحة 50 كم/‏‏ ساعة، ولا يفضل استخدامها على الطرق التي تزيد فيها السرعة عن 30 كم/‏‏ ساعة. كما أكدت الهيئة أن ارتفاع المطبات يراوح بين 70 و90 ملم، مع إمكانية زيادة الارتفاع إلى 100 ملم في الطرق التي تتجاوز السرعة المحددة فيها عن 30 كم/‏‏ ساعة.

ويساهم كود الطرق السعودي في توحيد معايير الطرق كافة سواءً داخل أو خارج النطاق العمراني، وتم إطلاقه أخيراً بشكل استرشادي حتى نهاية العام الحالي 2024م؛ وسيكون الكود ملزما للتطبيق للجهات الحكومية على المشاريع الجديدة اعتباراً من 1/‏‏1/‏‏2025م؛ فيما سيكون ملزما على الشركات الخاصة اعتباراً من 1/‏‏6/‏‏2025م.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .