Connect with us

السياسة

الثمن الفادح لـ«صفر كوفيد»

أعلنت الصين أمس (الإثنين) أنها حددت الأول من يونيو القادم موعداً لعودة الحياة إلى طبيعتها في شنغهاي – العاصمة المالية

أعلنت الصين أمس (الإثنين) أنها حددت الأول من يونيو القادم موعداً لعودة الحياة إلى طبيعتها في شنغهاي – العاصمة المالية وثانية كبرى مدن البلاد – بعد إغلاق نجم عن تفشي الإصابات بفايروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، استمر أكثر من 6 أسابيع، وترك تأثيراً ظاهراً على اقتصاد الصين. وقال نائب عمدة شنغهاي زونغ منغ أمس إن المدينة سيعاد فتحها على مراحل، وإن القيود على تحركات السكان ستبقى حتى 21 مايو الجاري، لمنع أي اندلاع وبائي جديد. وأوضح أن عملية إعادة فتح شنغهاي ستتواصل خلال الفترة من أول يونيو إلى منتصف أواخر يونيو، على أن تقوم السلطات بتطبيق تدابير مشددة لضمان منع عودة الإصابات الجديدة. غير أن بعض سكان المدينة، التي تعتبر أكبر ميناء بحري في العالم، أعربوا عن ضيقهم بوعود السلطات المتكررة في شأن إعادة حياتهم إلى طبيعتها. وكتب أحدهم في موقع ويبو للتواصل الاجتماعي: «شنغهاي… هل يفترض أن أصدّقك»؟. وأدى الإغلاق وإجراءاته المشددة، التي شملت ملايين السكان في شنغهاي ومدن أخرى، إلى التأثير السالب في عدد من القطاعات الاقتصادية الصينية، وسط مخاوف من أن يسفر ذلك عن انكماش اقتصادي خلال الربع الثاني من السنة الحالية. وأظهرت البيانات الحكومية أمس (الإثنين) أن الناتج الصناعي الصيني ومبيعات التجزئة انخفضت خلال أبريل الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ سنتين. وانخفض قطاع التغذية بنحو 22.7%، فيما هبطت مبيعات السيارات بنسبة 47.6%. وعلى رغم تأكيدات السلطات أنها عاقدة العزم على تحفيز الاقتصاد لمنع انكماشه؛ فإن الغموض يلف مستقبل ثاني أكبر اقتصاد في العالم، جراء التطبيق المتعسف لسياسة عدم التسامح مع الوباء (صفر كوفيد)، التي تنص على استئصال تفشي الفايروس مهما يكن الثمن باهظاً. وإذا أدت في نهاية المطاف إلى إضعاف نمو الصين، فستكون لذلك انعكاساته السالبة على الاقتصاد العالمي. وتتمسك الحكومة الصينية بسياسة «صفر كوفيد» على رغم أن تجربتها الراهنة في العاصمة بكين كشفت عورات تلك الإستراتيجية؛ إذ إنها تكتشف كل يوم عشرات الإصابات الجديدة بكوفيد-19 في العاصمة بكين خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، ما يعني أنه يستحيل الهبوط إلى مستوى «صفر إصابة». ومع أن الحكومة لم تفرض إغلاقاً كاملاً في بكين؛ إلا أن مستويات حركة المرور في شوارع العاصمة تدنت الأسبوع الماضي إلى مستوياتها في شنغهاي. وأعلنت الحكومة أمس الأول (الأحد) تمديد فرض العمل من المنازل في أربعة من أحياء بكين. كما قررت منع تناول الوجبات في المطاعم، ووقف بعض خدمات النقل. وعلى رغم إعلان نائب عمدة شانغهاي أمس أنه سيعاد فتح محلات السوبرماركت، والصيدليات اعتباراً من أمس؛ فإنه قرر بقاء القيود التي تمنع تحرك السكان حتى 21 الجاري. وكانت السلطات الصينية وعدت حين أغلقت شنغهاي في 27 مارس الماضي ألا يدوم الإغلاق إلى أبعد من 5 أبريل الماضي. وأعلنت شنغهاي الأحد أنها سجلت أقل من ألف إصابة جديدة. وقالت إنها لم تسجل أية إصابة جديدة في المناطق التي تنعم بقدر من حرية الحركة، التي تخضع لمراقبة تنفيذ سياسة «صفر كوفيد»، على مدى اليومين الماضيين. وتقول السلطات إن 16 من أحياء شنغهاي حققت مستوى «صفر كوفيد»؛ في حين أبلغت السلطات في العاصمة بكين تسجيل 54 حالة جديدة، بارتفاع 41 إصابة جديدة سجلت في اليوم السابق.

السعودية تتقدم في كبح الأزمة الوبائية

أحرزت السعودية تقدماً جديداً أمس (الإثنين) بتراجعها من المرتبة الـ 74 إلى الـ 75 في ترتيب دول العالم من حيث التضررُ من كوفيد-19. وبلغ العدد التراكمي لإصابات السعودية (الأحد) 759226 إصابة، نجمت عنها 9116 وفاة. ولا يزال العراق يتقدم البلدان العربية باحتلاله المرتبة الـ 40 عالمياً، بـ 2.33 مليون إصابة، و25216 وفاة بالفايروس. تليه الأردن التي تحتل المرتبة الـ 45 عالمياً، بـ 1.69 مليون إصابة، و14048 وفاة. ويحتل المغرب المرتبة الـ 53 عالمياً بـ 1.16 مليون إصابة، و16071 وفاة؛ فيما يحتل لبنان المرتبة الـ 57 عالمياً بـ 1.10 مليون إصابة، و10408 وفيات. أما تونس فتحتل المرتبة الـ 61 عالمياً من حيث عدد الإصابات، الذي بلغ 1.04 مليون إصابة. وتحتل تونس المرتبة الأولى عربياً من حيثُ عدد الوفيات عربياً؛ إذ بلغ عدد وفياتها بالفايروس 28575 وفاة. وتحتل الإمارات المرتبة الـ 67 عالمياً بـ 902484 إصابة، أدت إلى 2302 وفاة.

جونسون: الجبنوالقهوة أسوأ مشكلات «العمل من المنزل» !

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لصحيفة «ديلي ميل» أمس (الإثنين) إنه يناشد البريطانيين مجدداً العودة إلى العمل من مكاتبهم. وأضاف أنه حاول العمل من المنزل لكنه وجد نفسه مشتتاً بين صنع القهوة وأكل الجبن! وأوضح أن الموظفين يصبحون أكثر إنتاجاً، وحيوية، وأفكاراً حين يعملون مع زملائهم في مكان العمل. وزاد: «تجربتي في العمل من المنزل أنك تهدر وقتاً طويلاً في صنع مزيد من القهوة… وبعد ذلك – كما تعلمون – تنهض وتتحرك ببطء شديد نحو الثلاجة لتلتهم قطعة من الجبن. ثم تعود ببطء شديد إلى «اللابتوب» ناسياً ما كنت تقوم به قبل قليل». وقال رئيس الحكومة: «يجب أن نعود إلى عادة الذهاب إلى المكاتب. سيختلف معي كثيرون بهذا الشأن. لكني أعتقد أن الناس يكونون أكثر إنتاجاً، وحيوية، وأفكاراً حين يكون الآخرون محيطين بهم». وذكرت صحيفة «الغارديان» أمس (الإثنين) أن آخر إحصاءات رسمية من هيئة النقل في لندن تشير إلى حركة المسافرين على متن قطارات المترو في لندن لا تزال أقل من 70% من مستواها في ينياري 2020، قبل اندلاع نازلة كوفيد-19 التي دفعت كثيرين للعمل من منازلهم. وتعددت انتقادات الحكومة البريطانية لموظفي الخدمة المدنية الذين يرفضون العودة للمكاتب.

السياسة

«الطيران المدني»: 1029 شكوى على الناقلات الجوية في أكتوبر

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات الصادر عن الهيئة خلال أكتوبر الماضي، إلى أن أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً كانت حيال خدمات الأمتعة، ثم التذاكر، ثم الرحلات.

ووفقاً للمؤشر، فإن «طيران أديل» أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع 11 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أكتوبر بلغت 99%، بينما الخطوط الجوية السعودية 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 99%، وطيران ناس 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 100٪.

وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.4٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنوياً، وبواقع 12 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

كما حصل مطار الأمير نايف، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنوياً بما نسبته 2% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكويين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار بيشة، هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة) يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلاً عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات.

Continue Reading

السياسة

«سلمان للإغاثة» يحتفي باليوم العالمي للطفل ويحسن ظروفهم بـ965 مشروعاً تأهيلياً

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر تكلفتها الاجمالية بـ924 مليوناً و961 ألف دولار، وفيما يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للطفل تسعى المملكة العربية السعودية لتقديم الدعم للأطفال في مختلف أنحاء العالم بما يسهم في رفع معاناتهم وضمان حصولهم على التعليم في بيئة آمنة وصحية.

ومن المشاريع النوعية التي ينفذها المركز مشروع «إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في النزاع المسلح باليمن»، الذي يهدف إلى تأهيل الأطفال المجندين وإعادتهم إلى حياتهم الطبيعية، حيث استفاد منه حتى الآن 530 طفلاً، و60,560 فرداً من عائلاتهم، ويشمل المشروع إدماج الأطفال في المجتمع وإلحاقهم بالمدارس، إضافة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم ولأسرهم من خلال دورات تدريبية تهدف إلى مساعدتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ويعد مركز الملك سلمان للإغاثة من الداعمين الرئيسيين لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، حيث يسهم هذا الدعم في توفير الخدمات الصحية والمشاريع التغذوية للأطفال حديثي الولادة وأمهاتهم، إلى جانب دعم العملية التعليمية، مما يضمن استمرارية التعليم في مناطق الأزمات والكوارث.

Continue Reading

السياسة

«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير وضع مطبات السرعة، وفقاً لكود الطرق السعودي، على أهمية إجراء دراسات هندسية متخصصة على مواقع تركيب المطبات للتحقق من فاعليتها في تخفيف السرعة.

وأشارت، إلى أن كود الطرق السعودي يحظر وضع المطبات في الطرق التي تتجاوز فيها السرعة المسموحة 50 كم/‏‏ ساعة، ولا يفضل استخدامها على الطرق التي تزيد فيها السرعة عن 30 كم/‏‏ ساعة. كما أكدت الهيئة أن ارتفاع المطبات يراوح بين 70 و90 ملم، مع إمكانية زيادة الارتفاع إلى 100 ملم في الطرق التي تتجاوز السرعة المحددة فيها عن 30 كم/‏‏ ساعة.

ويساهم كود الطرق السعودي في توحيد معايير الطرق كافة سواءً داخل أو خارج النطاق العمراني، وتم إطلاقه أخيراً بشكل استرشادي حتى نهاية العام الحالي 2024م؛ وسيكون الكود ملزما للتطبيق للجهات الحكومية على المشاريع الجديدة اعتباراً من 1/‏‏1/‏‏2025م؛ فيما سيكون ملزما على الشركات الخاصة اعتباراً من 1/‏‏6/‏‏2025م.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .