Connect with us

ثقافة وفن

مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان

أصدر الناقد مطاعن بن يحيى جدع، كتابه الأحدث (بدر بن عبدالمحسن.. حداثة ألوان وأصالة إنسان قراءة في الصورة الشعرية)،

أصدر الناقد مطاعن بن يحيى جدع، كتابه الأحدث (بدر بن عبدالمحسن.. حداثة ألوان وأصالة إنسان قراءة في الصورة الشعرية)، تناول فيه مختارات من الصور الشعرية المتنوعة في قصائد الأمير بدر بن عبدالمحسن، لتكون شواهد على أبرز تقسيمات الصورة الشعرية في الشعر الحديث.

وأوضح جدع أن الباعث على قراءة البدر: محبة شخصية لشاعر إنسان كان له حضوره في كل مراحل حياتنا، وعدها قراءة انطباعية تهدف إلى مشاركتها مع من يحب ويريد، وأخضع الصور المختارة لبعض المناهج بالصور في شعر الحداثة مثل انفتاح النصوص على القراءات والتأويل والتناص، مستلهماً رؤى الغذامي ومحمد مفتاح وأدونيس، وأتكأ على ذائقة شخصية مكنته من تناول الصورة الشعرية من زاوايا عدة، ويقف عند قول البدر «والله الجفا برد وقل الوفا برد» ويتساءل كيف يكون الجفا برداً؟ ويسوق ثلاث معلومات في قراءته لهذه الصورة، معلومة طبية المريض الذي كان يرتعش برداً ويطلب المزيد من التغطية على جسده بالبطانيات وحين يؤخذ إلى المستشفى ويفحصه الطبيب ليقرر أن حرارته مرتفعة جدا فيقومون بوضع الكمادات من الماء البارد والثلج في يديه وقدميه.

ثم يقرأها وفق معلومة ثانية تفيد بأنه في القطب المتجمد الشمالي إذا لم يقم الشخص بتغطية قدمه وجسمه بإحكام فإن البرد الشديد يحدث في جسمه جروحاً كمن يكوى بالنار، ويقرأها ثالثاً في معناها الإنساني فيقول: إنه في الحضارات القديمة قبل الديانات الإبراهيمية يقال إن تصور الناس لمعنى وفكرة الجحيم هو عبارة عن برد شديد، وظلام شديد. ويؤكد جدع عمق ثقافة البدر اللونية والإيقاعات البصرية في قصائده، إذ يقابل في «شيبت عيني طيوفك

وما أصدق اني اشوفك، ياللي قلبي في كفوفك نقش حنا

وفي جديلك عطر ورد».. بين لونين: الأبيض في الشيب والأحمر في الحناء، ويرى أن البدر استند إلى فهمه العميق في تشكيل هذه الصورة ويذكر التناص والإحالة إلى حزن سيدنا يعقوب على ابنه يوسف عليهما السلام وكان حاضراً لم يفارق تفكيره وإن كان عنه غائباً بجسده واشتد حزنه وأبيضت عيناه كما في الآية في سورة يوسف (وأبيضت عيناه من الحزن فهو كظيم)، هكذا تبرز المقابلة في الصورة بين البياض في شيبة عيني والاحمرار في نقش الحناء.

ولفت إلى أن البدر في صوره الشعرية يعمل على تبسيط الصورة في أسلوب صياغتها وهي العميقة في معناها، وفي قصيدة «نامت عيونك، يقول، عد النجوم اش كثرها ياللي بقلبي كثرها». والقرآن الكريم ذكر ثلاث وظائف للنجوم: زينة للسماء، وعلامات يهتدى بها، ورجوما للشياطين، فالبدر كأنه يقول في هذه الصورة: «تعالي إالى قلبي فقلبي سماء تزينه نجوم فتهدين بها لا تظلين وتضيعين وانت فيه ويحميك أيضاً»، مشيراً إلى الصورة الرمزية في قصائد الأمير بدر، واستدعاء الشاعرين الأعشى وامرئ القيس من خلال تحليل الصورة في البيت:

من ينطح الوقت الردي قلبه اعمى، كم عامر خلاه بالقاع دارس.

جاء الكتاب في 181 صفحة بحسب طبعته الأولى 2024.

Continue Reading

ثقافة وفن

أدى لوفاة مدير الإنتاج.. حريق يوقف تصوير «عائلة شاكر باشا»

اندلع حريق ضخم اليوم في موقع تصوير المسلسل التركي «عائلة شاكر باشا»، ما أدى إلى وفاة مدير الإنتاج سركان سوكيان

اندلع حريق ضخم اليوم في موقع تصوير المسلسل التركي «عائلة شاكر باشا»، ما أدى إلى وفاة مدير الإنتاج سركان سوكيان إثر نوبة قلبية، بسبب تعرضه للدخان الكثيف خلال محاولته السيطرة على النيران.

وكان من المقرر تصوير عدد من المشاهد المهمة اليوم داخل القصر، الذي يُستخدم كموقع رئيسي لتصوير المسلسل، قبل أن تندلع النيران في إحدى الغرف لأسباب لم تُعرف بعد.

ويعد هذا الحريق الثاني الذي يندلع في موقع التصوير، إذ اندلع الأول قبل أسابيع عدة ما أدى إلى تأجيل التصوير لمدة شهرين، ما أثر على جدول عرض المسلسل بشكل كبير.

وبحسب مصادر من داخل فريق العمل، حاول مدير الإنتاج التدخل السريع لإخماد الحريق قبل وصول فرق الإطفاء، إلا أن كثافة الدخان تسببت في تدهور حالته الصحية، ما أدى إلى وفاته.

وبحسب الصحفية بيرسن ألتونتاش، بعد اندلاع الحريق في موقع تصوير مسلسل «شاكير باشا أيليسي»، تم إيقاف التصوير وإرسال الممثلين إلى منازلهم.

بيرسن قالت في بيان عبر «إنستغرام»: «فقدنا زميلنا ومدير الإنتاج تاكي. تعازينا الحارة، وسيتم الإعلان عن تفاصيل الجنازة لاحقا»، وتابعت: «قيل إن الحريق بدأ في غرفة في الطابق العلوي للقصر الواقع في حي نظام».

أخبار ذات صلة

وأضافت: «عُلم أن مدير المجموعة، الملقب بتاكي، أصيب بأزمة قلبية ولم يكن من الممكن إنقاذه رغم كل التدخلات».

وعلى إثر الحادث، تم إيقاف التصوير مجدداً إلى أجل غير مسمى، فيما بدأت الجهات المختصة التحقيق في ملابسات الحريق للوقوف على أسبابه واتخاذ الإجراءات اللازمة. كما بدأت الشركة المنتجة بتقييم الأضرار التي لحقت بموقع التصوير تمهيداً لإعادة ترميم القصر وتجهيزه من جديد.

مسلسل «عائلة شاكر باشا» عمل درامي مستوحى من أحداث واقعية، يُعيد إحياء حقبة تاريخية مهمة في تركيا، إذ يروي قصة أحد أبرز العائلات التي برزت في الحقبة العثمانية، عندما شغل «شاكر باشا» مناصب رفيعة خلال عهد السلطان عبدالحميد الثاني.

وتعرّض مسلسل «عائلة شاكر باشا» لأكثر من أزمة منذ بدء تصويره وعرضه، بداية من حريق كبير دمّر قصر شاكر باشا بالكامل في يناير الماضي، كما تم تغريم القائمين على العمل أكثر من مرة من قبل «هيئة الرقابة» و«هيئة الإذاعة والتلفزيون»، ولاحقاً تم اعتقال الممثل جيم يغيت أوزوم أوغلو، بطل العمل، في إطار التحقيق بشأن دعوة المقاطعة العامة بسبب مشاركته في المظاهرات ضد الحكومة.

Continue Reading

ثقافة وفن

تأسيس جمعية النقاد.. «الأفلام السعودية» تطلق مبادرة «سينماء»

أطلقت هيئة الأفلام السعودية مبادرة «سينماء»، إحدى مبادرات الأرشيف الوطني للأفلام، والتي تهدف إلى تعزيز المحتوى

أطلقت هيئة الأفلام السعودية مبادرة «سينماء»، إحدى مبادرات الأرشيف الوطني للأفلام، والتي تهدف إلى تعزيز المحتوى المعرفي السينمائي، وذلك ضمن جهودها في دعم وإثراء النشاط السينمائي والنقدي على المستوى المحلي والإقليمي.

وتهدف المبادرة التي جرى إطلاقها في حفل كبير بقصر الثقافة بالرياض لتطوير ونشر المحتوى السينمائي عبر مسارات متنوعة، سواء كمقروء أو مسموع أو مرئي، بما يسهم في تعميق الفهم بصناعة السينما ونقدها، والقضايا المرتبطة بها، وتحفيز النشاط النقدي والبحثي، وتوسيع الآفاق العلمية، وتعزيز الحوار المجتمعي حول السينما، بالإضافة إلى رعاية المواهب الواعدة، ودعم المنصات السينمائية المحلية.

وأعلنت الهيئة على هامش الحفل، إطلاق الحسابات الرسمية الخاصة بالمبادرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك الموقع الإلكتروني، الأمر الذي يتيح للجمهور فرصة الاطلاع على مجموعة متجددة من المواد المعرفية والمقالات والبحوث، ومساهمات نخبة من الكتاب، والنقاد، والباحثين والمترجمين.

كما شهد الحفل، إعلان الناقد أحمد العياد تأسيس «جمعية نقاد السينما»، كأول كيان مهني مستقل معني بالنقد السينمائي في السعودية، تسعى إلى تطوير الحركة النقدية، وتمكين النقاد، وتعزيز الثقافة السينمائية على المستوى المحلي والدولي.

وجاء ذلك، ضمن توقيع اتفاقية مع الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين FIPRESCI، بحضور رئيس الاتحاد الناقد أحمد شوقي، في ضوء تعزيز التعاون في مجالات النقد السينمائي، وتوفير فرص للتواصل، وتبادل الخبرات مع النقاد الدوليين، والمشاركة في المحافل والمنصات العالمية.

أخبار ذات صلة

وعقدت هيئة الأفلام، برئاسة عبد الله بن ناصر القحطاني، اتفاقية تعاون مشترك مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، بحضور رئيسها التنفيذي محمد بن فهد الحارثي، على هامش الحفل أيضاً، وذلك بهدف تكامل الجهود في مجال الصناعة السينمائية السعودية.

وتضمنت المذكرة عدّة بنود للتعاون مع مركز الأرشيف الرقمي في هيئة الإذاعة والتلفزيون، من خلال حصر وتوثيق التراث السعودي السينمائي، وإجراء أبحاث ودراسات تحليلية للمواد الفيلمية والمحتوى، وترميم المواد الفيلمية السينمائية النادرة ورقمنتها بتقنيات ودقة فائقة الجودة، وتعزيز التعاون في مجال إقامة المعارض الفنية والفعاليات المشتركة، فضلاً عن الاستثمار في القدرات البشرية من خلال التطوير والتدريب وتبادل المعرفة في مجال الأرشفة.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد بن فهد الحارثي: «هذه الشراكة تأتي امتداداً لرؤية مشتركة في صون الذاكرة البصرية للمملكة، وتعزيز الصناعة السينمائية بوصفها رافداً اقتصادياً وثقافياً، ومن منطلق سعي الهيئة إلى التكامل مع مختلف القطاعات الوطنية، لإبراز المحتوى السعودي بجودة عالية ورسالة عالمية تتناغم مع الرؤية الوطنية الطموحة».

وأشار إلى أن «مبادرة (سينماء) تمثل خطوة جديدة نحو إثراء المشهد السينمائي في السعودية، من خلال تقديم محتوى معرفي رصين، وخلق بيئة حوارية تفاعلية، تسهم في ترسيخ السينما كأداة تعليمية، وثقافية، وفنية مؤثرة، بالإضافة إلى تمكين مجتمع السينما من تبادل الأفكار، واكتشاف آفاق جديدة في مجالات النقد والبحث».

Continue Reading

ثقافة وفن

ديوانية القلم الذهبي تناقش «حضور الشعر ومكانته» في لقائها الأسبوعي بحضور نخبة من المثقفين

شهدت ديوانية القلم الذهبي لقاءها الأسبوعي مساء أمس (الأربعاء)، بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالأدب، الذين

شهدت ديوانية القلم الذهبي لقاءها الأسبوعي مساء أمس (الأربعاء)، بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين بالأدب، الذين توافدوا لمناقشة محور «حضور الشعر ومكانته»، في أجواء ثرية بالحوار والإبداع، تخللتها مداخلات نوعية ومشاركات شعرية سلّطت الضوء على قيمة الشعر في الثقافة العربية، ودوره المتجدد في الحراك الأدبي المعاصر.

وأشاد الحضور بالدور البارز الذي تقوم به ديوانية القلم الذهبي في رعاية الأدب والمثقفين، وفتح مساحات للتعبير والتلاقي الثقافي، معتبرين أن دعمها للأنشطة الأدبية يمثل امتداداً لرؤية السعودية 2030 التي أولت الثقافة بمختلف أشكالها اهتماماً كبيراً، وأسهمت بشكل فاعل في تمكين الأدباء وخدمة المبدعين.

وأكد المتحدثون خلال اللقاء أن الشعر يُعد من أقدم الإبداعات التي نشأت في الجزيرة العربية، وتوارثتها الأجيال، مشيرين إلى أن حضوره المستمر في المشهد الثقافي يعكس عمق الارتباط الوجداني والفكري بين الإنسان العربي والشعر.

كما نوه المشاركون بأن ديوانية القلم الذهبي أصبحت على مدار الأيام الماضية ملتقىً يومياً لأهل الفكر والإبداع، صنعت من خلاله مساحة مفتوحة للتعارف وتبادل الرؤى، وأسهمت في بناء علاقات مهنية وثقافية بين روادها.

أخبار ذات صلة

واختُتم اللقاء بتأكيد أهمية استمرار هذه اللقاءات الفكرية وتعزيزها، لما لها من دور محوري في تنشيط الحراك الثقافي في المجتمع، وتعزيز مكانة الأدب في ظل التحولات المتسارعة التي يشهدها المشهد الثقافي السعودي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .