Connect with us

السياسة

6 مؤتمرات دولية وإقليمية.. لا رؤية حول الحل السياسي في سورية

على رغم وجود 6 مؤتمرات دولية وإقليمية هذا الشهر حول الملف السوري بدءا من مؤتمر بروكسل إلى مشاورات أستانة واللجنة

على رغم وجود 6 مؤتمرات دولية وإقليمية هذا الشهر حول الملف السوري بدءا من مؤتمر بروكسل إلى مشاورات أستانة واللجنة الدستورية نهاية الشهر الجاري إلا أن الجمود يلف الأزمة دون رؤية إقليمية ودولية حول طبيعة الحل السياسي المرتقب في البلاد.

وحاولت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي اختراق الجمود في الملف السوري بإصدار وزارة خارجيتها استثناءات من قانون «عقوبات قيصر» لمناطق خاضعة لسيطرة قوات سورية الديموقراطية (قسد) وبعض الفصائل في الشمال الغربي، لكن هذا الاستثناء أيضا يبقى مرهونا بآليات التطبيق ومدى قدرته العملية على إحداث اختراق في الملف السوري.

ومع انشغال روسيا بالحرب الأوكرانية، يبقى التوافق الدولي والإقليمي على الحل في سورية مرهونا بمدى التقارب الغربي الروسي وخصوصا التقارب الأمريكي الروسي، وهو التوافق الذي لم يتوفر منذ بداية الحرب وحتى الآن ما جعل الملف السوري في حالة مد وجزر بين الحين والآخر.

ويرى المبعوث الأمريكي السابق لسورية مساعد نائب وزير الخارجية الأمريكي السابق جويل رايبورن أن روسيا اليوم ليست كالأمس، خصوصا في سورية قبل اندلاع الحرب الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، إذ إن النفوذ الروسي اليوم بات أقل قوة في سورية وأصبح بشار الأسد يعيش حالة من القلق وهو أضعف مما مضى على الرغم من توقف الحرب على جبهات القتال.

وقال رايبورن الجنرال المتقاعد وصاحب الخبرة العسكرية الطويلة في القيادة المركزية الأمريكية في ندوة نظمها مركز جسور للدراسات في إسطنبول: إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تأخرت في رسم معالم السياسة الأمريكية تجاه الملف السوري، وبدت هذه السياسة مرتبكة إلى حد كبير إلا أنها وبعد فترة من الزمن عادت إلى استراتيجية الرئيس السابق دونالد ترمب في تشديد التعامل مع النظام والاستمرار في سياسة العقوبات ما لم يكن هناك حل سياسي.

هذا الجمود في الملف السوري من شأنه أن يخلق حالة من الأمر الواقع في المناطق السورية، وهو تثبيت مناطق الصراع بين المناطق الثلاث في شمال شرق وغرب سورية ومناطق سيطرة النظام، وفي هذه الحالة ستتأقلم سورية على المدى المتوسط مع التقسيم الهش وغير المعلن بين هذه المناطق، وبالتالي من الصعب إعادة تشكيل سورية بشكل آمن ومنسجم على المستوى المحلي، فضلا عن بقاء مصالح الدول الإقليمية دون حل ما يؤثر حتماً على إطالة أمد الصراع.

السياسة

«الطيران المدني»: 1029 شكوى على الناقلات الجوية في أكتوبر

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل

تلقت الهيئة العامة للطيران المدني، 1029 شكوى من المسافرين على الناقلات الجوية. وأشار مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات الصادر عن الهيئة خلال أكتوبر الماضي، إلى أن أكثر تصنيفات الشكاوى تداولاً كانت حيال خدمات الأمتعة، ثم التذاكر، ثم الرحلات.

ووفقاً للمؤشر، فإن «طيران أديل» أقلّ شركات الطيران شكاوى، بواقع 11 شكوى لكل 100 ألف مسافر، وبنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد لشهر أكتوبر بلغت 99%، بينما الخطوط الجوية السعودية 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 99%، وطيران ناس 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، بنسبة معالجة للشكوى بالوقت المحدد بلغت 100٪.

وأشارت الهيئة، إلى حصول مطار الملك خالد الدولي بالرياض، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 0.4٪ لكل 100 ألف مسافر، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يزيد أعداد المسافرين فيها على 6 ملايين مسافر سنوياً، وبواقع 12 شكوى، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

كما حصل مطار الأمير نايف، على أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة، وذلك في المؤشر الخاص بالمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنوياً بما نسبته 2% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكويين، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%، وفي المؤشر الخاص بالمطارات الداخلية كان مطار بيشة، هو أقل المطارات من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة بما نسبته 3% لكل 100 ألف مسافر بواقع شكوى واحدة، وبنسبة معالجة للشكاوى بالوقت المحدد وصلت إلى 100%.

وأبانت هيئة الطيران المدني، أنَّ إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات (من حيث الشكاوى المرفوعة للهيئة) يهدف إلى تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات في حلِّ شكاوى عملائهم، ليتمكن المسافرون من اختيار مقدم الخدمة المناسب، فضلاً عن تعزيز الشفافية وإظهار مصداقية الهيئة، وحرصها على شكاوى المسافرين، وتحفيز المنافسة العادلة بين مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات لتطوير وتحسين الخدمات.

Continue Reading

السياسة

«سلمان للإغاثة» يحتفي باليوم العالمي للطفل ويحسن ظروفهم بـ965 مشروعاً تأهيلياً

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر

نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية منذ تأسيسه 965 مشروعاً تهدف إلى تحسين ظروف الأطفال وأسرهم، تقدر تكلفتها الاجمالية بـ924 مليوناً و961 ألف دولار، وفيما يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للطفل تسعى المملكة العربية السعودية لتقديم الدعم للأطفال في مختلف أنحاء العالم بما يسهم في رفع معاناتهم وضمان حصولهم على التعليم في بيئة آمنة وصحية.

ومن المشاريع النوعية التي ينفذها المركز مشروع «إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في النزاع المسلح باليمن»، الذي يهدف إلى تأهيل الأطفال المجندين وإعادتهم إلى حياتهم الطبيعية، حيث استفاد منه حتى الآن 530 طفلاً، و60,560 فرداً من عائلاتهم، ويشمل المشروع إدماج الأطفال في المجتمع وإلحاقهم بالمدارس، إضافة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لهم ولأسرهم من خلال دورات تدريبية تهدف إلى مساعدتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ويعد مركز الملك سلمان للإغاثة من الداعمين الرئيسيين لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، حيث يسهم هذا الدعم في توفير الخدمات الصحية والمشاريع التغذوية للأطفال حديثي الولادة وأمهاتهم، إلى جانب دعم العملية التعليمية، مما يضمن استمرارية التعليم في مناطق الأزمات والكوارث.

Continue Reading

السياسة

«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير

أكدت الهيئة العامة للطرق، حظر وضع مطبات السرعة على الطرق الرئيسية أو الجسور أو داخل الأنفاق. وشدّدت عبر معايير وضع مطبات السرعة، وفقاً لكود الطرق السعودي، على أهمية إجراء دراسات هندسية متخصصة على مواقع تركيب المطبات للتحقق من فاعليتها في تخفيف السرعة.

وأشارت، إلى أن كود الطرق السعودي يحظر وضع المطبات في الطرق التي تتجاوز فيها السرعة المسموحة 50 كم/‏‏ ساعة، ولا يفضل استخدامها على الطرق التي تزيد فيها السرعة عن 30 كم/‏‏ ساعة. كما أكدت الهيئة أن ارتفاع المطبات يراوح بين 70 و90 ملم، مع إمكانية زيادة الارتفاع إلى 100 ملم في الطرق التي تتجاوز السرعة المحددة فيها عن 30 كم/‏‏ ساعة.

ويساهم كود الطرق السعودي في توحيد معايير الطرق كافة سواءً داخل أو خارج النطاق العمراني، وتم إطلاقه أخيراً بشكل استرشادي حتى نهاية العام الحالي 2024م؛ وسيكون الكود ملزما للتطبيق للجهات الحكومية على المشاريع الجديدة اعتباراً من 1/‏‏1/‏‏2025م؛ فيما سيكون ملزما على الشركات الخاصة اعتباراً من 1/‏‏6/‏‏2025م.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .