الثقافة و الفن
«الأمير» يوقع كتاب العلاقات وفنون الاتصال في معرض جدة
وقع الإعلامي والمذيع خالد الأمير كتابه الجديد «العلاقات العامة وفنون الاتصال»، وذلك في منصة تواقيع معرض كتاب
وقع الإعلامي والمذيع خالد الأمير كتابه الجديد «العلاقات العامة وفنون الاتصال»، وذلك في منصة تواقيع معرض كتاب جدة الذي يختتم غدا (السبت).
ويتحدث الكتاب عن مفهوم العلاقات العامة وبدايتها في العصور القديمة والوسطى وفي عصر الإسلام وفي العصر الحديث، وعن أقسام وأنواع العلاقات العامة وعن مكانتها. وتطرق الأمير في كتابه عن الاتصال وأنواع الاتصال وفنونه، وعن الحوار ومفهومه وكيف يكون، وما هي أهم مراكز الحوار في المملكة العربية السعودية.
خالد محمد الأمير بكالوريوس إعلام تخصص علاقات عامة من جامعة الملك عبدالعزيز. يعمل حالياً نائب مدير الاتصال الحكومي والعلاقات العامة بإذاعة جدة. عمل بالتلفزيون السعودي بالقناة السعودية الأولى من عام ١٤٢٩ فيديو ومونتاج إلى عام ١٤٣٥هـ.
مخرج برامج بإذاعة جدة من عام ١٤٣٥هـ إلى عام ١٤٤٢هـ، مخرج برنامج الهوا سعودي عبر أثير إذاعة الرياض من استديوهات جدة من عام ١٤٤٠هـ إلى عام ١٤٤١هـ.، أخصائي علاقات عامة بإذاعة جدة من عام ١٤٤٢ إلى الآن، عضو الجمعية العمومية للجمعية السعودية للإعلام والاتصال، عضو مجلس إدارة جمعية إعلاميون بمنطقة مكة المكرمة سابقاً، مرشد ومدرب طلاب برنامج اليوم الأول لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان (مسك) النسخة الثالثة، وهو أحد المهتمين النشطاء بالشأن الإعلامي والاتصال والحوار.
الثقافة و الفن
عبدالعزيز جاسم: إرث فني خالد في ذكرى رحيله السابعة
عبدالعزيز جاسم: رمز الدراما الخليجية الذي حوّل التمثيل إلى حوار مفتوح مع الواقع، تاركاً إرثاً فنياً خالداً في ذكرى رحيله السابعة.
عبدالعزيز جاسم: الفنان الذي جعل من التمثيل حواراً مفتوحاً
في ذكرى رحيله السابعة، يعود اسم الفنان القطري عبدالعزيز جاسم ليضيء سماء الدراما الخليجية كواحد من أولئك الذين صنعوا من التمثيل فناً يتشابك مع الواقع دون أن يفقد بريقه الجمالي.
كان جاسم أكثر من مجرد نجم؛ كان فناناً واعياً يمارس الفن كحوار بين النص والإنسان، وبين الدراما كصناعة والفن كإدراك للحياة.
التمثيل كتفسير للواقع
ما يميز تجربة عبدالعزيز جاسم هو أنها لم تكن مبنية على التكلّف أو البحث عن البطولة الزائفة.
بل كانت تعتمد على فهم عميق للشخصية داخل المشهد. كان يقرأ النصوص بوعي نفسي واجتماعي، فيفكّك الموقف من الداخل قبل أن يمنحه شكلاً خارجياً.
أداؤه لم يكن تقليداً للواقع، بل تفسير له. عندما يضحك، كان يمنح الضحكة سياقها الاجتماعي، وعندما يحزن، يترك في الحزن بُعداً تأملياً يتجاوز الحدث الدرامي.
التوازن بين الكوميديا والتراجيديا
لم يكن التناقض بين الكوميديا والتراجيديا لدى جاسم انفصالاً بين حالتين، بل تكاملاً بين مستويين في رؤية واحدة؛ الإنسان كما هو بكل ما فيه من بساطة وتعقيد.
وفي سياق إقليمي تتقاطع به التجارب الخليجية، لمع جاسم في لحظة احتدام فنيّ حقيقي. في الثمانينات والتسعينات، كانت الدراما الكويتية تتصدر المشهد بإنتاجها المتكامل ومدارسها الفنية الراسخة، بينما كانت الدراما السعودية تنمو بوعي واقعي جديد يحاكي المجتمع من الداخل.
صوت متفرّد ونبرة مثقفة
وسط هذا الحضور القوي، استطاع جاسم أن يخلق لنفسه موقعاً واضحاً لا كمنافس بل كصوتٍ متفرّد في نبرته ومثقف في اختياره وملتزم بأدواته.
وقد أوجد توازناً نادراً بين الحضور المحلي في قطر والمشاركة الواسعة في الأعمال الخليجية. كان جسراً فنياً بين التجارب الخليجية دون أن يتنازل عن هويته الفنية القطرية التي حملت ملامح النضج والتجريب.
الموقف الدرامي ككائن حيّ
امتلك جاسم قدرة دقيقة على التعامل مع الموقف الدرامي ككائن حيّ. كان يدرك أن كل لحظة على الشاشة تتطلب اقتصاداً في الحركة وتكثيفاً في التعبير. لهذا السبب كان حضوره دائماً مؤثراً ومعبراً بشكل لا يُنسى.
عبدالعزيز جاسم لم يكن مجرد فنان عابر؛ بل علامة فارقة تركت بصمة دائمة على مسار الدراما الخليجية وجعلت منها خطابًا فنياً حقيقياً يتفاعل مع الحياة بكل تفاصيلها وتعقيداتها. رحل جسده لكن روحه الفنية تبقى خالدة تلهم الأجيال القادمة لتقديم الأفضل والأعمق دائماً.
الثقافة و الفن
إحياء الذكرى الخامسة لرحيل محمود ياسين: تفاصيل وأحداث
إحياء الذكرى الخامسة لرحيل محمود ياسين يفيض بالحنين والشوق، حيث تجتمع أسرته لتستذكر إرثه الفني والإنساني، وكلمات شهيرة تلامس القلوب.
الذكرى الخامسة لرحيل محمود ياسين: حنين لا ينتهي
في يوم 14 أكتوبر، اجتمعت أسرة الفنان المصري الراحل محمود ياسين لإحياء الذكرى الخامسة لرحيله، وكأن الزمن لم يمضِ منذ غيابه. هذا اليوم كان مليئًا بالمشاعر والذكريات التي تفيض بالحنين والشوق.
شهيرة: كلمات من القلب
الفنانة المعتزلة شهيرة، زوجة محمود ياسين، لم تستطع أن تخفي مشاعرها الجياشة تجاه شريك حياتها الراحل. عبر حسابها على “فيسبوك”، كتبت رسالة مؤثرة تعبر فيها عن مدى اشتياقها واحتياجها له. قالت شهيرة: “تمر خمس سنوات اليوم على رحيلك، لا توجد كلمات تليق بشوقي واشتياقي واحتياجنا أنا وأولادي لوجودك”.
وأضافت بكلمات ملؤها الحب والدعاء: “أدعو الله أن يغفر لك ويرحمك ويشملك برعايته وحنانه، لتنال الفردوس الأعلى”. يبدو أن هذه الكلمات ليست مجرد تعبير عن الحزن بل هي أيضًا دعوة للسلام والراحة الأبدية لمن أحبته بصدق.
رانيا محمود ياسين: انتظار لا ينتهي
رانيا محمود ياسين، الابنة المحبة للفنان الكبير، شاركت أيضًا مشاعرها مع العالم. كتبت رانيا قائلة: “الأيام تمضي والسنين تمر وما زلت أنتظرك يا حبيبي”. هذه الكلمات البسيطة تحمل في طياتها الكثير من الألم والشوق الذي لا يمكن وصفه.
“خمس سنوات مرت عجيبة”، هكذا وصفت رانيا مرور الوقت منذ رحيل والدها. وأضافت: “ولكن القلب لا يزال عاجزا عن استيعاب مرور الوقت، فالأحبة في القلب لا يمكن أن يُمحى أثرهم”. ربما هذه العبارة تلخص شعور كل من فقد شخصًا عزيزًا عليه؛ فالأثر يبقى محفورًا في القلوب مهما مر الزمن.
الذكريات تبقى حية
محمود ياسين لم يكن مجرد فنان عظيم بل كان إنسانًا ترك بصمة واضحة في حياة كل من عرفه أو تابع أعماله الفنية. ذكراه ستظل حية في قلوب محبيه وعائلته الذين يجدون فيه الإلهام والقوة للاستمرار رغم الفقدان.
وفي النهاية، يمكن القول إن الذكرى ليست فقط لاستعادة الماضي بل هي أيضًا فرصة للتعبير عن الحب الذي لا يموت أبدًا. كما يقولون في الثقافة الشعبية: “الحب الحقيقي يبقى حتى بعد الرحيل”، وهذا ما تجسده أسرة محمود ياسين بكل صدق وإخلاص.
الثقافة و الفن
تامر حسني لم يختار صور الفنانين الراحلين بمصر
جدل حول كليب تامر حسني وأبناء الفنانين الراحلين، والنقابة توضح: تحية رمزية للفن المصري. اكتشف التفاصيل في مقالنا المثير.
النقابة ترد على الجدل: تحية رمزية للفن المصري
في مشهد أشبه بمسلسل درامي، أثار كليب أغنية من كان يا مكان جدلاً واسعاً بين أبناء الفنانين الراحلين. ولكن، وكما يحدث في كل قصة جيدة، جاء الرد سريعاً من نقابة المهن التمثيلية لتوضيح الأمور.
الأغنية التي عُرضت خلال افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان النقابة المسرحي كانت بمثابة تحية رمزية للفن المصري ورواده. لكن، كما هو الحال في أي عمل فني، لم يكن الهدف منها توثيقياً شاملاً لكل الرموز الفنية. بل تولت الجهة الإنتاجية وكاتب الأغنية مسؤولية المحتوى الفني والتنفيذي.
تامر حسني: دعم بلا مقابل
ومن المفاجآت السارة في هذه القصة أن الفنان تامر حسني قدّم الأغنية دون أي مقابل مادي. نعم، لقد قرأتم ذلك بشكل صحيح! تامر لم يتدخل في اختيار الصور أو الأسماء التي ظهرت بالكليب، بل كان دعمه نابعاً من حبه للفن والمسرح المصري.
وهنا تأتي النقطة الطريفة: تخيلوا لو كان تامر هو من اختار الصور بنفسه؟ ربما كنا سنرى صوراً لنجوم هوليوود بجانب نجومنا المصريين!
نسخة جديدة قريبًا: فرصة ثانية للتألق
لكن لا تقلقوا إذا لم تظهر صورة والدكم أو والدتكم في الكليب الأول. فقد أعلنت النقابة عن إطلاق نسخة جديدة من الأغنية قريبًا. هذه النسخة ستُسلَّم إلى التلفزيون المصري وستتضمن مشاهد إضافية تُبرز مزيدًا من رموز الفن الراحلين تقديرًا لعطائهم وإرثهم الفني.
لذا، استعدوا لرؤية المزيد من الوجوه المحبوبة التي صنعت تاريخ الفن المصري تتألق مجدداً على الشاشة!
رسالة وفاء واعتراف
اختتمت النقابة بيانها بتأكيد أنها تمثل بيتاً لكل الفنانين وأبنائهم. رسالتها الفنية والإنسانية قائمة على الاعتراف والوفاء لكل من خدم الفن المصري العظيم، دون تفرقة أو نسيان.
“الفنانون لا يموتون”. ربما تكون هذه العبارة هي الأنسب لوصف موقف النقابة؛ فهم يعيشون في قلوب محبيهم وفي كل عمل فني تركوه وراءهم.
“من كان يا مكان”، ليست مجرد أغنية؛ إنها رحلة عبر الزمن تستحضر ذكريات جميلة وتعيد إحياء إرث عظيم يستحق الاحتفاء به مراراً وتكراراً.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية