Connect with us

ثقافة وفن

«ثورة الفن».. كيف يمكن تحقيق التوازن بين النجاح المادي والشغف

شهد معرض جدة للكتاب 2024 تنظيم فعالية أدبية ضمن برنامجه الثقافي المتنوع، حيث استضاف الكاتب أحمد مشرف في ورشة عمل

شهد معرض جدة للكتاب 2024 تنظيم فعالية أدبية ضمن برنامجه الثقافي المتنوع، حيث استضاف الكاتب أحمد مشرف في ورشة عمل بعنوان «حديث كتاب» للحديث عن كتابه الشهير «ثورة الفن»، وتميزت الفعالية بحضور كبير من الشباب والشابات، أتاحت للجمهور فرصة التعرف على أفكار الكتاب ورسائله الملهمة.

وقدَّم مشرف نبذة مختصرة عن كتابه، الذي حقَّق انتشاراً واسعاً، وعبّر عن سعادته بالقبول الذي حظي به العمل مقارنة بكتبه السابقة، مشيراً إلى أن هذا النجاح منح الكتاب مكانة خاصة في مسيرته الأدبية.

وتحدَّث مشرف عن مضمون الكتاب، موضحاً أنه يعالج قضايا محورية تتعلق بالفن والإبداع، حيث يستعرض كيف يمكن للفنان والكاتب تحقيق التوازن بين النجاح المادي والالتزام بالشغف والإبداع. وقال: «النجاح لا يتقاطع مع المثابرة أو حب العمل الصادق، فالإنجاز في النهاية لك وحدك، وهو نتاج حرصك واستمراريتك».

وأضاف أن الكتاب يناقش أيضاً تحديات الإبداع، مشيراً إلى الإشكالية التي تواجه العديد من الفنانين والكُتَّاب، وهي ما سمَّاها بـ«الإيغو»، موضحاً أن ردود الفعل السلبية قد تثبط عزيمة المبدع، ما يؤدي أحياناً إلى التردد أو الشعور بالعجز عن الاستمرار.

وعن تجربته الشخصية، قال: «تجربة الكتابة ليست حكراً على الأدب، بل تنطبق على جميع فنون الحياة، والتعليم المستمر مهما بلغ الإنسان من خبرة يزيد من ثقته بنفسه ويعزز منجزاته، كما أن الابتعاد عن الخوف والثقة المفرطة هو مفتاح الاستمرارية».

Continue Reading

ثقافة وفن

«مسرح الطفل».. أداة تعليمية تنمّي الخيال وتعزّز القيم الإنسانية

ضمن فعاليات معرض جدة للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، أُقيمت أمس ورشة مميزة بعنوان «صناعة مسرح

ضمن فعاليات معرض جدة للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، أُقيمت أمس ورشة مميزة بعنوان «صناعة مسرح الطفل»، قدَّمها الدكتور نعمان محمد كدوه، أستاذ الدراما والنقد بجامعة الملك عبدالعزيز، الحاصل على دكتوراه في الدراما.

وسلَّط كدوه الضوء على أسرار هذا الفن ودوره في صناعة الوعي، بدءاً من بلورة الفكرة، مروراً بأساليب الكتابة الإبداعية بأبعادها المتنوعة، وصولاً إلى تقديم عروض مسرحية مشوقة تجمع بين الأداء الفني والتقنيات الحديثة. وأكد أن مسرح الطفل يتجاوز كونه وسيلة ترفيهية ليصبح أداة تعليمية مميزة تنمي خيال الأطفال وتعزز القيم الإنسانية، مقدماً محتوى هادفاً ومؤثراً.

وتطرقت الورشة إلى محورين أساسيين، هما: صناعة الفكرة، من خلال التمييز بين الفكرة الإبداعية بوصفها هدفاً أو مشروعاً، وابتكار أفكار جذابة مستوحاة من العوالم الواقعية أو الخيالية، مثل الألغاز، والألعاب، والرسوم المتحركة، وأفلام الأطفال، مع دمجها بأغنيات واستعراضات وأداء تقليدي.

وتضمن المحور الثاني بناء المتن الدرامي، عبر صياغة الأفكار في قوالب درامية تجمع بين الخيال والعاطفة، مع التركيز على عناصر مثل الأحداث، والحوارات، والصراع، والحركة، والبناء الدرامي، والشخصيات.

واختتم كدوه الورشة بتقديم نصائح حول تسويق العروض المسرحية بأسلوب جذاب ومبتكر يجذب الجمهور.

Continue Reading

ثقافة وفن

هل يبلغ الذكاء الاصطناعي مستوى الإبداع الإنساني؟

حذَّر ضيوف البرنامج الثقافي بمعرض جدة للكتاب 2024 من تأثير الذكاء الاصطناعي على الإبداع، خلال ندوة فكرية استثنائية

حذَّر ضيوف البرنامج الثقافي بمعرض جدة للكتاب 2024 من تأثير الذكاء الاصطناعي على الإبداع، خلال ندوة فكرية استثنائية حملت عنواناً مثيراً للتأمل: «الذكاء الاصطناعي ومستقبل الكتاب»، تحدث خلالها الدكتور أنس الغامدي، وأدارها محمد باسلامة.

وافتتح باسلامة الندوة بإثارة تساؤلات عميقة حول تأثير الذكاء الاصطناعي على صناعة الكتاب، بقوله: «هل سيكون الذكاء الاصطناعي شريكاً يعزز الإبداع؟ أم منافساً يهدد القيم الإنسانية للنصوص الأدبية؟» مشيراً إلى المحاور الرئيسية للندوة التي تضمنت: دور الذكاء الاصطناعي في تحسين الكتابة والنشر، وتأثيره على الإبداع الأدبي والقيمة الإنسانية للكتب، فضلاً عن التحديات الأخلاقية والقانونية المتعلقة بملكية النصوص المنتجة، بجانب استخدام الذكاء الاصطناعي بوصفه أداة لتعزيز الابتكار بدلاً من منافسته.

التحدي بين الإبداع الإنساني والذكاء الاصطناعي

وأكد الدكتور أنس الغامدي، أن الذكاء الاصطناعي بات جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية في المجالات الفنية، والأدبية، والثقافية، محذراً: «إنْ لم نستخدمه، فسيستخدمه غيرنا». لكنه تساءل: هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يبلغ مستوى الأصالة والإبداع الإنساني؟ مجيباً بأن ذلك غير ممكن بسبب افتقار الآلة للتجارب الإنسانية التي تغذي العمل الإبداعي.

التكنولوجيا وصناعة الكتاب

تطرق الغامدي لدور الذكاء الاصطناعي في تعزيز أعمال دور النشر من خلال تحسين التسويق، والإنتاج، والبيع. لكنه شدد على أن ترجمة النصوص بواسطة الآلة لا تزال تعاني من فجوات عاطفية، قائلاً: «عندما تقرأ نصاً مترجماً بواسطة الآلة، تشعر بإحساس المترجم لا الكاتب».

بين التكنولوجيا والإبداع

ركزت الندوة على استكشاف كيف يمكن للتكنولوجيا الحديثة أن تعيد تشكيل تجربة الكتابة والنشر، مع تأكيد ضرورة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بوصفه أداة داعمة للإبداع البشري. كما ناقشت التحديات الأخلاقية والمهنية المتعلقة بملكية النصوص المنتجة بواسطة الذكاء الاصطناعي، مع طرح رؤى مبتكرة لتوظيف هذه التقنية في تحقيق مستقبل مستدام يجمع بين الإبداع الإنساني والابتكار التكنولوجي.

وحملت الندوة رسالة محورية مفادها أن الذكاء الاصطناعي ليس بديلاً للإبداع الإنساني، لكنه أداة يمكنها إثراء هذا الإبداع إذا أُحسن استخدامها.

Continue Reading

ثقافة وفن

مختصون يحذرون من انقراض لغات عربية وتهديد موروث ثقافي حضاري

في تحذيرٍ مقلق، أشار نواف البيضاني إلى أن العديد من اللغات العربية مهددة بالانقراض نتيجة ضعف استخدامها وانتشارها

في تحذيرٍ مقلق، أشار نواف البيضاني إلى أن العديد من اللغات العربية مهددة بالانقراض نتيجة ضعف استخدامها وانتشارها بين الأجيال الجديدة، وأكد أن هذا التدهور اللغوي لا يهدد فقط لغة معينة، بل يشمل موروثاً ثقافياً وحضارياً ضخماً سيكون في طريقه إلى الزوال.

وفي ورشة عمل ضمن فعاليات معرض جدة للكتاب 2024 بعنوان «رحلة في اللغات»، كشف البيضاني عن أن اللغتين الهبيوتية والحرسوسية، من اللغات العربية الجنوبية المعاصرة، تتحدث بهما أعداد قليلة من الناس لا تتجاوز المئات في سلطنة عمان. وأشار إلى أن لغات أخرى مثل الشحرية والمهرية، المنتشرة في السعودية وعمان واليمن والإمارات، وكذلك اللغة السُقطرية في جزيرة سُقطرى، قد تكون في الموقف نفسه إذا لم يُبذل جهد أكبر للحفاظ عليها.

وتحدث البيضاني عن تاريخ تطور اللغات العربية، مؤكداً أن التغيرات اللغوية بدأت بعد طوفان سيدنا نوح عليه السلام، حيث تعاقب البشر من نسل سام وحام ويافث، وهو ما أسهم في تطور اللغات وظهور التباين اللغوي بين الشعوب، وأوضح أن تصنيف اللغات يعتمد على أربعة مستويات: الصوتي، والنحوي، والصرفي، والمعجمي.

وفي ما يخص المستوى الصوتي، فإن تمييزه يكون عبر النبرات الصوتية، والمستوى النحوي يترتب على الجمل والإعراب، أما المستوى الثالث فيُعرف بالمستوى الصرفي، وهو معتمد في الأساس على كيفية صياغة واشتقاق الكلمات، ثم المستوى الأخير في تصنيف اللغات ويُسمى بمستوى اللغة المعجمية، ويعتمد على المقارنة بين اللغات من حيث معجماتها وكلماتها.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .