Connect with us

ثقافة وفن

«أدبي الباحة» يعتمد ملتقى الأدب الساخر بمشاركة 45 أديباً

اعتمد النادي الأدبي في منطقة الباحة انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر 2024م،

اعتمد النادي الأدبي في منطقة الباحة انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر 2024م، 21-23 جمادى الآخرة 1446هـ.

وأوضح رئيس النادي الشاعر حسن الزهراني أن لجنة مشورة الملتقى التي تضم في عضويتها الدكتور عبدالله الحيدري، والدكتور ماهر الرحيلي، والقاص محمد الراشدي، ورسام الكاريكاتير أيمن يعن الله الغامدي، حددت عناوين الجلسات لتتناول، الأدب الساخر: المفهوم، والدلالات، والمصادر، والاتجاهات الموضوعية للأدب الساخر في المملكة، والخصائص الفنية للأدب الساخر في المملكة، ومستويات التأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظيراتها العربية، حضور الأدب الساخر في الصحافة المحلية قديماً وحديثاً، وأثر القوالب التقنية الحديثة ومواقع التواصل في نشوء أشكال جديدة من الأدب الساخر محلياً، سيميائية الصورة الصامتة في الكاريكاتير الساخر محلياً.

وكشف الزهراني تلقي النادي ما يزيد على 70 موضوعاً للمشاركة في الملتقى وتم ترشيح 27 بحثاً وورقة عمل، منها بحوث الدكتورة دلال بندر (حمزة شحاتة الأديب الجاد ساخرا)، والدكتور محمد الخضير (الخصائص الفنية في الأدب الساخر عند حسن السبع في ديوانه ركلات ترجيح – دراسة بلاغية نقدية)، والدكتور صالح الحربي (المجنون ناقداً النقد الأدبي في عصفورية القصيبي)، والدكتور عادل خميس الزهراني (الصياد في كمينه: صورة الحكيم في النكت الشعبية بمواقع التواصل الاجتماعي)، والدكتور حسن مشهور (الكتابة الساخرة وامتداداتها الأدبية (انتقال الأثر من عمومية الثقافة لخصوصيتها السعودية)، والدكتورة بسمة القثامي (السخرية في السيرة الذاتية السعودية)، والدكتورة كوثر القاضي (الشعر الحلمنتيشي: النشأة الحجازية وتطور المفهوم عند ابن البلد: أحمد قنديل)، والدكتور يوسف العارف (الأدب الساخر في المقالة الصحفية السعودية (الكاتبة ريهام زامكة أنموذجاً)، والدكتور سعد الرفاعي (المقالة الساخرة في الصحافة السعودية -الحربي الرطيان والسحيمي نموذجاً)، والدكتور عمر المحمود (الأدب الساخر: بين التباس المصطلح وخصوصية التوظيف)، والدكتور ماجد الزهراني (المبدع ساخراً من النقاد-المسكوت عنه في السرد السعودي)، والمسرحي محمد ربيع الغامدي (تقييد أوابد السخرية كتاب: حدثتني سعدى عن رفعة مثالاً)، والدكتورة سميرة الزهراني (الأدب الساخر بين النقد والكتابة الإبداعية.. محمد الراشدي أنموذجاً). والدكتور سلطان الخرعان (ملخص خطاب السخرية عند غازي القصيبي: رؤية سردية)، والدكتور محمد علي الزهراني (انفتاح الدلالة السيميائية للصورة الساخرة (الرسم الكاريكاتوري المصاحب لكوفيد19 نموذجاً)، والكاتب نايف كريري (حضور الأدب الساخر في كتابات علي العمير الصحافية)، والدكتور عبدالله إبراهيم الزهراني (توظيف المثل في مقالات مشعل السديري الساخرة)، والكاتب مشعل الحارثي (الوجه الساخر لغازي القصيبي)، والكاتبة أمل المنتشري (موضوعات المقالة الساخرة وتقنياتها عند غازي القصيبي)، والدكتور معجب الزهراني (الجنون حجاباً وخطاباً: قراءة في رواية العصفورية لغازي القصيبي)، والدكتور محمد سالم الغامدي (مستويات الأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظرياتها العربية)، والدكتورة هند المطيري (السخرية في إخوانيات الأدباء والوزراء السعوديين: نماذج مختارة)، والدكتور صالح معيض الغامدي (السخرية وسيلة للنقد الاجتماعي في مقامات محمد علي قرامي)، والدكتور فهد الشريف (أحمد العرفج.. ساخر زمانه)، والدكتور عبدالله الحيدري (حسين سرحان (1332-1413هـ) ساخراً)، والرسام أيمن الغامدي (فن الكاريكاتير)، والدكتور يحيى عبدالهادي العبداللطيف (مفهوم السخرية وتمثلها في الأجناس الأدبية).

وأشار إلى أن النادي خصص جلسة شهادات للمبدعين في هذا المجال وهما الكاتبان محمد الراشدي، وعلي الرباعي، وأعدّ فيلماً مرئياً عن رسوم الكاريكاتير الساخرة.

ولفت إلى تدشين النادي 4 كتب تمت طباعتها خصيصاً للملتقى، وهي: معجم الأدباء السعوديين للدكتورين عبدالله الحيدري وماهر الرحيلي، وسامحونا (مقالات سعد الثوعي الساخرة) للشاعرة خديجة السيد، والسخرية في أدب علي العمير للدكتور مرعي الوادعي، والسخرية في روايات غازي القصيبي للباحثة أسماء محمد صالح.

Continue Reading

ثقافة وفن

«الثقافة» و«التعليم» تطلقان المرحلة الثانية من برنامج تأهيل معلمات رياض الأطفال في الفنون الموسيقية

أعلنت وزارتا الثقافة والتعليم فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من البرنامج التأهيلي لمعلمات رياض الأطفال للتدريب

أعلنت وزارتا الثقافة والتعليم فتح باب التسجيل للمرحلة الثانية من البرنامج التأهيلي لمعلمات رياض الأطفال للتدريب على مهارات الفنون الموسيقية، الذي يُنفذ تحت مظلة إستراتيجية تنمية القدرات الثقافية التي أطلقتها الوزارتان ضمن الشراكة القائمة بينهما، بإشراف هيئة الموسيقى وبالتعاون مع مختصين في التعليم والتدريب لمرحلة رياض الأطفال.

وتأتي هذه المرحلة استكمالًا للنجاح الذي حققته المرحلة الأولى من البرنامج، التي أسهمت في تدريب أكثر من 12,000 معلمة في مدارس رياض الأطفال الحكومية والأهلية.

وتهدف المرحلة الثانية إلى تقديم برنامج تدريبي شامل لأكثر من 17,000 متدربة من معلمات رياض الأطفال، إضافة إلى دعم جاهزية المعلمات اللواتي اجتزن المرحلة الأولى، لضمان استمرارية الأثر التعليمي، كما سيتم العمل على قياس أثر التدريب وتطوير محتوى البرنامج الحالي بما يضمن تحقيق أعلى معايير الجودة.

Continue Reading

ثقافة وفن

الحرف اليدوية.. من التأسيس إلى التمكين

عام الحرف اليدوية (2025)، تسمية ترسّخ أهمية هذه الحرفة الأصيلة في حياة العرب، ومشاركتها حياة الإنسان في كافة تفاصيل

عام الحرف اليدوية (2025)، تسمية ترسّخ أهمية هذه الحرفة الأصيلة في حياة العرب، ومشاركتها حياة الإنسان في كافة تفاصيل حياته، من ملبسٍ ومسكنٍ، وصولاً إلى عتاد الرَّكْب، وما تحتاجه الراحلة أيّاً كانت.

لم تكن الحرف اليدوية قبل تأسيس الهيئة العليا للسياحة في مطلع الألفية الجديدة قطاعاً متكاملاً أو منظماً، بل كانت تحظى برعاية خاصة من أصحابها وبعض القطاعات، ولم تكن ذات السلعة التي يمكن أن تساهم في تغطية الجزء اليسير من تكاليف تصنيعها، وقد كانت بوابتها الوحيدة للحضور في المشهد الثقافي هي مشاركة الحرفيين في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة من خلال أجنحة المناطق، كذلك، لم تصل إلى مرحلة متطورة لتكون مهيّأةً للتسويق.

بعد إنشاء الهيئة العليا للسياحة عام 1421هـ، كان من ضمن أقسامها برنامج الثقافة والتراث الذي اشتمل على الحرف اليدوية كعنصر ثقافي، وخلال فترة التأسيس تم بناء هذا القسم بعدد يسير من الموظفين، وتبّنت الهيئة العليا للسياحة بقيادة أمينها العام آنذاك صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز بناء هذا القسم، وأعدّت الهيئة استراتيجية الحرف اليدوية بجهودٍ ذاتية داخل الهيئة، وباستشارة مختصين ومهتمين في الشأن الثقافي من المسؤولين داخل المملكة، وبخبراء من دول عربية، أثمرت عن استراتيجية تحوّليّة لبناء هذا الركن الثقافي، واعتمدت كاستراتيجية نوعية قادت إلى بناء قطاع اقتصادي ثقافي كبير، كما أولت الاهتمام في تغيير الصورة الذهنية عن هذا المجال عندما تبنّت مسمى (بارع)؛ ليكون بديلاً للقب الحرفي، وفي ذلك أبعاد يحتاج الخوض فيها إلى مساحة أوسع وليس هذا مجالها في هذا المقال.

كان بناء قطاع الحرف اليدوية يسير جنباً إلى قطاعات أخرى احتضنتها الهيئة العليا للسياحة، لتثمر تلك الجهود عن إعلان المؤتمر الدولي حول السياحة والحرف اليدوية في العالم الإسلامي في عام 2006م بالتعاون مع مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية باستانبول (ارسيكا)، الذي أقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (رحمه الله)، وافتتح أعماله صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة (رحمه الله)، الذي شمل معرضاً عن الحرف اليدوية وسوقاً تجاريةً وأوراق عمل قُدّمت على مدى سبعة أيام.

وقد كان لبناء هذا القطاع أثر كبير في إعادة إنعاش الحرف اليدوية التي أزاحتها الآلات الحديثة، وكادت أن تغيب الأيدي الماهرة عن المشهد الثقافي، والدعم الذي حظي به هذا القطاع من الدولة أعزها الله. وما لبث الأمر إلا أن صدرت التوجيهات السامية الكريمة على أن تكون هدايا ضيوف الدولة من المنتجات الحرفية المحليّة، لتكون النقلة النوعية في تطوير المنتجات الحرفية، وتصبح الحرف اليدوية اليوم قطاعاً كبيراً، وفّر فرص العمل لأصحاب المهنة، وعادت هذه الصناعة وفق أنظمة لحمايتها، واشتراطات ممارستها، وقادت هذه الجهود المشتركة بين الدولة والمواطن إلى تسجيل حرفة السدو في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في اليونسكو، ومن ثم توالت العناصر في دخول القائمة العالمية مثل القط العسيري وغيره.

وكدليل على رعاية الحرف اليدوية، ودعم إنتاجها بطريقة تساهم في تعزيز المنتج الثقافي المحلّي اعتماد ولي العهد -حفظه الله- شعار مجموعة العشرين الذي جعل من السدو علامة دولية خلال انعقاد قمّة مجموعة العشرين (G20) بمدينة الرياض عام 2020.

لم يعد قطاع الحرف اليدوية قطاعاً عادياً، وهو يحظى بالرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد، حيث تتبنى وزارة الثقافة ممثلة بهيئة التراث قطاع الحرف اليدوية الذي لعب دوراً كبيراً في تطوير الحرف اليدوية ومنتجاتها، والتدريب عليها لتكون واحدة من عناصر سوق العمل، والتسويق لها من خلال المهرجانات والمعارض الدولية والمحلية، ولنا في بنان شاهد نجاح الذي يرعاه وزير الثقافة، وهو في عامه الثاني نقل الحرف اليدوية المحلية إلى العالمية، ويشارك فيه عدد من الدول. بالإضافة إلى إنشاء المعهد الملكي للفنون الذي ساهم في تحويل هذه الحرف من أعمال مهنية فردية إلى معاهد وكليات خرّجت كفاءات وطنية تساهم في تطوير واستدامة هذا العنصر المهم من التراث الوطني، بالإضافة إلى الجمعيات الأهلية الخاصة برعاية الحرف اليدوية، والمناهج الدراسية في المراحل الجامعية.

لم يكن هذا المقال لاستعراض سريع موجز لبناء الحرف اليدوية فحسب، بل حروف فخر بمنجز أبناء الوطن بمختلف المستويات في جمع هذا الإرث الثقافي ورعايته، ليصبح اليوم شاهداً على الدعم الكبير والرعاية من ولاة الأمر أدامهم الله، في تبني وزارة الثقافة لتسمية عام 2025 بعام الحرف اليدوية، كأحد عناصر التراث الوطني، والهوية الثقافية للمملكة العربية السعودية، وقد تتمخض مسميّات الأعوام التي رسّخت الأهمية الثقافية للتراث الوطني عن إدراج مادة دراسية للتعليم العام تختص بالتعريف بالتراث الوطني غير المادي، وترسّخ الجامعات المحليّة في المناطق أهمية البحث في التراث الوطني وفق نطاقها الجغرافي، لإثراء المكتبات وتوثيق التراث وما يرتبط به من عناصر.

Continue Reading

ثقافة وفن

«ضاع قلبي في جدة».. نوال الكويتية ورابح صقر يشعلان ليل العروس بحضور جماهيري كبير

احتضنت جدة ليلة طربية استثنائية، حيث اجتمع عشاق الفن الخليجي في حفلة مميزة أحياها النجمان الكبيران نوال الكويتية

احتضنت جدة ليلة طربية استثنائية، حيث اجتمع عشاق الفن الخليجي في حفلة مميزة أحياها النجمان الكبيران نوال الكويتية ورابح صقر، برعاية تقويم فعاليات جدة.

الحفل الذي أقيم وسط حضور جماهيري غفير في عبادي الجوهر أرينا بدأ مع الإطلالة الأنيقة للفنانة نوال، التي أسرت القلوب بأغنياتها العذبة وأدائها المميز. ولم يخلُ المشهد من الحنين والرومانسية حين صدح صوتها بأغنيتها «وسط جدة ضاع قلبي» التي أهدتها لجمهور العروس.

ثم جاءت فقرة رابح صقر، الذي طال انتظاره من جمهوره في جدة بعد غياب استمر عامين، قدم عرضاً حماسياً أعاد الذكريات بأجمل أغنياته، مثل «ما عاد تسأل»، و«في منتهى الرقة»، وسط تفاعل كبير من الجمهور الحاضر.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .