Connect with us

ثقافة وفن

«أدبي الباحة» يعتمد ملتقى الأدب الساخر بمشاركة 45 أديباً

اعتمد النادي الأدبي في منطقة الباحة انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر 2024م،

اعتمد النادي الأدبي في منطقة الباحة انطلاقة الملتقى الأول للأدب الساخر، الذي يبدأ في الفترة من 22-24 ديسمبر 2024م، 21-23 جمادى الآخرة 1446هـ.

وأوضح رئيس النادي الشاعر حسن الزهراني أن لجنة مشورة الملتقى التي تضم في عضويتها الدكتور عبدالله الحيدري، والدكتور ماهر الرحيلي، والقاص محمد الراشدي، ورسام الكاريكاتير أيمن يعن الله الغامدي، حددت عناوين الجلسات لتتناول، الأدب الساخر: المفهوم، والدلالات، والمصادر، والاتجاهات الموضوعية للأدب الساخر في المملكة، والخصائص الفنية للأدب الساخر في المملكة، ومستويات التأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظيراتها العربية، حضور الأدب الساخر في الصحافة المحلية قديماً وحديثاً، وأثر القوالب التقنية الحديثة ومواقع التواصل في نشوء أشكال جديدة من الأدب الساخر محلياً، سيميائية الصورة الصامتة في الكاريكاتير الساخر محلياً.

وكشف الزهراني تلقي النادي ما يزيد على 70 موضوعاً للمشاركة في الملتقى وتم ترشيح 27 بحثاً وورقة عمل، منها بحوث الدكتورة دلال بندر (حمزة شحاتة الأديب الجاد ساخرا)، والدكتور محمد الخضير (الخصائص الفنية في الأدب الساخر عند حسن السبع في ديوانه ركلات ترجيح – دراسة بلاغية نقدية)، والدكتور صالح الحربي (المجنون ناقداً النقد الأدبي في عصفورية القصيبي)، والدكتور عادل خميس الزهراني (الصياد في كمينه: صورة الحكيم في النكت الشعبية بمواقع التواصل الاجتماعي)، والدكتور حسن مشهور (الكتابة الساخرة وامتداداتها الأدبية (انتقال الأثر من عمومية الثقافة لخصوصيتها السعودية)، والدكتورة بسمة القثامي (السخرية في السيرة الذاتية السعودية)، والدكتورة كوثر القاضي (الشعر الحلمنتيشي: النشأة الحجازية وتطور المفهوم عند ابن البلد: أحمد قنديل)، والدكتور يوسف العارف (الأدب الساخر في المقالة الصحفية السعودية (الكاتبة ريهام زامكة أنموذجاً)، والدكتور سعد الرفاعي (المقالة الساخرة في الصحافة السعودية -الحربي الرطيان والسحيمي نموذجاً)، والدكتور عمر المحمود (الأدب الساخر: بين التباس المصطلح وخصوصية التوظيف)، والدكتور ماجد الزهراني (المبدع ساخراً من النقاد-المسكوت عنه في السرد السعودي)، والمسرحي محمد ربيع الغامدي (تقييد أوابد السخرية كتاب: حدثتني سعدى عن رفعة مثالاً)، والدكتورة سميرة الزهراني (الأدب الساخر بين النقد والكتابة الإبداعية.. محمد الراشدي أنموذجاً). والدكتور سلطان الخرعان (ملخص خطاب السخرية عند غازي القصيبي: رؤية سردية)، والدكتور محمد علي الزهراني (انفتاح الدلالة السيميائية للصورة الساخرة (الرسم الكاريكاتوري المصاحب لكوفيد19 نموذجاً)، والكاتب نايف كريري (حضور الأدب الساخر في كتابات علي العمير الصحافية)، والدكتور عبدالله إبراهيم الزهراني (توظيف المثل في مقالات مشعل السديري الساخرة)، والكاتب مشعل الحارثي (الوجه الساخر لغازي القصيبي)، والكاتبة أمل المنتشري (موضوعات المقالة الساخرة وتقنياتها عند غازي القصيبي)، والدكتور معجب الزهراني (الجنون حجاباً وخطاباً: قراءة في رواية العصفورية لغازي القصيبي)، والدكتور محمد سالم الغامدي (مستويات الأثر والتأثير بين تجارب الكتابة الساخرة محلياً ونظرياتها العربية)، والدكتورة هند المطيري (السخرية في إخوانيات الأدباء والوزراء السعوديين: نماذج مختارة)، والدكتور صالح معيض الغامدي (السخرية وسيلة للنقد الاجتماعي في مقامات محمد علي قرامي)، والدكتور فهد الشريف (أحمد العرفج.. ساخر زمانه)، والدكتور عبدالله الحيدري (حسين سرحان (1332-1413هـ) ساخراً)، والرسام أيمن الغامدي (فن الكاريكاتير)، والدكتور يحيى عبدالهادي العبداللطيف (مفهوم السخرية وتمثلها في الأجناس الأدبية).

وأشار إلى أن النادي خصص جلسة شهادات للمبدعين في هذا المجال وهما الكاتبان محمد الراشدي، وعلي الرباعي، وأعدّ فيلماً مرئياً عن رسوم الكاريكاتير الساخرة.

ولفت إلى تدشين النادي 4 كتب تمت طباعتها خصيصاً للملتقى، وهي: معجم الأدباء السعوديين للدكتورين عبدالله الحيدري وماهر الرحيلي، وسامحونا (مقالات سعد الثوعي الساخرة) للشاعرة خديجة السيد، والسخرية في أدب علي العمير للدكتور مرعي الوادعي، والسخرية في روايات غازي القصيبي للباحثة أسماء محمد صالح.

Continue Reading

ثقافة وفن

كان ينوي أداء مناسك الحج.. تفاصيل الساعات الأخيرة لسليمان عيد قبل وفاته

فجر الفنان الشاب محمد أسامة الشهير بـ«أوس أوس» مفاجأة بشأن الساعات الأخيرة في حياة الفنان المصري الراحل سليمان

فجر الفنان الشاب محمد أسامة الشهير بـ«أوس أوس» مفاجأة بشأن الساعات الأخيرة في حياة الفنان المصري الراحل سليمان عيد الذي رحل عن عالمنا أمس، إثر تعرضه لسكتة قلبية، مشيراً إلى أنه كان ينوي أداء مناسك الحج رفقة زوجته هذا العام، ولكن القدر كان له رأي آخر.

وقال محمد أسامة خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحكاية»، المذاع على قناة «إم بي سي مصر»، إنه كان يرافق سليمان عيد قبل وفاته بيوم، مشيراً إلى أن الفنان الراحل كان صائماً في اليوم الأخير من الأيام الستة في شوال، ولم يعان من أي إرهاق أو مرض.

وأكد أوس أوس أنه كان قد اتفق مع سليمان عيد على تأدية صلاة الجمعة معاً ولكن قضاء الله نفذ، حيث قال باكياً: «مكنتش أعرف إنه هيدي معاد لمصر كلها. الله يرحمه. افتقدنا فنان كبير بأخلاقه قبل فنه، مستحيل حد يقصده بأي طلب حتى لو على حساب نفسه وصحته إلا ويعمله».

أخبار ذات صلة

وكشف أوس أوس حرص سليمان عيد على زيارة أكثر من فنان قبل وفاته بيوم لعل أبرزهم الفنان المصري أشرف عبدالباقي، معلقاً: «كأنه كان بيودعنا كلنا، عمره ما حد زعل منه، ووقف جنب كل الأجيال».

ومن المقرر أن تستقبل أسرة الراحل سليمان عيد عزاء الراحل اليوم (السبت) الموافق 19 أبريل في مسجد الشرطة بالشيخ زايد بالقاهرة، ومن المتوقع حضور مسيرة كبيرة من نجوم الفن والأقارب والأصدقاء لتقديم واجب العزاء.

Continue Reading

ثقافة وفن

فضل شاكر يخرج عن صمته لتوضيح حكم براءته وموقفه القانوني في لبنان

رد الفنان اللبناني فضل شاكر على الجدل المثار حول اللغط الدائر بصدور حكم قضائي ببراءته من المحكمة العسكرية اللبنانية،

رد الفنان اللبناني فضل شاكر على الجدل المثار حول اللغط الدائر بصدور حكم قضائي ببراءته من المحكمة العسكرية اللبنانية، مشيراً إلى أن كل ما يتم تداوله تم تفسيره بشكل خاطئ أو خارج سياقه الصحيح.

وأصدر فضل شاكر بياناً رسمياً لتوضيح اللبس عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقال إن الحكم المتعلق بأحداث «عبرا» صدر في عام 2018، موضحاً أن المحكمة العسكرية قررت حينها منع المحاكمة عنه غيابياً في ما يخص تهمة الاقتتال مع الجيش اللبناني، وهذا ما يعادل البراءة، وذلك بعد أن ثبت عدم مشاركته في تلك المعركة من الأساس.

وتحدث فضل شاكر عن القضايا الأخرى المتهم فيها مثل تهم «التدخل بالإرهاب»، «تبييض الأموال»، و«تعكير صلة لبنان بإحدى الدول»، حيث أشار إلى أن تلك القضايا صدرت فيها أحكام غيابية بحقه، واصفاً إياها بـ«المجحفة»، مؤكداً أنه لم تُتح له فرصة الدفاع عن نفسه أو الإدلاء بأقواله أمام القضاء حتى الآن على حسب ما ذكر.

أخبار ذات صلة

واختتم فضل شاكر البيان بأنه ينتظر كلمة الفصل للقضاء اللبناني من التهم المنسوبة إليه ظلماً، مشيراً إلى أن كل المعلومات التي يتمّ تناقلها أصبحت تفتقر إلى المصداقية، موجهاً الشكر لكل من تواصل معه وأبدى تعاطفه وتضامنه مع قضيته.

Continue Reading

ثقافة وفن

كمال أبو رية: ندمت على المشاركة في «سيد الناس» لهذا السبب

كشف الفنان المصري كمال أبو رية مفاجأة بشأن ندمه على المشاركة في مسلسل «سيد الناس»، للمخرج المصري محمد سامي، الذي

كشف الفنان المصري كمال أبو رية مفاجأة بشأن ندمه على المشاركة في مسلسل «سيد الناس»، للمخرج المصري محمد سامي، الذي عرض ضمن الماراثون الرمضاني الماضي لعام 2025، موضحاً أن المسلسل عندما دخل تصويره لم يكن مكتوباً بشكل كامل.

وقال كمال أبو رية خلال لقائه في برنامج «أسرار النجوم»، الذي يذاع عبر إذاعة نجوم إف إم: «تلقيت اتصالاً من المخرج محمد سامي وأخبرني بأنني سأكون ضيف شرف بمسلسل سيد الناس، وبالفعل رحبت بالفكرة، ولكنني اكتشفت أنني لم أكن ضيف شرف بالمعنى المتعارف عليه، لأن ضيف الشرف عادةً يظهر في حلقة أو حلقتين، أما أنا فقد تم وضعي في موقف مختلف تماماً».

وتابع كمال أبو رية أنه عندما ذهب إلى لوكيشن تصوير مسلسل سيد الناس «لم أكن أعرف ما يجب أن أفعله، وكان النص لا يزال غير مكتوب بشكل واضح، ولا أحد كان قادراً على إخباري عن تفاصيل دوري»، معلقاً: «لما رحت لقيت النص بيتكتب على الهواء».

وأشار كمال أبو رية إلى أنه يحترم المخرج محمد سامي ويقدره ولكن هناك بعض الأشخاص حوله لم يكونوا جيدين، مضيفاً: « أنا بحب محمد سامي، والراجل بيحبني وبيقدرني كفنان، لكن الناس اللي حواليه مش كويسين خالص، وهو تايه وسطيهم، وبياخدوا قرارات كأنهم المساعدين بتوعه! وده غلط، ورغم كل ده لا بد من تقديم العذر له وتوجيهه لأنه مخرج ناجح ولديه مكانة فنية كبيرة”.

وأردف كمال أبو رية أنه إذا كان يعلم بالصورة كاملة من البداية فلن يتقبل المشاركة في العمل على الرغم من ظهوره كضيف شرف، مؤكداً أن النص أهم شيء بالنسبة له ولكنه فوجئ بعدم وجود النص في بداية العمل، ما جعله يشعر بالحيرة والارتباك طوال فترة تصويره.

أخبار ذات صلة

واختتم كمال أبو رية حديثه عن الانتقادات التي طالت المسلسل ووصف البعض أداء الممثلين بأنه كان مبالغاً فيه، وقال: «أنا ما شفتش المسلسل كامل، بس عارف إن اتشاف وفي ناس قالت إنه الأداء كان مبالغ فيه، وده فعلاً».

يشار إلى أن مسلسل «سيد الناس» عُرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، وضم العمل كلاً من: عمرو سعد، أحمد زاهر، إلهام شاهين، إنجي المقدم، ريم مصطفى، أحمد رزق، ومن تأليف وإخراج محمد سامي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .