Connect with us

ثقافة وفن

القيم في فلك الرقمنة

فيما ترشدنا الحياة نحو السبل التي يمكن من خلالها أن نحيط بدوافعها الغامضة ونظمها المتداخلة، تسدينا عبر العديد

فيما ترشدنا الحياة نحو السبل التي يمكن من خلالها أن نحيط بدوافعها الغامضة ونظمها المتداخلة، تسدينا عبر العديد من الحجج والبراهين التي لايمكن دحضها تصورًا جليًا عن ديناميكيتها الأزلية وحاجتها المستمرة إلى تغيير نسيجها، وتُعرف تحولاتها الدائمة لا كسنة كونية لامناص من مُضيها فحسب، بل كمادة أصيلة تشكل قوامها وتتمدد بعيدًا لتتصل بشؤون الإنسان وعلاقته بما حوله، ولذلك فإن ارتباط تحولاتها بنظم وعلاقات الحياة الاجتماعية التي تنشأ وتتشكل في فضائها لتأخذ عنها سماتها الجديدة وتبعثها عميقًا في نسيجها هو ارتباط عضوي يفرض التغيير ليس في الواقع المجتمعي فحسب بل حتى في الذهن الجمعي كما يفترض إذعانًا وإن على نحو نسبي لمشاعر القلق والتوتر اللذين يجثمان على عقل الفرد ويدفعانه نحو اعتناق قيم غائمة تحمله على الانخراط في مظاهر لايقرها بقدرٍ يفوق القدر الذي يفترضه التغيير نحو لا حتميتها.

ولذلك فإن مانراه من إزاحات أخلاقية وسلوكية لدى بعض فئات مجتمعنا هي بمثابة أعراض جانبية كتلك التي تسببها الأدواء تطال سبل التفكير وطرائق الوصول واقتناص بقع الضوء، إذ إنه في إزاء يقيننا الجمعي بأن قيمة الإنسان وحقيقته هي في التزامه بالضوابط القيمية والنظم الأخلاقية التي يفرضها الدين وتفترضها الأعراف ويقرها العقل وإيماننا المجتمعي بأهمية سعينا نحو الكمال، مسخرين منح التغيير لاجتياز الحدود المتوقعة نحو اتساع الوعي ورحابة المعرفة، لا نحو تيه روحي وهشاشة معرفية تروج لمظاهر شكلية على حساب الجوهر، فثمة من يتوهم أن لا سبيل إلى التخفف من قلقنا وخفض توترنا سوى طرحنا لأوهامنا عن الكمال جانبًا ومزاولة سلوكيات ترتبط بالسطحية والتفاهة على نحو وثيق اعتقادًا منهم أنهما جزءان أصيلان من طبيعة الحياة والإنسان.

ففي حين أن جودة الحياة والنماء الفكري والازدهار العلمي والمعرفي والتطور الذي نعيش تدفع ضمنًا نحو تخلق المظاهر التقدمية ونمو الظواهر الإيجابية في مجتمعنا فإن الجزء الأكبر مما نشهده اليوم ونشاهده عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تعد مرآة المجتمعات هو نقيض ذلك تمامًا وفي رواجه ما يؤشر على أن ثمة فهما مجتمعيا سطحيا لفلسفة التغيير، فهو دفع بإنسان اليوم ‫لأن يصرف جل‬ اهتمامه لحيازة النعوت الرائجة والثناءات المعلبة غير عابئ بكيفها، وفيما تنمو رغبته الحارقة نحو الفوز بكليهما يزداد يقينه بأنه ليس بحاجة سوى إلى جهد ضئيل لمراكمة العديد من الأفكار الساذجة وتوثيق متتالٍ لما ثقف من هالة ضوء هشة حتى تجتمع له بقعة ترضي الأنا التي ضخمها تغير الحياة في روعه، ليحاجج من خلالها واقعه ومجتمعه.

وهو وإن كان يمتثل بذلك لسهولة ويسر نيلهما في إزاء الحاجة إلى جهد مضنٍ وعمل شاق كان يستوجبهما اقتناص ما كانت تمنحه الحياة سابقًا من فرصٍ ضئيلة وما يتبعه من ثناء حقيقي ونعوت مستحقة، كما هو في استجابته للضعف الكامن في طويته البشرية حيال الضوء، إلا أنه يغفل هشاشة ما يصدر عنه ويتغافل عن رأي الحكمة فيما يقول ويفعل بل ويدير ظهره نحو الأرض الصلبة التي تحتفظ له بثباته ورسوخه متجهًا إلى قاعٍ رخو وخائر.

ومن خلال الكثير من الأفعال والأقوال التي تبرهن على خوائها فإن مزاوليها لا يفتأون يثبتون أنهم غير مدركين لقيمتهم وقيمهم، كما أنهم لايعون دورهم في مجتمعهم، وبالتالي ليسو مؤتمنين على صورته التي تنعكس من خلال المحتوى الأوسع رواجًا.

وكما أن للبشر طبيعتهم التي تميل لنقل الأفكار إلى حيز الوجود فإن للأفكار قابليتها للتشكل طوع ما تقتضيه الحاجة غير مبالية بما قد تبدو عليه من حمق أو مكترثة بما تفتقر إليه من عمق ولذلك فهي تنزلق وتنتشر بسرعة كبيرة، بيد أن انتقاء الموائم والمنضبط منها هو مسؤولية فردية يفرضها وعي الإنسان بجدية وجسامه الدور يضطلع به في الحفاظ على قيم مجتمعه وصون مبادئه والحيلولة دون التشوهات التي قد تطالها والسلوكيات غير المستمرئة التي تتنامى وتتسع وإيمانه قبلًا بكل ذلك.

تخبرنا الحياة في مناسبات لا حصر لها أن سلوكيات الإنسان البري والبدئي أو جزء منها قد يعود بأردية ناصعة وأشكال منمقة لأن نزوعه ورغباته تظل كامنةً في أيامه متحصنة بتقيته وتبتله الزائف تتحين الفرص الموائمة لتخترق الأعراف ونواهيها بقوة وشراسة غير آبهةٍ بمآلات ذلك، منتجةً الكثير من المظاهر الفجة التي تتقاطع مع بعض مانراه على منصات التواصل الاجتماعي من مشاهد تقتحم ثقافتنا وقيمنا غير عابئة بتحفظاتنا عازمة على تخليق أعراف اجتماعية جديدة وإنتاج معايير منخفضة تقاس إليها المكانة وممارسات سائدة للتعبير عن الذات تبتذل الكرم وتمتهن المروءة وتصوغهما كمنتج دعائي لا كفضيلة متجاوزة وتدفع بالشأن الفردي الخاص إلى أعين الملايين وتنحدر بالطُرف والفكاهة إلى مستوى السفه وهي من حيث الدلالة والمآلات لاتعبر بأي حال عما يجب أن تكون عليه مواكبة التغيير واقتناص الفرص التي أتاحها بل تنحدر بها إلى منزلق أخلاقي وقيمي يلتبس فيه الخطأ والصواب.

تدافع مقيت نحو دائرة الضوء وتكلف وربما تزييف لما يملكه الفرد من إمكانات تصعد به إلى المكانة التي يريد، وجُرأة تصطدم بذائقة المجتمع وتصر على مراوغتها لتنفذ إلى عقله وتحقنه بدوبامين الأضواء عازلةً إياه عن الصورة الحقيقية للإنسان المتقدم والمتطور.

لا مشاحة حول حتمية التغير في البنى الثقافية والمجتمعية وتجاوزه في أحايين كثيرة إلى إعادة تشكلها، بيد أن إيقاف تمددها نحو إنتاج مظاهر وظواهر لا تستمرئها القيم بحاجة إلى مزاحمتها بما يعكس حقيقة مجتمعنا وهو دور كل فرد يدرك بأن خصوصية الإنسان السعودي ليست في قدرته على الإنجاز والتطور فقط بل حتى في حفاظه على قيمه واحتفاظه بعاداته وإبقائه عليها كمنارة أخلاقية يُستدل بها.

Continue Reading

ثقافة وفن

لضعف الإقبال والإيرادات.. إيقاف عرض «فار بـ7 أرواح» و«استنساخ»

أوقفت صالات السينما في مصر عرض الفيلم الكوميدي «فار بـ7 أرواح»، آخر بطولة للفنان الراحل سليمان عيد، بسبب ضعف الإقبال

أوقفت صالات السينما في مصر عرض الفيلم الكوميدي «فار بـ7 أرواح»، آخر بطولة للفنان الراحل سليمان عيد، بسبب ضعف الإقبال الجماهيري وتراجع الإيرادات.

وحقق الفيلم خلال عرضه 2.5 مليون جنيه، وباع 21.3 ألف تذكرة في 7 أسابيع كاملة، وهو رقم متواضع للغاية، مقارنة ببعض الأفلام المنافسة له، لذا تقرر استبعاده من قائمة الأعمال المعروضة، لاسيما بالتزامن مع أفلامٍ جديدة خلال الأيام القليلة القادمة، وانطلاق موسم عيد الأضحى 2025.

ويظهر سليمان عيد في الفيلم بدور شخص متوفى وجثته هي محور القصة، حيث تظهر للشخصيات المشاركة في الفيلم وتكون عبئاً على كل شخص تقابله، فمنهم الذي يستغل الجثة في أمور معينة والبعض الآخر يهرب منها.

ويشارك في بطولة «فار بـ7 أرواح» كل من: أحمد فتحي، إدوارد، ندا موسى، ويزو، فرح الزاهد، لينا صوفيا، محمد لطفي، محمد رضوان، علاء مرسي، أوتاكا، إبراهيم السمان، شريف حسني، محمود حافظ، محمد الصاوي، طاهر أبو ليلة، نجم الغناء الشاب مصطفى عنبة، دنيا جمعة. والفيلم من سيناريو وحوار محمد فاروق شيبا، وإخراج شادي علي.

أخبار ذات صلة

وستُطرح للراحل عيد خلال الفترة القادمة 3 أفلام جديدة صورها قبل رحيله المفاجئ في أبريل الماضي، ومنها: «ولاد المحظوظة» مع هيفاء وهبي، و«خلي بالك من اللي جاي» لرانيا يوسف، و«تحت الطلب» بطولة سامح حسين.

وبخلاف «فار بـ7 أرواح»، تقرر أيضاً إيقاف عرض فيلم «استنساخ» بطولة الفنان سامح حسين، للأسباب ذاتها، حيث حقق 3 ملايين جنيه فقط، وباع 24 ألف تذكرة في 6 أسابيع، وهو الفيلم الذي شهد عودة سامح حسين إلى السينما بعد غياب عدة سنوات.

Continue Reading

ثقافة وفن

بطريقة عفوية من داخل السيارة.. إلهام علي تحتفي بذكرى زواجها

بطريقة عفوية، احتفلت الفنانة السعودية إلهام علي بذكرى زواجها من الفنان خالد صقر، حيث وثّقت اللحظة عبر «سناب

بطريقة عفوية، احتفلت الفنانة السعودية إلهام علي بذكرى زواجها من الفنان خالد صقر، حيث وثّقت اللحظة عبر «سناب شات» أثناء وجودها في السيارة برفقته.

إلهام بدأت الفيديو بالدعابة، وقالت: «كلها كم ساعة إن شاء الله وأدخل في ذكرى زواجي، يعني طرحة وكذا المنديل، يعني طرحة»، قبل أن تضيف: «كل عام وأنت بخير».

ليرد خالد: «وأنتِ بخير يا حبيبتي، إن شاء الله العمر كله منك يارب، يارب إن شاء الله ويديمك ويخليك لي ويحفظك يارب، إن شاء الله عقب 100 سنة إن شاء الله».

إلهام بدورها عبّرت عن حبّها الكبير بكلمات مؤثرة: «يارب اللهم آمين بوجودك وحسك ورضاك وجمالك وحلاوتك وتفوقك ونجاحك وتميزك.. كل تفصيلة تتمناها تتحقق لك يارب العالمين وياك إن شاء الله، وإن كنت أتمنى شيء، فأتمنى أنه تبقى زوجي في الدنيا والآخرة».

أخبار ذات صلة

خالد اكتفى برد مؤثر وبسيط: «يا حبيبتي آمين يارب آمين». وفي نهاية الفيديو، أضافت إلهام لمستها المرحة بطلبها لأجواء احتفالية: «يلا بندخل العرس، أبي كذا أغاني عرس، بعدين سوّي للعائلة أغاني عرس، تفضلوا ها يعني الزفّة، عرفتوا».

وفي 22 مايو 2019، احتفل الثنائي إلهام علي وخالد صقر بزواجهما في حفل عائلي بسيط اقتصر على المقربين، بعيدًا عن الأضواء وضجة الإعلام.

Continue Reading

ثقافة وفن

زورت عقد زواج للاستيلاء على الميراث.. السجن 5 أعوام لطليقة منتج راحل

في حكم رادع، أصدرت محكمة جنايات القاهرة في مصر حكماً بمعاقبة طليقة المنتج الراحل حسام شوقي و4 آخرين بالسجن المشدد

في حكم رادع، أصدرت محكمة جنايات القاهرة في مصر حكماً بمعاقبة طليقة المنتج الراحل حسام شوقي و4 آخرين بالسجن المشدد 5 سنوات، ومعاقبة اثنين بالحبس لمدة عام مع الشغل، فيما برأت 3 متهمين آخرين في قضية تزوير بطاقة رقم قومي، وعقد زواج، بهدف الاستيلاء على نصيب من ميراث المنتج الراحل.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة المصرية أن المتهمين، وهم عماد عبد اللطيف (محامٍ)، عبد الله شحاتة (سكرتير مأذون)، رانيا فوزي (طليقة المنتج الراحل)، وآخرين، اشتركوا في تزوير بطاقة رقم قومي باسم حسام شوقي بمساعدة موظف عام حسن النية، وهو المأذون حسين محمد حسين.

وقام المتهمون بإعداد وثيقة مزورة لزواج المنتج الراحل ورانيا فوزي مستخدمين البطاقة المزورة لإثبات هويته.

وأظهرت التحقيقات أن المتهم الأول عماد عبد اللطيف أصدر البطاقة المزورة بمساعدة باقي المتهمين الذين زودوه بالبيانات اللازمة، بينما قام عبد الله شحاتة بالحصول على دفتر الزواج من المأذون وتزوير وثيقة الزواج في منزل المتهمة فاطمة سلاطن.

ووقّع إيهاب ممدوح على العقد مدعياً أنه حسام شوقي، مع توقيع رانيا فوزي، وشهادة اثنين آخرين على العقد رغم علمهما بتزويره.

أخبار ذات صلة

تم كشف الواقعة بعد ورود معلومات للرائد هشام وجيه، رئيس فرع البحث الجنائي بالإدارة العامة للأحوال المدنية، عن وجود وثيقة زواج مزورة بتاريخ 19 أغسطس 2024.

وبعد تحريات سرية، تم ضبط المتهمين والأدوات المستخدمة في التزوير. وأثناء مراجعة الوثيقة بمصلحة الأحوال المدنية، اكتُشف أن حسام شوقي متوفى، ما أجهض محاولة المتهمين الاستيلاء على الميراث.

وأقرت رانيا فوزي طليقة المنتج الراحل أمام النيابة بأنها انفصلت عن حسام شوقي عام 2021، لكنها رغبت في الحصول على نصيب من ميراثه بعد وفاته، فاتفقت مع المتهمين على تزوير وثيقة زواج.

وأكدت أن ابنها تخلص من البطاقة المزورة بعد ضبطهم. وأشارت التحقيقات إلى أن المتهمين استخدموا أساليب احتيالية لخداع الجهات الرسمية، لكن ضبط الوثيقة حال دون نجاح مخططهم.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .