الثقافة و الفن
الغذامي: المتنبي لابسٌ للحكمة متلبّس بالنسق!
في كتاب الدكتور عبدالله الغذامي (اللابس المتلبّس.. من أوراق أبي الطيب المتنبي) الصادر حديثاً في مئة وأربعة وثمانين
في كتاب الدكتور عبدالله الغذامي (اللابس المتلبّس.. من أوراق أبي الطيب المتنبي) الصادر حديثاً في مئة وأربعة وثمانين صفحة من القطع المتوسط عن المركز الثقافي العربي لفتات مهمّة، ووقفات تفتح الأفق باتجاه المتنبي النسقي، وليس المبدع الذي اتفق عليه الناس.
الغذامي وصف المتنبي بقوله: «هو اللابس للحكمة والمتلبّس بالنسق، عاش في عقل شجاع ولكن في وجدان خائف أو عقل حكيم ووجدان منفعل بالرهبة!».
اعترف الغذامي ابتداءً بسيطرة المتنبي على ذاكرته، لذلك حضر في كتاباته بشكل أذهله، واحتلاله حيزاً من كتاباته لم يكن مخططاً له ولا متقصداً!
المتنبي الذي قال عنه الغذامي أيضاً إنه «فيلسوف إذا تحرّر من ذاتيته، ونسقي إذا كان ذاتياً».
انشغال بالنقد الثقافي
دفعني انشغال الدكتور عبدالله الغذامي بالنقد الثقافي وانصرافه الكامل عن النقد الأدبي في شعر المتنبي إلى البحث عن الأسباب التي دفعته إلى هذا، وكان من أهمّ ما وجدت أنّ الانغماس في دراسة الأنساق الثقافية والانهماك في النقد الثقافي كان نتيجة شعوره بتراجع حالة التذوق التقليدية للشعر، وتراجعها كثيراً عنده، فلم يعد يستسلم لجماليات الشعر كما كان!
استوقفتني بعض اللفتات التي أشار إليها الدكتور الغذامي في كتابه هذا كحالة القلق الكتابي التي تأتي من متعة الكتابة، المتعة الحقيقية في الفكر (كما قال) هي أن تقرأ، بينما الشقاء أن تكتب، والأشقى من الشقاء ألّا تكتب، بمعنى أن تكون الفكرة في رأسك فلا تكتبها!
الغذامي لفت في كتابه هذا إلى سيطرة المحفوظات الشعرية علينا، وغياب ملكة الحس النقدي للمادة المستهلكة، لهذا نظل نردد المتنبي وكأنه هو النموذج المعرفي والذوقي والفلسفي أيضاً!
الغذامي رأى المتنبي نموذجاً ينتمي لثقافة كانت تمثل ذائقة ذلك العصر وعقليته، وليس لنا أن نزعم أنه يمثل عصرنا ولا أنه يقدم لأجيالنا أي نموذجية ثقافية ومعرفية، ولن يخلصنا من هذه الدوامة المغلقة إلاّ نقد خطاب المتنبي!
لماذا المتنبي؟
يتساءل الغذامي: لماذا يعجبنا المتنبي؟!ويجيب: لأنه يعبّر عن نسقيتنا وتعالينا على الآخرين واستعدادنا الذهني للانقلاب عليهم متى ما غضبنا منهم، المتنبي يمثّل الشرّ الذي فينا، ونظل نحاول تغطيته، ونترك المتنبي يعبّر عنّا بدليل تمثلاتنا بأبياته وطربنا لها وتجنبنا نقدها!
ومع هذا، فالغذامي يرى أنّ المتنبي جمع القصيدة والحكاية، ولو جعلنا حكايات القصائد مع الشعر معاً في خطاب واحد فسنقدم ذاكرتنا الثقافية للأجيال الحديثة في صيغ تكسر رتابة التعليم التقليدي الذي لم يعد فاتناً ولا مدهشاً ويسبب عوائق لتذوّق الشعر وتشرّب النماذج العليا التي لم يعد الحفظ صالحاً فيها ولا لافتاً كما قال، لكنه يضيف أنّ للمتنبي حيلاً في أبياته تسير على كلّ الألسنة رغم ما فيها من أنساق تشبه الفيروسات في قدرتها على التجدد والتحوّر!
السلفيّة اللغوية
لا يكتفي الغذامي في كتابه هذا بالحديث عن المتنبي، بل يعرّج على اللغة، فيذكر جماعة (قل ولا تقل) الذين وصفهم بالوصاة على لغة الإبداع والفكر فلا نتكلّم إلاّ بعد إذنهم، وجماعة (الفصيح) وقصد بها لغة الأسلاف تلفظاً ومعنى، فننطق كما نطقوا، ونلتزم بمعاني نطقهم فلا نجترح المعاني التي لم يجترحوها!
وخلص في هذا إلى أنّ هذه تربية ذهنية وسلوكية هدفها صناعة أجيال تقلّد أمواتها حذو القذة بالقذة!
التباكي فطرة ثقافية
في كتاب اللابس المتلبّس يخرج الغذامي عن المتنبي وأوراقه إلى النسق الثقافي بشكل عام، فيؤكد في إحدى مقالاته على التباكي وأنّه فطرة ثقافية سائدة، مستشهداً بالتباكي على شيوع ثقافة التفاهة والتسطيح، وكأنّنا نفترض أنّ كلّ متعاطٍ مع الثقافة لا بدّ أن يكون مبدعاً ماهراً ومتفوقاً جاداً، وهذا افتراض لا معنى له كما يرى الغذامي، ولم يحدث قديماً ولن يحدث الآن، متسائلاً:
كم عدد من نعرفهم من مواليد الكوفة ممّن قالوا شعراً في زمن ميلاد المتنبي، وفي المقابل من ظلّ منهم في ذاكرة الزمن؟!
واستشهد الغذامي بيتيمة الدهر للثعالبي وكم شاعر في مجلداته الأربعة بقي؟!
ولفت الغذامي إلى الذاكرة التي نخلت الجموع واصطفت منها ما يستحقّ الإبقاء حيّاً في الرواية أوّلاً ثم في التدوين، وأكد أنّ علّة زمننا هذا في سهولة النشر عبر الوسائل العامة وسهولة البقاء على سطح الاستقبال وفي محيط النظر، ولهذا توارت ظاهرة الفرد وحلّت محلها ظاهرة الجموع الفنيّة التي تغطّي فضاءات الاستقبال بتنوّع وتعدّد بسرعة فائقة يمحو بعضها بعضاً!
وأنّ هذا التباكي لاحتكار المشهد إذ يرى كل شخص أنّ حقه في البقاء والخلود يتعرض لمزاحمة من آخرين قد يفوز بعضهم بانتباه أكثر لأسباب تتعلّق بتأثير اللحظة التي تصادف عادة لحظة مواتية فيشيع اسم ويتراجع اسم آخر كان مشعاً!
أما الجماهير التي كانت تتهم بأنها «عاوزه كذا» فللغذامي رأي مختلف في هذه المسألة إذ عدّ هذا اتهاماً تتوسل به النخب إما للتعالي على الناس أو لإحالة الخلل إليهم، واستشهد على ذلك بمقولة فساد الزمان وفساد الذوق وانحطاط الثقافة، واكتفى بالرد عليها بقول الشاعر: وهم فسدوا وما فسد الزمان!
وفي الموضوع الأكثر إثارة في كتابات الغذامي حديثه عن التدوين في العصر العباسي الذي قال فيه إنّ ثقافتنا العربية مدينة للمدونين العباسيين الذين فتحوا صدورهم لاستقبال الرواة وحفّاظ الشعر ومروّجي الحكايات ليدونوا كلّ ما وصل إليهم بمهنيّة عالية وغير منحازة ولا تشرطيّة وبحريّة مطلقة وتسامح غير مشروط، إلاّ أنه أشار إلى أنّ هذا التسامح قد يبلغ حدود التساهل وعدم التحرّي والتأكد من صحة المروي.
وأكد الغذامي أن هذا تساهل محمود لأنهم يتعاملون مع قليل مما فات وطمرته الذاكرة، لذلك لم يكن هناك خيار في الحذف والاستبعاد فجاء المنحول لرواج سوق الرواية وما تدرّه من مال وجاه!
التراث ملتبس
يرى الغذامي أن مصطلح التراث ملتبس من حيث كونه يوحي بالقديم دون الجديد، ومن ثم جاء مصطلح الحداثة وكأنه يعني المواجهة مع القديم، غير أنّ النظر الواقعي يكشف أنّ كلّ قديم كان جديداً في زمنه وكل حداثي سيكون قديماً لدى الآتين من بعده، وسيشمل مصطلح التراث الجانبين معاً بما في ذلك كلامنا هذا الذي سيدخل في ذاكرة الثقافة بمجرد نشره، وذكر الغذامي أنّ الصراع بين الحداثة والتراث صراع في التأويل وفي التوظيف، وهذا يعني أننا نحن البشر نظل نستعيد الأمرات عبر قراءتنا لهم، وكل استعادة هي توظيف متجدد لما أنجز من قبل! لذلك نحن نعيد إحياء المتنبي كلما ذكرنا اسمه وقرأنا نصوصه وسيتبع ذلك أننا سنقوم بتفسير نصه حسب مهاراتنا؛ أي أنّ النص للمتنبي نسبة وانتساباً ولكنه لنا توظيفاً وتأويلاً وتفعيلاً.
وأشار إلى أنّ المتنبي كان تفاعلياً بدرجة عالية قبل عصر التفاعلية الذي نعيشه الآن، ولو كان حياً بيننا اليوم لوجدناه من أبرز المغردين حضوراً وتفاعلاً، فقد كان يغرد قبل ثقافة التغريد ليس في شعره فحسب، بل في نظام تفكيره أيضاً وفي صيغه التعبيرية التي تجمع بين الحكمة والشعرية مع الاقتصاد اللغوي وحرارة المعنى!
المتنبي خارج النسق
القصيدة الوحيدة للمتنبي التي اعترف الغذامي بجمالها دون لكن، ودون أن يدخلها في قائمة النسق والنقد الثقافي هي قصيدة (الحمّى) ومع أننا نحب المتنبي، ونتمثل أشعاره دون أن نسأل لماذا نحبّه، إلاّ أنّ الغذامي يفسّر هذا الحبّ بأننا مدفوعون بالمخبوء فينا حتى لكأن المتنبي يقول ما كنا نريد قوله، ويؤكد أننا إذا تعرفنا على ما يعجبنا في المتنبي فإننا نتعرف على الجبن الثقافي الذي نتوارثه كما ورثه المتنبي وورّثه لنا!
لذلك ظللنا أسرى لحكمة المتنبي التي نرتضيها ونطلبها ونرددها في استشهاداتنا ومحفوظاتنا، ونغضّ الطرف عن نسقيته وكأنّ المتنبي (كما قال الغذامي) يجمع بين عقل نرتضيه عبر الحكمة ووجدان نعيشه عبر العجب بالذات تلك التي ينوب عنا المتنبي في الحديث عنها في حين نستحيي نحن من الجهر بها، لذلك شغلنا وأشغلنا وشغّلنا، ولا يظن الغذامي أنّ أحداً فعل ما فعل المتنبي هذا في ذاكرتنا العربيّة!
الكتاب إجمالاً لا ينفي براعة المتنبي في كتابة القصيدة، ويعترف مؤلفه بأنّه واحد ممن استولى المتنبي على ذاكرته بما يحفظ من شعره، ويتمثّل به، إلاّ أنه يقف موقفاً صارماً من نسقيّة المتنبي.
هذا الكتاب خير شاهد على نقد الغذامي لنسقيّة أبي الطيب المتنبي مع تسليمه التامّ بسلطته!
الثقافة و الفن
فيلم ‘الست’: نسمة محجوب تكشف كواليس أغاني أم كلثوم
تكشف المطربة نسمة محجوب عن كواليس تحضير 12 أغنية لأم كلثوم في فيلم ‘الست’، وتفاصيل تدريبها للنجمة منى زكي على مدار عامين لتقديم أداء متكامل.
كشفت المطربة نسمة محجوب عن سعادتها الغامرة وتفاصيل مشاركتها في الفيلم المنتظر “الست”، الذي بدأ عرضه في دور السينما المصرية والعربية، مسلطة الضوء على الكواليس الفنية لتقديمها 12 أغنية من روائع كوكب الشرق أم كلثوم بصوتها. وأكدت نسمة أن هذا العمل يمثل تجربة فنية فريدة واستثنائية، تطلبت جهداً مكثفاً على مدار عامين كاملين بين التحضير والتنفيذ الدقيق.
خلفية تاريخية: من هي كوكب الشرق؟
تعتبر أم كلثوم، الملقبة بـ “كوكب الشرق” و”سيدة الغناء العربي”، أيقونة فنية خالدة في تاريخ الموسيقى العربية. لم تكن مجرد مطربة، بل كانت ظاهرة ثقافية واجتماعية متكاملة، استطاعت بصوتها الاستثنائي وشخصيتها القوية أن توحد وجدان الملايين من المحيط إلى الخليج. امتدت مسيرتها الفنية لعقود، قدمت خلالها أعمالاً بالتعاون مع كبار الملحنين والشعراء، وأصبحت حفلاتها الشهرية حدثاً ينتظره العالم العربي بأسره. تجسيد شخصية بهذا الحجم والثقل التاريخي يمثل تحدياً فنياً هائلاً لأي عمل درامي.
تفاصيل التعاون بين نسمة محجوب ومنى زكي
أوضحت نسمة محجوب في حوارها مع “الشرق” أن دورها في الفيلم تجاوز مجرد الأداء الصوتي للأغنيات، ليشمل مهمة تدريب النجمة منى زكي على أداء أغاني أم كلثوم. استمر هذا التدريب المكثف لمدة عام كامل قبل انطلاق التصوير، ولم يقتصر على الجانب الصوتي فقط، بل تعمق في أدق التفاصيل مثل مخارج الألفاظ، وحركة الوجه والشفتين، وطريقة التعبير الجسدي المصاحب للغناء، بهدف تحقيق أداء متكامل ومقنع يخدم السياق الدرامي للشخصية. وأشادت نسمة بالمجهود الكبير الذي بذلته منى زكي، مؤكدة أنها قدمت كل أغنية بإحساس صادق ومشاعر حقيقية نابعة من القلب، بعيداً عن المحاكاة الشكلية.
أهمية الفيلم وتأثيره المتوقع
يأتي فيلم “الست” كمشروع سينمائي ضخم لا يهدف فقط إلى سرد قصة حياة أم كلثوم، بل يسعى لإعادة إحياء إرثها وتقديمه للأجيال الجديدة بأسلوب معاصر. يُتوقع أن يكون للفيلم تأثير ثقافي كبير على المستويين المحلي والإقليمي، حيث يعيد تسليط الضوء على فترة ذهبية من تاريخ الفن المصري والعربي. كما يفتح الباب أمام الجمهور العالمي للتعرف على واحدة من أهم الشخصيات الفنية في القرن العشرين، مما يعزز من مكانة الفن العربي على الساحة الدولية.
دقة التسجيل والتحضير
كشفت نسمة أن عملية تسجيل أغنيات أم كلثوم للفيلم تمت بعناية فائقة، حيث تم الاهتمام بكل تفصيلة في الأداء الصوتي والعُرَب الموسيقية. وأشارت إلى أنه في بعض الأحيان، كان يتم تسجيل كل كلمة على حدة لضمان الوصول إلى أعلى درجات الدقة والإتقان. وأضافت: “رغم أنني قدمت أغلب هذه الأغنيات على المسرح من قبل، فإن تسجيلها ضمن عمل سينمائي كان تجربة مختلفة تماماً”. ولضمان أعلى درجات المصداقية، قامت منى زكي بتسجيل بعض المقاطع الصوتية مع نسمة داخل الاستوديو لتوظيفها في المشاهد، مما يضمن تناغماً كاملاً بين الصوت والصورة. وفي ختام حديثها، أكدت محجوب أنها لا تشغل بالها بأي مقارنات محتملة، وأن تركيزها منصب على القيمة الفنية للتجربة وما سيقدمه الفيلم للجمهور.
الثقافة و الفن
الأوسكار ينتقل إلى يوتيوب: نهاية عصر البث التلفزيوني
في تحول تاريخي، تنتقل حقوق بث حفل الأوسكار حصرياً إلى يوتيوب عالمياً بدءاً من 2029، منهية عقوداً من البث التلفزيوني التقليدي عبر شبكة ABC.
نهاية حقبة وبداية عصر رقمي جديد للأوسكار
في خطوة تمثل تحولاً جذرياً في تاريخ البث الإعلامي للأحداث الكبرى، أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة عن توقيع اتفاقية تاريخية تمنح منصة “يوتيوب” الحقوق الحصرية العالمية لبث حفل توزيع جوائز الأوسكار. يبدأ هذا العقد مع الدورة الـ101 للحفل في عام 2029 ويستمر حتى عام 2033، ليُسدل الستار على شراكة طويلة الأمد امتدت لعقود مع شبكة ABC التلفزيونية.
وبموجب هذه الصفقة، التي تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات، سيتاح حفل الأوسكار للمرة الأولى في تاريخه ببث مباشر ومجاني لجمهور عالمي عبر منصة يوتيوب. لن يقتصر البث على الحفل الرئيسي فقط، بل سيشمل تغطية شاملة لفعاليات السجادة الحمراء، وكواليس ما وراء الكاميرات، وحفل Governors Ball الذي يلي توزيع الجوائز، مما يوفر تجربة مشاهدة متكاملة وغير مسبوقة.
خلفية تاريخية: من الراديو إلى الهيمنة التلفزيونية
لم تكن رحلة الأوسكار مع الإعلام وليدة اللحظة. بدأ بث الحفل لأول مرة عبر الراديو في عام 1930، ثم انتقل إلى الشاشة الصغيرة في عام 1953، ليصبح حدثاً تلفزيونياً عالمياً بامتياز. ارتبط الحفل بشبكة ABC بشكل شبه دائم منذ عام 1976، وهي علاقة شهدت لحظات تاريخية، أبرزها حفل عام 1998 الذي حقق أعلى نسبة مشاهدة على الإطلاق بلغت 57 مليون مشاهد بفضل هيمنة فيلم “Titanic”. إلا أن السنوات الأخيرة شهدت تراجعاً حاداً في أرقام المشاهدة التلفزيونية التقليدية، حيث لم يتجاوز حفل 2024 حاجز 18.1 مليون مشاهد، مما عكس تغير عادات الجمهور وانتقاله نحو المنصات الرقمية.
الأهمية والتأثير المتوقع للصفقة
يُنظر إلى هذا الانتقال على أنه أكثر من مجرد تغيير في جهة البث؛ إنه اعتراف صريح بالواقع الجديد للمشهد الإعلامي. بالنسبة للأكاديمية، تمنحها هذه الشراكة سيطرة إبداعية كاملة وتحرراً من قيود البث التلفزيوني التقليدي، مثل مدة الحفل المحددة وترتيب تقديم الجوائز. أما بالنسبة ليوتيوب، فإن الفوز بحقوق الأوسكار يرسخ مكانتها كقوة ثقافية عالمية قادرة على منافسة كبرى الشبكات التلفزيونية وخدمات البث على أضخم الفعاليات الحية، وهو ما يشبه التحول الذي أحدثته شبكة Fox في التسعينيات عند فوزها بحقوق بث دوري كرة القدم الأمريكية (NFL).
تأثير عالمي واسع
على الصعيد الدولي، ستؤدي هذه الخطوة إلى دمقرطة الوصول إلى حفل الأوسكار، وإتاحته لمليارات المستخدمين حول العالم دون الحاجة لاشتراكات باهظة الثمن أو خدمات تلفزيونية معقدة. من المتوقع أن يجذب هذا التحول شريحة واسعة من الجمهور الشاب الذي هجر التلفزيون التقليدي لصالح منصات الفيديو حسب الطلب. كما ستستمر الإعلانات التجارية خلال البث، ولكن بآليات رقمية جديدة قد تفتح آفاقاً تسويقية مبتكرة للعلامات التجارية العالمية.
في المقابل، لا تمثل خسارة الأوسكار ضربة قاصمة لشركة ديزني، مالكة شبكة ABC، التي لا تزال تمتلك حقوق بث فعاليات كبرى مثل جوائز الجرامي والسوبر بول. وقد أكدت الشركة أنها ستواصل بث الحفل حتى نهايته العقد في عام 2028، والذي سيصادف الذكرى المئوية لتأسيس جوائز الأوسكار، لتكون تلك المحطة الأخيرة قبل تسليم الشعلة إلى يوتيوب.
الثقافة و الفن
فيلم صوت هند رجب: قصة مأساة غزة التي أبكت العالم
يستعرض فيلم “صوت هند رجب” للمخرجة كوثر بن هنية المأساة الحقيقية للطفلة الفلسطينية. تحليل عميق للفيلم الذي يمزج بين الوثائقي والروائي ليخلد صوت ضحايا غزة.
صرخة أمل في زمن اليأس
في خضم الحرب الدائرة على غزة، والتي تبث مآسيها على الهواء مباشرة للعالم، برزت قصص إنسانية حفرت عميقاً في الذاكرة الجماعية، ولعل أبرزها قصة الطفلة هند رجب. يأتي فيلم “صوت هند رجب” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية ليس فقط كعمل سينمائي، بل كوثيقة تاريخية وصرخة مدوية في وجه الظلم، مقدماً تجربة مشاهدة فريدة تترك أثراً لا يمحى في نفس المشاهد.
خلفية المأساة: قصة حقيقية أبكت العالم
لفهم عمق الفيلم، لا بد من العودة إلى السياق المأساوي الذي استلهم منه. في 29 يناير 2024، وجدت الطفلة هند رجب، البالغة من العمر ست سنوات، نفسها محاصرة في سيارة مع جثث أفراد عائلتها بعد أن استهدفتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة غزة. في لحظات يملؤها الرعب، تمكنت هند من إجراء مكالمة استغاثة مع الهلال الأحمر الفلسطيني، مكالمة استمرت لساعات، سُجّل فيها صوتها الخائف والراجي، والذي أصبح لاحقاً محور الفيلم ورمزيته. المأساة لم تنتهِ هنا، فعندما أرسل الهلال الأحمر سيارة إسعاف لإنقاذها، تم استهدافها هي الأخرى، مما أدى إلى مقتل المسعفين يوسف زينو وأحمد المدهون. وبعد 12 يوماً من البحث، عُثر على جثامين هند وعائلتها والمسعفين، في مشهد جسّد حجم الكارثة الإنسانية في القطاع.
الأهمية والتأثير: صوت هند يصبح صوت غزة
تجاوزت قصة هند رجب حدود غزة لتصبح قضية رأي عام عالمي. على الصعيدين المحلي والإقليمي، وحدت قصتها الفلسطينيين والعرب، مسلطة الضوء على الثمن الباهظ الذي يدفعه الأطفال والمدنيون. أما دولياً، فقد أثارت الحادثة غضباً واسعاً، وساهمت في زيادة الضغط على الحكومات والمنظمات الدولية للمطالبة بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين. يأتي فيلم كوثر بن هنية ليعزز هذا التأثير، حيث ينقل المأساة من مجرد خبر عاجل إلى تجربة إنسانية عميقة. من خلال عرضه في مهرجانات سينمائية عالمية وحصوله على دعم من شخصيات بارزة في صناعة السينما، يضمن الفيلم وصول صوت هند إلى جمهور أوسع، متحدياً الروايات التي تسعى لتجريد الضحايا من إنسانيتهم.
تجربة سينمائية استثنائية
ما يميز “صوت هند رجب” هو أسلوبه الفريد الذي يمزج بين التسجيلي والروائي. تعتمد بن هنية على ثلاثة مكونات رئيسية: أولاً، التسجيل الصوتي الحقيقي لمكالمة هند مع الهلال الأحمر، والذي يشكل العمود الفقري العاطفي للفيلم. ثانياً، إعادة تمثيل الأحداث التي دارت داخل غرفة عمليات الهلال الأحمر في رام الله، من خلال أداء تمثيلي طبيعي ومؤثر لممثلين مثل معتز ملحس وساجا كيلاني وعامر هليهل، الذين يجسدون حالة القلق والعجز والأمل التي عاشها الفريق في ذلك اليوم المشؤوم. المكون الثالث هو الأسلوب الإخراجي الذي يوظف الكاميرا المحمولة لخلق شعور بالتوتر والواقعية، ويضع المشاهد في قلب الحدث.
بين التوثيق والفن: أخلاقية استخدام صوت الضحية
أثار استخدام صوت هند الحقيقي نقاشاً حول أخلاقيات العمل الفني. لكن بن هنية، التي حصلت على موافقة والدة الطفلة، تؤكد أن استخدام ممثلة بديلة كان سيشكل خيانة لذكرى هند. فالصوت الحقيقي هو ما يمنح الفيلم قوته وصدقيته، ويمنع تحويل المأساة إلى مجرد قصة خيالية. الفيلم لا يستغل المأساة، بل يقدس ذكرى الضحية ويخلدها، محولاً صوتها إلى “رمز، صوت غزة نفسها”، كما قالت المخرجة. من خلال هذه الصيغة الفنية، ينجح الفيلم في مخاطبة العقل والوجدان معاً، ويجبر المشاهد على مواجهة حقيقة الواقع القاسي بعيداً عن تزييف السينما التجارية.
خاتمة: أكثر من مجرد فيلم
فيلم “صوت هند رجب” ليس مجرد عمل فني، بل هو شهادة حية على التاريخ، وصرخة تطالب بالعدالة، ورسالة إنسانية تتجاوز حدود الزمان والمكان. إنه يثبت أن الفن قادر على مواجهة آلات الدعاية، وأن صوت طفلة واحدة يمكن أن يكون أقوى من دوي المدافع، ليظل محفوراً في ذاكرة كل من يشاهده، باعثاً على الحزن والغضب، ولكنه يترك بصيصاً من الأمل في قدرة الإنسانية على تذكر ضحاياها والسعي من أجل عالم أفضل.
-
الرياضة2 years ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحلية2 years ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 years ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 years ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 years ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحلية2 years ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 years ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 years ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية