الثقافة و الفن
بدور القاسمي تطلق سلسلة كتب «أمي» لتأكيد أهمية الرضاعة الطبيعية
أطلقت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، سلسلة كتبها الصادرة حديثاً «أمي»، التي تسلط الضوء على أهمية الرضاعة الطبيعية
أطلقت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، سلسلة كتبها الصادرة حديثاً «أمي»، التي تسلط الضوء على أهمية الرضاعة الطبيعية خلال السنوات الأولى من الطفولة عن طريق تعزيز العلاقة العاطفية بين الرضيع وأمّه.
وتهدف سلسلة الكتب، التي جاء تصميمها بطريقة مبدعة من الصور والألوان بريشة الفنانة دانييلا ستاماتيادي، إلى التركيز على حليب الأم، وصوتها، وشعرها، في خلق جوٍّ من الطمأنينة والأمان للرضيع، ما يسهم في تشكيل شخصيته وعلاقته بنفسه والعالم.
وتضم السلسلة ثلاثة كتب هي: «صوت أمي» و«حليب أمي» و«شعر أمي» لتغطي كافة المساحات العاطفية والصحية والحسية، التي تتفاعل فيها علاقة الطفل بأمه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، إذ قدمت الشيخة بدور القاسمي تلك الروابط بطريقة جمالية عميقة تؤكد أهمية كل صغيرة وكبيرة في مفهومي الأمومة والطفولة.
الثقافة و الفن
لوحة “زرقاء اللامتناهي” لكلاين تباع بـ21 مليون دولار
لوحة زرقاء اللامتناهي لكلاين تباع بـ21 مليون دولار، تثير ضجة فنية عالمية بعمقها البسيط وتعود إلى مسقط رأسها عبر مزاد كريستيز.
اللوحة الزرقاء التي أشعلت المزاد
في عالم الفن، حيث تتراقص الألوان وتتحاور اللوحات، حدث ما لم يكن في الحسبان. لوحة أحادية اللون، بسيطة في مظهرها لكنها عميقة في معناها، أثارت ضجة كبيرة بين أوساط محبي الفن حول العالم. إنها لوحة كاليفورنيا (IKB 71) للفنان الفرنسي الراحل إيف كلاين، التي بيعت بمبلغ مذهل بلغ 18.4 مليون يورو (أكثر من 21 مليون دولار أمريكي) في مزاد فرنسي.
عودة اللوحة إلى مسقط رأسها
دار كريستيز الشهيرة للمزادات في باريس كانت المسرح لهذا الحدث الكبير خلال أسبوع الفنون في باريس. هذه اللوحة ليست مجرد قطعة فنية؛ بل هي الأكبر حجمًا من بين أعمال كلاين الأحادية اللون الزرقاء الموجودة في مجموعات خاصة. تم إنشاؤها عام 1961 في باريس نفسها، وعادت إلى مسقط رأسها لأول مرة منذ أن غادرت إلى مجموعة أمريكية خاصة عام 2005.
عرضت اللوحة على سبيل الإعارة في متحف المتروبوليتان للفنون بنيويورك بين عامي 2005 و2008، مما زاد من قيمتها الفنية والتاريخية. التقديرات الأولية لسعرها كانت تدور حول 16 مليون يورو، لكن المنافسة الشرسة بين المشترين دفعت السعر لأعلى مستوى ممكن.
إيف كلاين: رمز الفن الطليعي
إيف كلاين ليس مجرد فنان؛ بل هو أحد أبرز رموز الفن الطليعي في القرن العشرين ومؤسس حركة الفن الجديد. ولد يوم 28 أبريل 1928 في نيس بفرنسا لعائلة فنية بامتياز، حيث كان والداه فنانين مجردين. توفي شابًا عن عمر يناهز الـ34 عامًا فقط بعد معاناة قصيرة مع أمراض القلب.
اشتهر بأعماله الأحادية اللون وخاصة الأزرق الذي اعتبره رمزًا لللامتناهي والحرية الروحية. وفي عام 1957 سجل براءة اختراع لصيغته الخاصة من الطلاء الأزرق الفائق النقاء المعروف باسم الأزرق الدولي لكلاين. هذا المزيج السحري من الراتنج الاصطناعي والصبغة المطفية يمنح الأعمال ملمسًا سميكًا ولامعًا يشبه السماء أو قاع المحيط.
لحظة إلهام على الشاطئ
كانت بدايات كلاين مستوحاة من تجاربه الشخصية؛ ففي عام 1946 جلس على شاطئ مع صديقه الفنان أرمان ووقع رمزيًا على السماء فوق رأسه معلنًا إياها أول عمل فني له. هذه اللحظة الغريبة والطريفة كانت بداية رحلة فنية غير تقليدية جعلت منه أيقونة لا تُنسى.
فمن كان يتخيل أن لونًا واحدًا يمكن أن يحمل كل هذا العمق والجمال؟
الثقافة و الفن
تفكيك السلطة والهوية في أعمال الغذامي: دراسة معمقة
استكشف تفكيك السلطة والهوية في أعمال الغذامي، حيث يُعيد تعريف مفهوم المؤلف المزدوج وعلاقته بالسلطة والتمثيل الثقافي.
يتناول مشروع الدكتور عبدالله الغذامي مفهوم “المؤلف المزدوج” بوصفه محاولة لتفكيك مفهوم المؤلف التقليدي من الداخل، حيث يركز على العلاقة المركبة بين الذات الكاتبة وموقعها داخل الحقل الثقافي. يطرح الغذامي فكرة أن المؤلف لا يمتلك حريته التعبيرية بشكل كامل، بل يتحرك ضمن دوائر متشابكة من التفاوض الرمزي تحكمها آليات السلطة وتؤطرها شروط التمثيل.
مفهوم المؤلف المزدوج
يُعد مفهوم “المؤلف المزدوج” كما يقدمه الدكتور الغذامي مفتاحاً لفهم الانشطار الذي يعاني منه المؤلف في سياق الكتابة. هذا المفهوم لا يشير فقط إلى ازدواجية الهوية، بل يفتح أفقاً لفهم العلاقة المعقدة بين الذات الكاتبة والنصوص التي تنتجها. فالمؤلف هنا هو الذات التي تكتب تحت وطأة قلق التمثيل وهاجس السلطة، محاولاً مراوغة النسق وإعادة إنتاجه ضمناً.
النص الشعري كنموذج
يقدم الدكتور الغذامي رؤية مغايرة للنص الشعري تنطلق من مركزية النص الثقافي بوصفه بنية حاملة لآليات الرقابة الذاتية. هذه الآليات تمنع المؤلف من الإفصاح الكامل عن ذاته. ومن هذا المنظور، يتجلّى شعر المتنبي كنموذج للمؤلف المزدوج، حيث تتجسد الذات الكاتبة في مفارقتها القصوى بين صوت معلن يعيد إنتاج نسق الهيمنة وآخر مضمر يكشف عن انكسارات الهوية وقلق الانتماء.
العلاقة بين المؤلف والقارئ
لم يعد مفهوم الازدواج في تمثيل المؤلف مقتصراً على علاقته بالنص أو بالمؤسسة الثقافية فقط، بل امتدّ إلى فضاء العلاقة المركبة بين المؤلف والقارئ. هنا يظهر القارئ كسلطة تأويلية مضمرة وليس كياناً حيادياً كما كان يُعتقد في تصورات القراءة التقليدية.
القارئ كسلطة تأويلية
في هذا السياق، القارئ ليس مجرد متلقٍّ سلبي بل مؤسسة قرائية مشبعة بأيديولوجيا نسقية تمارس نوعاً من الرقابة الناعمة على النص. هذه الرقابة تفرض على المؤلف إنتاج خطاب مزدوج؛ ظاهره يتماهى مع أفق التلقي السلطوي وخفيّ يضمر التمرّد والرفض المؤجل.
التوقعات المستقبلية وتأثيرها الاقتصادي والثقافي
من المتوقع أن يستمر تأثير مفهوم “المؤلف المزدوج” في تشكيل الخطاب الثقافي والأدبي مستقبلاً، خاصة مع تطور وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي التي تعزز من دور القارئ كمشارك فعال في عملية التأويل والنقد. هذا قد يؤدي إلى زيادة تعقيد الديناميكيات الثقافية والاقتصادية المحيطة بإنتاج النصوص الأدبية والفكرية.
على المستوى الاقتصادي, يمكن أن يؤثر هذا التحول على صناعة النشر والتوزيع بطرق متعددة. فمن جهة, قد يزيد الطلب على الأعمال الأدبية التي تتحدى الأنساق التقليدية وتقدم رؤى جديدة ومبتكرة, مما يدفع دور النشر للاستثمار في مؤلفات تقدم مثل هذه التجارب الفريدة.
على المستوى العالمي, يمكن أن يؤدي انتشار مثل هذه الأفكار إلى تعزيز الحوار الثقافي العابر للحدود, مما يسهم في خلق بيئة ثقافية أكثر تنوعًا وشمولًا, وهو ما قد ينعكس إيجابيًا على الاقتصاد العالمي عبر تعزيز التعاون الثقافي والتبادل الفكري بين الدول.
الثقافة و الفن
وائل الحفظي: جائزة أسماء صديق تعزز نصوصي الأدبية
وائل الحفظي، الكاتب الذي خرج من الظل ليضيء الساحة الأدبية بجائزة أسماء صديق، يكشف أسرار إلهامه وقصصه العائلية في حوار شيق.
وائل الحفظي: من الظل إلى الضوء
تخيل أنك تسير في شارع مزدحم، وتجد فجأة كاتباً يخرج من بين الظلال ليقف تحت الأضواء الساطعة، دون أن يستعير جلباب أحد أو يتكئ على شهرة سابقة. هذا هو وائل الحفظي، الروائي الذي استطاع بمهارة فائقة أن يجذب انتباه النقاد المحايدين بفنه ولغته الطازجة كما لو كانت رغيفاً ساخناً يخرج للتو من فرن تقليدي في مرتفعات السراة.
بيئة ملهمة وقصص عائلية
في حوار شيق مع وائل، يكشف لنا عن البيئة التي شكلت أساسه ككاتب. نشأ في بيت يعج بالكتب، حيث كان والديه منشغلين بالتعليم ويقدسانه. أما أجداده، فكانت أحاديثهم لا تخلو من القصص والحكايات التي أثرت فيه بشكل كبير. هذه البيئة الغنية بالثقافة والمعرفة كانت بمثابة الدافع الأول له للولوج إلى عالم الكتابة.
من المختبرات إلى الأدب
قد يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، لكن وائل بدأ رحلته الأكاديمية بدراسة طب المختبرات قبل أن يتخصص لاحقاً في الكيمياء الحيوية السريرية. ورغم اعتقاده السابق بأن تخصصه بعيد كل البعد عن الأدب، إلا أنه اكتشف لاحقاً أن الأدب قادر على استيعاب كل شيء حتى العلوم.
ويضيف وائل بابتسامة ماكرة: “ربما كان كتاب تشوهات الأجنة هو الشرارة الأولى لوعيي الأدبي”، مشيراً إلى أهمية التواضع أمام الوعي الإنساني وأن كل قراءة هي محاولة لسد فجوة ما.
ترف الانكفاء: جائزة مستحقة
أما عن فوزه بجائزة أسماء صدّيق للرواية عن عمله ترف الانكفاء من بين 355 عملاً عربياً آخر، يقول وائل: “بعيداً عن الكليشيهات المعتادة، أسعدني كثيراً خبر الفوز”. ويشير بفخر إلى لجنة التحكيم التي تضم أسماء مهمة في مجال الأدب والسينما وإلى دار الآداب العريقة التي لا تجامل أبداً.
هذا الفوز ليس مجرد تكريم لروايته فحسب بل هو اعتراف علني بوائل ككاتب سيحقق المزيد من الإنجازات والنجاحات بفضل إخلاصه وفنيته العالية.
ختامًا: رحلة مستمرة نحو الإبداع
وائل الحفظي مثال حي على كيف يمكن لشخص أن يشق طريقه الخاص في عالم الكتابة دون الاعتماد على الآخرين. إنه يكتب بإخلاص وفنية عالية ولغة طازجة تجعل القارئ يشعر وكأنه يتذوق قطعة أدبية شهية تخرج للتو من فرن الإبداع.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية