Connect with us

ثقافة وفن

عوالم وأسرار وأساطير من «تيجان حِمْيَر»

لم يكترث الشاعر والأديب اليمني عبدالعزيز المقالح حين قرأ لأول مرة كتاب «التيجان في ملوك حمير» لوهب بن منبه، وكان

لم يكترث الشاعر والأديب اليمني عبدالعزيز المقالح حين قرأ لأول مرة كتاب «التيجان في ملوك حمير» لوهب بن منبه، وكان يستغرب كثيراً من اهتمام الناس بهذا الكتاب واللهث وراءه، يقول: «قرأته لأول مرة -صدفة- في بداية حياتي الأدبية، حين عثرت عليه في مكتبة الجامع الكبير بصنعاء، ولم تثر قراءتي له أية حماسة، لأنه لا يزيد في نظري على مجموعة من الأساطير والأسمار والأخبار المثيرة، خاصة في ما يتعلق بأخبار آدم وبقية الأنبياء عليهم السلام، وما دار بين أبناء نوح من صراع، إن ما يسمى بالإسرائيليات واضح كل الوضوح في هذا الكتاب»، ولكن تدور الأيام والسنوات، وبعد إلحاح الناس وسؤالهم عن هذا الكتاب، قررت أن أقرأه مرة أخرى، يقول المقالح: لكن في هذه المرة أسرتني الدهشة وأصابني الذهول، واكتشفت أنني أمام كنز ثمين حقاً.

يعد وهب بن منبه (ت 114هـ) من أوائل المؤرخين العرب، يأتي اسمه في طليعة الشخصيات التي ساهمت في تدوين التراث العربي القديم، وقد اعتد به كثير من المؤرخين المعاصرين، وابتدأوا بذكر اسمه وآثاره حين يأتي الحديث عن بدايات التدوين التاريخي، وأوائل المؤلفات العربية، فأفرد له المؤرخ الكبير عبدالعزيز الدوي فصلاً في كتابه «نشأة علم التاريخ عند العرب»، وأشار له جواد علي في موسوعته «المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام»، وترجم له فؤاد سزكين في الجزء الثاني من «تاريخ التراث العربي»، وغيرهم كثر.

يمثل وهب بن منبه خطاً مختلفاً في التاريخ عن مدرسة المدينة، فهو رمز لمدرسة أهل اليمن، ويغلب على كتاباته النزعة اليمانية الواضحة، وعنايته بتاريخ الممالك العربية في اليمن، وإضافة إلى دوره الكبير في إدخال العناصر الأجنبية من الثقافة اليهودية التوراتية إلى المسلمين، في قصص الأنبياء وأخبارهم.

وقد ترجم له خير الدين الزركلي ترجمة ضافية في كتابه «الأعلام»، يقول: وهب بن منبه الأبناوي الصنعاني الذماري، (34 – 114 ه‍ = 654 – 732 م) أبو عبد الله: مؤرخ، كثير الأخبار عن الكتب القديمة، عالم بأساطير الأولين ولاسيما الإسرائيليات. يعد في التابعين. أصله من أبناء الفرس الذين بعث بهم كسرى إلى اليمن. وأمه من حمير. ولد ومات بصنعاء وولاه عمر بن عبد العزيز قضاءها. وكان يقول: سمعت اثنين وتسعين كتاباً كلها أنزلت من السماء، اثنان وسبعون منها في الكنائس، وعشرون في أيدي الناس لا يعلمها إلا قليل من الناس. وفي «طبقات الخواص» أنه صحب ابن عباس ولازمه ثلاث عشرة سنة. ومن كتبه «ذكر الملوك المتوجة من حمير وأخبارهم وقصصهم وقبورهم وأشعارهم»، رآه ابن خلكان في مجلد واحد، وقال: هو من الكتب المفيدة. وله «قصص الأنبياء» و«قصص الأخيار» ذكرهما صاحب كشف الظنون، حاجي خليفة.

ورغم أن عدداً من المؤرخين والرواة لم يأخذوا مؤلفات وهب بن منبه المبكرة بشكل جدي نظراً لطغيان الأسلوب القصصي الأسطوري في طريقة عرضه إلا أن بصماته أثّرت بشكل كبير على المؤرخين التالين له، حيث فتح لهم الطريق للنهل من مصادر أهل الكتاب، والاستعانة بالإسرائيليات لكشف تفاصيل قصص الأنبياء وأخبار الأمم السابقة، ويقرنه ابن كثير بكعب الأحبار في هذا الدور، حيث يقول في تفسيره: «سامحهما الله -أي كعب الأحبار، ووهب بن منبه- فيما نقلاه إلى هذه الأمة من أخبار بني إسرائيل من الأوابد والغرائب والعجائب، مما كان ومما لم يكن، ومما حُرِّفَ وبُدّل ونسخ». ويُذكر أن «الطبري روى عنه أنواعاً من الإسرائيليات تكفي للتدليل على أن ثقافة وهب يهودية تلمودية».

وفي كتابه المطبوع تحت اسم «التيجان في ملوك حمير» من رواية ابن هشام، يقدم لنا ابن منبه صورة شاملة عن تاريخ اليمن، بكل ما يحويه ذلك من أسمار وأساطير شعبية، فيبدأ بخلق العالم، وقصص آدم وأولاده حتى عهد نوح وأولاده، ثم يعرج إلى العرب من الساميين، وإلى عرب الجنوب خاصة، ويسرد تاريخ أقيالهم، وملوكهم، وغزواتهم في أرجاء الأرض، ويذكر هجرة عمرو بن عامر من اليمن إلى شمال بلاد العرب، كما يذكر بعض ملوك غسان.

يقول حسين نصار في كتابه «نشأة التدوين التاريخي عند العرب»: «لا يختلف كتاب التيجان لوهب كثيراً عن كتاب عبيد بن شرية الجرهمي (سبق تفصيله في مقال سابق)، فهما يطلقان لخيالهما العنان في تصوير الوقائع، ويلونان الحوادث التاريخية بأطياف خيالية قد تخرج بها إلى حد الخيال والأسطورة، ولذلك يصدق عليهما اسم القصص التاريخي أكثر من أي نعت آخر».

إن هذا الكتاب كما يصفه عبدالعزيز الدوري: «يقدم أسطورة يمانية شعبية مجيدة، هدفها كما يبدو أن تعطي صورة رائعة لعرب الجنوب، تجابه التفوق العام لعرب الشمال، وتعكس صورة للتفاخر بين الاثنين».

صدر الكتاب في طبعة حديثة أواخر السبعينات الميلادية عن مركز الدراسات والأبحاث اليمنية في صنعاء، وهي إعادة لطبعته الأولى التي ظهرت عام 1928 في حيدر أباد بالهند، وفي غلافه «كتاب التيجان في ملوك حمير، عن وهب بن منبه، رواية أبي محمد عبدالملك بن هشام، عن أسد بن موسى، عن أبي إدريس بن سنان عن جده لأمه وهب بن منبه رضي الله عنهم».

وقدم لهذه الطبعة الأديب الدكتور عبدالعزيز المقالح، الذي تحدث عن قصته مع هذه الكتاب، وموقفه منه، وشعوره حين قرأه للمرة الثانية، يقول: «بدأت ابحث عن هذا الكتاب الذي فتن عقول الشعراء والعلماء على السواء، وعرفت أن بلادنا لا تحتفظ سوى بنسخة واحدة منه.. وفي قلب العاصمة صنعاء، هناك عكفت على قراءته للمرة الثانية، قرأته هذه المرة بعين وقلب الشاعر، لا بعقل الباحث والمؤرخ، وقد أدهشني حقاً، وحملني إلى عوالم من الخيال والأساطير تتضاءل أمامها الأفلام الغربية المدهشة التي تمطرنا بها استديوهات هوليوود، إنه بحق تحفة فنية مرسومة بالكلمات».

لنطلع هنا على مقتطفات مما ورد في كتاب وهب بن منبه، عن قصة أحد أشهر ملوك اليمن: (عمرو بن عامر مزيقيا، ملك تُبّع):

عمرو بن عامر مزيقيا بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن ابن الأزد -وإنما سمي مزيقيا لأنه كانت تنسج له في كل سنة ثلاث مائة وستون حلة، ثم يأذن للناس في الدخول فإذا أرادوا الخروج استلبت عنه وتمزق قطعاً – ولذلك سمي مزيقياً، وكانت الحاكة بمأرب تقيم له حلة في كل سنة نسجها ذهب أحمر، وكان له عيد من الحول إلى الحول تعدله، فإذا أراد الرجوع إلى منزله مزقت عليه.. وكان اسم أبيه عامر ماء المزن لأنه كان إذا نزل بقومه جدب فتح بيوت أمواله وعالهم حتى يخصبوا ويقوم لهم مقام المطر إذا فُقد، وكانوا يقولون: كفانا عامر، هو ماء المزن لنا… وكان عمرو أعظم ملك بمأرب وكان له تحت السد من الجنات ما لا يحاط به. كانت المرأة تمشي من بيتها وعلى رأسها مكتل فلا تصل إلى بيت جارتها إلا وهي تملؤه من كل فاكهة من غير أن تمس منها شيئاً وكانت كما قال الله تعالى {بلدة طيبة ورب غفور} وإن الرجل يمشي تحت ظلال الشجر شهرين فلا تصل إليه الشمس من كثرة الجنات حتى دعوا على أنفسهم فقالوا: {ربنا باعد بين أسفارنا} فأرسل الله عليهم السيل… وكان لعمرو أخ أكبر منه يقال له عمران بن عامر، وكان ملكاً متوجاً قبله، وكان كاهناً لم يكن في الأرض، أعلم منه، وكان بيده علم من بقايا دعاة سليمان، وكان له حظ عظيم من ذلك، وكانت العرب لا تعدل بعلم عمران بديلاً وكان يخبر قومه أن بلادهم ستخرب آخر الزمان حتى يفترق قومها في مشرق الأرض ومغربها، وكانوا يكتمون ذلك من قوله ويقولون: شيخ قد كبر وبلغ من السنين أربعمائة عام، وكان أخوه عمرو بن عامر قد بلغ ثلاثمائة عام. فلما حضر عمران الموت دعا بأخيه عمرو وقال له: يا عمرو إني ميت وهذه البلاد ستخرب ويفترق أهلها، وينهدم هذا السد، ويفيض عليكم فيهلككم ويهلك زروعكم وجناتكم وأموالكم وتفترقون في الأرض، وتتغلب عليكم الحبشة».

Continue Reading

ثقافة وفن

بحضور كريم فهمي.. «الممثلين» تنهى أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة

في لفتة إنسانية، بادر الفنان المصري أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، بحل الأزمة التي نشبت أخيراً بين الفنانة القديرة المصرية مشيرة إسماعيل والفنانة الشابة المصرية آية سماحة، بعد التصريحات المسيئة التي قالتها الأخيرة عنها إثر خلاف يتعلق بإغلاق عيادة بيطرية.

وقاد أشرف زكي مبادرة صلح ولمّ شمل رافقه خلالها كل من آية سماحة والفنان كريم فهمي، الذي تجمعه علاقة صداقة قوية بالفنانة مشيرة إسماعيل، حيث زار الثلاثي منزل الأخيرة في محاولة لإنهاء الخلاف، وهو ما لاقى قبولاً وترحيباً من جميع الأطراف.

ومن جانبه، كشف «زكي» في بيان صحفي كواليس تلك المبادرة التي تأتي ضمن دور النقابة في دعم التفاهم والحوار بين الفنانين، مشيرا إلى أن النقابة لن تتخذ أي إجراء بإلغاء تصريح العمل الخاص بآية سماحة، بعد هذا الصلح.

أخبار ذات صلة

وأكد أشرف زكي أن الفن يقوم على التقدير والاحترام المتبادل بعيداً عن التصعيد الإعلامي أو القانوني خاصة تجاه رموزه وتاريخه.

وتعود أزمة آية سماحة ومشيرة إسماعيل منذ أيام، عندما تقدمت الأخيرة بشكوى للجهات المختصة لإغلاق عيادة بيطرية موجودة أسفل مسكنها بمنطقة مصر الجديدة، وهو ما تم الاستجابة له، حيث تم إغلاق العيادة بالشمع الأحمر، الأمر الذي أثار غضب الفنانة الشابة آية، والمعروف عنها حبها للحيوانات بشكل كبير ووجهت لها رسالة اعتبر البعض أنها تحمل إساءة لتاريخ الفنانة مشيرة إسماعيل.

Continue Reading

ثقافة وفن

إحالة ملحن مصري شهير للتحقيق بتهمة التزوير.. ما علاقة حسين الجسمي ؟

أحالت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، برئاسة الكاتب مدحت العدل، الملحن المصري المعروف بهاء حسني

أحالت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، برئاسة الكاتب مدحت العدل، الملحن المصري المعروف بهاء حسني إلى التحقيق، بعد ثبوت استخدامه «أختاماً وتوقيعات مزيفة» في شكوى قدمها ضد الفنان الإماراتي حسين الجسمي.

وأصدرت الجمعية بياناً عبر الحساب الرسمي لمدحت العدل في «إنستغرام» تكشف تفاصيل الواقعة، حيث أكدت أنه تم بالفعل استلام الشكوى وأُحيلت إلى لجنة فنية مختصة وفق الإجراءات المتبعة، إلا أن المفاجأة جاءت بعد انتشار صيغة غير صحيحة لقرار اللجنة عبر منصات التواصل، التي تبين لاحقاً أنها محرَّفة ولم تُعرض على مجلس الإدارة مطلقاً.

وأوضح البيان أن تلك الصياغة المزورة تم إعدادها من قبل الملحن نفسه، حيث تحايل على أحد الموظفين للحصول على ختم الجمعية وتوقيعات بعض أعضاء اللجنة، ما يعد سلوكاً مخالفاً للائحة.

أخبار ذات صلة

وتابع البيان: «وبناءً عليه، قرر رئيس الجمعية الدكتور مدحت العدل إحالة الملحن بهاء حسني، وكل مَن تثبت مشاركته من الموظفين في إعداد هذه الشهادة إلى التحقيق حفاظاً على الأمانة المهنية، واحتراماً للنظام المؤسّسي واللوائح المنظِّمة لعمل الجمعية».

واختتم البيان بالقول: «تؤكد الجمعية حرصها الدائم على احترام حقوق جميع أعضائها، والتزامها بمبادئ الشفافية والحيادية في التعامل مع أي شكوى أو نزاع، ورفضها التام لأي استغلال غير قانوني لاسم الجمعية أو شعاراتها».

Continue Reading

ثقافة وفن

«ريستارت» يتصدر شباك التذاكر.. 3 ملايين جنيه في أول أيام عرضه

في مفاجأة سارة لصناع السينما، حقق فيلم «ريستارت» للنجم تامر حسني انطلاقة مذهلة في شباك التذاكر المصري، بعد أن

في مفاجأة سارة لصناع السينما، حقق فيلم «ريستارت» للنجم تامر حسني انطلاقة مذهلة في شباك التذاكر المصري، بعد أن حصد في أول أيام عرضه إيرادات ضخمة بلغت 3 ملايين و152 ألفاً و646 جنيهاً، ليعتلي المركز الثاني في المنافسة السينمائية القوية لهذا الموسم.

الفيلم، الذي انطلق عرضه أمس (الخميس) في دور السينما المصرية، جاء خلف فيلم «المشروع X» بطولة كريم عبدالعزيز، الذي تصدر الإيرادات بتحقيق 3 ملايين و500 ألف جنيه بعد بيع 24,996 تذكرة، بفارق 15.77% عن «ريستارت» الذي باع 22,048 تذكرة.

الموزع السينمائي محمود الدفراوي أكد في بيان صحفي أن هذه الأرقام تعكس بداية موسم سينمائي ساخن بمناسبة عيد الأضحى، وسط ترقب كبير لما ستشهده الأيام القادمة من منافسة قوية بين الأفلام المشاركة.

ينتمي «ريستارت» إلى نوعية الأعمال الكوميدية الرومانسية، وتدور أحداثه حول مهندس هواتف بسيط (تامر حسني) يحلم بالزواج من فتاة مؤثرة على السوشيال ميديا (هنا الزاهد)، لتبدأ رحلتهما مع الشهرة والتحديات وسط انتقادات لاذعة لواقع السوشيال ميديا.

أخبار ذات صلة

يشارك في الفيلم نخبة من النجوم، أبرزهم: باسم سمرة، عصام السقا، محمد ثروت، ميمي جمال، رانيا منصور، وسيد أسامة، إلى جانب ضيوف الشرف: إلهام شاهين، محمد رجب، شيماء سيف، وأحمد حسام ميدو، وهو من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.

من جهة أخرى، يواصل «المشروع X » بطولة كريم عبدالعزيز وياسمين صبري تحقيق أرقام قوية، إذ يقدم تجربة سينمائية مثيرة تمزج بين التشويق والصوت والصورة بشكل غير مسبوق، ما يرفع سقف المنافسة في شباك التذاكر المصري خلال موسم عيد الأضحى.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .