Connect with us

السياسة

«حرب العصابات».. ورقة «حزب الله» الأخيرة

يبدو أن (حزب الله) وجد نفسه مرغماً على لعب ورقته الأخيرة في الحرب التي جرّ نفسه ولبنان إليها وهي (ورقة الميدان)،

يبدو أن (حزب الله) وجد نفسه مرغماً على لعب ورقته الأخيرة في الحرب التي جرّ نفسه ولبنان إليها وهي (ورقة الميدان)، وهو المدرك أنها لن تعيد له توازنه ولن تصحح الاختلال الذي تعرض له منذ زلزال ١٧ سبتمبر ٢٠٢٤، كما أن هذه الورقة لن تعيد بالتأكيد له ثقة بيئته ولا حلفائه الذين بدأوا يفاوضون عليه تمهيداً للمرحلة القادمة، باختصار لن تسمح له بالجلوس على أي طاولة مفاوضات.

الأنظار بدأت تشخص كلها على ذاك (الميدان)، والأسئلة تزاحم التحشيد العسكري لهجمات محتملة بين عمليات إسرائيلية تهدف أولاً إلى اختراق وإضعاف دفاعات حزب الله، وبين عمليات (حرب العصابات) التي يتقنها الحزب، والتي لا يبدو أنه طورها بفعل انشغاله وتورطه في حروب المنطقة لسنوات، أضف إلى ذلك فقدانه نحو ثلاثة أرباع ترسانته العسكرية والبشرية، وفقاً لبعض التقارير الاستخباراتية.

كذلك، فإن إسرائيل تقول إنها لن تعطي (حزب الله) فرصة للتنفس والتعافي، وإنها لن تتراجع أو تتهاون في تحقيق هدفيها المعلنين وهما: إبعاد (حزب الله) إلى ما وراء نهر الليطاني، وإعادة سكان الشمال. وتتحضر لهذه المعركة على أنها (المنتصر) لا محالة، بعدما تمكنت في أسابيع معدودة من اغتيال أمين عام الحزب حسن نصرالله الذي تبين حتى الآن أنه لن يكون هناك بديل عنه. والقضاء على قيادته العسكرية العليا وعلى جزء كبير من الكوادر والعناصر الوسطية والصغيرة. وتدمير جزء كبير من ترسانته العسكرية، وتهجير البيئة الشيعية وتشتيتهم.

أما ما تبقى من (حزب الله)، فيتحضر بدوره للمعركة الأخيرة مستنداً إلى إطلالات نائب الأمين العام نعيم قاسم؛ الذي حاول في ظهوره الثالث عبر الشاشة تحشيد العناصر والبيئة الشيعية وإعادة التفافهم حول الحزب الذي يخوض معاركه وحيداً.

الحرب الميدانية لم تنطلق بعد، والتسخين هو العامل الوحيد القائم على الأرض، والمفارقة أن إسرائيل نجحت في تكوين حالة إقليمية ودولية مؤيدة لها لتحقيق كامل أهدافها. وهذا ما دفعها إلى رفع السقف وفرض المزيد من الشروط والطروحات كإقامة منطقة عازلة خالية حتى من القوات الدولية (اليونيفيل)، ونزع سلاح حزب الله، وقطع طرق إمداداته عبر سورية.

وأكثر من ذلك بدأت النظرة الإقليمية تتبلور في بعض التصريحات حول مستقبل لبنان الجديد؛ وفق المعادلة التي تقول إنه كلما ضعفت قوة (حزب الله) العسكرية سوف يزداد دور القوى اللبنانية الأخرى، وإن هذا الأمر سيؤدي إلى تغيير جذري في قواعد اللعبة داخل لبنان وخارجه.

وفي هذا السايق، نقل موقع (أكسيوس)، عن مسؤولين أمريكيين قولهم «إن البيت الأبيض يريد الاستفادة من الضربة الإسرائيلية الكبيرة لقيادة (حزب الله) وبنيته التحتية، للضغط من أجل انتخاب رئيس لبناني جديد في الأيام القادمة وهذه الأولوية تتقدم على إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل.

وهذه الرؤية أو الأولوية يجري، أيضاً، التداول بها في أروقة كل من وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ووزير الدفاع لويد أوستن، ومدير وكالة الاستخبارات وليام بيرنز، حتى باتت عمليات التصفية والإبادة الإسرائيلية؛ التي تحصل في لبنان، تُلاقى إما بالصمت الدولي أو ببعض التصريحات التي تحذر من توسيع نطاق الحرب الإقليمية، وضرورة الحفاظ على أرواح المدنيين، وعدم الاعتداء على قوات اليونيفيل.

فما هو الدعم الذي حصل عليه حزب الله الذي سمح له بالتصعيد وإطلاق الصواريخ وتكثيفها وتعميق الضربات وتوسيعها داخل إسرائيل؟. هل يدرك أن ما أُمليَ عليه أخيراً لمواصلة القتال، يصب في إطار إشغال إسرائيل في لبنان وتحويلها عن إيران؟.

وهل أدرك نائب الأمين العام للحزب نعيم قاسم متأخراً خطورة الإملاءات المذكورة، فقدم عرضاً للإسرائيليين في كلمته الأخيرة التي بثت عبر الشاشة منتصف أكتوبر، حين قال: «أقول للجبهة الداخلية الاسرائيلية، الحل بوقف إطلاق النار، وبعد وقف إطلاق النار بحسب الاتفاق غير المباشر يعود المستوطنون إلى الشمال وترسم الخطوات الأخرى»! الحرب تبدو طويلة ومدمرة، ومن المتوقع أن تأكل كل النداءات والصفقات والتسويات، والنهاية ستكون على قاعدة «غالب ومغلوب»، وحتى يُعلن اسم المنتصر ستخضع المنطقة المشتعلة لتقلبات ومصالح الدول التي قد تحمل الكثير من المفاجآت.

السياسة

ندرة المهارات ترفع أجور الأطباء في السعودية

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط،، في فيديو توعوي قصير، مجموعة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بسوق العمل، أبرزها أسباب

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط،، في فيديو توعوي قصير، مجموعة من المفاهيم الأساسية المتعلقة بسوق العمل، أبرزها أسباب تفاوت الأجور بين القطاعات المختلفة، وعوامل تؤثر على ديناميكية العرض والطلب، إضافة إلى أنواع البطالة التي تؤثر على كفاءة السوق.

وأوضحت، أن الأجور في قطاع الطب تعتبر أعلى من الأجور في قطاع الخدمات اللوجستية؛ نتيجة لارتفاع الطلب على خدمات الرعاية الصحية مقابل انخفاض العرض المتوفر من الكفاءات المؤهلة، مشيرة إلى أن نوعية المهارات المطلوبة في الطب نادرة، وهو ما يرفع من قيمتها السوقية.

وأكدت، أن الأجور لا ترتبط فقط بالعرض والطلب، بل أيضاً بـ«أجور الكفاءة»، وهي الأجور التي يقدمها أصحاب العمل بناءً على مستوى كفاءة الموظف والإنتاج الإضافي الذي يقدمه، خصوصاً في الوظائف التي تتطلب مهارات دقيقة وتخصصات نادرة. ومع ذلك، يمكن أن تكون الأجور منخفضة في حال انخفاض الكفاءة العامة في سوق العمل، ما يؤدي إلى ضعف المساومة من الموظفين.

وتطرقت الوزارة، إلى مؤشر آخر وهو معدل المشتغلين، الذي يقيس نسبة العاملين من السكان البالغين 15 سنة فأكثر، ويُعد مقياساً مهماً لمساهمة السكان في العملية الإنتاجية والنشاط الاقتصادي.

وفي سياق تحليلها للبطالة، فرّقت الوزارة بين 3 أنواع: البطالة الهيكلية وتنشأ عندما لا تتطابق مهارات الأفراد ومؤهلاتهم مع متطلبات سوق العمل، ما يعكس خللاً في مخرجات التعليم والتدريب. والبطالة الاحتكارية وتحدث عندما يكون عدد الباحثين عن عمل أكبر من عدد الوظائف المتاحة فعلياً، بغض النظر عن الكفاءة.

أما البطالة الموسمية فهي بطالة مؤقتة تحدث خلال مواسم معينة من السنة، نتيجة لطبيعة بعض الوظائف التي ترتبط بفترات زمنية محددة، كالسياحة والزراعة.

ودعت وزارة الاقتصاد والتخطيط، إلى أهمية فهم هذه المفاهيم من أجل التفاعل الواعي مع التغيرات التي تشهدها سوق العمل، مؤكدة أن تحليل العرض والطلب ومتابعة المؤشرات الاقتصادية والوظيفية يُعد أساساً لبناء سياسات عمل فعّالة، تسهم في تقليص البطالة وتعزيز الإنتاجية.

ويأتي هذا الطرح ضمن سلسلة مبادرات الوزارة لنشر الوعي الاقتصادي وتبسيط المفاهيم المرتبطة بسوق العمل للمجتمع، في إطار جهودها المستمرة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

اشتراط عمر 20 عاماً للسفينة الأجنبية للحصول على الترخيص الملاحي

طرحت الهيئة العامة للنقل، مشروع تعديل اللائحة المنظمة لإصدار الترخيص الملاحي ورخصة العمل، ويتضمن إلغاء بعض الفقرات

طرحت الهيئة العامة للنقل، مشروع تعديل اللائحة المنظمة لإصدار الترخيص الملاحي ورخصة العمل، ويتضمن إلغاء بعض الفقرات وإقرار عقوبات ومخالفات.

ويهدف المشروع إلى تعزيز وضوح الأحكام التنظيمية وضمان تطبيقها بما يتماشى مع أفضل الممارسات، وتوضيح بعض التعريفات المتعلقة بالسفن، واستثناء السفن الأجنبية العاملة في المشاريع الحيوية من بعض المتطلبات وفق ضوابط محددة، مع لائحة الاتفاقيات الدولية، إضافة إلى إعادة هيكلة المخالفة لضمان تحقيق العدالة وتخفيف الأعباء المالية.

ومن التعديلات؛ يشترط لحصول السفينة الأجنبية على ترخيص ملاحي ألا يتجاوز عمر السفينة (20) سنة في حالة مزاولتها لأنشطة تتعلق بنقل النفط أو البضائع أو الحفر، وألا يتجاوز (15) سنة في حالة مزاولتها لنشاط نقل الركاب، ويجوز استثناء السفينة من متطلب العمر التشغيلي المزاولة لهذه الأنشطة وفقًا لضوابط يتم اعتمادها من رئيس الهيئة.

وشهدت اللائحة إضافة فقرة فرعية تنص على أنه لا يجوز لسفينة أو قارب نزهة أو صيد الإبحار في حالات تجاوز الحمولة المسموح بنقلها في سند تملك الوحدة السفينة.

ويشترط في قوارب الصيد التي لا يزيد طولها على 20 متراً والنزهة التي لا يزيد على 11 متراً، أن تعمل في حدود خمسة أميال بحرية من الساحل، وأن تتوافر على ظهرها وبصفة دائمة المعدات والأجهزة ومعاقبة مجهز السفينة في حال عدم وجود نظام التعرف الآلي على السفن (AIS) مسجلاً وتشغيله وفقًا للأصول الفنية بغرامة (10,000) ريال عن كل يوم، كما يعاقب مجهز السفينة في حال عدم وجود جهاز استغاثة (EPIRB) بنحو (10,000) ريال كل يوم، ومعاقبة مجهز السفينة في حال عدم وجود جهاز اتصال لا سلكي بحري (MarineVHF) بغرامة (10,000) ريال يوميا، ومعاقبة مجهز الوحدة البحرية في حال عدم وجود نظام التعرف الآلي على السفن (AIS) بـ(5,000) ريال عن كل يوم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

انطلاق ورشة «حماية القطارات» بمشاركة 130 خبيراً دولياً

انطلقت أمس (الثلاثاء)، في الرياض، فعاليات ورشة عمل «أمن وحماية القطارات وشبكة السكك الحديدية»، التي تنظمها جامعة

انطلقت أمس (الثلاثاء)، في الرياض، فعاليات ورشة عمل «أمن وحماية القطارات وشبكة السكك الحديدية»، التي تنظمها جامعة نايف، بالتعاون مع المعهد الروسي لأبحاث الدفاع المدني وحالات الطوارئ، والمنظمة الدولية للحماية المدنية، بحضور وكيل الجامعة للعلاقات الخارجية خالد الحرفش، والمدير العام للحماية المدنية في الجمهورية التونسية رئيس الجمعية العامة للمنظمة الدولية للحماية المدنية عبدالصمد بن جدو، والأمين العام بالنيابة للمنظمة الدولية للحماية المدنية رومان لابان.

ويأتي تنظيم الورشة، في إطار جهود الجامعة لتنفيذ الإستراتيجية العربية للحماية المدنية بصفتها الجهاز العلمي لمجلس وزراء الداخلية العرب، وكذلك إدراكاً لأهمية الدور الذي تؤديه شبكة النقل عبر القطارات في مختلف أنحاء العالم على الأصعدة الاقتصادية والبيئية، إذ تسهم هذه الشبكات في الحد من الاستخدام المفرط للمركبات الخاصة وتعزيز الاقتصاد المحلي والمحافظة على البيئة وتحسين جودة الحياة لسكان المدن عبر توفير وسيلة نقل متطورة وسريعة، وفي الوقت ذاته تواجه هذه الوسيلة العديد من الأخطار الأمنية، ما يستدعي مواجهتها والوقاية منها من خلال استشراف المهددات الحالية والمستقبلية، وسبل معالجتها.

يشار إلى أن الورشة التي يشارك في أعمالها 130 خبيراً ومختصاً من الدول العربية وروسيا وفرنسا وإسبانيا، تهدف إلى تسليط الضوء على التحديات الأمنية التي تواجه القطارات، وشبكات السكك الحديدية، إضافة إلى التعرف على أحدث تقنيات التحليل والتنبؤ لتوقع المخاطر الأمنية المحتملة في مجال النقل بالسكك الحديدية، كما تناقش تعزيز التعاون بين الجهات المحلية وشركات النقل، والوكالات الأمنية لمواجهة التهديدات، ودعم التعاون الدولي بين الدول والمنظمات الدولية لتبادل الخبرات في مجالات أمن السكك الحديدية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .