Connect with us

الثقافة و الفن

«أحكي لكم عن أبي».. يكشف البعد الإنساني لـ«العبودي»

بمداد ينبض بالحب والامتنان، مبتعداً عن الذاتية والانحياز، ومقتفياً أثر الموضوعية في السيرة والمسيرة، سطر الكاتب

Published

on

بمداد ينبض بالحب والامتنان، مبتعداً عن الذاتية والانحياز، ومقتفياً أثر الموضوعية في السيرة والمسيرة، سطر الكاتب طارق بن محمد بن ناصر العبودي كتاباً متميزاً، يحكي قصة حياة والده الشيخ محمد بن ناصر العبودي (1345- 1443هـ)، بعنوان (أحكي لكم عن أبي.. شيء من حياته.. شيء من أعماله)؛ الذي يُعد مرجعاً لا غنى عنه لكل الباحثين عن والده (1354- 1443هـ)، الذي يُعد واحداً من أبرز جيل الرواد السعوديين ومن أكثرهم غزارة في الإنتاج وتنوعاً في الفنون.

سلط الكتاب الضوء على البعد الإنساني في شخصية العبودي، إذ يتحدث عنه بصفته ابناً، وأباً، وزوجاً، وموظفاً حكومياً، مورداً تفاصيل مهمة عن حياته الخاصة، وطريقته في التعامل مع أسرته وأعماله الخيرية، وأعماله المنشورة من معاجم وتراجم ورحلات.. وغيرها من الفنون الأدبية، ووجهة نظر المؤلف عنها، وعن العشرات من كتب العبودي ومعاجمه التي لم تُنشر بعد، وعما سيؤول إليه أمرها. يقع الكتاب في 359 صفحة، وفي مقدمته أشار المؤلف إلى فكرته، وأنه أطلع عليه والده، وعلى نسخة مبدئية منه، فأقرها بعد أن أدخل عليها بعض التعديلات بخط يده، وطلب منه إكماله. وأشار إلى أن والده عاش فتره ذهبية، وهو ما مكنه بعد أن عاش في مرحلة مفصلية جمعت بين عصرين مختلفين، من أن يستخدم أدوات الحاضر متسلحاً بخلفية زمن مختلف، ليستطيع في النهاية أن يكتب ويسجل ويضمن لنفسه مكانة بارزة في تاريخ بلاده الثقافي. وبيّن المؤلف أن والده أشغل نفسه بما يحب وكرّس نفسه لذلك، واختار البعد عن الأضواء وزهد في التصدر والشهرة، ورغم ذلك كان يتمتع بتقدير عالٍ لدى جموع كثير من الناس.

وفاء واستزادة من المعارف والمعلومات

أوضح المؤلف أن والده ولد ببريدة في 1 ربيع الآخر 1345هـ، الموافق 7 أكتوبر 1926، وانضم للكُتّاب، ثم انتقل لمدرسة محمد بن صالح الوهيبي في عام 1356هـ، ثم حصل على الشهادة الابتدائية، وذكر أن والده كان في سباق دائم مع الاستزادة من المعارف والمعلومات، ومحاولاته لتعلم اللغة الإنجليزية، وسعى لنشر تعلمها، إضافة لتعلمه قليلاً من اللغتين البرتغالية والفرنسية.

وذكر المؤلف وفاء والده لشيخه عبدالله بن محمد حميد، وأن تأليفه كتاب (الشيخ العلامة عبدالله بن محمد بن حميد كما عرفته)، يوضح مقدار تأثير الشيخ في مسيرة والده، ويتضح ذلك من قوله: «هو أعظم شيخ تتلمذت عليه، وأعظم شخص أثر في حياتي فأفادني ونفعني، ولا أزال أقول ذلك وأعلنه لأن ذلك هو الحقيقة، بل هو بالنسبة لي شيخ ووالد ومربٍّ».

وتحت عنوان الزوج، تحدثت زوجته الوحيدة وأم أبنائه جميعاً، نورة بنت عبدالله بن موسى الغصيب (1355 هـ-22/ ‏7/ ‏1442هـ). ولعل إقرار والده بدور زوجته في تربية الأبناء، في بيت من الشعر قاله ضمن قصيدة نظمها بمناسبة بلوغه السبعين من عمره، ونشرها في ترجمته بـ(معجم أسر بريدة)، يؤكد ذلك:

وزوجي فلا أنسى جميل أم ناصر *** وتربية الأولاد إنْ غبت عن أهلي

أغيب ونفسي حولهم مطمئنة *** وفي البيت قد ظلت هي الكل في الكل

ظمأ للمعرفة على مستوى العالم

تحت عنوان الموظف، أشار المؤلف إلى أن سيرة والده الوظيفية هي أكثر محطات حياته وضوحاً للقراء، ففي كتابه (سبعون عاماً في الوظيفة الحكومية) لا يترك مجالاً كبيراً لأحد ليقول المزيد عنه.

وأشار إلى أن والده تنقّل بين الوظائف من مدرس إلى مدير للمدرسة المنصورية، ومدير للمعهد العلمي، ثم الأمانة العامة للدعوة الإسلامية، والجامعة الإسلامية، ورابطة العالم الإسلامي، وغيرها من المواقع.

وبيّن أن والده كتب في الصفحة رقم 375 من الجزء الثاني من كتابه (سبعون عاماً في الوظيفة الحكومية) إحساسه الصادق حول العمل في الجامعة الإسلامية بقوله: «لقد وجدت في العمل في الجامعة الإسلامية ما يشبع فضولي ومحبتي لمساعدة المسلمين ويروي ظمئي إلى المعرفة على مستوى العالم، فالطلاب الذين كنا نستقدمهم على هيئة طلاب منح كانوا من دول مختلفة ومن شعوبها ألوانها متعددة، وألبستها مختلفة، وهي أصدق ما يصدق عليها الآية الكريمة (واختلاف ألسنتكم وألوانكم)، ثم الأهم معرفة الأشخاص الذين تأتي معرفتهم من خلال المعرفة بالطلاب من رؤساء جمعيات إسلامية في أنحاء العالم، ومن سفراء يزورون طلابهم أو يطمئنون عليهم، ومن رسائل كانت تنهمر على الجامعة من أنحاء العالم».

الشغف بالفنون و216 كتاباً

تحت عنوان (المؤلف)، ذكر الكاتب أن والده كان شغوفاً بفنون عدة، وهو شديد التنظيم لدرجة أنه من المحرم على الأسرة جميعاً تحريك ورقة في مكتبه، أو التكاسل في إعادة كتاب ما إلى مكانه الصحيح.

وأوضح أن الكتب المطبوعة في حياة والده بلغت 216 كتاباً أو عنواناً على الأصح، راوحت بين كتاب يتكون من 23 مجلداً، وكتيب بلغ عدد صفحاته 27 صفحة؛ منها الأمثال العامية في نجد، وفي أفريقيا الخضراء: مشاهدات وانطباعات وأحاديث عن الإسلام والمسلمين، وذكرياتي في أفريقيا، ونفحات من السكينة القرآنية، وأخبار أبي العيناء اليمامي، والمعجم الجغرافي لبلاد القصيم، ومدغشقر بلاد المسلمين الضائعين.. وغيرها من العناوين المختلفة والمتعددة.

وتحت عنوان كتب الرحلات، أوضح المؤلف أن كتب الرحلات التي كتبها والده تتميز بالرشاقة والأسلوب السهل فهي سريعة الهضم، لا تنهك عقل القارئ، بل تأخذه إلى رحلة سلسة يستمع إلى متحدث متمكن يروي قصته، دون أن يثقل عليه، إذ يصف مشاهداته دون إغفال التفاصيل الصغيرة التي تمر أمام عينيه.

سِيَر الأشخاص والقدرة على النظم

بعنوان السِيَر، نوّه مؤلف الكتاب إلى أن والده كتب عدة كتب عن سِيَر أشخاص رأى أنها يجب أن تسجل، ولعل أبرزها ما كتبه عن مشايخه ورفقاء دربه؛ وهم الشيخ عبدالله بن حميد، والشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ عبدالعزيز بن صالح والشيخ محمد الحركان، وغيرها من كتب السِيَر.

وبعنوان شعره، أشار المؤلف إلى أن والده لم يعتبر نفسه شاعراً رغم قدرته على النظم، لذا فقد سمى ديوانه الشعري (ديوان غير شاعر)، ورغم ذلك لا يفهم المؤلف لماذا كان والده حريصاً على ترسيخ فكرة أنه ليس بشاعر، رغم أن شعره المبثوث في كتبه خصوصاً كتب الرحلات به الكثير من الجماليات، إذ كتب والده في ترجمته لنفسه في معجم أسر بريدة «لا أعد نفسي شاعراً، ولكنني أنظم كلاماً موزوناً يسمى شعراً في بعض المناسبات».

جوائز وتكريم بمحافل عدة

بعنوان تكريم وجوائز، أشار المؤلف إلى أن والده جرى تكريمه في محافل عدة، وفاز بعدد من الجوائز، كما فاته تسجيل بعض الجوائز والمناسبات التكريم، وأبرز ما ناله تكريمه من مهرجان الجنادرية الـ19 بصفته شخصية العام الثقافية، حيث قلده خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى في 23/ ‏10/ ‏1424هـ، وفاز بوسام السلطان قابوس للثقافة والعلوم والفنون من الدرجة الثانية، بمناسبة اتخاذ مسقط عاصمة للثقافة العربية 2006، وكرمته وزارة المعارف عام 1394هـ بميدالية الاستحقاق بالأدب في مؤتمر بعنوان (مؤتمر الأدباء السعوديين الأول)، وكرمته مؤسسة الشيخ حمد الجاسر الثقافية بوصفه شخصيةً ثقافيةً بشهادة تقدير تسلمها من يد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وفاز بجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التقديرية للرواد في تاريخ الجزيرة العربية، وفاز بجائزة الملك عبدالعزيز للكتاب في دورتها الثانية، وفاز بجائزة (شخصية العام الثقافية) ضمن مبادرة (الجوائز الثقافية الوطنية)؛ التي تقيمها وزارة الثقافة برعاية ولي العهد، تقديراً لمسيرته الأدبية الثرية، إضافة إلى تكريمات متنوعة من جهات مختلفة.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

ليلة إضافية لمحمد عبده في موسم الرياض: الموعد والتفاصيل

تعرف على تفاصيل الليلة الإضافية لحفل فنان العرب محمد عبده في موسم الرياض. استجابة جماهيرية واسعة وتاريخ حافل للطرب السعودي الأصيل في محمد عبده أرينا.

Published

on

في خطوة تعكس الشعبية الجارفة والمكانة الفنية الرفيعة التي يحظى بها، أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن إضافة ليلة غنائية ثانية لفنان العرب محمد عبده ضمن فعاليات موسم الرياض، وذلك استجابةً للإقبال الجماهيري التاريخي ونفاد تذاكر الحفل الأساسي في وقت قياسي. يأتي هذا القرار ليؤكد مجدداً أن صوت محمد عبده لا يزال يتربع على عرش الأغنية السعودية والخليجية، جاذباً مختلف الأجيال للاستمتاع بتاريخ موسيقي عريق.

تفاصيل الليلة الإضافية والإقبال الجماهيري

جاء الإعلان عن الليلة الإضافية كهدية لعشاق الطرب الأصيل الذين لم يتمكنوا من حجز مقاعدهم في الليلة الأولى. وتشهد حفلات فنان العرب عادةً زخماً كبيراً، حيث يتسابق الجمهور من داخل المملكة وخارجها للحصول على التذاكر فور طرحها. ومن المقرر أن تقام هذه الأمسية في “محمد عبده أرينا”، المسرح الذي يحمل اسم الفنان تكريماً لمسيرته، والمجهز بأحدث التقنيات الصوتية والمرئية لضمان تجربة استثنائية للحضور.

محمد عبده: رمز الثقافة الفنية السعودية

لا يعتبر محمد عبده مجرد مطرب، بل هو أيقونة ثقافية تمثل هوية المملكة الفنية لعقود. بمسيرة تمتد لأكثر من 60 عاماً، استطاع فنان العرب أن يوثق التراث السعودي وينقله إلى العالم العربي، ممزوجاً بألحان عصرية وكلمات لكبار الشعراء والأمراء. إن استمرار توهجه الفني وقدرته على إحياء حفلات متتالية بكامل العدد هو دليل حي على أن الفن الأصيل لا يشيخ، وأن الجمهور متعطش دائماً للكلمة الصادقة واللحن العذب.

موسم الرياض: وجهة الترفيه العالمية

تأتي هذه الحفلات في سياق “موسم الرياض”، الذي يعد أحد أبرز الفعاليات الترفيهية على مستوى العالم، وأحد ركائز برنامج جودة الحياة ضمن رؤية المملكة 2030. يهدف الموسم إلى تحويل العاصمة الرياض إلى وجهة سياحية عالمية، من خلال استقطاب أبرز النجوم والفعاليات الدولية. وتلعب الحفلات الغنائية الكبرى، وتحديداً حفلات القامات الفنية مثل محمد عبده، دوراً محورياً في تعزيز السياحة الثقافية وتنشيط الحركة الاقتصادية في العاصمة.

التأثير الثقافي والاجتماعي

إن تخصيص ليالٍ إضافية لفنانين سعوديين بحجم محمد عبده يعزز من الاعتزاز بالهوية الوطنية والفنون المحلية. كما يساهم في خلق جسر تواصل بين جيل الرواد وجيل الشباب الذي بات يحفظ أغاني فنان العرب ويرددها في كل محفل. هذا التفاعل الحي في مسارح الرياض يعكس صورة حضارية للمملكة، ويؤكد نجاح استراتيجية الترفيه في تلبية ذائقة الجمهور المتنوعة وتقديم منتج ثقافي يليق بمكانة المملكة العربية السعودية إقليمياً ودولياً.

Continue Reading

الثقافة و الفن

يسرا ترد على الشائعات وتكشف موقفها من دراما رمضان

الفنانة يسرا تخرج عن صمتها لترد على الشائعات المتداولة وتوضح حقيقة مشاركتها في السباق الرمضاني المقبل، مؤكدة على معايير اختيارها للأعمال الفنية.

Published

on

في ظل الزخم الإعلامي الذي يسبق عادةً المواسم الفنية الكبرى، خرجت النجمة المصرية الكبيرة يسرا عن صمتها لتضع حداً للأقاويل المتداولة مؤخراً، كاشفة عن حقيقتين هامتين تشغلان بال الجمهور العربي؛ الأولى تتعلق بالشائعات التي طالت حياتها الشخصية والمهنية، والثانية تخص تحضيراتها للموسم الرمضاني المقبل.

مواجهة الشائعات بشفافية

اعتادت الفنانة القديرة يسرا، التي تعد أيقونة من أيقونات الدراما العربية، على مواجهة سيل من الشائعات بين الحين والآخر، تتراوح ما بين أخبار مغلوطة عن حالتها الصحية أو تكهنات غير دقيقة حول اعتزالها الفن. وفي تصريحاتها الأخيرة، حرصت يسرا على نفي هذه الأقاويل جملة وتفصيلاً، مؤكدة على استمرارها في مسيرتها الفنية وحرصها الدائم على التواصل مع جمهورها بشفافية. ويأتي هذا النفي ليغلق الباب أمام الاجتهادات الصحفية ومنصات التواصل الاجتماعي التي غالباً ما تنسج قصصاً لا أساس لها من الصحة سعياً وراء "التريند".

السباق الرمضاني ومعايير الاختيار

أما فيما يخص الشق الثاني والمتعلق بالتحضير لشهر رمضان المبارك، فقد أوضحت يسرا أن مسألة المشاركة في الماراثون الرمضاني لم تعد مجرد تواجد سنوي بالنسبة لها، بل هي عملية دقيقة تخضع لمعايير فنية صارمة. وأشارت إلى أنها في مرحلة قراءة وبحث مستمر عن نصوص درامية تليق بتاريخها الفني الطويل وتضيف جديداً لرصيدها، مؤكدة أن الجودة هي المعيار الأول، وأنها لا تمانع الغياب لموسم إذا لم تجد العمل الذي يستفز قدراتها التمثيلية ويحترم عقلية المشاهد.

تاريخ حافل وتأثير ممتد

لا يمكن الحديث عن يسرا دون التطرق إلى السياق التاريخي لمسيرتها الحافلة؛ فهي ليست مجرد ممثلة، بل هي شاهدة وشريكة في صناعة تاريخ السينما والتلفزيون في مصر والعالم العربي. منذ بداياتها القوية وشراكتها الناجحة مع الزعيم عادل إمام، وصولاً إلى تربعها على عرش الدراما التلفزيونية في العقود الأخيرة عبر مسلسلات أيقونية مثل "قضية رأي عام"، "في أيد أمينة"، و"خيانة عهد"، استطاعت يسرا أن تشكل وجدان أجيال متعاقبة.

أهمية تواجد يسرا في الخريطة الدرامية

يحمل تواجد يسرا في الموسم الرمضاني أهمية خاصة تتجاوز البعد المحلي لتصل إلى البعد الإقليمي؛ حيث تعتبر أعمالها من الأكثر مبيعاً وتوزيعاً على الفضائيات العربية والخليجية. إن مشاركتها ترفع من حدة المنافسة الفنية وتجذب المعلنين، مما ينعكس إيجاباً على صناعة الدراما ككل. لذا، فإن تصريحاتها حول التحضير لرمضان تظل محط أنظار المنتجين والجمهور على حد سواء، حيث يترقب الجميع ما ستقدمه "سيفا" الدراما المصرية، سواء قررت المشاركة بعمل جديد أو أخذت استراحة المحارب لتعود بما هو أقوى.

Continue Reading

الثقافة و الفن

تامر حسني يشعل قصر عابدين في أول حفل بعد الجراحة

تغطية شاملة لعودة تامر حسني للغناء في قصر عابدين بعد تعافيه من الجراحة. تفاصيل الحفل التاريخي وأهميته الثقافية والسياحية في قلب القاهرة.

Published

on

في ليلة استثنائية جمعت بين عبق التاريخ وسحر الموسيقى، أحيا النجم المصري تامر حسني أول حفل جماهيري له بعد تعافيه من الجراحة الدقيقة التي خضع لها مؤخراً، وذلك في ساحة قصر عابدين التاريخي بوسط القاهرة. وقد شهد الحفل حضوراً جماهيرياً ضخماً من محبي “نجم الجيل” الذين توافدوا للاحتفال بعودته إلى المسرح والاطمئنان على حالته الصحية.

عودة الروح إلى المسرح

بدأ الحفل وسط هتافات مدوية وتصفيق حار بمجرد صعود تامر حسني إلى المسرح، حيث قدم باقة متنوعة من أجمل أغانيه القديمة والحديثة التي تفاعل معها الجمهور بحماس شديد. وقد بدا تامر في كامل لياقتنا الفنية والبدنية، مما بدد مخاوف جمهوره بشأن تأثير الجراحة على صوته. تميز الحفل بتجهيزات صوتية وضوئية عالمية المستوى تناسبت مع فخامة المكان، مما أضفى جواً أسطورياً على الأمسية.

تحدي المرض والتعافي

تأتي أهمية هذا الحفل كونه يمثل محطة فاصلة في مسيرة الفنان بعد فترة من القلق عاشها جمهوره ومحبوه إثر إعلانه عن خضوعه لعملية جراحية دقيقة. وتعد إصابات الأحبال الصوتية أو المشاكل الصحية المتعلقة بالحنجرة من أكثر التحديات التي تواجه المطربين المحترفين، حيث تتطلب فترة نقاهة صارمة وتدريبات صوتية متخصصة لاستعادة القدرة على الغناء المباشر لفترات طويلة. عودة تامر حسني بهذا الأداء القوي في حفل “لايف” تعتبر دليلاً قاطعاً على نجاح الجراحة وتمام الشفاء، ورسالة طمأنة لجمهوره في الوطن العربي.

قصر عابدين: أكثر من مجرد مسرح

لا يمكن إغفال دلالة اختيار قصر عابدين لاستضافة هذا الحدث. يُعد القصر تحفة معمارية تاريخية وأحد أهم القصور الملكية في مصر، حيث أمر ببنائه الخديوي إسماعيل، وكان مقراً للحكم لفترة طويلة من تاريخ مصر الحديث. إقامة الحفلات في مثل هذه الأماكن الأثرية تعكس توجهاً ثقافياً وسياحياً يهدف إلى دمج الفن المعاصر بالعراقة التاريخية، مما يساهم في الترويج للسياحة المصرية وإبراز المعالم الحضارية بصورة عصرية وجذابة للعالم.

الأصداء والتأثير

لم يقتصر صدى الحفل على الحضور الفعلي فحسب، بل تصدرت مقاطع الفيديو والصور من الحفل منصات التواصل الاجتماعي، مما يؤكد المكانة الكبيرة التي يتمتع بها تامر حسني على الساحة الفنية العربية. يعكس هذا الحدث أيضاً استمرار النشاط الفني والثقافي في مصر وقدرته على جذب الجماهير، مما يعزز من مكانة القاهرة كعاصمة للفنون والترفيه في الشرق الأوسط.

Continue Reading

Trending