Connect with us

ثقافة وفن

مختصون: تحقيق مستهدفات السياحة في السعودية يتطلب صناعة خطاب إعلامي عالمي

أكد أستاذ الخطاب الإعلامي في جامعة الملك خالد الدكتور فهد عطيف، أن تحقيق مستهدفات الرؤية الوطنية في السياحة تتطلب

أكد أستاذ الخطاب الإعلامي في جامعة الملك خالد الدكتور فهد عطيف، أن تحقيق مستهدفات الرؤية الوطنية في السياحة تتطلب صناعة خطاب إعلامي عالمي سياحي فعال. وأضاف في اللقاء الذي نظمته جمعية (إعلاميون) فرع منطقة عسير تحت عنوان (الإعلام السياحي.. الواقع والأهمية) بالشراكة مع جمعية الثقافة والفنون في أبها، وشارك فيه الدكتور عيسى المستنير أستاذ الصحافة والإعلام الرقمي في جامعة الملك خالد، والكاتب والصحفي حسن آل عامر محرر وكالة الأنباء السعودية في عسير، وأدارته طليعة الحفظي «أنّ محاور برامج رؤية المملكة 2030 وإستراتيجة وزارة السياحة وإستراتيجية منطقة عسير 2020 تقوم على التنمية السياحية، ومن ذلك الوصول إلى 100 مليون سائح وتوفير أكثر من مليون ونصف المليون وظيفة بحلول عام 2030م»، وأشار عطيف إلى أن الخطاب الإعلامي متجدد، وسمات إعلام المستقبل تُحتم علينا الإبداع في مخاطبة المتلقي بصياغة خطاب إعلامي معتمد على البيانات، ومرتبط باهتمامات المتلقي، وأوصى في ورقته بأهمية تطوير العمل الإعلامي عبر تبني إستراتيجية وطنية لصناعة الإعلام السياحي في المملكة.

فيما اهتمت ورقة الدكتور عيسى المستنير بالإحصاءات؛ التي أكد من خلالها أهمية أساليب استثمار الإعلام الرقمي في الجانب السياحي، واستشهد بقنوات اليوتيوب وحسابات السناب شات وتك توك، وظهور أجيال مرتبطة في تواصلها مع الآخرين من خلال هذه المنصات، واستشهد المستنير بعدد الفيديوهات في برنامج التك توك التي وصلت إلى 176 مليون فيديو في الدقيقة.

واقترح المستنير في ورقته إنشاء شركة إعلامية رقمية في منطقة عسير تعمل على إنتاج إعلامي رقمي، وتخطيط وتنفيذ حملات إعلامية رقمية مستمرة. إضافة إلى دعم وتمويل الأفلام العالمية للتصوير في منطقة عسير وإطلاق مهرجان أفلام عالمي مثل مسمى مهرجان السودة السينمائي العالمي.

أما الكاتب والصحفي حسن آل عامر فقد تحدث في ورقته عن مقومات الإعلام السياحي، وسبل تطويره بما يتوافق مع الحراك السياحي الضخم الذي تشهده المملكة، واعتبار السياحة أحد أهم العناصر الأساسية في رؤية المملكة 2030 عبر إحياء المواقع التاريخية والتراثية، واستشهد بعدد من الإسهامات الصحفية التي خدمت السياحة في منطقة عسير. وأضاف: مضمون وقصة أي عمل سينمائي أو درامي مناسبة للموقع وتحمل قيمة إنسانية لها أهمية كبرى في ذاكرة المشاهد؛ لأنّ الصورة الذهنية في هذه الحالة خطيرة جداً، وقد تأتي بنتيجة عكسية إن لم تؤخذ في الحسبان، وفي نهاية ورقته قدّم آل عامر مجموعة من المقترحات للجهات المعنية بالسياحة كتنظيم مسابقة إعلامية ذات جوائز مادية مغرية، وتطوير البنى التحتية في جميع مناطق المملكة؛ ومنها شركة السودة وهيئة تطوير عسير، إضافة إلى دعم الجهات المعنية بالسياحة التقارير الصحفية والفيديوهات والصور الإبداعية، وأن يكون هذا الدعم على مستوى عالمي يستقطب له متنافسون من جميع دول العالم من صناع المحتوى ويمكن دعم هذا التوجه برعاة من الشركات الخاصة. وأن يكون ضمن الجوائز جائزة لأبرز عمل حقق انتشاراً عالمياً، وتعميم فكرة صناعة الأفلام بكافة أشكالها القصيرة والطويلة والدراما عموماً في المواقع السياحية التي تتميز بالطبيعة الخلابة كمنطقة عسير، كالتي بدأ تطبيقها في موقع «العلا» الأثري، فلقطة واحدة للمكان ضمن عمل ضخم يحوي قصة مشوقة ويضم نجوماً معروفين كفيلة بأن يكون المكان مزاراً عالمياً في فترة قصيرة.

وفي نهاية اللقاء، كرّم مدير فرع «إعلاميون» الدكتور عبدالله آل مرعي المشاركين في الجلسة وشريك النجاح جمعية الثقافة والفنون في أبها.

Continue Reading

ثقافة وفن

بعد تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.. الموت يغيب الفنان المصري سليمان عيد

توفي صباح اليوم (الجمعة) الفنان المصري سليمان عيد عن عمر يناهز 64 عاماً إثر أزمة صحية مفاجئة، نقل على إثرها إلى المستشفى،

توفي صباح اليوم (الجمعة) الفنان المصري سليمان عيد عن عمر يناهز 64 عاماً إثر أزمة صحية مفاجئة، نقل على إثرها إلى المستشفى، لكنه لفظ أنفاسه الأخيرة وفارق الحياة.

وكتب نجله على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن صلاة الجنازة ستقام على والده بعد صلاة الجمعة اليوم بالمجمع الإسلامي بالشيخ زايد.

وولد الفنان سليمان عيد في 17 أكتوبر 1961، وبدأ حياته الفنية في أواخر ثمانينات القرن العشرين.

وعمل الفنان أكثر من 150 عملا فنيا متنوعا ما بين المسرحيات والأفلام السينمائية والمسلسلات الدرامية، وشارك في أفلام «طيور الظلام» و«النوم في العسل» و«همام في أمستردام» والعديد من المسلسلات التلفزيونية.

وكان دوره في فيلم «الإرهاب والكباب»، أمام الزعيم عادل إمام عام 1992، بمثابة انطلاقة للكثير من أدواره بعد ذلك.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

كيف دافعت هالة صدقي عن محمد رمضان بعد إطلالته المثيرة للجدل بحفل أمريكا ؟

خرجت الفنانة المصرية هالة صدقي للدفاع عن الفنان المصري محمد رمضان، بعد موجة الانتقادات التي يتعرض لها منذ أيام

خرجت الفنانة المصرية هالة صدقي للدفاع عن الفنان المصري محمد رمضان، بعد موجة الانتقادات التي يتعرض لها منذ أيام أخيراً بعد ظهوره بإطلالة تشبه بدلة الرقص كما وصفها البعض في مهرجان كوتشيلا بالولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أن رمضان ليس المسؤول الوحيد عن ذلك الجدل.

وقالت هالة صدقي خلال لقائها في برنامج «الراديو بيضحك»، الذي يذاع عبر إذاعة راديو 9090، إن هناك أزمة متكررة حول الهجوم المستمر على رمضان، وأضافت: «إحنا واقفين على الواحدة، النجوم في لبنان بيغلطوا ومع ذلك الناس بتمجد فيهم، لكن إحنا دايماً بندور إزاي نضايق النجم أو نكسره».

وأشارت هالة صدقي في حديثها إلى أن حفل محمد رمضان في أمريكا حقق نجاحاً كبيراً ورفع شعار كامل العدد، وهذا لم يركز عليه أحد، موضحة: «ما شافوش إن ده نجم مصري راح أمريكا وعمل حفلة هناك كسرت الدنيا، وجمع العرب كلهم هناك ومكانش في تذاكر، إحنا لما ييجي مطرب أمريكي الدنيا بتتقلب».

وعن اختيار إطلالته المثيرة للجدل، ردت هالة صدقي بأن محمد رمضان لا بد أن يرتدي ملابس مختلفة لأن اختيارات الأزياء في العروض الغنائية الكبرى تندرج تحت مفهوم «الشو»، ولا تعكس بالضرورة مسؤولية شخصية أو تعبر عن حياته الشخصية.

أخبار ذات صلة

وأضافت: «محمد رمضان نجم لازم يبقى شكله مختلف ويلبس حاجة غريبة، وده شو مش خارج باللبس ده في الشارع، وهو مش مسؤول مسؤولية كاملة، فيه مصممة مسؤولة عن إطلالته».

يذكر أن هالة صدقي نافست بمسلسلين «إش إش» و«قهوة المحطة» في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، ودارت أحداث «إش إش» حول فتاة ترث من والدتها الجمال والفقر تُدعى «إش إش»، وتجد نفسها مضطرة أن تعمل راقصة، وتدخل إلى عائلة الجريتلي عن طريق الصدفة، لتكتشف أن ما تمر به ما هو إلا امتداد لأسرار مدفونة داخل هذه العائلة.

ومسلسل «إش إش» من بطولة: مي عمر، ماجد المصري، انتصار، إدوارد، هالة صدقي، دينا، شيماء سيف، طارق النهري، عصام السقا، علاء مرسي، محمد الشرنوبي، ندى موسى، إيهاب فهمي، حمدي هيكل، أحمد عبدالله، وعدد من ضيوف الشرف وهم: محمد ممدوح، خالد الصاوي، كريم فهمي، محمد عبدالرحمن، أحمد زاهر، والعمل من تأليف وإخراج محمد سامي.

Continue Reading

ثقافة وفن

تكرار

‏تمرُّ القصيدةُ‏مثل الأميراتِ في الحُللِ الباهرةْ‏تُنادي عليَّ‏- لقد جئتُ‏فانتبذي بي‏مكاناً قصياً‏على

‏تمرُّ القصيدةُ

‏مثل الأميراتِ في الحُللِ الباهرةْ

‏تُنادي عليَّ

‏- لقد جئتُ

‏فانتبذي بي

‏مكاناً قصياً

‏على عجلٍ أنا كالغيمةِ الماطرةْ

‏أقولُ:

‏امهليني قليلاً

‏ سأنشرُ هذا الغسيلَ

‏أُرتِّبُ فوضى المكانِ

‏أردُّ على هاتفي

‏وأعودُ

‏حنانَيكِ أيَّتُها الآسرةْ

‏تذكّرتُ أيضاً

‏فبعضُ الضيوفِ سيأتوننا للغداءِ

‏وأحتاجُ وقتاً

‏كطبَّاخةٍ ماهرةْ

‏قفي

‏سأُذاكرُ درسين لابني

‏عن (الجبرِ واللافلزاتِ)

‏فانتظريني

‏سأحضرُ حالاً

‏رويدكِ سيدتي الساحرةْ

‏قفي لي قليلاً

‏ولا تُعجليني

‏لعلي سأسمعُ

‏عن هذه الأرضِ

‏شيئاً يسرُّ

‏فنشرةُ أخبارِنا العاشرة

‏ويُسلمني كلُّ شيءٍ إلى كلِّ شيءٍ

‏فأغرقُ في الواجباتِ المُلحّةِ والآمرةْ

‏وأركضُ بين المهام العصيّةِ والقاهرةْ

‏وحين أعودُ إليها

‏وقد أنهكتني التفاصيلُ

‏ألمحُ رقعتَها

‏فوق مكتبتي

‏-وداعاً

‏مللتُ فغادرتُ

‏أيتُّها الشاعرةْ !!

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .