Connect with us

ثقافة وفن

علي الحازمي يشيّد محراب الوحدة

استطاع علي الحازمي في مجموعته الشعريّة (غصن وحيد للغناء) الصادرة عن دار أدب للنشر والتوزيع طبعة أولى 2023، أن يوفّر

استطاع علي الحازمي في مجموعته الشعريّة (غصن وحيد للغناء) الصادرة عن دار أدب للنشر والتوزيع طبعة أولى 2023، أن يوفّر مناخًا شعريًّا كتابيًّا للوحدة التي عبّر الشاعر عن امتنانه لها عبر التغنّي بها من جهة، وكشفت عن تعذّب ذاته من خلالها من جهة ثانية. بدءًا بالعنوان (غصن وحيد للغناء) يمكن للمتلقّي أن يلاحظ رغبة الشاعر في المناجاة والتعبير، فالغصن الذي يعدّ جزءًا من كلّ (الغابة) يُمنح من خلال فعل الغناء طاقة تجعله بغنى عن الشجر والبشر والمحيط ككل الذي يمثّل العالم، الأمر نفسه يتوضّح أكثر في قصائد المجموعة المحصّنة بالموسيقى الداخليّة والخارجيّة التي تراوحت بين الوجوديّة، الاستكشافيّة والغزليّة، ممّا يضعنا أمام الإشكاليّة الآتيّة: كيف رسم الحازمي الوحدة؟ وإلى أي حدّ خدم نظام التفعيلة سياقه الشعريّ؟

الوحدة.. باب النجاة والهلاك

تجلّت الوحدة في عدد يسير من قصائد الحازمي كبابٍ يدفعه نحو الاكتشاف والتعرّف إلى الذات وتحويل الموجودات من أدوات يعتلجها التشيؤ إلى كيانات تحتاج إلى تأويل وتعريف، ففي قصيدته الأولى من المجموعة (الإقامة في الصدى) ينطلق الشاعر من الحزن والوحدة والانكسار وصولًا إلى أولى عتبات الذات ما يضعنا أمام نوع من التسامي والترفّع عن الشعور البشريّ المادّي المتكرّر «وما سألتُ عن الذين تقاسموا حلمي الشريد، عن الذين تهاتفوا في نبض أغنيتي الجريحة» (ص.9) استخدام صيغة النفي (ما سألتُ) تتناغم وتنسجم مع سلوك الشاعر تجاه الحياة المعبّر عنها بشكل مباشر، «أصغي إلى نغم الحياة…» (ص.9)، وتنمّ عن الاستعداد والتمهيد النفسيين للذات لاتخاذ خطوة الانسلاخ عن المحيط والمجموع والتعمّق في دهاليز الأنا.. وقد ظهر هذا التخلّي والرغبة في البحث في قطع آخر من القصيدة حين حافظ الحازمي بشكل لا واعٍ على قيمة الانتماء «من الأسلاف في لغي ولدتُ» (ص.11) ليعاجل هذه الصيغة الخبريّة بصيغة اعتراضيّة تكشف ميله نحو التفرّد والبناء الذاتيّ ورسم الهويّة الخاصّة «لكنّي لم أنحنِ يومًا/‏ لطيف غمامة عبرتْ» (ص.11) تأتي الغمامة كرمز بعيد كلّ البعد من دلالته الكلاسيكيّة (الحزن/‏الأوقات الصعبة/ ‏الهمّ…)، لتشير إلى التقليد والعرف والبديهي والمتّبع وهو ما يخدم غاية الشاعر في البحث عن ذاته.

أتت الوحدة في هذه القصيدة كأنموذج لباب يطرقه الحازمي بحثًا عن النجاة، لكن نموذجا شعريا آخر قد بيّن كيف صارت الوحدة نقمة أو موضع هلاك للشاعر، ففي قصيدة (جدار الريح) يكشف العامل النفسي عن مدى ارتداد الوحدة على الشاعر بشكل بشكل سلبي «ناديتُ نومي بأعلى ما استطعت/ ‏ولم يجب عيني في قلق المرايا سوى التفات الصمت…» (ص.19)، وفي قصيدة (يحرسني غيابك) تدفع الوحدة الشاعر للبحث عن الجماعة والذكريات مع الآخر «وأنت تعدو في مجاهل أمسك المنسيّ/‏ تسأل في براري الغيب/‏ عن فجر يعود إلى وصالك» (ص.29)، أضفت لفظة (براري) على الكلمة المضافة (الغيب) نوعًا من الاغتراب النفسي الذي يعيشه الشاعر بعد أن عبّر بشكل مباشر عمّا يعتلج لا وعيه من قلق.

ارتبط الحبّ لدى علي الحازمي بالوجع والماضي متوّجًا الوحدة برفضها والبحث عن متنفس متمثل بالبوح «فيا حبّ…عقدناكَ نايًا بليل مواجعنا في الغياب/ ‏فهيّئ لنا/ ‏في دروب الوصول اليك قدم» (ص.92).

حركة الإيقاع والمستوى المعجمي

منح نظام التفعيلة الذي اعتمده الشاعر في مجمل قصائده في تقدّم النصوص نحو المتلقّي بصيغ إيقاعيّة مختلفة بدءًا بتوازن السطور الشعريّة «ناديتُ من نومي/ ‏بأعلى ما استطعت» (ص.19)، والتكرار الذي شمل تحديدا أحرف الجر وأداة الجزم (لم) والسجع «شالها شغف الورود/ ‏وعطرها عبق الوجود» (ص.29)، والتكرار وصل إلى المستوى المعجمي، حيث تواترت في أكثر من قصيدة كلمات مثل الغيب/‏ والشال/‏ الأهداب/‏ الدموع… وقد ساهم التكرار في بناء هويّة المجموعة ككلّ ومنحها إلى جانب الوزن مستوى موسيقيا ولغويا متماسكا، لكنّ نظام التفعيلة وضع على الشاعر شروطه أو ربّما قيوده اللفظيّة، فعلى سبيل المثال في قصيدة (جدار الريح) ورد التشبيه الآتي: «…كالشمس في شال الغياب/‏ تساقطت أهداب من هرعوا» (ص.17)، ألم يكن من الأجدى أن يحمل السياق عبارة «كخيوط الشمس في شال الغياب…»؟ هل حرم الوزن الحازمي من إدخال عبارة توازن ما بين جزء من الشمس والأهداب؟ أم اختار الشاعر التجديد من ناحية التصوير؟ السؤالان نفسيهما ينطبقان على ما ورد في قصيدة (يجدون أسبابًا)، «… مثقلًا بالوهم والليل الجريح» (ص.23)، هل الليل بصفته المجروحة يضيف ثقلًا إلى الفرد؟ أم يكون موضع ثقل تجاه نفسه؟

أتت مجموعة علي الحازمي انطلاقة لبناء عالم مختلف وجديد يبدأ بالاكتشاف الذاتي ولا ينتهي عند التفاهم مع الوحدة والتعرّف إليها، والحق أنّ الأسى بوجهيه الإيقاعيّ والدلالي قد ساعد الشاعر على تشييد محراب الوحدة والحفاظ على الوحدة الموضوعاتيّة الخاصّة بالمجموعة.

Continue Reading

ثقافة وفن

كان ينوي أداء مناسك الحج.. تفاصيل الساعات الأخيرة لسليمان عيد قبل وفاته

فجر الفنان الشاب محمد أسامة الشهير بـ«أوس أوس» مفاجأة بشأن الساعات الأخيرة في حياة الفنان المصري الراحل سليمان

فجر الفنان الشاب محمد أسامة الشهير بـ«أوس أوس» مفاجأة بشأن الساعات الأخيرة في حياة الفنان المصري الراحل سليمان عيد الذي رحل عن عالمنا أمس، إثر تعرضه لسكتة قلبية، مشيراً إلى أنه كان ينوي أداء مناسك الحج رفقة زوجته هذا العام، ولكن القدر كان له رأي آخر.

وقال محمد أسامة خلال مداخلة هاتفية في برنامج «الحكاية»، المذاع على قناة «إم بي سي مصر»، إنه كان يرافق سليمان عيد قبل وفاته بيوم، مشيراً إلى أن الفنان الراحل كان صائماً في اليوم الأخير من الأيام الستة في شوال، ولم يعان من أي إرهاق أو مرض.

وأكد أوس أوس أنه كان قد اتفق مع سليمان عيد على تأدية صلاة الجمعة معاً ولكن قضاء الله نفذ، حيث قال باكياً: «مكنتش أعرف إنه هيدي معاد لمصر كلها. الله يرحمه. افتقدنا فنان كبير بأخلاقه قبل فنه، مستحيل حد يقصده بأي طلب حتى لو على حساب نفسه وصحته إلا ويعمله».

أخبار ذات صلة

وكشف أوس أوس حرص سليمان عيد على زيارة أكثر من فنان قبل وفاته بيوم لعل أبرزهم الفنان المصري أشرف عبدالباقي، معلقاً: «كأنه كان بيودعنا كلنا، عمره ما حد زعل منه، ووقف جنب كل الأجيال».

ومن المقرر أن تستقبل أسرة الراحل سليمان عيد عزاء الراحل اليوم (السبت) الموافق 19 أبريل في مسجد الشرطة بالشيخ زايد بالقاهرة، ومن المتوقع حضور مسيرة كبيرة من نجوم الفن والأقارب والأصدقاء لتقديم واجب العزاء.

Continue Reading

ثقافة وفن

فضل شاكر يخرج عن صمته لتوضيح حكم براءته وموقفه القانوني في لبنان

رد الفنان اللبناني فضل شاكر على الجدل المثار حول اللغط الدائر بصدور حكم قضائي ببراءته من المحكمة العسكرية اللبنانية،

رد الفنان اللبناني فضل شاكر على الجدل المثار حول اللغط الدائر بصدور حكم قضائي ببراءته من المحكمة العسكرية اللبنانية، مشيراً إلى أن كل ما يتم تداوله تم تفسيره بشكل خاطئ أو خارج سياقه الصحيح.

وأصدر فضل شاكر بياناً رسمياً لتوضيح اللبس عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وقال إن الحكم المتعلق بأحداث «عبرا» صدر في عام 2018، موضحاً أن المحكمة العسكرية قررت حينها منع المحاكمة عنه غيابياً في ما يخص تهمة الاقتتال مع الجيش اللبناني، وهذا ما يعادل البراءة، وذلك بعد أن ثبت عدم مشاركته في تلك المعركة من الأساس.

وتحدث فضل شاكر عن القضايا الأخرى المتهم فيها مثل تهم «التدخل بالإرهاب»، «تبييض الأموال»، و«تعكير صلة لبنان بإحدى الدول»، حيث أشار إلى أن تلك القضايا صدرت فيها أحكام غيابية بحقه، واصفاً إياها بـ«المجحفة»، مؤكداً أنه لم تُتح له فرصة الدفاع عن نفسه أو الإدلاء بأقواله أمام القضاء حتى الآن على حسب ما ذكر.

أخبار ذات صلة

واختتم فضل شاكر البيان بأنه ينتظر كلمة الفصل للقضاء اللبناني من التهم المنسوبة إليه ظلماً، مشيراً إلى أن كل المعلومات التي يتمّ تناقلها أصبحت تفتقر إلى المصداقية، موجهاً الشكر لكل من تواصل معه وأبدى تعاطفه وتضامنه مع قضيته.

Continue Reading

ثقافة وفن

كمال أبو رية: ندمت على المشاركة في «سيد الناس» لهذا السبب

كشف الفنان المصري كمال أبو رية مفاجأة بشأن ندمه على المشاركة في مسلسل «سيد الناس»، للمخرج المصري محمد سامي، الذي

كشف الفنان المصري كمال أبو رية مفاجأة بشأن ندمه على المشاركة في مسلسل «سيد الناس»، للمخرج المصري محمد سامي، الذي عرض ضمن الماراثون الرمضاني الماضي لعام 2025، موضحاً أن المسلسل عندما دخل تصويره لم يكن مكتوباً بشكل كامل.

وقال كمال أبو رية خلال لقائه في برنامج «أسرار النجوم»، الذي يذاع عبر إذاعة نجوم إف إم: «تلقيت اتصالاً من المخرج محمد سامي وأخبرني بأنني سأكون ضيف شرف بمسلسل سيد الناس، وبالفعل رحبت بالفكرة، ولكنني اكتشفت أنني لم أكن ضيف شرف بالمعنى المتعارف عليه، لأن ضيف الشرف عادةً يظهر في حلقة أو حلقتين، أما أنا فقد تم وضعي في موقف مختلف تماماً».

وتابع كمال أبو رية أنه عندما ذهب إلى لوكيشن تصوير مسلسل سيد الناس «لم أكن أعرف ما يجب أن أفعله، وكان النص لا يزال غير مكتوب بشكل واضح، ولا أحد كان قادراً على إخباري عن تفاصيل دوري»، معلقاً: «لما رحت لقيت النص بيتكتب على الهواء».

وأشار كمال أبو رية إلى أنه يحترم المخرج محمد سامي ويقدره ولكن هناك بعض الأشخاص حوله لم يكونوا جيدين، مضيفاً: « أنا بحب محمد سامي، والراجل بيحبني وبيقدرني كفنان، لكن الناس اللي حواليه مش كويسين خالص، وهو تايه وسطيهم، وبياخدوا قرارات كأنهم المساعدين بتوعه! وده غلط، ورغم كل ده لا بد من تقديم العذر له وتوجيهه لأنه مخرج ناجح ولديه مكانة فنية كبيرة”.

وأردف كمال أبو رية أنه إذا كان يعلم بالصورة كاملة من البداية فلن يتقبل المشاركة في العمل على الرغم من ظهوره كضيف شرف، مؤكداً أن النص أهم شيء بالنسبة له ولكنه فوجئ بعدم وجود النص في بداية العمل، ما جعله يشعر بالحيرة والارتباك طوال فترة تصويره.

أخبار ذات صلة

واختتم كمال أبو رية حديثه عن الانتقادات التي طالت المسلسل ووصف البعض أداء الممثلين بأنه كان مبالغاً فيه، وقال: «أنا ما شفتش المسلسل كامل، بس عارف إن اتشاف وفي ناس قالت إنه الأداء كان مبالغ فيه، وده فعلاً».

يشار إلى أن مسلسل «سيد الناس» عُرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025، وضم العمل كلاً من: عمرو سعد، أحمد زاهر، إلهام شاهين، إنجي المقدم، ريم مصطفى، أحمد رزق، ومن تأليف وإخراج محمد سامي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .