Connect with us

السياسة

السعوديات.. شراكة فاعلة في البناء وصنع القرار

ظلت المرأة السعودية مرتكزاً مهماً بتعزيز مكانتها، باعتبارها عنصراً رئيسياً، وشريكاً ثابتاً، إذ صدرت أنظمة عدة

ظلت المرأة السعودية مرتكزاً مهماً بتعزيز مكانتها، باعتبارها عنصراً رئيسياً، وشريكاً ثابتاً، إذ صدرت أنظمة عدة صانت حقوقها، وصدرت قرارات تاريخية في مسيرة الإصلاحات غير المسبوقة في تمكين المرأة وإنصافها، وحفظ حقوق الأسرة؛ منها السماح لها بقيادة السيارة لأول مرة، وحضور المباريات في الملاعب الرياضية، ومنحت الرؤية المرأة الحق في تولي المناصب القيادية، وتم رفع نسبة النساء في سوق العمل بصورة لافتة غير مسبوقة؛ منها عدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم أو إنهاء الخدمات، وإصدار نظام الحماية من الإيذاء ولائحته التنفيذية، ونظام مكافحة جريمة التحرش، إلى جانب تخصيص مركزٍ لتلقي بلاغات العنف الأسري، وإنشاء مجلس شؤون الأسرة، وتخصيص إحدى لجانه لتتولى شؤون المرأة، وإنشاء محاكم الأحوال الشخصية للنظر في القضايا الأسرية، كما بدأت لجنة تراخيص (دوري المحترفين) إلزام الأندية بوجود فريق نسائي لكل نادٍ. ولم تكن سلسلة التمكين الوظيفي التي أُتيحت للمرأة السعودية هي المثال الوحيد على دعم الحكومة للمرأة، بل رافقتها سلسلة تمكينات تشريعية وحقوقية كافلة لها قيمتها الاستقلالية والإنسانية ومسهلة لها ممارسة أدوارها الوظيفية المختلفة في المجالات التنموية كافة. كما سعت الدولة إلى توسيع سوق العمل لمنح المرأة فرص عمل موازية لذات فرص عمل الرجل دون استثناء، لإيمانها بالكفاءة المتوازنة بين الرجل والمرأة في قدرة الممارسة وقدرة الإنتاج، ومنحها تسهيلات لإقامة مشاريع إنتاجية طويلة المدى لدعم دورها كمساهم في تنمية الاقتصاد المحلي. كما أتاحت الدولة كل برامج التدريب لتطوير مهاراتها الوظيفة التي تتناسب مع سوق العمل ومستجداته المختلفة وترفع من جودة وقيمة ناتجها.

لقد فتحت الرؤية للمرأة آفاقاً جديدة ومكانة مرموقة وأدواراً أكبر في الحياة العملية، إذ شهدت نقلة نوعية ومميزة بمنحها مقاعد معتبرة في مجلس الشورى، كما تم السماح لها بالمشاركة في الانتخابات البلدية، ما مكَّنها من تفعيل مساهمتها المجتمعية، كما أن هناك حزمة أخرى من القرارات التي أسهمت في تمكين المرأة الشامل كقرار ممارسة الرياضة للفتيات بالمدارس والسماح للأسر بدخول مباريات كرة القدم، والسماح للسعوديات بالمشاركة في الألعاب الأولمبية، ومنح تراخيص قيادة الطائرات للمرة الأولى في تاريخ المملكة، وحظيت المرأة السعودية للمرة الأولى بمنصب (سفير)، إلى جانب عضويتها في هيئة حقوق الانسان..

في كل يوم تثبت المرأة السعودية قدرتها على النجاح ومواجهة التحديات وجدارتها بالثقة والمسؤولية وعطاءاتها في كل الجوانب وتأكيد قدراتها في البناء وصنع القرار.

السياسة

مواجهات محتدمة في أم درمان.. و«حرب شوارع» في الفاشر

بعد أسابيع من حصارها، اقتحمت قوات الدعم السريع مدينة الفاشر، ما أدى إلى تحول عمق المدينة إلى ساحة حرب شوارع، وسط

بعد أسابيع من حصارها، اقتحمت قوات الدعم السريع مدينة الفاشر، ما أدى إلى تحول عمق المدينة إلى ساحة حرب شوارع، وسط احتدام المعارك مع قوات الجيش.

ويعقّد احتدام المعارك في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، ومواصلة المواجهات في مدينة أم درمان، وفي ولاية الجزيرة، مشهد الصراع في السودان، وتراجع الآمال التي خلفتها دعوة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع الماضي، طرفي الصراع إلى العودة للانخراط في مفاوضات لإنهاء الحرب.

وذكرت مصادر سودانية وشهود عيان أن المعارك في مدينة الفاشر تحولت إلى حرب شوارع، بعد اقتحام قوات الدعم السريع، عمق المدينة التي ظلت تحاصرها لأشهر طويلة، ما أوصل الأوضاع إلى نقطة اللاعودة.

وبحسب المصادر، امتد القتال إلى محيط الفرقة السادسة مشاة التابعة للجيش السوداني، التي تُعد البوابة الرئيسية للسيطرة على المدينة، ما أدى إلى تعقيد الأوضاع الأمنية والعسكرية.

وحشدت قوات الدعم السريع الآلاف من عناصرها لحسم المعركة من جميع المحاور للسيطرة على المدينة.

وتحدث شهود عيان أن المعركة في المدينة تحولت إلى حرب شوارع، باستخدام جميع الأسلحة، والأوضاع وصلت إلى النقطة صفر.

وتعد الفاشر آخر مدن إقليم دارفور غير الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع، بعد أن تمكنت من السيطرة على ولايات جنوب ووسط وغرب وشرق دارفور، أواخر العام الماضي.

وأجبر القتال المتصاعد منذ مايو الماضي ما يزيد على 500 ألف شخص على الفرار من المدينة، التي تقع على مسافة 800 كيلومتر غربي العاصمة الخرطوم.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مساء أمس الأول، قوات الدعم السريع إلى وقف الهجوم على مدينة الفاشر، وأدان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في بيان مساء أمس، تصاعد القتال في الفاشر، وطالب بوقفه والسماح بتنقل المدنيين.

وفي أم درمان، غربي مدينة الخرطوم، تفاقمت المواجهات، اليوم (الإثنين)، بين الجيش والدعم السريع، واستخدمت الأسلحة الثقيلة والخفيفة.

وأبلغت مصادر عسكرية وطبية أن قوات الدعم السريع، قصفت منطقة كرري شمالي المدينة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى.

وشهدت ولاية الجزيرة معارك عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى. وأجبر القتال المئات على النزوح بسبب القصف العشوائي.

Continue Reading

السياسة

السفير الأردني: السعودية مصدر إلهام في التقدم

قدم سفير الأردن لدى السعودية هيثم أبو الفول التهنئة بمناسبة اليوم الوطني الـ94 للمملكة العربية السعودية.

وقال

قدم سفير الأردن لدى السعودية هيثم أبو الفول التهنئة بمناسبة اليوم الوطني الـ94 للمملكة العربية السعودية.

وقال السفير أبو الفول: «يطيب لي أن أبعث إليكم بأصدق عبارات التهنئة والتبريك بمناسبة اليوم الوطني الـ94 للمملكة العربية السعودية. وتفيض قلوبنا فرحاً بهذه المناسبة العزيزة، ونفرح بمشاطرة الأشقاء في السعودية الاحتفالات بهذه المناسبة الغالية، ونستذكر ما حققته المملكة من إنجازات عظيمة، ونهضة رائدة بفضل التوجيهات الحكيمة والرؤية النيّرة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله، يعضده ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله، وبعزيمة الشعب السعودي العزيز الطيب، إذ أضحت السعودية، بكل فخر واعتزاز، مصدر إلهام في التقدم، وعلامة بارزة في تحقيق المستقبل الزاهر لشعبها الشقيق الطيب، وما أجمل الاحتفال تحت شعار «نحلم ونحقق»، حيث الطموحات الواعدة والمنجزات العظيمة على الواقع».

وأضاف أبو الفول: «نعتز بالعلاقات الأخوية التاريخية المميزة والراسخة بين المملكتين الشقيقتين، وأسأل المولى عزّ وجلّ أن يديم على المملكة العربية السعودية ازدهارها ورخاءها وأمنها، وأدام الله عزّ السعودية والأشقاء السعوديين، وأن تبقى الدار وأهلها دوما شامخين، وفخرا للمسلمين».

Continue Reading

السياسة

بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز 4.4%

يأتي اليوم الوطني السعودي هذا العام في عيده الـ94، بكم هائل من التوقعات الإيجابية في أوجه وقطاعات الاقتصاد السعودي

يأتي اليوم الوطني السعودي هذا العام في عيده الـ94، بكم هائل من التوقعات الإيجابية في أوجه وقطاعات الاقتصاد السعودي كافة؛ حسبما كشفت آخر تقارير صندوق النقد الدولي.

وبحسب تقرير الصندوق، فمن المتوقع أن يصل النمو غير النفطي إلى 4.4% على المدى المتوسط، وهو ما يرجع في الغالب إلى نمو قوة الطلب المحلي مع تسارع معدلات تنفيذ المشاريع.

ومن المتوقع أن يساهم الإلغاء التدريجي لتخفيضات إنتاج النفط في تعزيز النمو الكلي ليصل إلى 4.7% في 2025، قبل أن يبلغ متوسطه 3.7% سنوياً بعد ذلك.

ووفقاً لتقرير الصندوق، فإن إعادة معايرة الإنفاق الاستثماري، ساعدت في الحد من مخاطر فورة النشاط الاقتصادي. ومن شأن الإعلان عن التأثير المباشر لذلك على أهداف رؤية 2030 أن يساعد في إبراز أولويات الحكومة ودعم توقعات المستثمرين.

وأوصى المديرون التنفيذيون لصندوق النقد الدولي، بمواصلة تصحيح أوضاع المالية العامة للحفاظ على قوة الاحتياطيات الوقائية وتلبية الاحتياجات عبر الأجيال، من خلال بذل المزيد من الجهود لتعبئة الإيرادات غير النفطية، مع تنفيذ برامج اجتماعية تستهدف الفئات المستحقة، واحتواء فاتورة الأجور.

وأكدوا ضرورة الاستمرار في تعزيز مؤسسات المالية العامة من خلال إحراز المزيد من التقدم نحو تنفيذ إطار المالية العامة متوسط الأجل، وتفعيل قاعدة المالية العامة للمساعدة في فصل قرارات الإنفاق عن تقلبات أسعار النفط، ووضع إطار فعال لإدارة الأصول والخصوم السيادية، وتعزيز آليات مراقبة الخصوم الاحتمالية والإفصاح عنها.

4.4 % ارتفاع النمو غير النفطي على المدى المتوسط

نمو قوة الطلب المحلي مع تسارع معدلات تنفيذ المشاريع

تصحيح أوضاع

المالية العامة حفاظاً على قوة الاحتياطيات الوقائية

تلبية الاحتياجات ببذل الجهود لتعبئة الإيرادات غير النفطية

تعزيز مؤسسات المالية العامة بتنفيذ إطار متوسط الأجل

المساعدة في فصل قرارات الإنفاق عن تقلبات أسعار النفط

وضع إطار فعال

لإدارة الأصول والخصوم السيادية

تعزيز آليات مراقبة الخصوم الاحتمالية والإفصاح عنها

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .