Connect with us

السياسة

بلدية الدائر تنهي استعداداتها للاحتفال باليوم الوطني 94

أنهت بلدية محافظة الدائر التابعة لأمانة منطقة جازان كافة الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالاحتفال باليوم الوطني

أنهت بلدية محافظة الدائر التابعة لأمانة منطقة جازان كافة الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالاحتفال باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الـ94 تحت شعار نحلم ونحقق.

وتوشحت المحافظة باللون الأخضر احتفالاً بهذا اليوم الذي توحدت فيه البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز – رحمه الله – حيث رفرفت الرايات الخضراء التي تحمل راية التوحيد في الطرق والميادين والشوارع الرئيسية والأماكن العامة ابتهاجاً بذكرى اليوم الوطني، وقامت البلدية برفع أكثر من 400 علم على جوانب الطرق والميادين، وتزيين الأشجار وأعمدة الإنارة بعقود الزينة والإضاءة الخضراء، وتركيب 150 كشاف إضاءة و50 لوحة خاصة باليوم الوطني إضافة لإضاءة مبنى البلدية والمباني التابعة وسيتم توزيع 350 هدية.

وأوضح رئيس البلدية سعيد التليدي أن حفل أهالي محافظة الدائر لهذا العام سيقام يوم الأربعاء القادم بساحة مهرجان البُن ويحتوي على العديد من الفعاليات والبرامج والهدايا ومنها معرض الدوائر الحكومية وحفل خطابي وأوبريت وطني لمشاركة المواطنين مشاعر الفرح بهذه المناسبة الوطنية المجيدة.

السياسة

«التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية

منعت وزارة التعليم، بيع أكثر من 30 صنفًا غذائيًا في المقاصف المدرسية، أبرزها المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة،

منعت وزارة التعليم، بيع أكثر من 30 صنفًا غذائيًا في المقاصف المدرسية، أبرزها المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، المشروبات الرياضية، الشاي البارد، العصائر المحتوية على ألوان صناعية، المرتديلا، الآيس كريم، البسكويت المغطى بالشكولاتة، الفول السوداني، الحليب المطعم بالنكهات والشيكولاتة، الكروسون والشيبس، كما تم منع بيع الحلويات والشوكولاتة غير المحلاة ورقائق البطاطس.

وبحسب الوزارة، فإن قائمة الممنوعات تشمل أيضًا بيع اللحوم والدواجن، والأسماك المكسوة بفتات الخبز، والسندويتشات المحشوة بالكاسترد، والشوكولاتة أو التوفي أو الفانيلا.

وحذرت وزارة التعليم من الآيس كريم، والعلك، والشوكولاتة بجميع أنواعها، والمايونيز والمخللات وغيرها من الأصناف التي ترى خطورتها على صحة الطلاب والطالبات.

وطالبت بتشغيل المقاصف المدرسية، وفقًا للاشتراطات الصحية المعدة من قبل «تطوير» وكذا المواصفات الخليجية من حيث صلاحية المنتجات. جاء ذلك خلال تعميم أرسلته الوزارة لإداراتها لتنظيم عملية البيع في المقاصف المدرسية من شركات ومؤسسات معتمدة بشروط صحية. وتهدف الإجراءات المتخذة إلى ضمان توفير بيئة صحية وآمنة لجميع الطلاب في المدارس. وتعمل على تعزيز الوعي بأهمية التغذية السليمة، وتوفير خيارات غذائية صحية ومتوازنة في المقاصف المدرسية، كما تضمن احترام اللوائح الصحية في إعداد وتقديم الوجبات المدرسية.

ووجه وكيل وزارة التعليم للشؤون المدرسية الدكتور محمد الهران، خطابًا لإدارات التعليم، أوضح خلاله أن شركة تطوير التعليم القابضة، استطاعت تشغيل مقاصف مدرسية لعدد 59 مكتبًا للتعليم معظمها مدارس للبنات.

وطلب بأن يتم تشغيل بقية المقاصف المدرسية التابعة لمكاتب التعليم الخارجة عن الـ 59 مكتبًا من قبل إدارات التعليم على أن يكون التعاقد لمدة عام واحد فقط، شريطة أن يكون التعاقد وفق الاشتراطات الصحية المعدة من قبل الشركة، ومنها التقيد بما جاء في المواصفات الخليجية من حيث صلاحية المنتجات الغذائية، وجودة تعبئتها والنقل والتخزين للأغذية المبردة والمجمدة واشتراطات مخازن حفظ المواد الغذائية الجافة والمعبأة، والإرشادات العامة للادعاءات الغذائية، إضافة إلى بعض الاشتراطات الأخرى ومن ضمنها تجهيز الطعام في نفس يوم البيع، مع وجود رخصة مخصصة بها سجل تجاري وشهادة زكاة ودخل وغيرها.

Continue Reading

السياسة

279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030

شاركت الهيئة العامة للطيران المدني، أمس، في أعمال «مؤتمر القمة المعني بالمستقبل»، الذي تنظمه الأمم المتحدة تحت

شاركت الهيئة العامة للطيران المدني، أمس، في أعمال «مؤتمر القمة المعني بالمستقبل»، الذي تنظمه الأمم المتحدة تحت شعار «قمة المستقبل المتعددة الأطراف.. حلول لغد أفضل»، الذي يهدف إلى تبني تصور عالمي موحد للمستقبل، بمشاركة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ووكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية، ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية، والقطاع الخاص، والشباب.

وتناولت الهيئة، في جلستها دور الشباب في تشكيل مستقبل الطيران المدني، خلال كلمة ألقاها رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز الدعيلج، الذي سلط الضوء على أفضل الممارسات في تمكين الشباب وتطوير مهاراتهم وإعدادهم للقيادة، وما تشهده صناعة الطيران من تحول كبير استجابة للتحديات والفرص التي يواجهها القطاع في القرن الحادي والعشرين.

وقال الدعيلج في كلمته: «تشير التقديرات إلى أنه سيكون هناك حاجة إلى 284,000 طيار جديد خلال السنوات العشر القادمة، كما أن الطلب على المهنيين في مجال الصيانة لا يقل إلحاحًا، وفي المملكة نواجه تحديات مماثلة، فمن المتوقع أن يخلق قطاع الطيران نحو 279,000 وظيفة مباشرة بحلول 2030، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 300% تقريبًا عن الوظائف الحالية البالغ عددها 73,000 وظيفة».

أضاف الدعيلج: «يشكل الشباب أكثر من 60% من سكان المملكة، وهذه الطاقة هي بالضبط ما نحتاجه لدفع عجلة الابتكار وضمان استدامة القطاع، حيث تركز رؤية المملكة 2030 على تطوير الشباب، والطيران هو أحد القطاعات الرئيسية التي نستثمر فيها بشكل كبير في التعليم والتدريب والتطوير المهني».

وأكد الدعليج، أن الهيئة تفخر بالعمل عن قرب مع منظمة الطيران المدني الدولي واتحاد النقل الجوي الدولي في العديد من المبادرات التي تهدف إلى معالجة نقص القوى العاملة في قطاع الطيران العالمي.

وأشار، إلى أن المملكة اتخذت خطوات كبيرة على هذا الطريق، منها على سبيل المثال، توقيع شركة طيران الرياض اتفاقية لإنشاء أول جهاز محاكاة للطيران في جامعة الأمير سلطان، بينما تستمر أكاديمية السعودية للطيران المدني في توسيع قدراتها التدريبية، لافتًا إلى أن هذه المبادرات تعد حيوية لضمان إيجاد القوى العاملة اللازمة لتلبية متطلبات قطاع الطيران المتنامي.

دعم وتمكين الشباب

بدأت أعمال الجلسات الحوارية، حيث ناقشت جلسة حوارية بعنوان «أفضل الممارسات في مشاركة الشباب وتطوير القادة» أهمية تبادل الخبرات حول تمكين الأجيال القادمة ودعم قادة المستقبل، بمشاركة نخبة من الخبراء من مختلف القطاعات.

وتضمنت مشاركة الهيئة تنظيم جلسة افتراضية على هامش القمة، بعنوان «تطوير الشباب في قطاع الطيران المدني»، بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA)، إذ تُعد هذه المشاركة الأولى من نوعها للهيئة في فعاليات الأمم المتحدة، وقد تمت الموافقة على مقترح فعالية الهيئة ضمن 40 فعالية أخرى، من أصل 400 مقترح تقدمت به عدة دول، حيث تأتي مشاركتها ضمن جهود المملكة لدعم وتمكين الشباب تماشيا مع رؤية المملكة 2030، والتعريف بدور الهيئة في تدريب وتأهيل الكوادر الشبابية للمساهمة في قطاع الطيران المدني.

فرص استثنائية للمهنيين

ناقشت الجلسة الحوارية بعنوان «تطوير رأس المال البشري من خلال الدراسات الأكاديمية في مجال الطيران»، الأساليب المبتكرة لتطوير المواهب وتعزيز المهارات من خلال البرامج الأكاديمية، بما في ذلك تطوير الأعمال، إدارة النقل الجوي، والتعليم الدولي في مجال الطيران.

واستعرضت جلسة جانبية بعنوان «آراء الشباب في تشكيل مستقبل الطيران المدني» الفرص الاستثنائية للمهنيين الشباب تم خلالها طرح آرائهم وأفكارهم حول مستقبل الطيران المدني، وكيف يمكن للقادة تبني أفكارهم المبتكرة والإسهام في تطوير هذه الصناعة.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة تعقد يومي 22 و23 سبتمبر الجاري، «مؤتمر القمة المعني بالمستقبل» بمشاركة قادة العالم، ضمن أسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة؛ بهدف تحديث وتفعيل مؤسسات الأمم المتحدة لمواكبة المتغيرات المتسارعة وتحديات القرن الحادي والعشرين، وسبق انعقاد القمة، أيام عمل تمهيدية في 20 و21 سبتمبر الجاري؛ بهدف إيجاد فرص إضافية لإشراك جميع الجهات الفاعلة.

Continue Reading

السياسة

وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف

طوى الوطن العربي ونصف الكرة الأرضية الشمالي، صفحة فصل الصيف، أمس (السبت) 21 سبتمبر 2024، بعد 93 يومًا استعدادًا لحدوث

طوى الوطن العربي ونصف الكرة الأرضية الشمالي، صفحة فصل الصيف، أمس (السبت) 21 سبتمبر 2024، بعد 93 يومًا استعدادًا لحدوث الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف اليوم (الأحد).

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة: « دخول فصل الخريف لا يعني أن درجات الحرارة ستنخفض بشكل مباشر، لكن التغير في الطقس سيحدُث بشكل تدريجي خلال الأسابيع القادمة، حيثُ تنخفض درجات الحرارة شيئًا فشيئًا وتصبح واضحة خلال نوفمبر القادم».

وبين أن فصل الخريف، يتميز بكثرة تقلباته الجويّة وذلك لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف والشتاء؛ لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار، كما أنه يُعـد البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديد من الدول العربية، حيث تكثر حالات عدم الاستقرار الجوي بما في ذلك شبه الجزيرة العربية، وترتفع فيه فُرص تساقُط الأمطار الرعدية في منطقة الخليج العربي.

وأشار أبو زاهرة، إلى أن بداية فصل الخريف ستضع حدًا لأشعة الشمس الصيفية المتواصلة حول الدائرة القطبية الشمالية وبداية جديدة لأضواء الشفق القطبي.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .