Connect with us

السياسة

إسرائيل – حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ

رجحت صحيفة «بوليتيكو» تفاقم حدة القتال بين إسرائيل وحزب الله بشكل كبير في الأيام القادمة. ونقلت عن مسؤولين أمريكيين

رجحت صحيفة «بوليتيكو» تفاقم حدة القتال بين إسرائيل وحزب الله بشكل كبير في الأيام القادمة. ونقلت عن مسؤولين أمريكيين قولهما: إن الإدارة الأمريكية ترى أنه سيكون من الصعب على الجانبين تهدئة التوتر بعد الهجمات الإسرائيلية المتتالية على مواقع وأهداف الجماعة اللبنانية.

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي نقلت عن حكومة نتنياهو قولها: إنها نقلت رسالة إلى حزب الله عبر المبعوث الأمريكي، مفادها بأن «حيفا تقابلها الضاحية وتل أبيب يقابلها تحويل لبنان إلى غزة ثانية».

وتلقى حزب الله، مساء أمس (الجمعة)، ضربة مؤلمة تمثلت في مقتل 16 من أبرز قياداته. وأقر الحزب في بيان مقتل القيادي إبراهيم عقيل المعروف باسم «الحاج عبدالقادر» والقيادي أحمد محمود وهبي الذي «تولى مسؤوليّة وحدة التدريب المركزي»، خلال غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في لبنان ومعهما 14 من قادة قوة الرضوان. وأكدت المصادر أن جميع القياديين الذين قتلوا خلال غارة الضاحية هم من قوة الرضوان وكانت مهمتهم التدريب والتسليح والإعداد.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن جيش الاحتلال حصل عى معلومات بشأن اجتماع سري نادر لقيادة الرضوان، انعقد في نفق تحت الأرض، وهو الذي استهدفته طائرة إف 35 إسرائيلية بـ4 صواريخ على مجمع القائم في ضاحية بيروت الجنوبية.

ووفق بيان الحزب فإن الضحايا هم: إبراهيم عقيل، أحمد وهبي، محمود ياسين سامر حلاوي، حسن ماضي، -محمد رضا، محمد العطار، أحمد ديب، عبدالله حجازي، -عارف الرز، حسن حسين، عباس مسلماني، حسين حدرج، حسن عبد الساتر، مهدي جمول، و جهاد خنافر.

لكن موقع «أكسيوس» الإخباري الأمريكي، أكد على لسان محلله الإسرائيلي باراك رافيد، أن الغارة الجوية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، أودت بحياة كل أعضاء القيادة العليا لقوة الرضوان التابعة لحزب الله وعددهم 20 عنصرا، مؤكداً أن جميعهم قتلوا في هذه الغارة.

السياسة

«وول ستريت جورنال»: المنطقة على حافة الخطر

اعتبرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن إسرائيل تعمل على وضع إستراتيجية جديدة تحول دون اندلاع حرب أوسع نطاقا مع حزب

اعتبرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن إسرائيل تعمل على وضع إستراتيجية جديدة تحول دون اندلاع حرب أوسع نطاقا مع حزب الله. وذكرت أن إسرائيل ستوضح لحزب الله حجم الضرر الذي سيلحق به إذا استمر في إطلاق الصواريخ على شمال إسرائيل.

واعتبرت الصحيفة في افتتاحية لها، أن هذا هو الاستنتاج الذي توصلت إليه بعد أسبوع الهجمات الإسرائيلية «الفعالة» على آلة حرب الحزب في لبنان، والتي كان آخرها الضربة التي استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت، أمس (الجمعة).

وأعلنت إسرائيل أنها قتلت إبراهيم عقيل، قائد وحدة رضوان النخبوية التابعة لحزب الله، بالإضافة إلى حوالى 15 قياديا آخرين أثناء اجتماعهم.

وكانت الولايات المتحدة رصدت مكافأة قدرها 7 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن عقيل المتهم بتنفيذ تفجيري شاحنتين عام 1983، أسفرا عن مقتل أكثر من 300 شخص في السفارة الأمريكية وثكنات مشاة البحرية في بيروت.

واعتبرت الصحيفة أن إسرائيل بإقدامها على تفجير أجهزة النداء الآلي (البيجر) لحزب الله، تكون قد تجاوزت النمط المألوف في المواجهات معه.

وحذرت«وول ستريت» من أن منطقة الشرق الأوسط باتت بعد الضربات الأخيرة الخطيرة، على حافة الخطر، محذرة حزب الله بأن عليه دراسة خياراته بعناية وأن يعلم أمينه العام حسن نصر الله أن معقله في بيروت «قد لا يكون محصنا». ولفتت إلى أن منظمته قد اختُرقت، ما يعني أنه قد يكون أيضا معرضا للخطر.

وحذرت كذلك من أن الأمور قد تنتهي بنصر الله في مواجهة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ودونالد ترمب في حال فوز الأخير بانتخابات الرئاسة القادمة.

Continue Reading

السياسة

بعد عطاء دام 4 عقود.. وداع مؤثر لنائب رئيس «أرامكو»

فاجأ موظفو شركة أرامكو السعودية نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد المهندس محمد الشمري بحفل توديع استثنائي،

فاجأ موظفو شركة أرامكو السعودية نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد المهندس محمد الشمري بحفل توديع استثنائي، وقفوا خلاله في ممر شرفي تقديراً لمكانته واحترامهم له، بعد عطاء دام لأكثر من 4 عقود.

وترجل الشمري عن صهوة جواده بعد خدمة ٤٣ عاما قضاها في الشركة، بعد أن تدرج في المناصب القيادية، ليترك تاريخاً ومسيرة حافلة بالإنجاز، مخلّفاً حباً وتقديراً في قلوب منسوبي الشركة، فكانت رحلة عطائه الممتدة علامة مضيئة في العمل التنفيذي والإداري، ملهماً للعمل الجاد والسعي الدؤوب.

Continue Reading

السياسة

وطن بلا مخالف.. ضبط 22716 وترحيل 12101 غير نظامي

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 09/ 03/ 1446 الموافق 12/ 09/ 2024 إلى 15/ 03/ 1446 الموافق 18/ 09/ 2024، عن ضبط (22716) مخالفًا، منهم (14446) مخالفًا لنظام الإقامة، و(4780) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(3490) مخالفًا لنظام العمل.

وبلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (1513) شخصًا، (46%) منهم يمنيو الجنسية، و(53%) إثيوبيو الجنسية، و(01%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (38) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

وتم ضبط (10) متورطين في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم. ويخضع حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (15752) وافدًا مخالفًا، منهم (14167) رجلاً، و(1585) امرأة.

وتمت إحالة (6765) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (2232) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (12101) مخالف.

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به، وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثة على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .