Connect with us

السياسة

«طيور الظلام».. محرضون ودعاة فتنة

احتفائية مميزة قدمها الشعب السعودي أفشلت مخططات التحريض والفتنة ضده، فلا يترك المتربصون فرصة على أمل النيل من

احتفائية مميزة قدمها الشعب السعودي أفشلت مخططات التحريض والفتنة ضده، فلا يترك المتربصون فرصة على أمل النيل من المملكة أو التحريض عليها، ويشنّ أعداء الوطن حملات ممنهجة ضد السعودية؛ بهدف الإساءة إليها والنيل منها، مستخدمين حملات مضللة تحمل الأكاذيب والأخبار الملفقة، كي تنال من دور المملكة المحوري وثقلها الدولي وسمعتها العالمية التي تحظى بها، ومعتقدين أن تلك الممارسات قد تعطل من عجلة التنمية فيها، وتسهم في إذكاء خطاب الكراهية والتحريض الأعمى ضد قيادتها وأمنها واستقرارها.

بين الحين والآخر تتعرض السعودية، إلى حملات تحريض شرسة، لم تترك مجالاً إلا وطرقته، يستخدم المحرضون منصات التواصل الاجتماعي للتأثير على المجتمع وتحقيق أهدافهم، فكانت آخر وسائلهم طائرات موسم الرياض، التي أشغلت منصاتهم وعقولهم، لتواجهها احتفائية من الشعب السعودي الواعي بتحركات الطائرات لتعكس فهم المجتمع بما يُحاك ضده من دعاة التحريض والفتنة.

أزمة فكرية.. وإفساد مخططات

أكد المختص في علم الاجتماع طلال الناشري، أن البعض من دعاة التحريض يعيشون أزمة فكرية تعكسها أطروحاتهم ضد السعودية، فهم ينتهزون كل فرصة على أمل النيل من خطوات الحضارة والازدهار والتطور والتمدُّن والتقدم التي تعيشها المملكة في ظل قيادتها الحكيمة التي تقود مسيرة التنمية والتطوير وتحقيق الرؤية؛ لتلبية الاحتياجات المتغيرة، وعكس طموحات وقدرات المملكة، وضمان تحقيق رؤية 2030 على أكمل وجه.

وقال: «وعي المجتمع بأهداف دعاة الفتنة والتحريض أفسد مخططاتهم، وكوّن أمامهم سداً منيعاً ومحارباً صلباً في مواجهة كل من يحرض على الكراهية والعنصرية والإقصاء ضد هذا الوطن، فالمحرضون منتشرون في مواقع كثيرة، منهم من يظهر باسمه وآخرون بأسماء مستعارة، ينشطون على مواقع التواصل وخلف الكواليس، تحركاتهم مثل خفافيش الظلام، وقودهم الحقد والحسد وتمني زوال النعم، ويستخدم دعاة التحريض ضمن أجنداتهم للشر والتدمير، كافة أساليب الشائعات، وتلفيق التهم، والانتقاص لكل الجهود للتنمية والتطوير، بل يهاجمون المنجزات حتى لو قاموا بتجريد من يستهدفون من دينهم وأخلاقهم ومبادئهم وحتى وطنيتهم غير مهتمين بما يسببه تحريضهم من إفساد، فهم يوهمون الناس بأن ما يمارسونه نقد من أجل الإصلاح، فيما يخفون كالخفافيش أجندتهم من نوايا مدمرة».

أيادٍ خارجية وتدمير مجتمعات

أكد الخبير الأمني اللواء متقاعد عبدالله جداوي، أن الأيادي الخارجية التي تحاول النيل من أمن الوطن معروفة، ولكن الأخبث منها أن يكون المحرض محرضاً على وطنه لتحقيق توجه منحرف، وفي سعي نحو تدمير المجتمعات محاولاً اقتناص الأحداث لممارسة التحريض، لذا من الواجب على الجميع قطع الطريق على أي مارق أو مهووس أو محرض.

وبيّن أن من الضروري كشف الدوافع والأهداف كي تسهل مواجهتهم والحذر منهم وإيقاف نشاطهم، فالمحرض يتظاهر بكونه المحب لكسب الثقة، قبل أن يبث ضد المجتمع ليبدأ مرحلة التحريض.

وأضاف: «المحرضون لم يتركوا باباً إلا وقاموا بتوظيفه، فما زلنا نتذكر قيامهم بتوظيف الشعيرة المقدسة (الحج) في مكايداتهم السياسية لتحقيق أهدافهم في إيذاء المملكة وتشويهها، ولقد كانوا يتوقعون أن تسييس شعيرة الحج يحولها إلى كرة ثلج إعلامية وشعبية في العالم الإسلامي تتدحرج حتى تحقق أهدافهم».

وشدد اللواء الجداوي، على أن السعودية منذ المؤسس الملك عبدالعزيز وحتى اليوم تتعرض سنوياً لحملات تشويه متعددة ومن أطراف مختلفة، ولكن تلك الحملات تتحطم على أسوار الشعب الواعي والمدرك لمخططاتهم الخبيثة.

وأضاف: «نعيش عصراً مختلفاً محملاً بالطموح والتفاؤل ونحن نحقق نحو 87% من أهداف (رؤية 2030)، التي تم إطلاقها في 25 أبريل 2016م، عقب تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان قيادة المملكة».

تحذير من دعاة الفتنة

حذرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية، من خطر الشائعات وتلقيها وبثها وتداولها، لا سيما إذا كانت تمس المصلحة العليا للدين والوطن، أو تضر بتماسك المجتمع ووحدته، أو تمس ولاة أمره وعلماءه ورجال أمنه ورموزه. وأوضحت أن التقارير كشفت حسابات وهمية بأعداد كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، هدفها بث الشائعات وإذكاء الفتن في السعودية، خصوصاً بعدما خابت مساعيهم في محاولات كثيرة لتحقيق مآربهم الدنيئة عبر تاريخ المملكة.

وأشارت الهيئة، إلى ما تقوم به قنوات التضليل والفتنة التي أذكت كثيراً من الصراعات الطائفية والمذهبية، وأصبحت بوقاً للجماعات الإرهابية، وهدفها «تقطيع الدول، وبعثرة الشعوب، ثم لا تكترث هي ولا الأنظمة الراعية لها لمصالح شعوب المنطقة وأهلها؛ أماتوا جوعاً، أم تفرقوا شيعاً، أم تناثروا طوائف، أم تقطعوا أحزاباً».

وحذرت من مواقع وقنوات التحريض والفتنة، و«دعاة تمزيق الأوطان والعبث بوحدتها، وتأجيج الفتنة وإثارة الفرقة».

وشددت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء، «على أن من نعمة الله تعالى على السعودية وحدة ترابها، وقوة أمنها، يحكمها ولاة أمر جادون وحازمون في المحافظة على هذه الوحدة وعلى هذه الأمة تحت راية (لا إله إلا الله محمد رسول الله)».

وأكدت أنه «يجب تقدير هذه النعمة الكبرى والمحافظة عليها، والدولة بأجهزتها القضائية والأمنية وشعبها الواعي الوفي قادرة على حفظ الأمن والاستقرار، وتعزيز الازدهار، وتعزيز ريادتها العربية والإسلامية وتأثيرها العالمي بما يخدم الإسلام والمسلمين والإنسانية عامة».

عقوبة المساس بالنظام العام

أكد المستشار القانوني المحامي ماجد الأحمري، أن المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية نصت على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كلُّ شخص ينتج ما من شأنه المساس بالنظام العام أو القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

كما يُعاقب من قام بإنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، للاتجار في الجنس البشري، أو تسهيل التعامل به، أو إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها، أو إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، للاتجار بالمخدرات، أو المؤثرات العقلية، أو ترويجها، أو طرق تعاطيها، أو تسهيل التعامل بها.

وأشار إلى أن المادة التاسعة، نصت على أنه يُعاقب كل من حرَّض غيره، أو ساعده، أو اتفق معه على ارتكاب أيٍّ من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام، إذا وقعت الجريمة بناء على هذا التحريض، أو المساعدة، أو الاتفاق، بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها، ويعاقب بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها إذا لم تقع الجريمة الأصلية.

مواجهة التحريض:

وعي المجتمع بأهداف دعاة الفتنة وإفساد مخططاتهم

مواجهة المحرضين على الكراهية والإقصاء

قطع الطريق على أي مارق أو محرض

كشف دوافع المحرضين وأهدافهم والحذر منهم

السياسة

بعد تصفية فؤاد شكر .. إسرائيل تصطاد الرجل الثاني في «حزب الله»

في ضربة جديدة، أعلنت إسرائيل اغتيال القيادي البارز وقائد قوة الرضوان بوحدات النخبة في حزب الله، اللبناني، إبراهيم

في ضربة جديدة، أعلنت إسرائيل اغتيال القيادي البارز وقائد قوة الرضوان بوحدات النخبة في حزب الله، اللبناني، إبراهيم عقيل اليوم (الجمعة). وأفادت مصادر مطلعة بأن مقاتلة إسرائيلية من طراز “إف 35” نفذت الغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت، التي قتل خلالها أيضا 3 أشخاص على الأقل وأصيب 17 آخرون ، وفق حصيلة أولية نشرتها وزارة الصحة اللبنانية. ووصف مصدر مقرب من حزب الله الضربة الإسرائيلية بأنها كانت “دقيقة” وأدت إلى مقتل عقيل. ويعد عقيل، المطلوب من واشنطن، الرجل العسكري الثاني في حزب الله بعد فؤاد شكر الذي قتل بغارة اسرائيلية في الضاحية الجنوبية في 30 يوليو الماضي . وذكر مصدران أمنيان أن الضربة الإسرائيلية أصابت منطقة قرب منشآت رئيسية لحزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ورصدت وزارة الخارجية الأمريكية في أبريل 2023 مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار لمعلومات عن القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل.وذكر برنامج مكافآت من أجل العدالة، التابع للوزارة، في بيان أن عقيل المعروف أيضاً باسم «تحسين» هو عضو في أعلى هيئة عسكرية في حزب الله.

من جانبها، نصحت الخارجية البريطانية الرعايا البريطانيين في لبنان بالمغادرة، كما نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان لأي سبب.

وتتواصل العمليات العسكرية جنوبي لبنان بوتيرة عالية بين حزب الله وإسرائيل وسط تحليق مكثف للطائرات الاستطلاعية والمسيّرات في أجواء المنطقة.

وقالت هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية (راديو كان): إن نحو 150 صاروخا أطلقت من لبنان عبر الحدود. وأفادت هيئة الإسعاف الإسرائيلية بأنه لم ترد تقارير بعد عن وقوع خسائر بشرية.

وأعلن حزب الله اليوم أنه شن 7 هجمات منفصلة على أهداف إسرائيلية بصواريخ كاتيوشا. وتعرّض وادي زبقين في القطاع الغربي لقصف مدفعي إسرائيلي. كما تعرضت أطراف بلدات يارون، بيت ليف، وحانين لقصف مدفعي إسرائيلي.

ونعى الحزب اللبناني عنصراً ثانياً اليوم سقط بالاستهدافات الإسرائيلية. وكان حزب الله أعلن في وقت سابق مقتل أحد عناصره في غارة إسرائيلية. فيما أعلن الجيش الإسرائيلي مقتل جنديين وإصابة 9 آخرين في هجمات شنها «حزب الله» على الحدود مع لبنان.

وعند الحدود اللبنانية الإسرائيلية، استهدفت مسيرة إسرائيلية عنصرين من حزب الله، قال الجيش الإسرائيلي إنهما كانا يحاولان زرع عبوة ناسفة. وأفادت مصادر «العربية» و«الحدث» بأن الجيش أسر جثتيهما. ونشر المتحدث باسم الجيش مقطعي فيديو يوثقان العملية، الأول يعود لكاميرا أحد العنصرين، أما الثاني فكان لمشاهد التقطتها المُسيرة أثناء تنفيذ العملية.

Continue Reading

السياسة

مخاوف من تفكك السودان .. ومطالبات بضغوط دولية

وسط تصاعد الحرب في السودان، تضاعفت الأزمة الإنسانية، وزادت المخاوف من تفكك البلاد ، خصوصا أن الحرب أكملت عاما

وسط تصاعد الحرب في السودان، تضاعفت الأزمة الإنسانية، وزادت المخاوف من تفكك البلاد ، خصوصا أن الحرب أكملت عاما ونصف العام، وأسفرت عن مقتل عشرات الآلاف من المدنيين وتشريد 10 ملايين شخص.

وبحسب تقرير للمعهد الملكي للشؤون الدولية البريطاني (تشاتام هاوس)، فإن جهود الوساطة الدولية لم تنجح حتى الآن في وقف النزاع، وقد جرت منتصف أغسطس الماضي أحدث محاولة وساطة لإعادة تنشيط عملية وقف إطلاق النار المتوقفة، بهدف جمع وفود رفيعة المستوى من طرفي الصراع.

وهدفت محادثات جنيف إلى تحقيق وقف شامل للأعمال العدائية على مستوى السودان، للسماح بوصول المساعدات إلى جميع أنحاء البلاد، وإنشاء آلية قوية للمراقبة والتحقق.

وتم تحقيق بعض التقدم المحدود في وصول المساعدات الإنسانية إلى دارفور، ووافق الجيش السوداني على إعادة فتح معبر أدري المؤقت من تشاد، الذي أغلق بشكل تعسفي في فبراير، بينما فتحت قوات الدعم السريع طريق «الدبه».

وتدخل شاحنات الأمم المتحدة الآن دارفور، رغم أن حركة المرور إلى ما بعد غرب دارفور تواجه صعوبات شديدة بسبب الأمطار الغزيرة وانهيار الجسر الوحيد الذي يربط حدود تشاد بجنوب ووسط دارفور، ولكن منذ انتهاء المحادثات تصاعدت أعمال القتال.

وعزا التقرير السبب الرئيسي لفشل محادثات وقف إطلاق النار إلى أن كلاً من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ما زالتا تسعيان لتحقيق نصر عسكري.

وخلال محادثات جنيف، وافقت قوات الدعم السريع على مدونة سلوك لحماية المدنيين، تلاه توجيه من قائدها الفريق محمد حمدان دقلو (حميدتي)، لكن التزاماتها تظل مقوضة بشكل كبير.

ووسط هذا الجمود، اقترح التقرير زيادة الضغط على الدول التي تدعم الحرب من خلال تقديم الدعم العسكري والمالي واللوجستي للأطراف المتحاربة.

ودعا مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات أكثر صرامة في مواجهة الانتهاكات المتعلقة بالحظر الحالي، كما أن هناك حاجة لفرض عقوبات على الأشخاص الذين يعيشون في الديموقراطيات الغربية ويقومون بنشر خطاب الكراهية والدعوة إلى استمرار الحرب.

وشدد على ضرورة أن تواصل الولايات المتحدة وشركاؤها العمل مع الجهات الفاعلة الإقليمية لمحاولة استغلال نفوذها على الطرفين المتحاربين وإقناعهما بأن الجميع خاسر إذا استمرت الحرب.

وحذر التقرير من أن السودان يواجه احتمالاً حقيقياً للتقسيم الفعلي تحت حكومتين متنافستين، وقد يصل الأمر إلى تفكك أكبر. وطالب المدنيين الداعمين للديموقراطية في السودان بالتوحد على منصة مناهضة للحرب وجعل أصواتهم مركزية في تشكيل جهود بناء السلام المستقبلية، والدعم الدولي ضروري لتحقيق هذا الهدف.

Continue Reading

السياسة

ترمب يحذر الناخبين اليهود: إذا خسرت ستزول إسرائيل

حذر المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترمب، من أن خسارته للانتخابات المرتقبة في نوفمبر القادم،

حذر المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترمب، من أن خسارته للانتخابات المرتقبة في نوفمبر القادم، ستؤدي إلى زوال إسرائيل. وقال إن أي يهودي يصوت لصالح المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس «لا بد من فحص رأسه» للتأكد من سلامة عقله.

وأضاف خلال فعالية لمكافحة معاداة السامية أقيمت في واشنطن، مساء (الخميس)، أنه إذا خسر الانتخابات الرئاسية، فإن إسرائيل «ستُمحى من الوجود» خلال عامين، بحسب قوله.

وقال إن لديه ابنة يهودية وصهراً يهودياً وأحفاداً يهوداً، مضيفا: ورغم كل ما فعلته، حصلت فقط على 29% من أصوات اليهود في الانتخابات الأخيرة. وتُظهر الاستطلاعات أنني الآن وصلت إلى 40%، وهذا يعني أن 60% سيصوتون لشخص يكره إسرائيل، في إشارة إلى حصول هاريس على دعم 65% من الناخبين اليهود في استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث في الفترة من 26 أغسطس إلى 2 سبتمبر.

وأضاف: «وعدي للأمريكيين اليهود هو هذا: بأصواتكم، سأكون المدافع عنكم، حاميكم، وسأكون أفضل صديق عرفه الأمريكيون اليهود في البيت الأبيض».

وقال ترمب: «منحت إسرائيل مرتفعات الجولان، واعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل، وفتحت السفارة هناك، وقدمت اتفاقيات أبراهام».

واستعرض ترمب جدول أعماله في الأسبوع الأول من عمله في البيت الأبيض حال فوزه في الانتخابات، قائلاً: «لن أسمح لما حدث في باريس ولندن وبروكسل أن يحدث هنا في أمريكا. سنقوم بترحيل المتعاطفين مع الجماعات المتشددة من بلدنا. وسنغلق حدودنا ونعيد تفعيل حظر السفر».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .