الثقافة و الفن
محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد
للمثقف التنويري محمد بن عبدالرزاق في كل مدينة من مدن بلادنا صديق، وفي كل صحيفة أثر، وفي كل وطن عربي معرفة وأواصر،
للمثقف التنويري محمد بن عبدالرزاق في كل مدينة من مدن بلادنا صديق، وفي كل صحيفة أثر، وفي كل وطن عربي معرفة وأواصر، وعندما شرّفتني الأقدارُ بمعرفته، ظننته من منسوبي شركة أرامكو، فالوقت لديه للإنتاج، وليس للاستهلاك، وعندما تلتقيه ينفتح القلب والوعي على ذاكرة ثقافية وتاريخية لم تنجح العقود المديدة في النيل منها، وأنّى لها ذلك وهي ذاكرة محبة وسلام وصداقات مع العمالقة، هنا حديث ذكريات، وقراءة معاصرة، نتسلل عبرها لوجدان النبيل (أبو يعرب) الذي غلبت كُنيته اسمه.. فإلى نصّ الحوار:
• لمن ما زلت تكتب؟
•• سؤال غريب «ما جاوبش عليه» زي ما قال المطرب محمد عبدالمطلب.
• وماذا تكتب؟
•• أكتب في الأعوام الأخيرة عما يعجبني مما يهدى لي من الأصدقاء.
• لماذا تعتني برموز الظل؟
•• اهتمامي بتراجم بعض الرواد تحت عنوان (أعلام في الظل) ينطلق من كونهم لا يعرفهم الا القلة إذ لم يشتهروا إعلامياً، ولكن لهم دور تطوعي في المجتمع لا يمكن نسيانه ولا تناسيه.
• كم صدر من هذه السلسلة؟
•• صدر ثلاثة أجزاء في أندية الباحة وجازان والمدينة والرابع لدى نادي جدة الأدبي، والخامس ينتظر من يطلبه للنشر.
• ألا تعتقد أن هناك من ينتظر أن يطبع لك؟
•• أشك في ذلك لانحسار الرغبة في النشر والتوزيع لانشغال الجميع بوسائل التواصل الحديثة.
• ما الذي خسرته بسبب الكتابة؟
•• خسرت كثيراً من علاقاتي ببعض المعارف والوجهاء لطلبهم الكتابة عنهم أو عن ذويهم، وأنا أقول لهم مع كامل الاحترام «أنا لست مقاولاً» بل كاتب أعتني بمن عرف بخدمة وطنه ومجتمعه ومن أحبهم.
• وإذا أحرجك أحد؟
•• إذا أُحرجت قلت: «سوف أكتب عنك بعد وفاتك!»، وأذكره بما قاله الراحل محمد علي مغربي في كتابه (أعلام الحجاز) عندما ألح عليه أصدقاؤه بقولهم: «لماذا تكتب عن والد فلان ولا تكتب عن والدي؟»، فرد عليهم: «إنني أكتب عن الأعلام وليس عن الأعيان»، ومع ذلك توقف مغربي عن الكتابة لأعوام وعاد بعد هدوء العاصفة واستكمل الأجزاء الأربعة من موسوعته (أعلام الحجاز).
• ماذا لو لم تجد من يقرأ لك؟
•• أكتب لنفسي كي لا يحرقني الفراغ ولكي لا أنصرف كغيري إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي تعمي وتتعب وتتلف وتلهي ولهذا أخذت إجازة يوماً في الأسبوع وهو يوم الأحد الذي لا أستعمل فيه الهاتف.
• كم كتاباً أصدرت إلى اليوم؟
•• آخر كتاب صدر ووصل قبل أيام من جدة تناولت فيه سيرة الوالد (الشيخ عبدالرزاق بن محمد القشعمي) والفنان عبدالجبار اليحيا؛ الذي لا يعرف إلا أنه تشكيلي وهو شاعر ومترجم وأول من أشرف على صفحة للفنون التشكيلية في جريدة المدينة قبل 65 عاماً وبعد أيام قليلة وخلال معرض الكتاب الدولي سيصدر كتابي (مئة عام صحافة) عن دار تراث الوشم بمناسبة مرور 100 عام على صدور جريدة أم القرى وكُتب عليه رقم 52 قبل الكتابين السابقين، ومع الجزء الرابع من أعلام في الظل صدر لي إلى الآن 55 كتاباً كلها في التاريخ الثقافي من الصحافة في بداياتها ومن سير الرواد وغيرها.
• متى شعرت بانتصار التنوير على التقليدية؟
•• أعتقد أن قصر المنابر على فئة دون أخرى يعزز حضورها، وعندما تتاح المنابر للفئة الأخرى سيكون للإنسان الخيار، خصوصاً إذا كان قادراً على التمييز بين الجيد والرديء وأعتقد أن هذا العصر انتصر للأولى على الثانية أو كاد.
• ما نظامك القرائي والكتابي؟
•• جرت العادة أن أنام مبكراً وأصحو مبكراً ومع الفجر أدخل مكتبتي المنزلية من السابعة الى العاشرة ومن بعد صلاة العصر إلى أذان العشاء أقضي ما بين سبع إلى ثماني ساعات يومياً بين القراءة والكتابة وإن كنت أقرأ عشرة أضعاف ما أكتب هذا برنامجي الثابت منذ سبعة أعوام ومن قبل كنت أقضي الفترة الصباحية في العمل قبل التقاعد.
• ما سر علاقتك الوطيدة بمعارض الكتاب؟ •• أول معرض سافرت إليه هو معرض الشارقة قبل 40 عاماً وعند عودتي منه بما نجحت في اقتنائه خصصت غرفة في منزلي للمكتبة، ومن عام 1990 واصلت حضور معرض القاهرة الدولي حتى الآن وبعض المعارض العربية في أوقات متقطعة منها دمشق، بيروت، الدار البيضاء، دبي وبعد انتظام معرض الرياض للكتاب أصبح يغنيني إلى حد ما إنما يظل معرض القاهرة للكتاب الأكثر إغراء.
• هل تحتفظ بكل ما جمعت من كتب طيلة 40 عاماً؟
•• مع الأسف، كثير من كتب مكتبتي ضاع بين السرقة والإعارة دون ضمانات.
• ما العاصمة الثقافية التي ترى أنه طواها النسيان؟
•• تاريخياً، أعتقد أن هناك أكثر من عاصمة حاول البعض أن يقنعنا بتناسيها منها بغداد، وصنعاء، وفاس، أما بيروت فكان لها شأن.
• هل تؤمن بمقولة «من أدركته حرفة الأدب أدركه الفقر»؟
•• أؤمن بمقولة «على قد فراشك مد رجليك» ومهنة الأدب لا تؤمن حياة كريمة، بل تستنزف عاشقها وممتهنها إلا أنه استنزاف شغف ومحبة.
• بماذا ترد على من يقول «إنك تنعم برفاهية»؟ •• من قال إنني مرفّه؟ وما مواصفات المرفّه؟ وأيام وزارة الثقافة والإعلام وبالذات عندما تولى الصديقان الدكتور عبدالعزيزالسبيل والدكتور ناصر الحجيلان، مسؤوليات ومهمات كانا يشجعاني بطلب تأمين بعض الكتب بما يساوي تكاليف إعدادها وطبعاتها، أما الآن فإنني قررت التوقف في ظل اضطلاع الأندية الأدبية بهذا الدور، علماً بأنه طالها انحسار المدد وربما كما أسمع أنها تلفظ أنفاسها الأخيرة.
• من أين اكتسبت كل هذا الجلد ورباطة الجأش؟
•• هذا من حسن ظنك ومحبة الناس، والوقت مبارك إن لم تضيعه باللعب أو بوسائل التواصل، تقاعدت منذ سبعة أعوام ولا أخرج من البيت إلا نادراً عندما تتضاءل حركة السيارات في الشوارع يومي الجمعة والسبت، وأخرج لمشوار واحد، بينما أقضي أغلب وقتي في المكتبة وحضور المناسبات المتباعدة والمهمة لي، أما الصداقات فالحمد لله باقية عدا بعض من لديهم حساسية ومن تزعجه صراحتي أحياناً ومن يكرر السؤال متى تكتب عني؟
• ما أبرز الشخصيات التي طبعت بصمة في وجدانك؟
•• الراحل الوالد عبدالكريم الجهيمان الذي رافقته في الـ20 عاماً الأخيرة من حياته رحمه الله، وأصدرت عنه ثلاثة كتب، ولا أنسى الصديق الدكتور يحيى بن جنيد فهو صديق منذ 50 عاماً، ودعاني للعمل بمكتبة الملك فهد الوطنية، عقب تقاعدي من العمل في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وكان الدكتور يحيى أميناً عاماً للمكتبة، وألزمني بتسجيل التاريخ الشفوي للمملكة، على مدى 25 عاماً ودعوة الرواد والمثقفين للتسجيل معهم بالصوت والصورة، وتم تسجيل حوارات مع أكثر من 400 شخصية وكتبت عن ذلك كتاب (تجربتي مع التاريخ الشفوي) وأهديته للدكتور يحيى بن جنيد وصدر عن نادي الطائف الأدبي.
• كيف توطدت علاقتك بالحداثيين وأنت كلاسيكي؟ •• صداقتي وأحمد الله مع الجميع، ومع كل الطيبين من الرعيل الأول ومن الحداثيين وأحسبني كالرياضيين مشجعاً لا لاعباً.
• ما انطباعك عن المشهد الثقافي؟ •• المشهد الثقافي يذكرني بالصفحة المخصصة للأستاذين أحمد وعبد الرحمن السعيد في جريدة القصيم نصف الشهرية عام 1960 التي كانت بعنوان (سلطات فكرية) وإلى الآن لم أستسغ أو أهضم استبدال الأندية الأدبية بالمقاهي عقب عمر امتد لنصف قرن والمفروض أن نقيم نشاطها وتحاكم وتستبدل بالأفضل، ومثلها إلغاء المكتبات العامة في المملكة.
• من الذين فاتتك الكتابة عنهم؟ •• لم أكتب عن كثير ممن لم أجد لهم تراجم أو معلومات وافية كما لم أكتب عن (أمي) -رحمها الله- ومهما أكتب فهناك من ينتقد لأتفه الأسباب منها طلب الكتابة عن والده أو عنه، وممكن أن أعطيه أرقام من يكتب (السيرة الغيرية).
• من أطلق عليك كنية «أبو الأمة»؟ •• أطلقها المرحوم الروائي عبدالعزيز مشري عندما زرته وكان منوماً في مستشفى الملك فيصل التخصصي، وطلب مني أن يرى الأستاذ عبدالكريم الجهيمان، ورحب الجهيمان وزرناه (الجهيمان وعبدالله العبدالمحسن، وزوجته الدكتورة نادية الهواشم) والتقطت لنا صورة بالمناسبة فشكرني المشري، وقال: أنت لست أبو يعرب فقط أنت أبو الأمة وذهبت مثلاً وتناقلها الركبان.
• من المثقف الذي لم يأخذ حقه؟•• الذي «لا يترزز» في كل موقع ومناسبة، والذي يعمل دون ضجيج، والذي لا يقدره مجتمعه إلا بعد رحيله، وتظل الشللية والواسطة لهما النصيب الأوفى.
الثقافة و الفن
نوران ماجد تتألق بين عمرو سعد وياسر جلال
نوران ماجد تتألق في عباس الريس بجانب عمرو سعد وياسر جلال، استعدادًا لموسم رمضان 2026. اكتشفوا تفاصيل العمل الدرامي المشوق الآن!
نوران ماجد: نجمة تتألق في سماء الدراما
هل سمعتم عن الفنانة المبدعة نوران ماجد؟ إذا لم تكن قد سمعت عنها بعد، فاستعد لتكون جزءًا من رحلتها الفنية المثيرة التي تأخذنا إلى عالم مليء بالإبداع والتشويق.
عباس الريس: مغامرة جديدة في رمضان 2026
تستعد نوران ماجد للظهور في أحدث أعمالها الدرامية “عباس الريس”، الذي سيُعرض في موسم رمضان القادم لعام 2026. هذا العمل يضم النجم اللامع عمرو سعد، ويعد بأن يكون واحدًا من أكثر الأعمال المنتظرة لهذا الموسم.
للعدالة وجه آخر: دراما مشوقة على المنصات الرقمية
أنهت نوران مؤخرًا تصوير دورها في مسلسل “للعدالة وجه آخر”، حيث تلعب دور مساعدة ومديرة أعمال للنجم ياسر جلال. المسلسل يتكون من 15 حلقة فقط، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمحبي القصص السريعة والمليئة بالإثارة. يشاركها البطولة كل من أروى جودة ومحمد علاء جامايكا، وهو من تأليف عمرو الدالي وإخراج محمد يحيى مورو.
المثير هنا أن تحضيرات هذا المسلسل بدأت منذ العام الماضي وكان مقررًا عرضه في رمضان 2025، لكن تم تأجيله بسبب عرض مسلسل “جودر 2” وصعوبة تواجد ياسر جلال بمسلسلين بنفس الموسم لأسباب تسويقية.
قتل اختياري: تجربة جديدة خارج الموسم الرمضاني
لم تكتفِ نوران بهذا القدر من الأعمال، بل انضمت أيضًا لمسلسل “قتل اختياري” بطولة أحمد خالد صالح وركين سعد. هنا تلعب دور طبيبة صيدلانية ضمن أحداث العمل الذي يتكون من 30 حلقة وسيُعرض خارج الموسم الرمضاني. هذا العمل يأتي بإخراج محمد بكير وتأليف مشترك بين أمين جمال وحمدي التايه ومحمد السوري.
أهل الخطايا: بصمة مميزة في رمضان الماضي
أما عن آخر أعمالها التي تركت بصمة واضحة فهي مشاركتها في مسلسل “أهل الخطايا” الذي عُرض في رمضان الماضي 2025. شاركت فيه بجانب نجوم كبار مثل جمال سليمان ورانيا يوسف وسوسن بدر وغيرهم الكثيرون الذين أضافوا للعمل نكهة خاصة لا تُنسى.
نوران ماجد: اسم يتردد بقوة بين عشاق الدراما العربية، وهي بلا شك تستحق المتابعة لكل محبي الفن والإبداع. استعدوا لمشاهدة المزيد منها قريبًا!
الثقافة و الفن
سعد لمجرد يعلق على تسليم فضل شاكر نفسه للسلطات اللبنانية
سعد لمجرد يوجه رسالة دعم مؤثرة لفضل شاكر بعد تسليمه للسلطات اللبنانية، تجسد الأخوة والقيم الإنسانية في عالم الفن.
سعد لمجرد وفضل شاكر: قصة دعم وأخوة فنية
في عالم الفن، حيث تتقاطع الأضواء مع الظلال، تأتي لحظات نادرة تبرز فيها القيم الإنسانية فوق كل شيء. واحدة من هذه اللحظات كانت عندما وجه الفنان المغربي سعد لمجرد رسالة دعم مؤثرة للفنان اللبناني فضل شاكر. هذا الأخير الذي قرر تسليم نفسه للسلطات اللبنانية بعد سنوات من الجدل حول ملفه القانوني.
رسالة الأخوة والدعم
لم يكن سعد لمجرد مجرد زميل في المجال الفني لفضل شاكر، بل اعتبره شقيقًا تربطه به مشاعر حب ووفاء لا تتغير. في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، شارك سعد صورة لفضل وأرفقها برسالة مليئة بالصدق والحنان. قال سعد: “عرفتك عن قرب، ورأيت فيك الصدق في كل شيء”. كلمات تعكس علاقة إنسانية عميقة تتجاوز حدود الشهرة والأضواء.
تمنيات بإنهاء الأزمات القانونية
في ختام رسالته، أعرب سعد عن أمله الكبير في أن تنتهي أزمات فضل القانونية قريبًا. قال: “أسأل الله أن يفرّجها عليك ويعيدك إلينا سالماً غانماً”. هذه الكلمات ليست مجرد تمنيات عابرة، بل هي دعوة صادقة للسلام والطمأنينة لصديق عزيز.
الجمهور بدوره لم يقف مكتوف الأيدي أمام هذه الرسالة المؤثرة. تفاعلوا معها بشكل كبير عبر منصات التواصل الاجتماعي، مشيدين بكلمات سعد التي تعكس تقديرًا ووفاءً نادرًا في عالم الفن اليوم.
ديو مفاجأة: تعاون فني جديد
وكما لو أن الدعم الشخصي لم يكن كافيًا، أعلن الفنان اللبناني محمد فضل شاكر عن تعاون مرتقب بين والده والفنان المغربي سعد لمجرد. الديو الجديد بعنوان سهران يا حبيبي يعد بمثابة مفاجأة للجمهور المتعطش لأعمال تجمع بين الأصوات الرائعة والمشاعر الصادقة. ومن المتوقع طرح الأغنية قريباً بعد الانتهاء من تصوير الكليب الخاص بها.
“سهران يا حبيبي” ليس مجرد عنوان لأغنية جديدة؛ إنه وعد بأمسية موسيقية ساحرة تجمع بين ثقافتين غنيتين وتاريخين موسيقيين مميزين. إنها فرصة لنرى كيف يمكن للفن أن يكون جسرًا للتواصل والتفاهم بين الشعوب.
في النهاية، تبقى مثل هذه اللحظات الإنسانية دليلاً على أن الفن يتجاوز الحدود ليصبح لغة عالمية للتعبير عن الحب والدعم والأمل.
الثقافة و الفن
تحقيق مع محمد رمضان بسبب أغنية “واحد يا أنصاص”
محمد رمضان يواجه تحقيقاً جنائياً بسبب أغنيته رقم واحد يا أنصاص التي أثارت جدلاً واسعاً، اكتشف تفاصيل القضية المثيرة للجدل.
محمد رمضان وأغنيته المثيرة للجدل: قصة “رقم واحد يا أنصاص”
هل سمعت عن الأغنية التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي وأثارت جدلاً واسعاً في الأوساط الفنية؟ نعم، نحن نتحدث عن أغنية “رقم واحد يا أنصاص” للفنان المصري محمد رمضان، والتي تسببت في إحالته إلى التحقيق بتهمة نشرها دون الحصول على التصاريح اللازمة.
في مشهد يبدو وكأنه مقتبس من فيلم درامي، أُحيل محمد رمضان إلى المحاكمة الجنائية في القضية رقم 9213 لسنة 2025 جنح الدقي. السبب؟ أداء وإذاعة مصنّف سمعي بصري في مكان عام دون الحصول على التصاريح المطلوبة من وزارة الثقافة. يبدو الأمر وكأنه حلقة جديدة من مسلسل القوانين واللوائح التي تطارد الفنانين.
ما وراء الكواليس: تفاصيل الدعوى القضائية
الدعوى القضائية المقدَّمة ضد رمضان لم تكن مجرد شكوى عابرة. بل اتهمته بأن الأغنية “تحرّض على العنف وتخالف الأعراف العامة”. كلماتها تتضمن عبارات خارجة عن الذوق العام وتشجع على الاعتداد المبالغ بالنفس والإساءة إلى الآخرين. هل يمكن أن تكون هذه الأغنية هي النسخة الحديثة من “أنا الملك”؟
نص الدعوى يشير بوضوح إلى أن الأغنية تُعدّ مخالفة لأحكام القانون رقم 38 لسنة 1992 المنظّم لجهاز الرقابة على المصنفات الفنية. إذ لم تحصل على الترخيص اللازم للعرض العام أو لتصوير الفيديو كليب. ربما كان يجب على محمد رمضان التفكير مرتين قبل الضغط على زر النشر!
ردود الفعل: بين المؤيد والمعارض
كما هو الحال دائماً مع أي قضية مثيرة للجدل، انقسم الجمهور بين مؤيد ومعارض. البعض يرى أن الفن يجب أن يكون حراً وغير مقيد بالتصاريح واللوائح، بينما يرى آخرون أن هناك حدوداً يجب عدم تجاوزها للحفاظ على الذوق العام.
وفي الوقت الذي ينتظر فيه الجميع ما ستؤول إليه الأمور في المحكمة، يبقى السؤال الأهم: هل ستؤثر هذه القضية على مسيرة محمد رمضان الفنية أم أنها مجرد عثرة صغيرة في طريقه نحو النجومية المستمرة؟
ختاماً: الفن والقانون.. صراع لا ينتهي
قصة محمد رمضان وأغنيته “رقم واحد يا أنصاص” تذكرنا بأن عالم الفن ليس بعيداً عن القوانين واللوائح. وفي النهاية، يبقى السؤال مفتوحاً حول كيفية التوازن بين حرية التعبير الفني واحترام القوانين المنظمة لهذا المجال.
فهل سيستطيع محمد رمضان تجاوز هذه الأزمة كما فعل مع العديد من التحديات السابقة؟ الأيام القادمة وحدها كفيلة بالإجابة.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية