Connect with us

الثقافة و الفن

تركي الدخيل في رسالة إلى «القاسمي»: أتعبت المصنفين بعدك

كأنما الكاتب تركي الدخيل بامتلاكه زِمام اللغة، وقدرته على استعادة أدب (الإخوانيات) يعيش في القرن الرابع الهجري،

Published

on

كأنما الكاتب تركي الدخيل بامتلاكه زِمام اللغة، وقدرته على استعادة أدب (الإخوانيات) يعيش في القرن الرابع الهجري، فرسائله التي يبعثها عبر الصحف لأصدقائه، تتضمن المشاعر في أرقى عبارات الشوق والوله، وذلك النوع من الأدب اعتنى به أبو الفضل المكيالي، وأبو الفضل بن العميد.

وأدب المراسلات فن قديم في الذاكرة والوجدان العربيين، وبلغ من ذيوع الفن، أن خصَّه الثعالبي بفصول في (سحر البلاغة) جمع فيها ما تخيَّره من رسائل الكتَّاب، وأبرز من اشتهر بهذا الفنّ أبوحيّان التوحيدي؛ خصوصاً في كتابه (الصداقة والصديق) وها هو (أبو عبدالله) يعيش العصر الرقمي، ويعتمد لغة الورّاقين، ليخطّ من لندن رسالةً (معتّقة المفردات) في عطر أسلوبية الجاحظ وابن عبدربه إلى صديقه الخبير المعجمي الدكتور علي القاسمي، بعد أن قرأ كتابه (معجم الاستشهادات الموسّع)، ويبعثها بخطه اليدوي الأنيق عبر وسيط إلكتروني لو يحسّ بما تتضمنه هذه المشاعر لثمل ولحرن كما تحرن الفرس، وهنا نص رسالة الدخيل التي تكشف ما امتاز به صاحب (جوهرة في يد فحام):

شيخنا الجليل وأستاذنا العالم المبجل النبيل

إمام صناعة المعاجم.. جامع علوم العرب والأعاجم..

الدكتور علي القاسمي سلمه الله

تحية محبة وإعزاز وإجلال وتقدير.. وبعد:

فما زلتُ ممتلئًا بفيض معرفتكم، مبتهجًا بما امتد إليَّ من بحر علومكم، منذ تملكت نسخة من (معجم الاستشهادات)، جذلًا بصنوف عناية لم أعهد مؤلفًا يحرص على إيصالها للقارئ، بدلالٍ قد يصل حدَّ التغنيج.. ما زلتُ كذلكَ، حتَّى مَنَّ الله عَلَيَّ بتيسير اقتناء (معجم الاستشهادات الموسَّع)، ويعلمُ الله أني لم أشتكِ من ضيق في الرفيق الأوَّل، ولكن هل يَرَدُّ عاقلٌ منحة يقدمها له شَيخه، وكأنه يتمثل قول الشاعر:

تراه إذا ما جئته متهللًا

كأنكَ تُعطيه الذي أَنت سائِلُه!

فيا دكتورنا العَلِيَّ منزلةً، وعلمًا، ومكانةً، وبذلًا، وعطاءً…

لم يساورني شَكٌ كُلَّمَا قَلَّبتُ صفحات معاجمك، التي أزالت عُجمتي، أَنَّكَ صنعتها على عينك بمحبة غامرة، لمادتها، وآلتها، ومصدرها، ومن تصدر إليه..

لا يمكن أن تنبت فروع خدمات معاجمك في أرضٍ لم تُحرَث بِحُبٍّ، ولا بُذِرَت بِحُبٍّ، ولا سُقِيت بِحُبٍّ، ولا قُطِفت ثمارها بهذه المحبة، التي تكسو الأشياء، جمالًا، وجلالًا، ودلالًا!

إرشادات استعمال المُعجم في صفحتين، ثم موضوعات الفهرس في ستٍ وعشرين صفحة، في كل صفحة، عمودان من الكلمات الدَّالَة، الموضوعية، بحيث تشمل الصفحة نحوًا من ستين كلمة، وربما تزيد!

أُتراك يا دكتور، وقد حملتَ لقبَ عائلتكَ الكريمة، الدَّال على إتقان القسمة، تقسم بالعدل بهذا الصنيع؟!

أما وقد احتفلتُ قبل أسابيع، في الثاني من يوليو (تموز)، بواحد وخمسين عامًا، فإني أذكر أني قضيتُ منها أربعين عامًا، أحفظ مقولة عمر بن الخطاب، دون أن أفهم لُبَّهَا، حتى غشتني فيوضك أيها العَلِيُّ… تلك هي: «أتعبت الخلفاء من بعدك يا أبا بكر»..

وفهمتها إذ تيقنتُ من قول حق، هو: «أتعبت المصنفين بعدك يا دكتور علي»… فمن سيوفر بمحبة لقارئه، في فهرس الموضوعات، أكثر من 1,500 موضوع، من خلالها يقف: (معجم استشهادات القاسمي الموسع)، منتصبًا بشموخ في خدمتك؟!

أليس الدكتور علي القاسمي، ممن أفنى عمره في خدمة العربية؟!

إنه عربي قُحُّ، وعربيته زرعت فيه، ضمن حفاوتها بإكرام الضيف، نفسًا تتقن التواضع من نفاستها، فعلمت أن الخدمة عند العرب فخر وعز، وغاية العلم العمل، فما استكبرت من خدمة العلم وأهله. وفي الأثر: «خادم القوم… سيدهم».

ما هذه الثقافة العجيبة يا دكتور، تلك التي تستمتع بإيصال المعاني عبر الأضداد؟! كيف يكون الخادِمُ سَيِّدًا؟!

لن يفهم هذا المعنى الدقيق يا سيدي، إلا من يتذكر، ويعي عندما يتصفح عملك، أبيات أبي تمام، وكأنه يصف نتاجك، إذ يقول:

هو البحر من أيِّ النواحي أتيته

فَلُجَّتُهُ المعروف والجودُ ساحله

تَعوَّدَ بسط الكف حتى لو أنه

ثناها لقبض لم تطعه أنامله

ولو لم يكن في كَفِّه غير رُوْحِهِ

لجَادَ بِهَا… فَليَتَّقِ الله سائله!

استشهاداتٌ في 742 صفحة، عددها يتجاوز 18,000 استشهاد، ودراسة عميقة بديعة في الاستشهاد، بكل أصوله وفروعه، ومعاجم الاستشهادات، في نحو أربعين صفحة!

متبوعة بفهارس محتويات الدراسة، في ثلاث صفحات!

ثم فهرس تفصيلي (ألفبائي)، لأصحاب الاستشهادات، وقائليها من الأعلام، في ثلاث وأربعين صفحة، ثم فهرسٌ تفصيلي دقيق للألفاظ والمعاني، عمد فيه المؤلف إلى إدراج الأسماء بالفهرس في صيغ مختلفة، مفردة، ومجموعة، ولا تستغرب أن يكون مثاله الشارح: الحبّ، المحبّ، الحبيب، الأحباب، المحبّون، إلخ…

ومراد القاسمي، أن يقسم لكل من فتح المعجم، نصيبًا من عطاء، فلا يعود خائبًا من قصد عَلِيًَّا…

قبل أن أنسى، أقول للدكتور الحاج علي بن الحاج محمد بن الحاج عيسى بن الحاج حسين القاسمي، تعليقًا على اختياره الحبَّ، مثالًا لشرح توسعه في استخدام جميع صيغ الأسماء، ألفاظًا ومعانِيَ:

الصَبّ تَفضَحُهُ عُيونُه

وتَنِّمُ عن وَجدٍ شُؤونُه

إنا تَكتَّمنَا الهوى

والداءُ أقتلُهُ دَفِیْنُه

أينفعُ يا مولانا، الذهاب إلى مفهوم البحث عن المعاني بالأضداد؟

فأورِدُ على أبيات أحمد رامي، التي تعتبر أن أقتل الداء دفينه، بيتَ أبي الطيب المتنبي:

لَعَلَّ عُتَبكَ محمودٌ عَوَاقِبُهُ

فربما صَحَّت الأَجسام بالعِلَلِ

ولا أرى تناقض الأضداد، بقدر إسهام أحدها في بيان الآخر:

والضِّدُ يُظهِرُ حُسْنَهُ الضِدُّ

وبِضِّدها تتباينُ الأشياءُ

ونحوه في اليتيمة:

ضِدّانِ لمّا اسْتُجْمَعا حَسُنــا

والضدّ يُظْهِرُ حُسْنَـهُ الضِـــدُ

ماذا بقي؟!

بقية التعريج على ما يقدمه علي القاسمي للقارئ من الدلال والتغنيج!

إنها فهارس الألفاظ والمعاني، التي جاءت في 206 صفحات فقط!

• عجيبة: وبينما أُقَلِّبُ (معجم الاستشهادات الموسع)، وقعت عيني، صدفة، والله يشهد، على فهرس الألفاظ والمعاني، وتحديدًا، على عبارة: (إبر النحل)، فإذا تقريبُ الدكتور علي القاسمي لها، يُخبرني أن الاستشهادَ المتعلق بها، في ص 447، ورقم الاستشهاد (7)، موجودٌ بين استشهادات الصفحة، فأذهبُ إليها فورًا، فأجدُ بيتَ المتنبي:

تُريدينَ لُقيانَ المَعالي رَخيصَةً

وَلا بُدَّ دونَ الشَّهدِ مِن إِبَرِ النَّحْلِ

واعتذر من أبي الطيب، عَنِّي وعن أحد كبار مُحبيه، المُصَنِّف، فقد نقض القاسمي بمُعجمه بيت المتنبي، فهل نَقَضَه من حيث يدري، أم من حيث لا يدري؟!

المتنبي يقول لنفسه، لن تدركي المنازل العالية بسهولة، فمن أراد العسل لا بد أن تلسعه إبر النحل.

لكن الدكتور القاسمي في معجمه يقدم المعلومة بسهولة، ودون تعب، وهكذا يبدو ناقضًا فكرة المتنبي!

أيها العَلِيُّ العَلِي.. شكرًا بحجم سموك.. بحجم بذلٍ أكرم من حاتم، والسلام عليك دومًا..

تلميذكم المحب

تركي بن عبدالله الدخيل

مؤلّف «معجم الاستشهادات الموسع»

الدكتور علي القاسمي، مؤلفُ (معجم الاستشهادات الموسع)، جامعيٌّ ومجمعيٌّ عراقيٌّ يُقيم في المغرب منذ أكثر من ثلاثين عاماً.

* وهو لغويٌّ متميِّز وكاتب مبدع له ثلاثون كتاباً ونيِّف في القصّة، والنقد والترجمة والمعجميّة والمصطلحيّة، وحقوق الإنسان والتنمية.

* أمضى أكثر من عشرين عاماً في جمع مادّة (معجم الاستشهادات الموسع) وتبويبها. وتمعَّن في أهمّ معاجم الاستشهادات في اللغات الإنجليزيّة والفرنسيّة والألمانيّة والإسبانيّة، ليستفيد من أفضل تقنيّاتها في تصنيف معجمه.

* شارك في عشرات المؤتمرات المعجميّة الدوليّة للاطلاع على آخر التطوّرات في صناعة المعجم؛ كان أهمّها المؤتمر العالميّ الذي عقدته الجمعية المعجميّة الأوروبيّة في جامعة تمبرة في فنلندا عام 1992، وألقى فيه بحثًا عن عمله في إعداد (معجم الاستشهادات الموسع)، في حلقةٍ دراسية ضمّت عشرين معجميًّا من مؤِّلفي معاجم الاستشهادات في الأقطار الأوروبية المختلفة، وأفاد من خبرتهم وآرائهم.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

عبدالله ثابت يمزج الأدب والرياضة في كتابه الجديد “الحفلة”

عبدالله ثابت يمزج سحر الأدب بجماليات كرة القدم في الحفلة، تجربة فريدة تفتح آفاقًا جديدة في الكتابة الرياضية الثقافية.

Published

on

عبدالله ثابت يمزج الأدب والرياضة في كتابه الجديد "الحفلة"

كتاب الحفلة.. عندما تتحول كرة القدم إلى أدب ساحر

في خطوة غير مسبوقة في الأدب السعودي والعربي، أصدر الكاتب والشاعر عبدالله ثابت كتابه الجديد كتاب الحفلة.. كرة القدم، إحماء الذاكرة والكلمات، الذي يقدّم فيه نظرة أدبية فريدة لعالم كرة القدم. هذه التجربة الصادرة عن دار تشكيل تفتح آفاقًا جديدة في الكتابة الرياضية الثقافية الأدبية، حيث يمزج ثابت بين جماليات اللعبة ومكوناتها المختلفة مثل الملعب واللاعب والمدرب والحكم والجمهور والمعلق الرياضي.

لماذا نحب كرة القدم؟

يطرح عبدالله ثابت في كتابه سؤالًا جوهريًا: لماذا نحب كرة القدم؟. ويجيب عنه من خلال تأملات جمالية تتجاوز حدود الرياضة لتلامس السياسة والاقتصاد والفنون. يرى الكاتب أن كرة القدم تمثل أحد الأشكال النموذجية القليلة لما تبقى من صراعات الجسد قبل اختراع الآلات والشاشات والأسلحة، مما يجعلها أكثر من مجرد لعبة؛ إنها ظاهرة ثقافية واجتماعية تؤثر في مختلف جوانب الحياة.

الفن والشعر على أرض الملعب

خصص ثابت جزءًا شعريًا ومسرحيًا في الفصل الأخير من كتابه، ليعبر عن العلاقة العميقة بين الفن وكرة القدم. هذه العلاقة التي تظهر بوضوح في كيفية تفاعل الجمهور مع المباريات وكيفية تأثير اللاعبين والمدربين على مجريات اللعب بأسلوب يشبه الأداء المسرحي.

استشراف المستقبل الرياضي السعودي

ينتهي الكتاب بخاتمة مبتهجة بالمشروع الرياضي السعودي ونجاحاته اللافتة، مشيرًا إلى مونديال 2034 الذي سيقام في المملكة العربية السعودية. يتيح الكاتب للقراء فرصة المشاركة بكتابة تجاربهم الشخصية عن مبارياتهم ولاعبيهم المفضلين على الصفحات الأربع الأخيرة التي تركها بيضاء لهذا الغرض.

توقعات مستقبلية:

مع اقتراب مونديال 2034، يتوقع أن يشهد المشهد الرياضي السعودي تطورات كبيرة وتحولات نوعية تعزز مكانته على الساحة العالمية. إن استضافة هذا الحدث الكبير ستفتح الباب أمام مزيد من الاستثمارات والتطورات التكنولوجية والبنية التحتية الرياضية، مما يعزز دور المملكة كلاعب رئيسي في عالم الرياضة الدولية.

ختاماً:

كتاب الحفلة ليس مجرد كتاب عن كرة القدم؛ إنه دعوة للتأمل والتفكير في كيف يمكن للرياضة أن تكون جزءاً لا يتجزأ من الثقافة والأدب. إنه عمل يستحق القراءة لكل محبي الكرة المستديرة ولكل من يؤمن بأن الرياضة والفن يمكن أن يجتمعا ليصنعا شيئاً جميلاً ومؤثراً.

Continue Reading

الثقافة و الفن

حامد بن عقيل يطلق “الوحدة حرّية حزينة” للعالم

حامد بن عقيل يكشف عن ملحمة شعرية جديدة الوحدة حرّية حزينة، حيث يواجه الظلم والقهر بأحلام المنتهكين في قصائد تتحدى الزمن والمكان.

Published

on

حامد بن عقيل يطلق "الوحدة حرّية حزينة" للعالم

الوحدة حرّية حزينة: ملحمة شعرية ضد الظلم والقهر

أصدر الكاتب والشاعر السعودي حامد بن عقيل كتابه الجديد الوحدة حرّية حزينة، الذي يُعتبر تحفة فنية تُصغي لكل أوجاع الذين يتقاسمون معه لحظة الانهيار الكبرى. في هذا العمل، يصنع بن عقيل من أحلام المنتهكين ملحمة شعرية تُحارب الظلم والقهر واللامبالاة.

قصائد تتحدى الزمن والمكان

في قصيدة لحياةٍ ما، يروي الشاعر قصة رجل يجلس في مكان مجهول، يدمدم بحزن عن زوجته التي تحتضر في مدينة بعيدة. يرد عليه الشاعر قائلاً: “الوحدة حرّيَّةٌ حزينة”. هذه الكلمات تعكس عمق الألم الذي يشعر به الإنسان المعاصر، حيث تتحول الأحزان إلى أغاني حماسية تُسمع في براري آسيا، كما لو أن المقاتلين الأوائل قد سمعوها.

ملائكة وسط الدمار

يستحضر بن عقيل عبر صفحات الكتاب ملائكة يعبرون أمامه أثناء تتبعه لنشرة الأخبار، كمن يشاهد أرضاً مثقوبة ثمَّ يجلس على خرابها. وفي قلب الدمار، يختبر ملاكاً يتهرّب من السؤال في قصيدة حِيادُ مَن امتلك العالَم. هذه الصور الشعرية القوية تعكس قدرة الشاعر على تحويل المشاهد اليومية إلى تجارب روحية عميقة.

إبداع شعري وإنساني

العمل الصادر حديثاً عن محترف أوكسجين للنشر يتكون من 88 صفحة مليئة بالقصائد المكثفة والأسطر الشعرية المحكمة. حضر الكتاب في معرض كتاب الرياض، حيث جذبت القصائد القراء بأسلوبها الفريد الذي يحيلهم إلى جهات جديدة للاكتشاف والمغامرة بحثاً عن المعنى وعن تعريف جديد للقصيدة.

رسالة رفض وتمرد

كما جاء في كلمة الغلاف: “يجابه الشاعر السعودي حامد بن عقيل بالرفض والتمرّد عالماً معطوباً”. يستمد الشاعر الحياة والحب والجمال من جمهرة المهمَّشين والقراصنة والسكارى والنساء الوحيدات والأطفال منزوعي الأحلام. يتخذ من التجريب والمغامرة معبراً شعرياً وإنسانياً إلى ما تبقّى من نزاهة ونقاء فوق هذا الكوكب الآيل للخراب.

توقعات مستقبلية:

من المتوقع أن يستمر تأثير هذا العمل الشعري القوي على الساحة الأدبية لفترة طويلة. بفضل أسلوبه الفريد وقدرته على التعبير عن مشاعر الإنسان المعاصر بعمق وصدق، قد يصبح هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لكل محبي الشعر والأدب العربي الحديث.

Continue Reading

الثقافة و الفن

عمرو سعد يبدأ تصوير فيلمه الجديد في ألمانيا قريباً

عمرو سعد ينطلق في مغامرة سينمائية جديدة بألمانيا، تفاصيل مشوقة وصور حصرية من الكواليس تثير فضول الجمهور، اكتشف المزيد الآن!

Published

on

عمرو سعد يبدأ تصوير فيلمه الجديد في ألمانيا قريباً

عمرو سعد في مغامرة ألمانية جديدة!

هل تتخيل أن تستيقظ يومًا وتجد نفسك في ألمانيا، محاطًا بأجواء تصوير فيلم جديد؟ هذا ما يعيشه النجم المصري عمرو سعد حاليًا! فقد انطلق إلى الأراضي الألمانية ليبدأ رحلة جديدة من الإبداع السينمائي، لكنه اختار أن يبقي تفاصيل هذا العمل طي الكتمان. وبدلاً من ذلك، قرر أن يثير فضول جمهوره بنشر صور مثيرة من خلف الكواليس على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي. هل يمكنك تخيل الإثارة التي يشعر بها متابعوه وهم يحاولون فك شيفرة هذه الصور؟

السباق الرمضاني 2026: عباس الريس قادم!

وفي عالم المسلسلات، يبدو أن عمرو سعد لا يعرف التوقف. فقد تعاقد على بطولة مسلسل جديد بعنوان مبدئي عباس الريس، والذي يعد بأن يكون أحد الأسماء البارزة في السباق الرمضاني لعام 2026. تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي شعبي، مما يعدنا برحلة درامية مليئة بالتشويق والمفاجآت.

ويعود عمرو للتعاون مع المنتج اللبناني الشهير صادق الصباح بعد النجاح الكبير الذي حققاه معًا في مسلسل سيد الناس الذي عُرض في رمضان 2025. يبدو أن الثنائي قد وجد الوصفة السحرية لجذب انتباه الجمهور وإثارة اهتمامهم.

“الغربان”: فيلم ينتظره الجميع!

إذا كنت من عشاق الأفلام التاريخية المليئة بالإثارة والتشويق، فإن فيلم الغربان سيكون بالتأكيد على قائمتك لمشاهدة الأفلام المنتظرة لعام 2025. تدور أحداث الفيلم خلال عام 1942 أثناء الحرب العالمية الثانية، ويعد بتقديم تجربة سينمائية لا تُنسى.

عمرو سعد يقود كوكبة من النجوم مثل مي عمر وأسماء أبواليزيد وماجد المصري وغيرهم الكثيرين تحت قيادة المخرج المبدع ياسين حسن. إن مجرد التفكير في رؤية هؤلاء النجوم يجتمعون معًا على الشاشة الكبيرة يكفي لإثارة الحماس لدى عشاق السينما.

“الغربان” ليس مجرد فيلم؛ إنه وعد بتجربة سينمائية تأخذك عبر الزمن لتعيش لحظات تاريخية مشوقة ومليئة بالأحداث الدرامية المثيرة.

“من ألمانيا إلى رمضان ومن ثم إلى شاشة السينما… يبدو أن عمرو سعد يعيش عامًا مليئًا بالمغامرات الفنية التي تعد بالكثير!”

Continue Reading

Trending