Connect with us

الثقافة و الفن

امنحني مالاً امنحك شهرة «نفّع واستنفع»

ربما لم يعد الإبداع دافعاً للكتابة النقدية الموضوعية، ولا محركاً إيجابياً لبعض النقاد، إذ فرضت التغيرات الاجتماعية

Published

on

ربما لم يعد الإبداع دافعاً للكتابة النقدية الموضوعية، ولا محركاً إيجابياً لبعض النقاد، إذ فرضت التغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية (أدبيات) تقوم على فكرة النقد بمقابل (نفّع واستنفع)، وإذا كان هناك نُقاد يطلبون من كتّاب منافع مالية أو معنوية، فإن بعض الكُتّاب يبادرون بتقديم العروض لمن يكتب عنهم، (كل نوع بسعره) مقالة أو بحثاً أو كتاباً، ما يثير دهشة ضيوفنا الذين أكدوا أن الجميع يستهجن ويستنكر مثل هذا التوجه، إلا أنهم يرونها ظاهرة من ظواهر الحاجة للمال وللشهرة في عالمنا العربي وربما مجتمع وأوساط غير عربية، ولعل المشاركين في هذه القضية وضعوا النقاط على الحروف.

فيؤكد الشاعر عبدالرحمن موكلي أن المثقف والشاعر بالكاد يجد ما يوفره لطباعة نتاجه الكتابي، وعدّ الدفع لكاتب، لكي يكتب عنه مهزلة، وقال موكلي «أنا أولى بفلوسي أتمتع بها، والشهرة طرقها كثيرة إذا كانت الشهرة هدفي». فيما رفضت الروائية فاطمة الناهض، هذا التوجه وقالت «لا. لا أقبل، كون اعتزاز الكاتب بما يكتب بل احترامه لما يكتب، يحول بينه وبين مجرد مناقشة هذا الموضوع، وعلّلت الرفض، بانتقاصه من قيمة الكتابة، وتحويلها إلى سلعة قابلة للبيع. وقالت الناهض: «إذا كانت الكتابة جيدة وتستحق فهي ستفرض نفسها حتماً، وستجد من يكتب عنها بضمير منزّه عن أي طمع مادي، وإن لم يكن هناك من سيكتب، فيظل النص محترماً لنفسه ولكاتبه»، مؤكدةً أن تجربة كهذه لم تمر بها ولا تظنها تمّ، وأضافت؛ أعتقد أن المبدع نفسه هو الذي يضع الحدود نهاية الأمر.. ولا أظن أن هناك من يجترئ عليه ويطلب منه مقابلاً مادياً نظير الكتابة عن أعماله، إلا إن كان هنالك ثغرة يستطيع النفاذ منها إليه.. كأن تكون كتابته غير مُقنعة، أو ليست جيدة.. أو أن كاتبها غير مقتنع بها.. فيضعف ويقبل المساومة، وأكدت أنها مهما شككت في أعمالها.. وظنت أنها أقل مما طمحت إليه.. فلن تدفع ولو لم يتم تناول تجربتها بنقد، وتساءلت: هل يندرج الاستعانة بمحرر أدبي، ومُصحح لغوي تحت هذا التوجه؟ وتجيب: نعطي المحرر الذي ساعدنا في تنقية الأعمال من الأخطاء النحوية واللغوية.

فيما يرى الشاعر أحمد السيّد عطيف أن كل واحد من الأدباء سيجيب على التساؤل بـ(لا) إلا أن بعضهم يقبلون الدفع، أو تقديم خدمة مقابل خدمة، وأرجع هذا التوجه إلى الموجة المادية التي تكتسح الحياة، وتحيل المشهد الثقافي إلى سوق، لافتاً إلى أنه في زمن ما قبل التسليع يكفي مقال واحد في صحيفة أو حوار لتحقيق الإشهار، وإرضاء غرور الحضور، فيما طغت وسائل التواصل، وخفت دور الصحف والتلفزيون، فلجأ بعضهم للدفع لكُتّاب خصوصاً من الخارج أحياناً ليكتبوا عن أعمالهم، مما يظنونه تسويقاً مباحاً، يمنحه اعترافاً، ويلفت انتباه الناس له، ولن تسأله القراء (دفع أم لم يدفع)، مشيراً إلى أن التخادم يقوم مقام الدفع، أمسية مقابل أمسية، وخدمة مقابل خدمة.

ولم يخف الكاتب الدكتور خالد خضري (سرّاً)، وقال: «أعرف كتّاباً يلجأون لهذا الأسلوب: «استكتاب أشخاص عن تجربتهم» أو عمل دراسات نقدية عن كتاباتهم، وآخرين كانوا يوعزون لأشخاص بذلك، ثم يقومون بجمع ما كتب عنهم، من هؤلاء، وما نشرته صحف عنهم وإصداره في كتاب على حسابهم الشخصي». ويرى أن الذين يتبنون هذا التوجه يسعون إلى تحقيق الشهرة أو الشعور بالأهمية وتمجيد الذات، وعدّه «المجد الأكذوبة»، كونه أمراً غير مستساغ للمبدع، ولكون العمل الإبداعي إن لم يحقق حضوراً جيداً بذاته، فلا قيمة لها، مؤكداً أن «بزنس الثقافة» يحضر من باب العمل بمقابل، وتأمين لقمة العيش، موضحاً أنه تلقى اتصالات من كاتب وناقد، وعرضوا عليه الكتابة عن نصوصه القصصية بمقابل فاعتذر منهم، وثالث عرض عليه أن يُدرج اسمه في موسوعة عن الكتاب الخليجيين. وأضاف أعتقد أن مثل هذه التصرفات لا تليق بكاتب حقيقي.

وقال الشاعر خالد قماش: «لم أفكر مجرد تفكير في عمل كهذا، وكأني أتسوّل الضوء وأسرق النار من مواقد الآخرين، مبدياً امتنانه لمن يتفضل من المهتمين بالكتابة عن تجربته الكتابية التي يرى فيها شيئاً يلامس اهتماماته أو يثير إعجابه وذائقته الفنية، موضحاً أن الكاتب محمد الظفيري -رحمه الله- كتب عن تجربته الشعرية في كتابه النقدي (ثورة القصيدة الشعبية) دون علمه، والكاتب عيسى المزمومي في كتابه (أنا ومن بعدي الطوفان)، لامس بعض ملامح تجربته الشعرية دون علم مسبق، ورحّب بكل من يكتب عنه بحب وقناعة بعيداً عن التكسب والركض وراء أضواء الشهرة الزائفة، مؤكداً أن المشهد العربي بشكل عام لا يخلو من هذه الممارسات اللا أخلاقية، ومن تجار الكلمة ذوي الضمائر الملوثة، لافتاً إلى أنه يعرف أسماء كثيرة وشهيرة بسبب كُتب ودراسات ورسائل جامعية ألّفت عن تجاربهم الشعرية الهشة أو الأدبية الفارغة، مشيراً إلى أن الزبد سيذهب جفاء، وأما ما ينفع الناس فيمكث في وجدان الناس الأسوياء.

وتؤكد الدكتورة عبير شرارة أن التحديات التي تواجه الأعمال الإبداعية الفنية كثيرة، ومنها إيجاد التوازن بين القيمة التجارية من جهة، وجوهر الأصالة من جهة أخرى، بحيث لا تفقد الثقافة هويتها الحقيقية، وقالت شرارة: «أرفض رفضاً قاطعاً أن أدفع الأموال للحصول على تقييم في غير موضعه، وترى أن بعض النقاد ربما يضطرون في بعض الأحيان للسير مع التيار بما يتناسب مع التغييرات الاقتصادية أو الشركات المهيمنة، إلا أن الكتابة الجيدة، والسمعة الحسنة، والثقة بين المبدع والجمهور، تفرض نفسها أولاً وأخيراً، وعدّت آليات التسويق للأعمال الإبداعية حاجة ملحّة خصوصاً في عصر السرعة، ما يغدو دافعاً إضافياً للتعبير بطرق جديدة ومبتكرة، مضيفةً بأن الجدل مستمر حول حاجة السوق وما يراه المبدع مناسباً ما يوقع في حالة من الإرباك والتخبط، مؤملة أن تحسم الأعوام القادمة الجدل، لنعرف ماذا يريد السوق منا؟

فيما أكد الشاعر حسن القرني أنه سمع بذلك ولم يخض التجربة، وقال أحتاج إلى وقت وربما عمر لأصدّق ذلك.

وأضاف؛ لا أدري.. لعل ذلك يعكس الفراغ الكبير الذي يسكن الأدب بمفهومه العام، وربما تغدو هذه الممارسة مع الوقت أمراً عادياً، بحكم تسليع الحراك الأدبي بالعموم ورسملته، لافتاً إلى أن حضور مناسبة أدبية يفرض عليك أن تدفع ثمن الكرسي وفنجان القهوة وعلبة الماء؛ لأن الحالة كلها عبارة عن (بزنس). وأكد أنه لم يكتب أحد من النقاد عن تجربته، عدا مقال هنا وآخر هناك من الأساتذة النقاد الأصدقاء، لافتاً إلى أن أعلامنا الكبار لا يزالوان واقفين على تجارب عاصروها من أدباء متوفين، ولم يتعب أحد نفسه لقراءة تجربة لم يكتب عنها أحد؛ لأنها لا تضيف لمسيرته شيئاً حسب دوافعه ومكانته؛ أو أنه ينتظر مقابلاً؛ من يدري؟ كما قال.

حروف ترتدي كرفتة وناقد «يحب الخِفّيَة» !

استعاد الناقد الدكتور يحيى عبداللطيف المثل القائل (الرزق يحب الخفّيَة)، والخفيّة هي المقابل لما يقال في لهجتنا (خف نفسك) ويقصد بها سرعة الإنجاز والمرونة، ويبدو لي أن هذا المثل ينسحب على الحياة الثقافية، فالشاعر وأخوه الناقد (عاوزين يأكلون عيش)، ومن الذي لا يريد أن يأكل عيش وحلاوة ؟

وتساءل: لماذا خصصت الناقد تحديداًص؟ ويجيب: لأنه هو الذي يغرق سوق الكتاب بدراسات الهدف منها أكل العيش، فهناك نقّاد تكتب تلميعاً مدفوع الأجر، وهناك نقاد يكتبون دراسات عن أدباء لهم وجاهة ومركز، كأن يكون مسؤولاً في مؤسسة ما، فلعل حظوة تناله من هناك وهناك.

وأضاف؛ أذكر مرة قرأت عنوان دراسة (دلالة حروف الجر في شعر فلان – مقاربة أسلوبية) صرخت: وهل حروف الجر عند فلان تختلف دلالاتها عن حروف الجر في أي نص أدبي، هل هي حروف ترتدي الكرفتة مثلا وتخلصت من (عقدة الجر)، أم أن وراء الأكمة ما وراءها و(بلاش استعباط) !

وأبدى دهشة أن الشاعر المدروس فتى لم يشتدّ عوده، ولم تتجاوز تجربته السائد بما يميزها، شاعر كغيره، لكن موقعه ليس كغيره! وقال: صدقوني أن بعض الدراسات النقدية أصبحت أسهل من (سلق البيض)، فلقد جربت أن أكتب عن شعراء اشتهروا برداءة شعرهم مقالات نقدية، ونجحت، وعرفت أن المسألة لا ضابطة لها، مثلاً سأكتب تهويماً نقدياً على بيت اشتهر بالرداءة لابن سودون وهو شاعر من القرن التاسع الهجري عرف برداءة شعره:

يقول الشاعر العظيم ابن سودون:

كأننا والماء من حولنا – قوم جلوس حولهم ماء

وأقول: «هذا البيت يشير إلى القلق الوجودي العميق المتمثل في الماء بوصفه علامة سيميائية، وتكررت دلالة (حول) في تأكيد على الارتباط بين الأنا الجماعية والظواهر الطبيعية». والماء الأولى هي ماء الحياة، أما الماء الثانية هي ماء مجازية يقصد بها ماء اللذة، والبيت في مطلعه يؤكد على الالتحام بدلالة الضمير المتصل (نا)، لكن في الشطر الثاني خاطب الذات الجماعية بأسلوب الغائب وقال (قوم)، مما يدل على الانقلاب على الجماعة والتفرد بالنظرة الذاتية.

انتهى التهريج، لكن فتش في ما يطبع من كتب نقدية ستجد كلاماً مشابهاً عن شعراء أضعف من ابن سودون، وفتش وستجد أكثر مما قلت.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

محمد رمضان يثير الجدل بمايكروفون وسماعات ذهب

محمد رمضان يتصدر التريند مجدداً بعد استعراض مايكروفون وسماعات من الذهب. تعرف على تفاصيل الواقعة وسياق استعراض الثراء لدى الفنان الملقب بـ نمبر وان.

Published

on

عاد الفنان المصري محمد رمضان، الملقب بـ “نمبر وان”، ليتصدر حديث منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث مجدداً، وذلك في حلقة جديدة من سلسلة استعراض مقتنياته الفارهة. هذه المرة، لم تكن سيارة فارهة أو طائرة خاصة هي محور الحدث، بل ظهر الفنان وهو يستعرض مايكروفوناً وسماعات رأس يبدو أنها مطلية بالذهب أو مصنوعة منه، مما أثار موجة واسعة من الجدل والتعليقات المتباينة بين جمهوره ومتابعيه.

استعراض الفخامة: تفاصيل الحدث

شارك محمد رمضان متابعيه صوراً ومقاطع فيديو تظهره وهو يستخدم معدات صوتية (مايكروفون وسماعات) تتميز ببريق الذهب الخاطف. وتأتي هذه الخطوة كجزء من الهوية البصرية التي يحرص رمضان على ترسيخها، والتي تعتمد بشكل أساسي على الإبهار البصري وربط اسمه دائماً بالمعادن النفيسة والمقتنيات النادرة. ورغم عدم الإفصاح الرسمي الدقيق عن القيمة المالية لهذه القطع أو عيار الذهب المستخدم، إلا أن مجرد ظهورها كان كافياً لإشعال فتيل النقاش حول نمط حياة الفنان.

سياق “نمبر وان”: استراتيجية إثارة الجدل

لا يمكن فصل هذا الحدث عن السياق العام لمسيرة محمد رمضان خلال السنوات الأخيرة. فقد اعتمد الفنان استراتيجية تسويقية قائمة على “الصدمة” و”الاستعراض”، بدءاً من أغنيته الشهيرة “نمبر وان” التي نصب فيها نفسه ملكاً للساحة الفنية، مروراً بظهوره بسيارات لامبورغيني ورولز رويس، وصولاً إلى استعراضه سابقاً لمعجون أسنان يحتوي على جزيئات الذهب، وصابونة من الذهب. هذا النمط المتكرر يشير إلى خطة مدروسة لإبقاء اسمه متداولاً بشكل دائم في التريند، بغض النظر عن طبيعة ردود الأفعال سواء كانت سلبية أم إيجابية.

بين الرفاهية العالمية والواقع المحلي

يستلهم محمد رمضان أسلوبه في الاستعراض من ثقافة “الهيب هوب” الأمريكية والعالمية، حيث يعتبر التباهي بالمجوهرات والسلاسل الذهبية والمقتنيات الباهظة جزءاً لا يتجزأ من ثقافة الراب وفناني الأداء. يحاول رمضان تطبيق هذا النموذج الغربي في البيئة العربية، وهو ما يخلق دائماً حالة من التناقض والجدل. فمن جهة، يرى معجبوه أن هذا نجاح شخصي يحق له التفاخر به كفنان عالمي، ومن جهة أخرى، يرى المنتقدون أن هذا الاستعراض يفتقر إلى الحساسية الاجتماعية، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها المنطقة، معتبرين أن البذخ المفرط قد يكون مستفزاً لقطاع عريض من الجمهور.

التأثير المتوقع وردود الأفعال

من المتوقع أن يساهم هذا الظهور الجديد في تعزيز مكانة محمد رمضان الرقمية، حيث تزيد هذه المنشورات من معدلات التفاعل (Engagement) على حساباته، مما يرفع من قيمته التسويقية لدى العلامات التجارية ومنظمي الحفلات. إقليمياً، يرسخ هذا الحدث صورة رمضان كأحد أكثر الفنانين العرب إثارة للجدل وقدرة على لفت الانتباه، مما يضمن بقاءه في دائرة الضوء الإعلامي. ومع ذلك، يبقى التحدي الأكبر أمامه هو الموازنة بين الحفاظ على صورته كـ “نجم الشعب” وبين مظاهر الثراء الفاحش التي قد تخلق فجوة شعورية بينه وبين جمهوره البسيط.

Continue Reading

الثقافة و الفن

اعتدال: تحصين اللغة من التطرف حماية للتراث والهوية

يؤكد مركز اعتدال أن تحصين اللغة من مفاهيم التطرف ركيزة أساسية لحماية التراث وصون الهوية الثقافية، مشدداً على ضرورة التصدي لمحاولات التشويه الدلالي.

Published

on

أكد المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) أن تحصين اللغة العربية والمفاهيم اللغوية من محاولات الاعتداء والتشويه التي تمارسها الجماعات المتطرفة، يعد ركيزة أساسية لصون التراث وحماية الثقافة الوطنية والإنسانية. ويأتي هذا التأكيد في سياق الجهود المستمرة التي يبذلها المركز لرصد وتحليل الخطاب المتطرف وتفكيك آلياته الفكرية والإعلامية.

استراتيجية المتطرفين في اختطاف اللغة

تشير الدراسات والتقارير الصادرة عن مراكز الأبحاث المتخصصة في مكافحة الإرهاب، بما فيها إصدارات «اعتدال»، إلى أن التنظيمات المتطرفة تعتمد بشكل ممنهج على التلاعب بالمصطلحات اللغوية. فهي تعمد إلى إفراغ المفردات من معانيها السامية والتاريخية، وإعادة شحنها بدلالات عنيفة تخدم أجنداتها الخاصة. هذا التكتيك لا يهدف فقط إلى التضليل، بل يسعى إلى خلق فجوة معرفية بين الأجيال الشابة وتراثهم الثقافي والديني الأصيل، مما يسهل عملية التجنيد الفكري وعزل الأفراد عن مجتمعاتهم.

السياق التاريخي والدور الريادي للمركز

منذ تدشينه في العاصمة السعودية الرياض في مايو 2017، أخذ المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف على عاتقه مهمة عالمية تتجاوز الحلول الأمنية التقليدية إلى المعالجة الفكرية والرقمية. وتعد حماية اللغة جزءاً لا يتجزأ من هذه المهمة؛ حيث يمثل الاعتداء على اللغة اعتداءً مباشراً على الذاكرة الجمعية للشعوب. وقد عمل المركز طوال السنوات الماضية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحليل البشري المتخصص على كشف زيف المصطلحات التي تروج لها الجماعات الإرهابية، موضحاً الفارق الشاسع بين المعنى اللغوي والشرعي الصحيح وبين التأويلات المنحرفة.

أهمية تحصين اللغة وتأثيره الثقافي

يكتسب هذا الطرح أهمية بالغة على المستويين المحلي والدولي، فاللغة هي الوعاء الحاضن للثقافة والتاريخ. وحينما يتم تحصين هذا الوعاء من الشوائب الدخيلة، فإننا نضمن استمرار تدفق القيم الثقافية الصحيحة للأجيال القادمة. إن حماية اللغة من «الاعتداء الدلالي» تساهم بشكل مباشر في تعزيز قيم التسامح والتعايش، وتقطع الطريق على محاولات المتطرفين لصبغ التراث بصبغة الدموية والعنف. كما أن هذا التحصين يعزز من المناعة الفكرية للمجتمعات، مما يجعلها أكثر قدرة على رفض الأفكار الدخيلة والتمسك بهويتها الوطنية والحضارية الراسخة.

Continue Reading

الثقافة و الفن

ياسمين عبدالعزيز تبدأ تصوير مسلسل وننسى اللي كان لرمضان

ياسمين عبدالعزيز تبدأ تصوير مسلسلها الجديد وننسى اللي كان للمنافسة في رمضان. تعرف على تفاصيل العمل وتاريخ النجمة الحافل بالنجاحات الدرامية وتأثير عودتها.

Published

on

في خطوة انتظرها الملايين من عشاق الدراما المصرية والعربية، بدأت النجمة الجماهيرية ياسمين عبدالعزيز الاستعدادات الفعلية وتصوير أولى مشاهد مسلسلها الجديد الذي يحمل عنوان «وننسى اللي كان». يأتي هذا الخبر ليؤكد مشاركة «وحش الكون» -كما يلقبها جمهورها- في السباق الرمضاني المقبل، واضعة حداً للتكهنات التي طالت مشاركتها في الموسم الدرامي الأهم في العالم العربي.

عودة قوية للمنافسة الدرامية

يأتي بدء تصوير مسلسل «وننسى اللي كان» في وقت تترقب فيه الساحة الفنية الأعمال التي ستخوض الماراثون الرمضاني. وتعد ياسمين عبدالعزيز واحدة من أبرز النجمات اللاتي استطعن حجز مكانة ثابتة لدى الأسرة المصرية والعربية خلال السنوات الماضية. العمل الجديد يمثل تحدياً جديداً للنجمة التي اعتادت على تقديم خلطة درامية مميزة تجمع بين القضايا الاجتماعية، الرومانسية، واللمسات الكوميدية التي تميز شخصيتها الفنية، مما يجعل سقف التوقعات مرتفعاً جداً لهذا العمل.

تاريخ حافل بالنجاحات الجماهيرية

لا يمكن الحديث عن مسلسل ياسمين عبدالعزيز الجديد دون النظر إلى الخلفية التاريخية لمسيرتها الفنية الحافلة. فقد نجحت ياسمين في الانتقال بذكاء من كونها نجمة شباك في السينما الكوميدية إلى واحدة من أهم نجمات الدراما التلفزيونية. حققت مسلسلاتها السابقة مثل «اللي مالوش كبير»، «ونحب تاني ليه»، و«ضرب نار» نسب مشاهدة قياسية وتصدرت محركات البحث طوال فترات عرضها. هذا الرصيد الفني الضخم يضع مسؤولية كبيرة على عاتق صناع المسلسل الجديد لتقديم مستوى يليق بتاريخ النجمة وثقة الجمهور.

أهمية الحدث وتأثيره على الموسم الرمضاني

يعد انطلاق تصوير هذا العمل حدثاً فنياً هاماً يؤثر بشكل مباشر على خريطة العرض التلفزيوني والإعلاني في المنطقة. فوجود اسم ياسمين عبدالعزيز على أي عمل درامي يضمن له تسويقاً واسعاً عبر الفضائيات العربية والمنصات الرقمية. كما يعكس هذا الخبر حيوية صناعة الدراما المصرية وقدرتها على الاستمرار في تقديم إنتاجات ضخمة تجذب المشاهد العربي من المحيط إلى الخليج. ومن المتوقع أن يشهد المسلسل منافسة شرسة مع باقي الأعمال الدرامية، إلا أن الرهان يظل دائماً على الشعبية الجارفة التي تتمتع بها بطلة العمل وقدرتها على التلون في الأدوار وتقديم شخصيات تلامس واقع المرأة المصرية.

ومع بدء دوران الكاميرات، تتجه الأنظار الآن نحو الكشف عن باقي تفاصيل العمل، من أسماء النجوم المشاركين وفريق العمل خلف الكاميرا، في انتظار وجبة درامية دسمة اعتاد الجمهور عليها من نجمتهم المفضلة.

Continue Reading

Trending