Connect with us

ثقافة وفن

جاذبية الحدث ومقاومة الشاعر

يقال إن المياه الراكدة لا تجلب إلا الموت، وكذلك الحياة بلا أحداث لا تجلب إلا الصمت. الشاعر يصنع قصيدته وفق حدث ما

يقال إن المياه الراكدة لا تجلب إلا الموت، وكذلك الحياة بلا أحداث لا تجلب إلا الصمت. الشاعر يصنع قصيدته وفق حدث ما أو يستفزه الحدث أو على الأقل يلهمه لكتابة النص.

هناك حالات صنع فيها الشعراء الحدث، وخلدوا ما لا يخلد أو استحدثوا ما لم يحدث، لكنه الخيال الشعري الذي رسم حدثاً من العدم.

الشعراء في علاقتهم مع الحدث ينقسمون إلي قسمين: شعراء يكون تأثير الحدث عليهم أكبر فتظهر قصائدهم وكأنها مصنوعة للحدث ومن أجله، وشعراء تغلب شاعريتهم وتظهر تجربتهم وبصمتهم الشعرية مهما كان الحدث.

غالباً ما يكون الشاعر الكبير صاحب البصمة الشعرية المتميزة قادراً على أن يكتب عن الحدث بلغته الشعرية، ولا تنفصل قصيدته تلك عن خطه الشعري المعروف عنه، وهذا ما أسميه هنا (مقاومة الشاعر) مهما كانت جاذبية الحدث وتأثيره وحجمه.

حين نتأمل المعلقات كمثال لقصائد كتبت عن حدث مهم نجد أن القصيدة تمثل صاحبها، وتعبّر عنه بشكل واضح، ولم يكن الحدث مؤثراً في الخط الشعري لصاحبها، وهذا يدل على عظمة أولئك الشعراء واستحقاقهم للخلود الذي نالوه. لكننا إذا انتقلنا للثورة التي أحدثها ظهور النبي محمد عليه الصلاة السلام، الذي جعلنا حين نتدارس قصائد الشعراء المخضرمين أمثال حسان بن ثابت أو كعب بن زهير نجد أن ذلك الحدث قد أحدث تغييراً جذرياً في تجربتهم الشعرية، وهو ما أسس لاحقاً ما يسمى بالأدب الإسلامي، وهي تسمية تعود لتأثير الحدث وجاذبيته الكبيرة التي لم يستطع الشعراء مقاومتها. ذلك التأثير استمر حتى بداية العصر الأموي الذي ظهرت فيه تجارب شعرية عظيمة، ظهرت مقاومتها للحدث جلية، وكانت تلك المقاومة هي السبب الرئيسي في تلك الثورة الأدبية والشعرية التي استمرت زمناً طويلاً وأفرزت لنا شعراء الصف الأول، ولم تكن الأحداث الأخرى الصغيرة قادرة على التأثير في قصائدهم، ونادراً ما تجد لهم قصائد لا تشبههم لمجرد الكتابة عن حدث ما.

العصر الأندلسي كان بداية عصر شعري مختلف، وكأننا أمام جاذبية حدث أقوى من القدرة على مقاومته، وهناك ظهر الشعر الأندلسي والموشحات التي جذبت شعراء عصرها إليها، وشكلت خطاً شعرياً جديداً.

العصور التي سميت بعصور الركود كان فيها الحدث هو المشكِّل لهوية القصيدة، وكانت التجارب الشعرية غير مستقلة، وحتى تلك التي تبدو كأنها اتخذت خطاً مستقلاً كالقصائد الصوفية هي في حقيقتها انجذاب آخر لتأثير التصوف وإن صنع خطاً لشعراء اتخذوه منهجاً لكتابة النص.

الشاعر يجتهد طوال تجربته الشعرية لصناعة لغته الخاصة وتكوين طريقته في كتابة الشعر، لكن الحدث وحده الكفيل بتقييم تلك التجربة وتبيان قدرة الشاعر على مقاومة الحدث أو الاستسلام لجاذبية الحدث والكتابة بروح وهوية وسطوة ذلك الحدث، وهو تقييم صادق لا يكذب أبداً.

Continue Reading

ثقافة وفن

5 أغنيات لحنها طلال ولن يسمعها البدر بصوت محمد عبده

على امتداد أكثر من 250 عملًا، ظل محمد عبده، وبدر بن عبدالمحسن، وجهين لصوتٍ واحد، تتقاطع فيه القصيدة مع النغمة، ويتقدّم

على امتداد أكثر من 250 عملًا، ظل محمد عبده، وبدر بن عبدالمحسن، وجهين لصوتٍ واحد، تتقاطع فيه القصيدة مع النغمة، ويتقدّم فيه النص بخطى المغني نفسه. لم تكن العلاقة بينهما تنتهي عند توقيع القصيدة، بل تبدأ معه رحلة مشتركة من إعادة التشكيل حتى تستوي الأغنية على ذائقة البدر، ونَفَس محمد عبده، لكن القدر هذه المرة كسر هذا الطقس.

فنان العرب محمد عبده، يستعد لطرح ألبوم جديد بعنوان «الوفاء للبدر»، يضم خمس أغنيات من كلمات الأمير الراحل بدر بن عبدالمحسن، وألحان الموسيقار طلال، في تحية وفاءٍ أخيرة لشاعرٍ كان شريك الحرف والصوت واللحظة.

الألبوم يحوي قصائد كتبها البدر قبل وفاته، لكنها تُطرح للمرة الأولى بعد أن لحّنها الموسيقار طلال، ليحمل عبده صوته إلى غياب الشاعر، في تجربة تُعد الأولى من نوعها؛ أن يغني دون أن يسمع البدر، دون أن يُراجع، دون أن يبتسم.

الأغنيات: «أحد سأل عني»، «قالت قصيدك ليل»، «يا صاحبي طالت»، «لليل حارس»، و«الشفق»، ليست مجرد أعمال جديدة، بل ختام شراكة طويلة، وبدء فصل من الغياب… لا يسمع، لكن يُخلَّد.

الموسيقار طلال؛ الذي قدّم مع بدر بن عبدالمحسن، عدداً من أبرز أعماله في السنوات الأخيرة، أمسك بزمام المبادرة في هذا الألبوم، وشاركه محمد عبده، في تكريم الشاعر الراحل بهذا العمل النوعي. حضور طلال هنا ليس لحنياً فقط، بل موقف وفاء، لرجلٍ أسّس لذائقة استثنائية، وشكّل ركيزة محورية في تاريخ الأغنية السعودية.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«رايحين نطلّق».. ممثل لبناني يفاجئ الجمهور بـ«الانفصال»

آثار فيديو نشره الممثل اللبناني حسين مقدم وزوجته إيمان نور الدين، الجدل بسبب إعلانهما أنهما في طريقهما لتوقيع

آثار فيديو نشره الممثل اللبناني حسين مقدم وزوجته إيمان نور الدين، الجدل بسبب إعلانهما أنهما في طريقهما لتوقيع أوراق الطلاق.

في بداية الفيديو، ظهر الثنائي داخل سيارة، ووجه حسين مقدم سؤالاً لزوجته: «لوين رايحين هلّق؟»، لترد عليه مبتسمة: «رايحين نطلق»، وبعدها ظهر الزوجان في لقاء مع الشيخ، وقالت إيمان نور الدين: «مولانا، جربنا الزواج ما مشي الحال، هلق منجرب الطلاق».

وفي نهاية الفيديو، قال حسين مقدم: «تم الطلاق بين الطرفين برضا وقناعة كاملة، ومن دون أي خلاف، ونسأل الله التوفيق لكل منا في المرحلة المقبلة».

أخبار ذات صلة

وقبل نشر حسين مقدم وإيمان نور الدين الفيديو، كانا قد حذفا كل الصور التي جمعت بينهما، ما أثار الشكوك حول وجود خلافات بينهما.

يُذكر أن حسين مقدم كان متزوجاً قبل إيمان نور الدين من الممثلة جوانا كركي، واستمر زواجهما ستّ سنوات قبل أن ينفصلا، ثم تزوج بعدها من إيمان نور الدين.

Continue Reading

ثقافة وفن

العثور على «رُفات بشري» بالقرب من قصر تايلور سويفت

على بُعد أمتار من قصر النجمة العالمية تايلور سويفت، شهدت مدينة ويسترلي بولاية رود آيلاند واقعة لافتة عقب العثور

على بُعد أمتار من قصر النجمة العالمية تايلور سويفت، شهدت مدينة ويسترلي بولاية رود آيلاند واقعة لافتة عقب العثور على بقايا بشرية مدفونة في محيط قصر سويفت المطلّ على الساحل، ما أثار حالة من الذعر بين السكان المحليين، ودفع السلطات الأمنية إلى فتح تحقيق عاجل لتحديد هوية الجثمان ومعرفة ظروف الوفاة.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل»، فقد تم اكتشاف العظام، التي تضمنت عظمة ساق بشرية، في جادة إيفريت، وتحديداً على بُعد يقارب 60 متراً من منزل سويفت الفخم الكائن في حي ووتش هيل الراقي. وسارعت السلطات إلى إرسال الرفات إلى مكتب الفحص الطبي في رود آيلاند لإجراء التحاليل اللازمة وتحديد سبب الوفاة بدقة.

وفيما أكدت الشرطة في تصريحاتها الأولية عدم توفر مؤشرات فورية على حدوث جريمة، أثار هذا التصريح المبكر حالة من التساؤل العام، لاسيما بعد تكرار حالات مشابهة في الآونة الأخيرة. وقد عبّر عدد من السكان عن قلقهم المتزايد، خصوصاً أن هذه الحادثة تُعد الـ13 في غضون ثلاثة أشهر داخل منطقة تشمل ولايات رود آيلاند وكونيتيكت وماساتشوستس.

أخبار ذات صلة

تكرار العثور على رفات بشري في هذه الولايات خلال فترة قصيرة أعاد إلى الأذهان احتمال وجود شخص متورط في عمليات قتل متسلسلة، رغم أن الشرطة لم تربط رسمياً بين الوقائع. ومع ذلك، ناشد المسؤولون الأمنيون المواطنين بعدم الانجرار إلى إطلاق الاستنتاجات قبل توفر أدلة قاطعة، لما قد تسببه هذه التكهنات من إرباك في مجريات التحقيق.

حتى الآن، لم يصدر عن تايلور سويفت أي تعليق رسمي حول الواقعة، كما لم تُعرف تفاصيل بشأن ما إذا كانت موجودة داخل منزلها أثناء العثور على الرفات. ويُشار إلى أن العقار الذي اشترته عام 2013 يحظى باهتمام إعلامي منذ ظهوره في أغنيتها «آخر السلالات الأمريكية العظيمة».

وتواصل السلطات المحلية تحقيقاتها لكشف الملابسات، فيما ناشدت شرطة ويسترلي كل من يملك معلومات يمكن أن تُسهم في تقدم التحقيق، بالتواصل مع الجهات المعنية بشكل عاجل.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .