Connect with us

الثقافة و الفن

شخصيات ساهمت في صنع الحضارة الإنسانية

‏الحضارة الإنسانية البالغة الثراء التي نعيشها الآن هي نتيجة تراكم مساهمة كل شعوب الأرض مهما كان حجم هذه المساهمة

Published

on

‏الحضارة الإنسانية البالغة الثراء التي نعيشها الآن هي نتيجة تراكم مساهمة كل شعوب الأرض مهما كان حجم هذه المساهمة في فترات زمنية مختلفة. ومن أبعد ما وصل إلينا في التاريخ المدوّن في هذا الموضوع هو تطور الحضارة العربية الكبير والسريع الذي تم في الفترة الزمنية القصيرة نسبياً؛ التي امتدت من ظهور الإسلام لغاية الدولة العباسية (قرنين)،‏ والتي نشرت الحضارة التي عرفها العالم الآن وذلك من خلال الحكم العربي في جزيرة صقلية وفي الأندلس.

كان الفنانون في أثناء الدولة العباسية: الشعراء والمغنون والمغنيات والعازفون، كانوا يشكلون فئة مدللة ومرفهة لدى الحكام، كذلك المترجمون الذين كانوا يتقاضون مقابل مخطوطاتهم ثقلها ذهباً. ويقول التاريخ إن شغف معظم الخلفاء العباسيين في الموسيقى كان عميقاً. وقد جاء كتاب أبي الفرج الأصفهاني (كتاب الأغاني) شاهداً عظيماً على المستوى العظيم الذي وصلت إليه الموسيقى في تلك الحقبة تحت رعاية الخلفاء، حتى أنه ورد في كتابه وصفاً لحفلات موسيقية كان يشارك فيها فرق موسيقية يصل عدد أفرادها إلى 300 عازف ومنشد، كذلك أسماء المغنين والمغنيات وعددهم بالعشرات.

‏ويذكر التاريخ أن حين وصول زرياب إلى ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني سنة 822 ميلادي، كان في استقباله في الميناء حاكم الأندلس الخليفة عبد الرحمن الثاني.

‏وظل زرياب في قرطبة لغاية وفاته سنة 857م. ويقول التاريخ إن زرياب حول الأندلس إلى عاصمه للحضارة العالمية في القرن التاسع الميلادي. وأسس فيها أول معهد للموسيقى في العالم لتعليم العزف والغناء. وكان يتلقى العلم في الأندلس بعثات كثيرة من أبناء وأفراد عائلات ملوك أوروبا آنذاك. وقد تحولت الأندلس إلى مركز صناعة الآلات الموسيقية في العالم القديم التي استفادت منه أوروبا أعظم استفادة في بناء حضارتها الموسيقية، كما ساهم علماء الأندلس في تأسيس كثير من الكليات العلمية في السوربون الفرنسية، أول جامعة في أوروبا وكانت محاضراتهم باللغة العربية.

‏إذا انتقلنا إلى أوروبا ماذا نرى؟ كان ملوك وأمراء ونبلاء أوروبا في القرون الوسطى يتباهون باقتناء الموسيقيين والمغنين والملحنين والأدباء. وعند وجود حاكم محب للفنون كانت الفنون تتقدم وتتطور في فترة حكمه، والعكس كان صحيحاً في حال جاء حاكم غير مهتم بالفنون كانت الموسيقى والفنون تتراجع في عهده.

‏ويذكر التاريخ أحد الأمراء الأوروبيين الهنغاري استر هازي الذي استدعى الموسيقار النمساوي الكبير هايدن وبقى هايدن في خدمة هذا الأمير 30 عاماً وضع في أثنائها أسس وقواعد المدرسة الموسيقية الكلاسيكية التي سار على خطاها موتسارت وبيتهوفن. ولكن لا بد من ذكر واقع سلبي جداً وهو طريقة معاملة أمراء أوروبا لفناني تلك الحقبة؛ فقد كانوا يعاملونهم معاملة الخدم بكل معنى الكلمة. وأول من ثار على هذه المعاملة كان الفنان الكبير الثائر بيتهوفن.

‏ويذكر التاريخ اسماً آخر ساهم مساهمة كبيرة وهذه المرة في روسيا في القرن التاسع عشر، فقد كان المؤلف الموسيقي الكبير تشايكوفسكي مضطراً (لتأمين معيشته) للعمل كأستاذ في المعهد الموسيقى (المعروف الآن باسم كونسرفتوار تشايكوفسكي)، وفي سنة 1877 ميلادي تلقى تشايكوفسكي رسالة من الأرملة الثرية نديجدا فون ميك تكلفه فيها بتأليف قطعة موسيقية دفعت مقابلها بسخاء، وتوالت عمليات التكليف حتى أنها خصصت له منحة سنوية بقيمة 6000 روبل (في الوقت الذي كان الدخل السنوي للموظف الحكومي بين 300 و400 روبل) مقابل أن يترك عمله كأستاذ في المعهد ويتفرغ للتلحين، وهكذا كان.

‏وكان دعمها المالي السخي له وراء غزارة أعماله الفنية العظيمة.

‏بعد عودتي من دراستي في روسيا سنة 1980 قمت بتأسيس أول فرقة موسيقية غنائية في لبنان (فرقة بيروت للموسيقى العربية وفرقة بيروت للأطفال) تحت رعاية النادي الثقافي العربي. تبع ذلك تبني رجل الدولة اللبناني الكبير رفيق الحريري ‏الفرقة فأصبح اسمها الفرقة اللبنانية للموسيقى العربية، واستمر هذا الدعم حتى 1988. بعد ذلك تولت رعاية الفرقة ماديا الأميرة الكويتية الشيخة سعاد الصباح، لغاية انفراط عقدها ‏ لسبب استقراري النهائي في مصر.

‏أما في سوريا فنعرف الزعيم السياسي فخري البارودي الذي قام برعاية المطرب العربي السوري الكبير صباح فخري في بداية مشواره الفني. وقد أخذ المطرب الاسم الأول من راعيه فأصبح اسمه صباح فخري.

‏ولا بد من ذكر الزعيم الحضاري المصري الكبير طلعت حرب ورعايته للفنون وغيرها من النشاطات (تأسيس بنك مصر) وتأسيسه أستوديو مصر وإقناعه لمحمد عبدالوهاب وأم كلثوم بدخول عالم السينما والأفلام الغنائية ورعايته لفريد الطرش وأسمهان. ونذكر رعاية أمير الشعراء أحمد شوقي الكبيرة لمحمد عبدالوهاب.

‏رجل من هذا الزمان

‏نصل الآن إلى ظاهرة على شكل رجل.. إنه صانع ومفجر وباعث النهضة الثقافية الحضارية القومية العربية الحديثة: المستشار تركي آل الشيخ، الذي يصح القول فيه حامل أكثر من بطيخة في يد واحدة. أول ما يلفت النظر في نشاطه هو الاسم الذي أُطلِقَ علي الهيئة وهو (هيئة الترفيه) الذي أصبح رئيسها. هذه التسمية تلفت النظر بسبب الذكاء في اختيار هذا الاسم الذي جذب الشباب. فوراء كلمة (ترفيه) يختبئ أكبر مشروع ثقافي موسيقي سينمائي رياضي حضاري نهضوي عربي عرفته الأمة العربية. ضمن نشاطاته الرياضية نعرف نادي براميدز المصري لكرة القدم الذي أصبح فريقه من أهم فرق كرة القدم في مصر، ونادي الميريا الإسباني وغيرها من نوادي الملاكمة والمصارعة.

‏ومن ضمن نشاطاته القومية المبهرة سلسلة تكريم كبار الفنانين العرب، وأذكر من هذه الحفلات تكريم محمد الموجي وهاني شنودة وبليغ حمدي ورياض السنباطي المصريين، وغيرهم من المملكة العربية السعودية وغيرها، الأحياء منهم والراحلون، وإن دل هذا على شيء فعلى الرؤية القومية الشمولية بعيدة النظر والمدى التي وضعها المستشار تركي آل الشيخ في أساس مشروعه النهضوي هذا. وحدّث ولا حرج عن الأوركسترات التي تشارك في حفلات التكريم هذه وعدد العازفين فيها الذي يتعدى المئتي عازف، ويذّكر بالفرق التي وصفها الأصفهاني في كتابه. هذا العدد لم تصله حتى أعظم الأوركسترات العالمية السمفونية حالياً، ولتقديم هذه الحفلات لا ينسى هذا الرجل بناء العديد من المسارح الضخمة، ولا ينسى أيضاً إطلاق اسم فنانين كبار عليها: كمسرح العملاق محمد عبده ومسرح المطرب اليمني الكبير أبو بكر سالم ومسرح المطرب الكبير عبادي الجوهر، وذلك إمعاناً في تكريم الفنانين الكبار. ويشارك في إحياء حفلات التكريم هذه أهم مطربي ومطربات العالم العربي. هنا لا بد من الكلام عن الإنجاز الأعظم لهذا الرجل (مجمع مرواس للإنتاج الفني)، أضخم مجمع للإنتاج الفني في العالم العربي وأحد أضخم المجمعات المماثلة في العالم، وأسماه أستوديو صوت الأرض وهو لقب المطرب السعودي الكبير طلال المداح، ومن لم يرَ ‏هذا المجمع لا يستطيع أن يتصور مدى ضخامته من حيث مساحته ولا من حيث المستوى لآلاف الآلات الإلكترونية الموجودة فيه والفائقة المستوى التقني.

‏ثانياً، وأعظم ما في هذا المجمع العظيم أنه مفتوح ومتاح لكل فنان عربي ولأي نشاط فني.

‏وكأن الرجل لم يكتفِ بكل هذه الإنجازات، فاتجه إلى الإنتاج السينمائي الذي يشارك فيه ممثلون من جميع البلاد العربية، هذا الإنتاج الذي ينفق عليه بسخاء أسطوري، كذلك مهرجان السينما لتكريم الفنانين العرب والأجانب، ومهرجان جائزة (جوي أوارد) الذي تفوق على كل المهرجانات المعروفة في العالم: مهرجان جائزة (أوسكار) الأمريكية ومهرجان (كان) الفرنسي.

‏بقي أن أذكر أن هذا الرجل يقول: «عندما تصادفني مشكلة صعبة في عملي ‏يأتيني حلها وأنا نائم» مع أنه لا ينام أكثر من أربع ساعات في اليوم، وهذا ما يدل على أن تفكيره لا يتوقف حتى في أثناء نومه. وكمؤرخ وباحث موسيقي أهم مهامه تأريخ ما يراه ويسمعه ويعايشه أستطيع تسجيل أن الفنانين في حقبة هذا الرجل الظاهرة يعيشون عصرهم الذهبي من حيث التقدير المادي والمعنوي بالمقارنة مع فناني أوروبا والمعاملة السيئة والمهينة التي كانوا يتلقونها في حقبة أمراء أوروبا التي ذكرنا.

وأخير أستطيع التأكيد على أن نشاطات هذا الرجل الظاهرة يمكن اختزالها بجملة واحدة: الرؤية القومية العربية الشمولية للنهضة الحضارية الثقافية الفنية النهضوية العربية. والآتي أعظم.

* باحث ومؤرخ وناقد موسيقي

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

ياسمين عبد العزيز تتألق في دراما رمضان 2026 “وننسى اللي كان”

ياسمين عبد العزيز تشعل موسم رمضان 2026 بمسلسلها الجديد وننسى اللي كان، تابعوا الأحداث المثيرة والتشويق في عمل درامي لا يُفوت!

Published

on

ياسمين عبد العزيز تتألق في دراما رمضان 2026 "وننسى اللي كان"

ياسمين عبد العزيز تعود بمسلسل جديد: وننسى اللي كان

هل تذكرون تلك اللحظات التي تجلس فيها أمام التلفاز في رمضان، تتناول طبقك المفضل من الكنافة وتتابع بشغف أحداث المسلسلات؟ يبدو أن الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز تخطط لجعل موسم رمضان 2026 أكثر إثارة وتشويقًا بإعلانها عن مسلسلها الجديد وننسى اللي كان!

شاركت ياسمين جمهورها المتحمس بصورة من سيناريو العمل عبر حسابها الرسمي على منصة فيسبوك، وكتبت بتفاؤل: وننسى اللي كان، مسلسل رمضان 2026 بإذن الله على قنوات MBC إن شاء الله. وكأنها تقول لنا جميعًا: استعدوا لرحلة جديدة من الدراما الاجتماعية الرومانسية التي ستأخذكم إلى عالم آخر.

عودة الثنائي الناجح

المسلسل يتكون من 30 حلقة، ويشارك في بطولته النجم المصري باسم سمرة. ولا يزال فريق العمل يبحث عن باقي الأبطال الذين سيشاركون في هذا المشروع الواعد. ومن الجدير بالذكر أن العمل من تأليف الكاتب المبدع عمرو محمود ياسين وإخراج المخرج المتألق محمد الخبيري.

إذا كنت قد تابعت أعمال ياسمين السابقة مثل ونحب تاني ليه وتقابل حبيب، فأنت تعرف جيدًا مدى الكيمياء الرائعة بينها وبين عمرو محمود ياسين. لقد أثبت هذا الثنائي نجاحه مرارًا وتكرارًا، حيث لاقت أعمالهم تفاعلاً واسعاً على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

ذكريات الموسم الماضي

“وتقابل حبيب”, كان آخر أعمال ياسمين الذي عرض في موسم دراما رمضان الماضي لعام 2025. شاركها البطولة نجوم كبار مثل كريم فهمي وخالد سليم وصلاح عبدالله وغيرهم الكثير. وكان هذا العمل أيضًا من تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج محمد الخبيري، مما يعزز التوقعات العالية لمسلسلهم القادم.

“هل أنت مستعد للنسيان؟”

“وننسى اللي كان” يبدو عنواناً مثيراً للتفكير والتأمل. هل سيكون هناك قصة حب معقدة؟ أم ربما أسرار عائلية دفينة؟ مهما كانت الحبكة، فإن الجمهور ينتظر بفارغ الصبر لمعرفة ما ستقدمه ياسمين وفريق عملها هذه المرة.

“استعدوا لأمسية رمضانية لا تُنسى”. مع كل هذه الأسماء الكبيرة والنجاحات السابقة، يبدو أن “وننسى اللي كان” سيكون واحداً من أبرز الأعمال المنتظرة في موسم رمضان القادم. لذا جهزوا أنفسكم واستعدوا للانغماس في عالم جديد مليء بالمشاعر والأحداث المشوقة!

Continue Reading

الثقافة و الفن

استكشاف ديوان “تيم” لعبداللطيف بن يوسف

استكشف تجربة عبداللطيف بن يوسف الأدبية الفريدة في تيم حيث يدمج بين الشعر والسرد والرسائل، مقدماً تنوعاً أدبياً يعكس عمق الوجود الإنساني.

Published

on

استكشاف ديوان "تيم" لعبداللطيف بن يوسف

يواصل الشاعر عبداللطيف بن يوسف مشروعه الأدبي في كتابه “تيم: سنة حب كاملة”، الصادر عن منشورات ضفة عام 2025، من خلال تجربة فريدة تجمع بين الشعر والسرد عبر الرسائل الأدبية. هذا العمل لا يُصنف كديوان شعري خالص ولا كرواية متسلسلة، بل هو مجموعة من النصوص المتنوعة التي تتأرجح بين القصيدة العمودية، وقصيدة التفعيلة، والرسائل الغرامية، والنثر التأملي.

التنوع الأدبي كاستراتيجية وجودية

التنوع في هذا الكتاب ليس مجرد ترف شكلي، بل يعكس سؤالاً وجودياً يطرحه الشاعر: كيف يمكن الهروب من القصيدة دون التخلي عنها؟ يُعتبر الديوان نوعاً من الشعر الخالص في الحب، حيث عبّر الشاعر عن مشاعره في شهريات مثل “تُلبي كلما لا أنادي؛ أجيبُ حينما لا تسأل”. هذه العبارات تعبر عن العلاقة بين “هو” و”هي”، والتي تنطلق منها رحلة التحرر من القيود الشعرية التقليدية.

القصيدة كملاذ أخير

على الرغم من محاولات الابتعاد عن الشكل التقليدي للقصيدة من خلال الرسائل والهوامش والقصائد الحرة، يجد الشاعر نفسه يعود إلى القصيدة بوصفها الملاذ الأخير. هذه العودة ليست عودة قسرية بل اختيارية وراغبة، مما يعيد إنتاج القصيدة كمرجعية لا مفر منها.

الإهداء والتأصيل الثقافي

منذ الإهداء الذي خصصه الشاعر “إلى أول من علمنا فقه الحب، ابن حزم الأندلسي”، يظهر استدعاء ابن حزم ليمنح التجربة شرعية مزدوجة. فمن جهة هو تأصيل ثقافي للحب كموضوع عريق في الأدب العربي، ومن جهة أخرى هو تبرير ضمني لأي تجريب لاحق. يبدو أن الشاعر يعود للتراث ويعيد صياغته بمهارة عالية.

الهندسة الشعرية

الديوان يتميز بهيكله الهندسي الذي يبدأ بمقولة الوشّاء “وقد عشق كل العرب، بل أكثرهم قد عشق”. هذه المقولة لم تأتِ مجرد تحية فحسب، بل هي جزء من البناء الهندسي للديوان الذي يعكس خلفية الشاعر الأكاديمية والهندسية.

التوقعات المستقبلية وتأثيرها على المشهد الأدبي

من المتوقع أن يساهم هذا العمل في إثراء المشهد الأدبي العربي بتقديم نموذج جديد يجمع بين الأصالة والتجديد. قد يلهم هذا النموذج شعراء آخرين لاستكشاف طرق جديدة للتعبير الشعري تتجاوز الأشكال التقليدية دون فقدان الجذور الثقافية.

في الختام, يمثل كتاب “تيم: سنة حب كاملة” تجربة أدبية غنية تجمع بين التنوع الأسلوبي والعمق الفكري. إنه عمل يتحدى الحدود التقليدية للشعر والسرد ويعيد تعريف العلاقة بينهما بطريقة مبتكرة ومؤثرة.

Continue Reading

الثقافة و الفن

هاشم الجحدلي: التوازن بين الشعر والصحافة

هاشم الجحدلي يمزج بين شغف الأدب وعمق الصحافة، ليقدم تجربة فريدة تفتح أبواب العالم وتُلهم القراء بمسؤولية وافتتان بالكلمات.

Published

on

هاشم الجحدلي: التوازن بين الشعر والصحافة

هاشم الجحدلي: بين سطور الصحافة وشغف الأدب

لا يتثاءب الوقت في حياة الشاعر الصحفي هاشم الجحدلي، ولا يعبس وجه يومه مهما تغوّلت الهموم والأحزان والمشاغل. كلما تقرأ له تشعر بمزيد من المسؤولية، فالقراءة التي تلبّست “أبو هلا” ليست ترفاً، بل ولع بالكُتب وافتتان بالكلمات الطازجة.

الصحافة: نافذة على العالم

يقول الجحدلي إن التجربة الصحفية جعلته في قلب الأحداث، حيث أصبحت أبواب المدينة والعالم مفتوحة أمامه. العمل الصحفي صقل شخصيته وجعله أكثر وعياً بما يدور حوله. يؤكد أن الصحافة مهنة عظيمة جداً، حيث تجبرك على التفاعل مع كل ما يخصك أو لا يخصك، خاصة إذا كنت مسؤولاً.

التضحيات والفرص الضائعة

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي جلبتها له الصحافة، يعترف الجحدلي بأنه خسر بعض راحة البال والوقت والفرص بسبب انغماسه العميق في هذه المهنة. يقول إنه لو وازن بين المسؤوليات والمشاغل بجدية لما خسر شيئاً، لكنه أحبها وأخلص لها أكثر مما يجب.

الهروب إلى العمل اليومي

عندما سئل عن انهماكه في العمل اليومي للتخلص من عبء ما، لم ينكر الجحدلي ذلك. يبدو أن العمل كان ملاذاً له للهروب من ضغوط الحياة اليومية والتوترات الشخصية.

نظرة مستقبلية: ماذا بعد؟

مع كل هذه التجارب والخبرات المتراكمة، يبقى السؤال: ماذا يحمل المستقبل لهاشم الجحدلي؟ هل سيواصل رحلته في عالم الصحافة أم سيعود إلى جذوره الأدبية؟ الأيام وحدها كفيلة بالإجابة على هذا السؤال.

ختاماً, يبقى هاشم الجحدلي مثالاً حياً للصحفي الذي يعيش شغفه بكل تفاصيله ويجعل من كلماته جسراً يصل به إلى قلوب الناس وعقولهم. إن تجربته الغنية تقدم لنا درساً في كيفية تحقيق التوازن بين الشغف والمسؤولية المهنية.

Continue Reading

Trending