Connect with us

ثقافة وفن

هيئة الأفلام تُطلق «إيداع الأفلام» لحفظ التراث السينمائي عبر «الأرشيف الوطني»

أطلقت هيئة الأفلام مبادرة «إيداع الأفلام» عبر الأرشيف الوطني للأفلام، بهدف جمع وأرشفة الأفلام السعودية والعربية

أطلقت هيئة الأفلام مبادرة «إيداع الأفلام» عبر الأرشيف الوطني للأفلام، بهدف جمع وأرشفة الأفلام السعودية والعربية من أجل حفظها للأجيال القادمة وضمان إتاحتها، كما تشمل جمع المواد الفيلمية من مختلف المصادر، بما في ذلك مؤسسات القطاعين الخاص والعام وصناع الأفلام، وإيداعها وحفظها في مقر مخصص.

وتستهدف المبادرة توثيق التاريخ السينمائي بأبعاده الثقافية والفنية، حيثُ بدأت بإنشاء «سجل الأفلام السعودية»، والذي يضم بيانات أكثر من 1000 فيلم سعودي تتنوع بين الأفلام الروائية والوثائقية، والأفلام الطويلة أو القصيرة، كما يتبنى الأرشيف الوطني للأفلام أعلى معايير الإيداع والتي تشمل تَوافق حقوق الملكية الفكرية والأدبية مع صاحب الإيداع، لضمان حفظ التراث الثقافي الوطني وإتاحته بالشكل الأنسب.

وتسعى مبادرة «إيداع الأفلام» لحصر وتوثيق التراث السينمائي السعودي، من خلال تقديمها عدة مسارات في اتفاقيات الإيداع تتضمن: مسار الإيداع، ومسار الإيداع مع الإتاحة للباحثين، ومسار الإيداع والإتاحة العامة، حيث تهدف من خلال مسارات الإتاحة إلى تحفيز المهتمين والباحثين وجمهور السينما على التعلم والاستفادة من التجارب الفنية والعلمية في مجال التراث السينمائي، بما في ذلك الأفلام الكلاسيكية والرائدة التي تمثل علامات بارزة في تاريخ السينما، إضافة إلى نوادر الأفلام المستقلة أو الإنتاجات المنزلية ذات القيمة.

وتمثل هذه المبادرة خطوة مهمة ضمن جهود هيئة الأفلام نحو تعزيز وصول المهتمين والباحثين إلى الأفلام التي تشكل علامات بارزة في تاريخ السينما السعودية والعالمية، والإسهام في حفظ الإرث الفني والثقافي الغني.

يشار إلى أنّ الأرشيف الوطني للأفلام التابع لهيئة الأفلام يسعى إلى جمع، وحفظ، ورقمنة المواد الفيلمية المتنوعة، بهدف حفظها وصونها كونها إرثًا ثقافيًا مهمًا للمملكة، بما في ذلك الأفلام الروائية، والقصيرة، والوثائقية، والمواد السمعبصرية التي توثق التاريخ الاجتماعي للمملكة، حيث ستتاح هذه المواد لصنّاع الأفلام، والباحثين، ومحبي السينما؛ لتعزيز التواصل الثقافي الحضاري للمملكة، ونقلها للمواهب الوطنية والأجيال القادمة.

ولمعرفة المزيد حول المبادرة وإجراءات الإيداع يمكنكم زيارة موقع الهيئة: (https://film.moc.gov.sa/).

Continue Reading

ثقافة وفن

«إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني

ضمن الاحتفاء باليوم الوطني الـ94 للمملكة العربية السعودية، عقد مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا، بالتعاون مع ديوانية

ضمن الاحتفاء باليوم الوطني الـ94 للمملكة العربية السعودية، عقد مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا، بالتعاون مع ديوانية الحسين التاريخية بالرياض ندوة ثقافية بعنوان «إنسانية المملكة»، يوم الأحد 19/3/1446هـ الموافق 22/9/2024 في تمام الساعة السابعة مساء عبر تطبيق «زوم».

وشارك في الندوة كل من مندوب المملكة الدائم لدى اليونسكو سابقاً الدكتور إبراهيم البلوي، والمحلل السياسي اللواء عبدالله القحطاني، والدكتورة فاطمة إلياس الناقدة والكاتبة من جامعة الملك عبدالعزيز، والدكتور إبراهيم العتيق من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، وتولى إدارة الندوة الشاعر والإعلامي المعروف سلامة الزيد مدير عام إذاعات جدة سابقاً.

وافتتح الندوة الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي صاحب مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا، بالنيابة عن المستشار عبدالعزيز آل حسين المشرف العام على ديوانية الحسين التاريخية بالرياض مرحباً بالمشاركين، ومهنئاً الجميع بحلول هذه المناسبة السعيدة التي تعم بالفرحة جميع أرجاء الوطن الغالي، ومقدماً أسمى آيات التهنئة والتبريك للقيادة الرشيدة ولكافة أبناء هذا الوطن المعطاء.

بعد ذلك، بدأ المشاركون الحديث عن إنسانية المملكة في مجال حضورها الدائم في دعم المنظمات الدولية، ووصولها في الآونة الخيرة إلى أرقام قياسية تحدثت عنها وكالات الأنباء العالمية، ما يعد قفزة في تنمية العمل الإنساني الذي تقوده المملكة عالمياً، وأوضحوا أن إنسانية المملكة بناء متكامل وضع لبنته الأولى المؤسس الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ، عندما بدأت في عهده برامج الابتعاث الأولى التي تستهدف الاستثمار في الإنسان السعودي، واليوم تجسدت إنسانية المملكة بشكل بارز للعيان في مركز الملك سلمان العالمي للإغاثة من غير تفريق في العمل الإنساني وأن الجميع على حد سواء، ثم جاءت رؤية المملكة 2030 لاستشراف المستقبل في برامج طموحة، فأخذت في الاعتبار الاستثمار في الإنسان السعودي، فالمملكة تنطلق في أعمالها من منطلقات إنسانية جعلت منها أنموذجاً عالمياً في مجال العمل الإنساني.

ومن أعمال المملكة الإنسانية دعم مشاريع ثقافية وتربوية وتعليمية في جميع أنحاء العالم عن طريق المنظمات الأممية مثل منظمة «اليونسكو»، كما أن مشاريع مؤسسة «مسك» الخيرية لدعم الشباب في جميع أنحاء العالم ومستهدفاتها الإنسانية تعد مثالاً واضحاً لإنسانية المملكة في الداخل والخارج.

وكمثال على إنسانية المملكة وحضورها الدولي وأن تأثيرها لم يبق محصوراً على محيطها العربي بل تعداه إلى التأثير العالمي، ما حصل في إطار الأزمات الدولية وسعي المملكة لايجاد الحلول الإنسانية المناسبة، وهذا لم يكن ليتم لولا ثقة الدول الكبرى بالمملكة وحضورها الإنساني.

وأشار المشاركون في الندوة إلى إنسانية المملكة في مجال تمكين المرأة في المشاريع التنموية، خصوصاً أن رؤية المملكة 2030، ساهمت بشكل أساسي في دعم المواطنين رجالاً ونساء للعمل في جميع مجالات التوظيف وفي جميع التخصصات، الصحية والتعليمية والأمنية والرياضية، حتى وصلت نسبة الوظائف النسائية إلى 30%، كما كان للأوامر الملكية التي صدرت، ومن ضمنها السماح للمرأة بقيادة السيارة، والسماح لها بمزاولة جميع الأنشطة، ودخولها قبة مجلس الشورى، أثر إيجابي على المرأة وتمكينها.

وفي ما يخص المجال الصحي، وهو جانب إنساني بحت، تحدث المشاركون في الندوة عن إنسانية المملكة في المجال الصحي، فذكروا أن من النماذج المشرقة لهذا الجانب ما يحدث في الحج كل عام، حيث تستقبل المملكة آلاف الحجاج من ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن، وهم يتحينون فرصة الحج لدخول المملكة لينعموا بالرعاية الصحية المجانية، والمملكة تعلم ذلك، ما ترتب عليه إجراء عمليات قلب مفتوح، وقسطرة قلب، وفي موسم الحج الماضي فقط أجرى الأطباء السعوديون ما يقارب 3,000 عملية قسطرة قلب، وهي عمليات مكلفة، وهذا لا يحدث في العالم، إلا في مملكة الإنسانية.

وأشار المشاركون إلى دور مركز فصل التوائم السياميين الذي أصبح منارة عالمية تحال إليه الحالات المستعصية من جميع أنحاء العالم، فتجرى لهم تلك العمليات مجاناً من دون تفرقة بسبب اللون أو العرق أو الجنس أو الدين، وقد أجرى المركز حتى الآن 60 عملية فصل.

وفي حالات الكوارث والحروب والأزمات في بعض الدول، تجد للمملكة أيادي بيضاء ببناء مستشفيات ومراكز طبية، ونقل المرضى والجرحى وعلاجهم في المملكة وإعادتهم إلى أوطانهم، كما حصل في اليمن وسورية والسودان وغزة، وحتى أزمة أوكرانيا، ما جعل لقب مملكة الإنسانية لا يليق إلا بالمملكة العربية السعودية.

ثم فتح مدير الندوة سلامة الزيد المجال لمداخلات الجمهور، فكانت مشاركة المستشار عبدالعزيز الحسين المشرف العام على ديوانية الحسين التاريخية، حيث أثنى على العرض الذي تم في الندوة، مثمناً التعاون بين مجلس وادي القرى الثقافي والديوانية في إحياء هذه المناسبات الوطنية المجيدة.

ثم طلب الدكتور نعيم الغالي من تونس المداخلة، حيث أكد أن إنسانية المملكة متجذرة في كل مواطن سعودي، وذكر أنه عاش في المملكة 10 سنوات لامس فيها طيب تعامل السعوديين وكرمهم، وعدم التفريق في التعامل بين سعودي وغير سعودي، وأن التعامل بإنسانية يشمل المواطنين والمؤسسات، مؤكداً أن المملكة مرتبطة بإرث حضاري أثبتته الدراسات الأثرية، ويؤكد ذلك الحضور السياحي منقطع النظير الذي تشهده المملكة حالياً.

وختم الندوة الدكتور سالم بن عبدالرحمن البلوي صاحب مجلس وادي القرى الثقافي، مؤكداً أن إنسانية المملكة هي تطبيق لجوهر ومضامين رسالة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.

Continue Reading

ثقافة وفن

زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»

استيقظ المشهد الشعري العربي اليوم، على نبأ رحيل الشاعر العماني، زاهر الغافري؛ الذي وافته المنيّة إثر معاناة طويلة

استيقظ المشهد الشعري العربي اليوم، على نبأ رحيل الشاعر العماني، زاهر الغافري؛ الذي وافته المنيّة إثر معاناة طويلة مع المرض؛ ولعلّ الغافري حزم أمره دون استئذان ولا مشورة، وقرر الرحيل متخففاً من (جملةٌ مثقلة بالظلام)، بعدما أمضى وقضى أعواماً عدة، ماشياً على حواف جبال مسننة صخورها، ليقطف من ثمار الظهيرة الوادعة وصايا أسلافه العابرين، ويُلقي بها في البحر، كي لا يتعثّر في ظلالهم.

بدأ الغافري تجربته مطلع الثمانينات، وأصدر مجموعته «أظلاف بيضاء»، ونشر مطلع التسعينات «الصمت يأتي إلى الاعتراف» و«عزلة تفيض عن الليل» و«أزهار في بئر» و«ظلال بلون المياه» و«كلما ظهر ملاك في القلعة» و «حياة واحدة سلالم كثيرة» و «في كل أرض بئر تحلم بالحديقة» و «مختارات» و «حجر النوم» و أخيراً «العابر بلا كلمة»، منتصراً لقصيدة النثر التي أتى إليها من إرث كلاسيكي وتفعيلي بحكم رحلته الدراسية المبكّرة إلى بغداد ثم المغرب لينال ليسانس الفلسفة من جامعة محمد الخامس في الرباط.

ويعد الغافري الذي تُرجمت بعض أعماله إلى لغات عالمية، منها(الإسبانية والإنجليزية والألمانية والسويدية والفارسية والهندية والصينية) علامة فارقة بنصِّهِ وشخصه، و في عام 1968 انتقل إلى العراق وتعرف إلى بدر شاكر السياب وغيره من الشعراء العراقيين ثم توجه إلى المغرب، وفرنسا ولندن ونيويورك واستقر في السويد.

مما ختم به حياته الحافلة بالشعر والفنون والصداقات «علامةُ الحيرة في وجهه، هي الرسالةُ الأخيرةُ التي لن تصل إلى أحد».

Continue Reading

ثقافة وفن

هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي من حائل

أعلنت هيئة الأفلام عن انطلاق سلسلة ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024، بدءًا من ملتقى حائل الذي سيُعقد في 27 سبتمبر

أعلنت هيئة الأفلام عن انطلاق سلسلة ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024، بدءًا من ملتقى حائل الذي سيُعقد في 27 سبتمبر الجاري، يتبعه ملتقى الأحساء يوم 25 أكتوبر، ويختتم بمؤتمر النقد السينمائي الدولي في الرياض بدروته الثانية خلال الفترة من 6 إلى 10 نوفمبر 2024م.

ستقام فعاليات ملتقى النقد السينمائي بحائل في قصر القشلة التاريخي؛ ليقدم تجربة تجمع بين تراث المنطقة وفنون النقد السينمائي، متناولاً عدة محاور، أبرزها نقد الأفلام الوثائقية وأعمال الرسوم المتحركة، وذلك من خلال ندوات وعروض حية تستضيف نخبة من المختصين في هذا المجال، إلى جانب مجموعة من الفعاليات المصاحبة، حيث يمثل الملتقى منصة للتبادل الثقافي في المنطقة، تستهدف تحفيز الحركة النقدية والبحثية في قطاع السينما، وإثراء المعرفة السينمائية، وتقديم فرصة فريدة لإعادة تجربة مشاهدة الأفلام بأنماط مختلفة.

تُقدَّم في الملتقيات عروض سينمائية مختارة، ندوات، ورش عمل، وحلقات نقاش، يثريها مجموعة من النقاد والمهتمين بمجال صناعة الأفلام، وتهدف إلى تمكين الحضور من تعميق معرفتهم في مجالات النقد وتحليل الأفلام.

تعد هذه الملتقيات منصة للتبادل الثقافي وتعزيز الحركة النقدية في القطاع السينمائي، وتأتي ضمن جهود هيئة الأفلام لدعم وتعزيز الحراك السينمائي في المملكة والمنطقة، ولرفع مستوى الوعي السينمائي في المنطقة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .