الثقافة و الفن
الطفولة «صندوق المبدعين الأسود»
كما أن للطائرة صندوقاً أسود، يُعاد إليه لمعرفة تفاصيل الرحلة، وكما للجدات صناديقهن التي يحتفظن فيها بكل أثيرٍ
كما أن للطائرة صندوقاً أسود، يُعاد إليه لمعرفة تفاصيل الرحلة، وكما للجدات صناديقهن التي يحتفظن فيها بكل أثيرٍ على قلوبهن، وكما للعاشقين صناديق لا يفتحونها لأي أحد وخزائن أسرار، وكما للساسة والدهاة والفنانين، ومثلما يرى جميعهم حصانة صناديقهم، فإن الأدباء والمبدعين يعدون طفولتهم «صناديقهم»، وإن رفض البعض وصف صندوق الطفولة بالأسود لما تمثله من بياض المراحل ونقاوة المنبع، وفي هذه المساحة التي نشرعها لنخبة عبّر بعضهم بإسهاب وآخرون باقتضاب، نقرأ علاقة كُتّاب مع الطفولة وما طبعته على تجاربهم.
القاص المخضرم عبدالرحمن الدرعان يرى أن الطفولة هي مرحلة التأسيس الأولى التي تشكّل شخصية المرء وفي الوقت نفسه هي ينابيع الخيال والإبداع، وقال صاحب (رائحة الطفولة): «أعتقد، ويتفق معي معظم علماء نفس الطفولة، أنها ذاكرة العمر، فالإبداع مصدره الخيال الخصب الذي هو ذخيرة الطفل، ألا ترى معي أن عدداً كبيراً من الشعراء ينضب مخزونهم الشعري بالذات في الشيخوخة؛ لأن الكبار يمتلكون ذكريات وليس خيالاً، والخيال أهم من المعرفة».
فيما قال الروائي عبده خال: «نعم الطفولة صندوق أسود للكاتب»، وأضاف: «كما قال ماركيز، الطفولة المخزن السري لكل إبداع».
فيما ذهب الشاعر عبدالله ثابت إلى أن الطفولة تضم كل الصناديق، وأجمل الصناديق، التي لم تلوّث حينها بعد بالأفكار والآراء والمواقف والاحتمالات، الصناديق اللبنية!
فيما عدّ المسرحي محمد ربيع الغامدي طفولته وسائر مراحل عمره ورؤاه وأحلامه منعكسة على كتابته، كون كل ما يعبر حواسه يتراصف كالصفحات في مكتبته الذهنية، وقال: «أظنّ هذا يحدث مع الكل، إلا أنّ استرجاع تلك الصفحات يختلف بين باحث في جيولوجية العمر وبين مشغول بهمّ ما». وأضاف: لربما أسترجع من الصفحة سطرين، وربما أكثر وربما كامل الصفحة، وربما كان محمد بن ربيع الطفل بطلاً في قصة الثوب الحنبصي، لافتاً إلى أن تجارب مرحلة الطفولة هي الأبرز، فالذهن عندما اختزنها كان صافياً، وتلقفها مندهشاً، فجاءت أكثر عمقاً، وإن كانت بقية المراحل حاضرة. وزاد: لعلي أتفق معك أن الطفولة صندوق أسود، لكن في مسار جيولوجية العمر، أما في مسارات الإلهام فهي جزء من المكتبة الذهنية للكاتب.
وترى القاصة غنوة فضة أن السؤال عن أثر الطفولة في الكتابة يقود إلى السؤال عن مدى موضوعيتها، وإمكانية أن تكون فعلاً غير شخصيّ ومحايد. وقالت: أعتقد أن بعض الآثار تبقى عالقة، يحملها الكاتب ليسبغ نصوصه بما بقي معه من أعوامه الأولى. واستدعت أمثلة لكتاب عدة منهم (كافكا) الذي عدّته مثالاً جليّاً في علاقته مع أبيه، و(دوكينز) وطفولتهُ البائسة، و(شوبنهاور) في علاقته المؤلمة مع والدته، فجميعهم طبعوا إبداعهم بالمعاناة التي عاشوها في صغرهم. وتؤكد أن هذا الاعتقاد لم يعد واقعياً، إذ لم يعد الإبداع تلك الموهبة التي كانت تشتعل في عيون أطفال ما بعد الثامنة، كون الأمر تغيّر اليوم، واختفت براءة الإنسان القديم وصار بالإمكان ابتداع عشرات الأدوار ونسبِها إلى طفولة كاتبٍ ما، كون هناك من يكتب بشكل طارئ، أو ليملأ فراغاً في ملف إنجازاته الشخصي. وتتفق مع السؤال بأن الطفولة تؤثر، ربما كان ذلك في زمن مضى، زمنٍ دفع فيه الإبداع طفلاً ما ليقبض على ذلك السحر الذي يمنحه الأدب، سحر سمح له بالتواطؤ مع الأبرياء وتجريم الحمقى قبل أن يلوثه عالمٌ يتوق إلى المنافسة وتبهره الفوضى.
فيما يذهب الشاعر شوقي بزيع، إلى أن في تعبير الصندوق الأسود الكثير من الصواب لولا اللون، بالفعل الطفولة صندوق يحفظ نواة الحياة وذخيرتها الأهم، إثر الانتقال للكهولة والشيخوخة، ونعود بحاجة لما يلهمنا عناصر الإبداع، إلا أنه يقبل أي لون عدا اللون الأسود، كون الطفولة «ربيع أوّلي»، ولا يمكن لأي مبدع أن يبدع دون نبض طفولته المتجدد، وعدّ الطفولة نافذة على الريف، تهب منها أعذب تعبيرات وذكريات الأعوام، والماضي الجميل، ويرى أن الشِّعر ريفيٌّ بامتياز بل هو ريف اللغة، والطفولة ليست شيئاً يمضي، بل جسد في الجسد كما قال (باشلار)، وذهب إلى أن الشعراء يسبقون لكل مكان بما في دواخلهم من طفولة ثريّة مشبعة بالحواس، لافتاً إلى أن العلم يتقدم نحو المصب والفن يعود للمنبع.
ويؤكد الشاعر ماجد أبو غوش أن الطفولة فعلاً صندوقنا الأسود، بدءاً من معلمي المدرسة الابتدائية، وحكايات الجدات في الليالي الباردة، ورائحة الحطب الطري، وأساطير الأولين والساحرات والغابات البعيدة، والركض حفاة في حارات ضيقة آمنة، وروائح الأطعمة البسيطة والشهية، عودة الآباء من العمل بجيوب ممتلئة بالحلوى، رائحة الأمهات. كل هذا رصيد غني للكتابة، كل هذا الحنين يتم توظيفه في الكتابة الإبداعية الحقيقية.
ويروي القاص سمير الفيل جانباً من قصته مع الطفولة، موضحاً أنه وُلِد في شتاء عام 1951، ولما مات أبوه مبكراً خرج إلى العمل، في حوالي الخامسة من عمره، قبل عام واحد من الالتحاق بالمدرسة الابتدائية النظامية. مشيراً إلى أن والدته علمته الكتابة بالطباشير على بلاط حجرة الصالة، فيما علمه الأستاذ رفعت قطارية (الأبجدية) بتشكيل الطين بأصابعه الضعيفة، كما علمه في الوقت نفسه كيف يزرع البصل والبطاطا والفول في الحديقة الخلفية للفصل. ودربه على غناء (ذهب الليل طلع الفجر) لمحمد فوزي، وكانوا يبدؤون اليوم بها، مؤكداً أنه ظهر أثر الطفولة في مجموعات قصصية عدة، منها (مكابدات الطفولة والصبا)، وفيها رصد لأحوال طفل يعمل صبياً في مهنة الأثاث، التي عملت بها لبضعة أعوام، والأطفال في النصوص يتحركون بحب وبهجة، ولديهم ألعابهم الصغيرة التي يخفونها عن (المعلم) في الورشة. مضيفاً أن في مجموعته (صندل أحمر) رصداً دقيقاً لعالم الطفولة في السوق التجارية، ومهنة بيع الأحذية، التي عمل بها أكثر من عشرة أعوام، وفتحت عينيه على أسرار البيوت في مصر الخمسينيات والستينيات، مشيراً إلى أنه حين تقدم خطوات في عالم القص وجد أجواء الطفولة حاضرة، في أمكنة تخص الطفولة، وهو ما تحقق في (الأستاذ مراد) 2015، أيضاً في (فك الضفيرة) 2020، وتردد صداه في مجموعاتي الأخيرة، من أهمها (دمى حزينة) 2023، الحائزة على جائزة الملتقى بالكويت. تبدو الطفولة حاضرة في كل نص، ويدور شريط ذكريات في عقول الأبطال التراجيديين الباحثين على خيط نور رغم حلك الظلمة.
وأضاف: صندوق الطفولة كان إلى جواري طيلة الوقت، به شذرات من حكايات، وطرف بسيطة، ومزح مبهجة إضافة إلى ما تمثله الطفولة من براءة وإعادة اكتشاف العالم.
فيما يؤكد الشاعر بلال المصري أن «في أعماق كل شاعر طفلاً يهرول لاهثاً يسابق ظله، ويلمس كل مرة شعلة الكلمات ليحترق، دون أن يُشفى من تكرار المحاولة، ويتسلق شجر الأيام ليعانق النجوم لكنه يسقط دائما وكفيه فارغتان، وهذا ما يشعره أنه يمتلك العالم بأسره».
إبراهيم زولي: الطفولة.. الذاكرة المشاغبة
عدّ الشاعر إبراهيم زولي (الطفولة)، ذاكرة مشاغبة تسترق الكلمات المخبّأة في ذمّة البحر، ثم ترشقها بالضوء الكريم.
الطفولة كنز كامن بالشعرية، لم نستنفد التعبير عنها حتى هذه اللحظة، الطفولة ثروة من الألوان الحميمة يتأجّج ألقها بالكتابة.
ويراها واحدة من أدوات إضرام النيران في جسد القصيدة، وينفخون روح الحياة فيها تارة أخرى، كونها غالباً ما توصف بأنها سنوات التكوين، وتلعب دوراً محوريّاً في تشكيل شخصية الفرد ورؤيته للعالم وتعبيره الإبداعي، إذ غالباً ما تكون التجارب والعواطف والتصورات المكتسبة خلال مرحلة الطفولة بمثابة المنبع الذي تتدفق منه قصصهم وقصائدهم ورواياتهم.
وكذلك يمكن للتجارب العاطفية في مرحلة الطفولة أن تترك وشماً على عمل الكاتب لا يُمحى، وتؤدي الأحداث المؤلمة، مثل الخسارة أو سوء المعاملة أو اليتم، إلى موضوعات سوداوية. وعلى العكس من ذلك، ربما تلهم الطفولة السعيدة والآمنة قصصاً مليئة بالتفاؤل والفرح والبهجة.
فيما يوفر النطاق العاطفي الذي يعيشه الأطفال في مرحلة الطفولة لوحة بانورامية غنية من المشاعر للاستفادة منها.
الطفولة هي نبع الخيال غير المحدود. يخلق الأطفال عوالم خرافية، ويخترعون قصصاً ذات عوالم سحرية (فانتازية)، وهذه التجارب الخيالية تغذي إبداع الكاتب، وتسمح له بصياغة روايات حية ومبتكرة. إن القدرة على رؤية العالم من خلال عيون الطفل يمكن أن تمنح المبدع منظوراً فريداً يميز عمله.
ملاعب الطفولة والصبا التي ينمو فيها الكاتب ذات صدى كبير على عمله. قد تلهم البيئات الريفية قصصاً عن الطبيعة، والناس، والبساطة، بينما يمكن أن تؤدي البيئات الحضرية إلى روايات تتمحور حول القضايا الاجتماعية الكبرى، والاغتراب، والحالة الإنسانية.
وذاكرة الطفولة تترك ندبة أزلية في النفس البشرية. بالنسبة للكتاب من شعراء وكتاب سرد، هي أداة قوية للكتاب، ويمكن أن تكون تلك الذكريات مدماكاً أساسياً لأعمال السير الذاتية، أو رافعةَ إلهامٍ للروايات الخيالية.
الثقافة و الفن
تامر هجرس ينضم لفيلم عيلة دياب ع الباب مع محمد سعد
تامر هجرس يكشف تفاصيل دوره الكوميدي الجديد في فيلم عيلة دياب ع الباب بطولة محمد سعد وإخراج وائل إحسان. تعرف على القائمة الكاملة لأبطال الفيلم وموعد التصوير.

أعلن الفنان المصري تامر هجرس انضمامه رسمياً إلى فريق عمل الفيلم السينمائي الجديد «عيلة دياب ع الباب»، الذي يشهد عودة النجم الكوميدي محمد سعد إلى الساحة السينمائية. ويأتي هذا التعاقد ليعزز من قوة طاقم العمل الذي يستعد لبدء التصوير قريباً، وسط ترقب كبير من الجمهور لعودة «اللمبي» في ثوب جديد، خاصة بعد النجاح اللافت الذي حققه هجرس مؤخراً في فيلم «جوازة توكسيك».
تفاصيل شخصية تامر هجرس الجديدة
وفي تصريحات صحفية، كشف تامر هجرس عن حماسه الشديد لهذه التجربة، موضحاً أن الدور الذي سيلعبه يختلف كلياً عما قدمه في السابق. وأشار هجرس إلى أن الشخصية تحمل طابعاً كوميدياً جديداً ومميزاً، ومليئة بالتفاصيل الدرامية التي تخدم السياق الكوميدي للفيلم، معرباً عن أمله في أن ينال هذا التحول في أدائه إعجاب الجمهور والنقاد على حد سواء، حيث يسعى دائماً للتنويع في أدواره والابتعاد عن النمطية.
قائمة أبطال «عيلة دياب ع الباب»
يجمع فيلم «عيلة دياب ع الباب» نخبة من نجوم الكوميديا والدراما في مصر. فبجانب النجم محمد سعد وتامر هجرس، يشارك في البطولة كل من الفنانة غادة عادل، هيدي كرم، دنيا سامي، ونور إيهاب، بالإضافة إلى الوجه الشاب تونا، ابنة الفنانة رانيا منصور. وتواصل الشركة المنتجة إبرام التعاقدات مع باقي فريق العمل تمهيداً لانطلاق التصوير تحت قيادة المخرج المخضرم وائل إحسان.
عودة الثنائيات الناجحة وأهمية العمل
يكتسب هذا الفيلم أهمية خاصة في المشهد السينمائي الحالي لعدة أسباب، أبرزها عودة التعاون بين النجم محمد سعد والمخرج وائل إحسان، وهو الثنائي الذي صنع سابقاً واحداً من أهم أفلام الكوميديا في تاريخ السينما المصرية الحديثة، فيلم «اللمبي» عام 2002، والذي أحدث ثورة في شباك التذاكر حينها. يعول الجمهور وصناع السينما على هذا التعاون الجديد لإعادة بريق الكوميديا الشعبية الراقية، خاصة في ظل انتعاش سوق السينما المصري والسعودي مؤخراً.
نشاط فني ملحوظ لتامر هجرس
يعيش تامر هجرس حالة من النشاط الفني الملحوظ، حيث يأتي انضمامه لهذا الفيلم بعد النجاح الجماهيري الكبير لفيلمه الأخير «جوازة توكسيك»، الذي شارك في بطولته مع النجمة ليلى علوي وبيومي فؤاد. وقد استطاع الفيلم أن يحقق إيرادات مرتفعة، لا سيما في دور العرض بالمملكة العربية السعودية، مما يؤكد قدرة هجرس على التواجد بقوة في الأعمال الكوميدية الاجتماعية التي تجذب العائلة العربية.
الثقافة و الفن
محمد هنيدي خارج سباق رمضان وتأجيل مسلسل عابدين لـ 2027
رسمياً خروج محمد هنيدي من دراما رمضان القادم بعد تأجيل مسلسل عابدين لعام 2027، وتفاصيل أزمة فيلم الجواهرجي الذي يجمعه بمنى زكي بعد 25 عاماً.

في خبر شكل صدمة لعشاق الكوميديا في مصر والوطن العربي، أعلنت الشركة المنتجة لمسلسل «عابدين»، الذي يقوم ببطولته النجم المصري محمد هنيدي، عن تأجيل عرض العمل رسمياً إلى موسم دراما رمضان 2027، مما يعني خروج هنيدي بشكل مؤكد من المنافسة الرمضانية للموسم القادم.
وجاء هذا القرار المفاجئ بناءً على رؤية الشركة المنتجة وفريق العمل، حيث أرجعت أسباب التأجيل إلى عدم اكتمال قائمة الممثلين المشاركين في العمل حتى الآن. بالإضافة إلى ذلك، لم يتمكن السيناريست الكبير يوسف معاطي من الانتهاء من كتابة كافة حلقات المسلسل، نظراً لأن العمل يتطلب تحضيرات دقيقة وكتابة متأنية تليق بحجم التوقعات المنتظرة، خاصة وأن التعاون بين هنيدي ومعاطي دائماً ما يثمر عن أعمال تترك بصمة واضحة لدى الجمهور.
تاريخ حافل وتوقعات عالية
يأتي هذا الغياب ليترك فراغاً في الخريطة الكوميدية الرمضانية، حيث يعتبر محمد هنيدي أحد أبرز أعمدة الكوميديا في العالم العربي. وعلى الرغم من أن هنيدي ليس من النجوم الذين يظهرون سنوياً في الدراما التلفزيونية، إلا أن أعماله القليلة نسبياً مقارنة بالسينما، مثل «أرض النفاق» و«مسيو رمضان مبروك أبو العلمين حمودة»، حققت نجاحات جماهيرية ساحقة وظلت عالقة في أذهان المشاهدين. لذا، كان الجمهور يترقب مسلسل «عابدين» ليكون عودة قوية للنجم الكوميدي للشاشة الصغيرة، إلا أن الرغبة في تقديم عمل متقن دفعت صناع العمل لتأجيله لضمان خروجه بأفضل صورة ممكنة.
لغز تأجيل «الجواهرجي» مستمر
لا يبدو أن سوء الحظ يلاحق هنيدي في الدراما التلفزيونية فحسب، بل امتد ليشمل نشاطه السينمائي أيضاً. فمسلسل «عابدين» ليس العمل الوحيد المؤجل، حيث يواجه فيلم «الجواهرجي» مصيراً غامضاً رغم الانتهاء من تصويره بالكامل منذ عدة أشهر. وكان من المقرر طرح الفيلم في دور العرض السينمائي خلال شهر يوليو الماضي، إلا أن الشركة المنتجة تراجعت في اللحظات الأخيرة، وأخطرت دور العرض بتأجيل الطرح إلى أجل غير مسمى دون إبداء أسباب واضحة، ليعود الفيلم إلى أدراج الانتظار مجدداً.
عودة الثنائية الذهبية مع منى زكي
يكتسب فيلم «الجواهرجي» أهمية خاصة وقيمة فنية كبيرة تتجاوز كونه مجرد فيلم كوميدي جديد، حيث يشهد عودة التعاون بين محمد هنيدي والنجمة منى زكي بعد غياب دام أكثر من 25 عاماً. وتعود الذاكرة بالجمهور إلى تعاونهما الأيقوني في فيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» عام 1998، وهو الفيلم الذي أحدث انقلاباً في موازين السينما المصرية وأطلق موجة «سينما الشباب» التي سيطرت على المشهد الفني لسنوات طويلة. لذلك، فإن تأجيل «الجواهرجي» لا يمثل مجرد تأخير لفيلم، بل تأجيل لاستعادة نوستالجيا محببة لجيل كامل نشأ على كيمياء هذا الثنائي الناجح.
الثقافة و الفن
إلهام الفضالة تعلق بعد الإفراج عنها: تفاصيل وموعد المحاكمة
في أول تعليق لها، إلهام الفضالة تشكر القضاء الكويتي بعد إخلاء سبيلها. تعرف على تفاصيل القضية، تصريحات المحامية مريم البحر، وموعد الجلسة القادمة في ديسمبر.

رسالة شكر وعرفان للقضاء والجمهور
قالت الفضالة في رسالتها: «الحمد لله والشكر لله.. شكرًا لقضائنا العادل»، وهي كلمات عكست احترامها الكبير للمؤسسة القضائية في الكويت، وذلك بعد فترة عصيبة قضتها موقوفة على ذمة التحقيق. ولم تغفل النجمة الكويتية عن توجيه تحية خاصة لجمهورها العريض الذي ساندها، حيث أضافت: «شكرًا جمهوري الكريم»، مثمنةً وقفتهم الصادقة والدعم المعنوي الكبير الذي تلقته عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة خلال فترة الأزمة.
تفاصيل الإفراج وموعد الجلسة القادمة
من جانبها، أكدت المحامية مريم البحر، الوكيلة القانونية للفنانة، خبر إطلاق سراح موكلتها من داخل «قصر العدل» بالكويت. ووثقت البحر هذه اللحظة عبر مقطع فيديو نشرته على «سناب شات»، حيث وجهت الشكر لكل من ساهم في توضيح الحقائق وتخفيف حدة الأزمة. وكشفت المحامية عن تفصيل قانوني هام، مشيرة إلى أن القضية لم تنتهِ كلياً، حيث تم تحديد يوم 8 ديسمبر موعداً للجلسة القادمة لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.
خلفيات الأزمة والسياق القانوني
تعود جذور هذه الأزمة إلى تداول تسجيل صوتي منسوب للفنانة إلهام الفضالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تضمن عبارات فُسرت على أنها مسيئة لكيان الدولة، مما استدعى تحرك الجهات الأمنية والقضائية للتحقيق في صحة التسجيل وملابساته. ويأتي هذا الإجراء في سياق حرص السلطات الكويتية على تطبيق القانون بصرامة فيما يتعلق بالجرائم الإلكترونية وأمن الدولة، حيث تخضع مثل هذه القضايا لتدقيق قانوني عالي المستوى للتأكد من صحة الأدلة الرقمية ونسبة الأصوات لأصحابها.
تأثير السوشيال ميديا والمشاهير
تسلط هذه الواقعة الضوء مجدداً على تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في حياة المشاهير، وكيف يمكن لمقطع صوتي أو فيديو أن يتحول إلى قضية رأي عام في غضون ساعات. كما تبرز أهمية الوعي القانوني لدى مستخدمي هذه المنصات، حيث تعتبر الكويت من الدول الرائدة في المنطقة التي تمتلك تشريعات متطورة تنظم النشر الإلكتروني وتكافح الجرائم المعلوماتية، مما يضع الجميع، بمن فيهم المشاهير، تحت طائلة المسؤولية القانونية في حال تجاوز الخطوط الحمراء.
وفي الختام، يترقب الجمهور والوسط الفني ما ستؤول إليه جلسة الثامن من ديسمبر، وسط آمال بطي صفحة هذا الخلاف، مع استمرار الثقة في القضاء الكويتي المشهود له بالنزاهة والحيادية في الفصل في القضايا الحساسة.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية