Connect with us

ثقافة وفن

جائزة ميثاق الملك سلمان العمراني ترسيخ للإرث والأصالة العمرانية بمختلف مناطق المملكة

تشهد العاصمة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مساء غد (الأحد) الحفل الختامي

تشهد العاصمة الرياض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مساء غد (الأحد) الحفل الختامي لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني في نسختها الأولى بتنظيم هيئة فنون العمارة والتصميم، ضمن جهود الهيئة لتكون الجائزة جزءاً من إستراتيجية تفعيل مبادرة الميثاق نحو ترسيخ الإرث والأصالة العمرانية التي تستند على الموروث الثقافي والبيئي في مختلف مناطق المملكة، وتُحاكي التطورات المستقبلية للمشهد الحضري، إضافةً إلى الدور المهم في تشجيع المشاريع التي تبنَّت الميثاق.

وتهدف الجائزة، التي أطلقت هيئة فنون العمارة والتصميم نسختها الأولى في ديسمبر 2023، إلى تكريم المشاريع العمرانية الملتزمة بمعايير الميثاق البيئي والعمراني، وذلك تعزيزاً لجودة الحياة ودعماً للابتكار والاستدامة في المملكة، انطلاقاً من تبني الميثاق، وإسهاماً في تحفيز الممارسين والمختصين؛ لإنتاج مخرجات ذات جودة عالية.

وتأتي الجائزة لتسهم في تحقيق أهداف الميثاق عبر تعزيز المشاريع العمرانية ذات الامتياز، حيث تشمل ثلاثة مسارات وهي: مسار (المشاريع المبنيّة) لملاك المشاريع وشركات التصميم، ومسار (المشاريع غير المبنيّة) لشركات التصميم، ومسار (مشاريع الطلاب) لطلاب الجامعات، مع اعتبار الشروط التفصيلية المتعلقة بكل مسار، وخضوع المشاركات للتقييم وفق معايير واضحة.

ويترجم ميثاق الملك سلمان العمراني المعلن في نوفمبر 2021 مسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في وضع نهج عمراني وطني معاصر، يعزز الهوية الوطنية العمرانية.

وصَحِبَ إطلاق مبادرة الميثاق تنظيم معارض ولقاءات تعريفية بالميثاق والعديد من الأنشطة، ولقاءات عامة عن فنون العمارة والتصميم في مختلف مدن ومناطق المملكة، إضافةً إلى المشاركة في عدة أحداث ومناسبات دولية.

وتسعى الجائزة إلى تحقيق عدة أهداف رئيسية أولها تعزيز الاعتراف بالمشاريع المحلية المتميزة التي تتبنى «الأصالة، الاستمرارية، محورية الإنسان، ملاءمة العيش، الابتكار، الاستدامة»، وثانيها تحفيز الشركات والممارسين والطلاب على تضمين قيم الميثاق ضمن أعمالهم ومخرجاتهم.

وتسمو رؤية الجائزة وفق إستراتيجية إلى زيادة الوعي بتأثيرات الميثاق في قطاع العمارة والتصميم الحضري، وتحسين جودة الحياة من خلال تشجيع الابتكار والاستدامة، إلى جانب دعم المواهب والإسهامات الفردية في القطاع العمراني، مستهدفة في ذلك المعماريين والمصممين الأفراد، والجهات المالكة للمشاريع العمرانية، والشركات والمكاتب المعمارية، والطلاب الجامعيين.

وامتدت رحلة الجائزة على مدى ستة أشهر، ومرت بأربع مراحل، ابتداءً من مرحلة المشاركة والتسجيل في الجائزة في مختلف مساراتها، وتلتها مرحلة الفرز والتقييم للمشاركات بحسب المعايير والشروط المعلَنة، وبعدها مرحلة الترشيح والتحكيم للمشاركات المؤهَّلة التي اجتازت التقييم واستوفت الشروط والمعايير المطلوبة من خلال لجنة تحكيم مكونة من خبراء ومختصين محليين ودوليين في مجال العمارة والتصميم، وذلك لتحديد المشاريع الفائزة، وانتهاءً بالحفل الختامي لإعلان المشاريع الفائزة والاحتفاء بها وتتويجها بجائزة الميثاق.

وتضمن إعلان هيئة فنون العمارة والتصميم عن القائمة القصيرة للمشاريع المعمارية المرشحة لجائزة ميثاق الملك سلمان العمراني مجموعة من المشاريع الرائدة التي تم اختيارها بناءً على معايير مستمدة من قيم الميثاق.

واندرجت المشاريع تحت مسارات الجائزة الرئيسية، منها مسار «المشاريع المبنية»، حيث يستهدف البيئة العمرانية المتميزة التي تم تصميمها وتنفيذها والبدء بتشغيلها، بينما يُركز المسار الثاني على «المشاريع غير المبنية»، الذي يتضمن تصاميم للبيئة العمرانية المتميزة لمشاريع لم يكتمل بناؤها على أرض الواقع، أما المسار الثالث فيقتصر على «مشاريع طلبة الجامعات» المبدعين في مجالات القطاع، حيث يخص هذه الفئة بمشاريع تخرجهم المُحققة للتميز العمراني.

وأوضحت الهيئة أن مسار المشاريع المبنية يضم 11 مشروعًا مرشحًا للجائزة، وهي: مقر الإدارة العامة لبنك التنمية الاجتماعي في الرياض، ومشروع منتجع نجدارة، وبرج المقرنص، ومركز المؤتمرات في الرياض، ومسجد الغراء بالمدينة المنورة، ومبنى سابك في الجبيل، ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في مدينة الظهران، وبانيان تري العلا التابع لشركة تطوير العلا، ومبنى دار الرحمانية التابع لمركز عبدالرحمن السديري الثقافي في محافظة الغاط، والجامع الكبير في مركز الملك عبدالله المالي، ويختتم قائمة هذا المسار برج الابتكار بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

وتضمن مسار المشاريع غير المبنية أربعة مشاريع مميزة، هي: مشروع مطار أبها الدولي، يليه مشروع مسجد رتال في الدمام، ومشروع المسار الرياضي، ومشروع محراب في المدينة المنورة.

أما مسار مشاريع طلبة الجامعات، فقد شملت القائمة القصيرة لهذا المسار ثمانية مشاريع مرشحة، هي: مشروع «عبق» المرخ من تصميم الطالبة هدى القحطاني بجامعة الأمير سلطان، ومشروع «ذا هب» من تصميم الطالب عبدالرحمن الشهري بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، مشروع «كو رايز» من تصميم الطالبة خلود الحارثي بجامعة الأمير سلطان، ومشروع «سي لوب» الذي صممه الطالب فيصل ربيع من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل.

كما شملت القائمة أيضًا مشروع «متحف العلا التاريخي» من تصميم الطالبة خديجة الكاف بجامعة دار الحكمة، ومشروع «متحف وج التاريخي» الذي صممه الطالب أحمد الطلحي بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، ومشروع «أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية» من تصميم الطالب عبدالعزيز آل طالب بجامعة الملك سعود، وأخيرًا مشروع تصميم الحي المعاصر الذي صممته الطالبة سديم الجبرين من جامعة شيفلد ببريطانيا.

Continue Reading

ثقافة وفن

عابد فهد يثير الجدل بتصريحاته عن سورية.. ويوضح المقصد

خرج الفنان السوري عابد فهد لحسم موقفه السياسي بعد تصريحاته التي أدلى بها أخيراً حول رفضه الأوضاع الحالية في سورية،

خرج الفنان السوري عابد فهد لحسم موقفه السياسي بعد تصريحاته التي أدلى بها أخيراً حول رفضه الأوضاع الحالية في سورية، ما فتح باب التأويلات والتفسيرات المختلفة وتعرض لموجة من الانتقادات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ونشر عابد توضيحاً عبر خاصية الستوري في «إنستغرام»، قال فيه: «القصد مما قلت في اللقاء هو التنبيه لعدم الوقوع في الطائفية، علينا أن نحافظ كسوريين على علاقتنا التاريخية كشعب واحد ضمن دولة واحدة».

وأضاف فهد: «كلمة العودة ليست أبداً دعوة للنظام السابق أن يعود على الإطلاق، نظام هرب وترك خلفه ركاماً من الخراب والتشرد، ترك شعباً مقهوراً ومظلوماً وتائهاً، سقوطه فتح باب الأمل أمام هذا البلد وشعبه، لكن الطائفية التي تهدد بالانتشار، الآن، كالسرطان، لا سبيل إلا محاربتها مبكراً وجذرياً، كلامي واضح، ولم أكن يوماً تابعاً لنظام أو سلطة، ولن أكون. أنا حر مثل سوريا الحرة، قبل التحرير وبعده أعمالي الفنية دليل على الرسالة التي أتبناها كإنسان وفنان»، وختم حديثه بالدعوة إلى السلام والمحبة: «أتمنى لكم المحبة كي تعيشوا ونعيش في سلام، شكراً لكم جميعاً، مهما كانت رسائلكم».

أخبار ذات صلة

وتعود الأزمة عندما تحدث عابد فهد عن الأوضاع بسورية، قائلاً: «إن السوريين كلهم، بجميع أطيافهم وتكويناتهم، يرفضون هذا الواقع، الكل مستغربون ممّا يجري في سوريا، هناك إشارة استفهام كبيرة، من المسؤول، ومتى تعود سوريا مثلما كانت؟»، الأمر الذي عرضه لموجة كبيرة من الانتقادات لدى الجمهور في الوطن العربي.

Continue Reading

ثقافة وفن

«عودة بعد غياب».. دنيا سمير غانم تستعد لـ«روكي الغلابة» في هذا الموعد

حددت الشركة المنتجة لفيلم «روكي الغلابة»، بطولة الفنانة دنيا سمير غانم، والفنان محمد ممدوح موعد طرح العمل في السينما،

حددت الشركة المنتجة لفيلم «روكي الغلابة»، بطولة الفنانة دنيا سمير غانم، والفنان محمد ممدوح موعد طرح العمل في السينما، على أن يكون عرضه رسمياً في 30 يوليو القادم.

ويشهد هذا الفيلم عودة قوية لدنيا سمير غانم إلى الشاشة الكبيرة بعد غياب دام لفترة طويلة، وينتظرها الجمهور بشغف بعد نجاح فيلمها السابق «تسليم أهالي»، الذي حقق إيرادات مرتفعة في عام 2022.

ويأتي العمل بعد فترة من التأجيل، خصوصاً أنه يمثل ثاني بطولات دنيا السينمائية المطلقة بعد فيلم «تسليم أهالي»، ويجمعها لأول مرة بمحمد ممدوح في تجربة ذات طابع كوميدي اجتماعي.

تتمحور أحداث فيلم «روكي الغلابة» في إطار اجتماعي كوميدي، حيث تجسد دنيا شخصية «بودي جارد» تعمل لصالح رجل الأعمال «تايسون»، الذي يلعب دوره الفنان محمد ممدوح، حيث يمر الثنائي بعدد من المواقف الكوميدية الطريفة، ما يخلق حالة من التفاعل بينهما، ويتوقع أن يكون الفيلم مزيجاً من الكوميديا والمواقف الإنسانية.

أخبار ذات صلة

يضم الفيلم العديد من نجوم الكوميديا، منهم: محمد ممدوح، محمد ثروت، بيومي فؤاد، ومحمد رضوان، كما يظهر الفنان أحمد سعد كضيف شرف ضمن أحداث الفيلم، والعمل من تأليف كريم يوسف، وإخراج أحمد الجندي، وإنتاج محمد أحمد السبكي.

ويعد مسلسل «عايشة الدور» آخر أعمال دنيا سمير غانم الدرامية، التي عُرضت في موسم دراما رمضان 2025، حيث ضم العمل كلاً من: نور محمود، رحاب الجمل، أميرة أديب، فدوى عابد، وأحمد فاضل، وغيرهم، ومن إنتاج محمد أحمد السبكي، وإخراج أحمد الجندي.

Continue Reading

ثقافة وفن

أول تعليق من محمد رمضان على قرار إيداع نجله في دار الرعاية.. ماذا قال ؟

أصدر الفنان المصري محمد رمضان بياناً تفصيلياً رسمياً يكشف وقائع جديدة في قضية نجله الشهيرة بعد قرار إيداعه في

أصدر الفنان المصري محمد رمضان بياناً تفصيلياً رسمياً يكشف وقائع جديدة في قضية نجله الشهيرة بعد قرار إيداعه في إحدى دور الرعاية الاجتماعية، معرباً عن استيائه وغضبه من انتهاك خصوصية نجله، وكذلك التعامل معه بعنصرية والتنمر على لونه.

وخرج رمضان عن صمته ليكشف كواليس القضية، حيث نشر صورة من نص قانون الطفل المصري عبر حسابه بموقع «فيسبوك »، وعلّق قائلاً: «القانون ده من 2018 يا سادة، بضرورة حماية الطفل والعيلة بحجب الهوية والصورة، حتى لو كان مجرد شاهد في قضية».

وتابع: «لكن لأن الطفل ده أبوه محمد رمضان، فالموضوع بقى حلال! أصدروا بيان صحفي لكل الصحف والمواقع ينشروا فيه صورة ابني ويكتبوا أنه هيتاخد من أمه وأبوه، مع إن القانون بيمنع النشر، لكنهم نشروا».

وتحدث رمضان عن تفاصيل جديدة في الواقعة، موضحاً أن ابنه كان يجلس برفقة شقيقته في أحد النوادي بالقاهرة عندما اقترب منه مجموعة من الأطفال ووجهوا له عبارات عنصرية وتنمراً طبقياً، من بينها: «إنت أسود زي أبوك، أبوك عنده ڤيلا وعربيات من فلوس حرام، وإحنا ساكنين في شقق لأن أهلينا مش حرامية».

أخبار ذات صلة

وأضاف رمضان: «ابني كلمني وحكالي اللي حصل، وده كلام مستحيل ييجي من طفل، ده كلام وراه أهلهم، وده نوع من الحقد اللي بيزرع الغل الطبقي في قلوب الأطفال، ورحت لابني النادي واتكلمت مع الأطفال قدام فرد الأمن ومدرب السباحة إنكم أخوات وجيران، وده واضح في فيديوهات النادي اللي شافتها النيابة».

وتابع: «رغم كل شيء، لا أشك أبداً في نزاهة القضاء المصري، لكن التشهير بيا وبعيلتي مش طبيعي، وحكم الإيداع كان قاسي وغير متوقع».

في نهاية بيانه، اعتبر رمضان أن هذه الواقعة ليست سوى حلقة جديدة في سلسلة من الاضطهاد والقسوة والتعنت، التي يتعرض لها منذ أكثر من عقد، على حد تعبيره، قائلاً: «أتعرض للاضطهاد الواضح والقسوة والتعنت تجاهي لأكثر من 11 سنة، لكن ما توقعتش أنهم يدخلوا طفل في المعركة مع أبوه، بس رغم كده، هنفضل نحب بلدنا ونعيش ونموت فيها، ولا عاش اللي يكرهني في مصر».

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .