Connect with us

ثقافة وفن

المكانية المُنْتهَكَة في سردية «أمُّ الصُّبْيَان»

«في إحدى هذه المغارات تضع بيضها الرخو بالمئات، إلا أنَّ الإنسان، بحكم تجربته، لا ينطلي عليه التمويه وسرعان ما

«في إحدى هذه المغارات تضع بيضها الرخو بالمئات، إلا أنَّ الإنسان، بحكم تجربته، لا ينطلي عليه التمويه وسرعان ما يكتشف المغارة التي تخبِّئ السلحفاة بيضها في أعماقها البعيدة. يستعين الإنسان في البحث عن مكامن بيض السلاحف البحرية بعصا طويلة مدببة الرأس تخترق الغلاف الرخو لينزعها مبللة بالصفار كدليل على وجود مكمن البيض، وحينذاك يزيل التربة عن المغارة ويستولي على ما فيها».

سردية أم الصبيان من السرود المتخصصة بعوالم جزر فرسان وشواطئها في فضاءات البحر الأحمر، وهي ذات صبغة خرافية في أحداثها وأسطورية في حكاياتها، وهي من كتابات الأديب إبراهيم مفتاح الميَّال في كل إنتاجه إلى المكانية البحرية الخاصة بأرخبيل جزر فرسان، فكل مؤلفاته الاجتماعية والثقافية وجلُّ إنتاجاته الإبداعية تدور في فلك البيئة الفرسانية البكر، وتتجلى الطبيعة في إنتاجه السردي في رواية الصِّنجار، وفي السردية الأخرى أم الصبيان، وهذه الأخيرة تميزت باستنادها على الخرافة الشعبية التي نسجها خيال الموروث الشعبي، حيث كان، وما زال، التفسير الأسطوري حاضراً ومعتمداً في استجلاء بعض من الظواهر الطبيعية العجيبة، وهذه التفاسير تأتي ملبية الفضول المعرفي أو إرضاء للنفوس في حال عجزها وقصورها المعرفي والفكري، قام الكاتب إبراهيم مفتاح بالتقاط الحكايات الشعبية ذات الطابع العجائبي والخرافي قبل اندثارها بفعل تسارع التطور الاجتماعي والفكري والعلمي وتوظيفها سردياً، ولأنَّ الكاتب ابن بيئته، ففيها مولده ومرتع طفولته وشهدت عنفوان شبابه ومغامراته وهو يافع وبقيت هذه البيئة مستقرة، وفيها وجد ملاذاته، فطبيعي أن يستحضر تلك المكانية المحببة إليه في سردياته، وهنا في «أم الصبيان» سنجد الكاتب محتفياً بالمكانية الفرسانية من زاوية الرؤية الشاملة بما فيها المكون البيئي. الشخصية الأساسية في السردية هي بالطبع «أم الصبيان»، وهي عفريتٌ من الجن، أنثى الجنس، اشتهرت باقتناص الأطفال وإزهاق أرواحهم أو إعطابهم بإلحاق الأذى بهم، وهي تنشط كثيراً بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، وفيها رمزية للشر المستطير لدى السكان المحليين، وربما ما زال لها وجود في الذاكرة الشعبية حتى يومنا.

«بعضهم يقولون: إنهم عندما يغوصون في الأعماق يشاهدون أشخاصاً بعيدين عنهم أو قريبين منهم يستنزفون مواقع المحار ويتمتعون بنَفَس طويل يُبقيهم تحت الماء زمناً غير قليل، وبسرعة كبيرة في إخلاء مصادر الرزق من كثافة الأصداف النابتة في الأعماق، والشيء نفسه يحدث منهم في استنزاف أسراب السمك المنتشرة في مواقع مختلفة من البحر». السردية هنا تومئ إلى ذلك النزف الذي تتأذى منه البيئة المحلية التي يتم الاعتداء عليها من الغرباء الدخلاء من خلال الصيد الجائر والتعدي المهلك على الكائنات البحرية وانتهاب ثروات المكانية المحلية من أجل تكديس الثروات المالية في أيدي رؤوس المال وحسب، الذين لا يبالون بمصير الأحياء الطبيعية، وكأنّ البحر سيبقى صامداً أمام كل الانتهاكات، بل إنَّ المسطح البحري المحلي قد يصاب بالجذب والإفقار المجحف وكل مورد طبيعي عرضة للإنهاك والإمراض، ومن المؤكد فإن مصير التدمير البطيء واردٌ في البحر الأحمر، خاصة وهو بحرٌ مغلق، والكارثة حينما يشترك المنتمون لهذه المكانية، بغير قصدية، بالترصد والتربص للسلاحف البحرية المحلية النادرة، ثم ينقضون بشراهة على بيوضها بطريقة استهلاكية جائرة بدعوى أنها فيها طاقة هائلة، وهذا لا يبرر التعديات «يَجِدُّ الصيادون والهواة في البحث عن بيض السلاحف التي تشبه فوائد أكل أعضائها الذكورية؛ لتجعلهم يسامرون الليل اشتهاء وحيوية شباب»، وهذا يعد انتهاكاً سافراً للطبيعة المحلية، وقد اقتنصت السردية بشاعة الفعل وإجرامه لربطه بسلحفاة خاصة «أم الصبيان» مع أحد العابثين بتلك البيوض، وهذا المشهد الغرائبي سيوضح سوء العواقب وهو مشخص في سردية خرافية «أنت لا تعرف أنك بسطوك على تفقيسنا إنما تجني جناية كبرى على تناسلنا وتكاثرنا لا لشيء إلا لإشباع شهيتك وشهية بني جنسك فيما تمارسونه من إبادة لأجناسنا وتناسلنا.. ولكني لم أترك فعلتك تمرُّ هكذا دون عقاب.. إنك لن تنجب بعد يومك هذا، والجزاء من جنس العمل».

مثل هذه السرديات أضحت مطلوبة؛ لأنها تعوّدنا الربط الواجب بين البيئة والإبداع السردي، وأمسى من المحتم ارتفاع الوعي البيئي القائم على العلم بالقضايا المصيرية التي تهدد الحياة الفطرية عامة والإنسانية خاصة.

Continue Reading

ثقافة وفن

«بتهمة إصدار أغنية دون ترخيص».. قرار مفاجئ من محكمة مصرية ضد بهاء سلطان

قررت محكمة مصر الجديدة إخلاء سبيل المطرب المصري بهاء سلطان عقب استجوابه للتحقيق على خلفية اتهامه بطرح عمل فني

قررت محكمة مصر الجديدة إخلاء سبيل المطرب المصري بهاء سلطان عقب استجوابه للتحقيق على خلفية اتهامه بطرح عمل فني عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دون الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المختصة.

تفاصيل التحقيق مع بهاء سلطان

كان الفنان قد حضر إلى سراي النيابة، أمس (الثلاثاء)، بعد استدعائه رسميًا للتحقيق في البلاغ المقدم ضده من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية.

وأفادت الشكوى المقدمة بأن المطرب قام بإصدار ونشر أغنية عبر الوسائط الإلكترونية دون استخراج الترخيص الفني المنصوص عليه قانونًا.

واستمعت النيابة لأقوال المطرب حول ملابسات إنتاج ونشر الأغنية، وأسباب عدم حصوله على التصاريح اللازمة، قبل أن تُصدر قرارها بإخلاء سبيله على ذمة القضية دون توجيه قرار لحين استكمال التحقيقات واستيفاء المستندات من الجهات المعنية.

** آخر أعمال بهاء سلطان الفنية **

وعلى النطاق الفني، تعد أغنية «جد الحسين»، آخر أغاني بهاء سلطان أخيراً، والذي تعاون فيها مع الفنان محمد السيسي، في أول تعاون فني يجمعهما.

وتأتي الأغنية احتفالًا بموسم الحج، ولاقت تفاعلًا لافتًا من الجمهور فور طرحها، والأغنية من كلمات وألحان رامي جمال، ناي محمد عاطف، توزيع وميكس وماستر وسام عبد المنعم.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

«الحرب» كلمة السر في تأجيل طرح ألبوم علي الحجار الجديد

قرر الفنان المصري علي الحجار تأجيل ألبومه الجديد الذي كان من المقرر طرحه ويحمل اسم «شيء من كل شيء»، نظرا للظروف

قرر الفنان المصري علي الحجار تأجيل ألبومه الجديد الذي كان من المقرر طرحه ويحمل اسم «شيء من كل شيء»، نظرا للظروف المتوترة التي تشهدها المنطقة حاليًا نتيجة الحرب الدائرة بين إيران وإسرائيل.

وكتب «الحجار»، منشوراً على حسابه الشخصي بمنصة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وقال: «نظرآً للظروف اللي بتمر بيها المنطقة حنأجل شوية طرح ألبوم شيء من كل شيء».

وعلى جانب آخر، يستعد علي الحجار لإحياء حفل غنائي، بقاعة النهر بساقية الصاوي، وذلك يوم الأربعاء الموافق 25 يونيو، في تمام الساعة التاسعة مساءً، ومن المفترض أن يقدم الحجار بعض من أغانيه الذي يعشقها جمهوره.

وكان علي الحجار شارك في المسرحية الغنائية «مش روميو وجوليت» أخيراً، والتي يعود بها للمسرح بعد غياب دام 17 عاما، وعرضت على خشبة المسرح القومي.

تعد مسرحية «مش روميو و جوليت»، مستوحاة من قصة مسرحية «روميو وجوليت» للمؤلف والشاعر وليم شكسبير، والعرض من إخراج عصام السيد، صياغة شعرية أمين حداد.

ويشارك في بطولة المسرحية كل من على الحجار، رانيا فريد شوقي، ميدو عادل، عزت زين، دنيا النشار، طه خليفة، آسر علي، طارق راغب، والمطربة أميرة أحمد، والعرض من إخراج عصام السيد، صياغة شعرية أمين حداد.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

ثقافة وفن

مصر.. انهيار عمارة «نور الشريف».. وسقوط ضحايا

شهدت منطقة السيدة زينب بمدينة القاهرة، في الساعات الأولى صباح اليوم (الأربعاء)، حادثاً مأساوياً عقب انهيار عقار

شهدت منطقة السيدة زينب بمدينة القاهرة، في الساعات الأولى صباح اليوم (الأربعاء)، حادثاً مأساوياً عقب انهيار عقار سكني مكون من 7 طوابق، وهو عقار قضي فيه الفنان الراحل نور الشريف سنوات طفولته.

وتلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة بلاغاً من الأهالي يفيد بحدوث انهيار كامل لعقار مأهول بالسكان في شارع محمد عنايت بمنطقة السيدة زينب.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وسيارات الدفاع المدني والإسعاف إلى مكان الحادث لإزالة الحطام والركام الناتج، وتم فرض طوق أمني حول مكان الواقعة، ونقل المصابين إلى المستشفى وانتشال جثامين الضحايا.

وكشفت المعاينة الأولية عن وجود ضحايا تحت الأنقاض، ونجحت قوات الحماية المدنية في استخراج 7 بينهم وفيات من أسفل العقار، وتم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، وانتشال جثامين المتوفين ونقلهم إلى ثلاجة المستشفى، وتواصل فرق الإنقاذ عمليات البحث لانتشال بقية المفقودين تحت الأنقاض.

وتبيّن أن العقار شهد طفولة الفنان الراحل نور الشريف، الذي فقد والده في سن مبكرة ونشأ تحت رعاية أعمامه في هذا المنزل العريق، وفي عام 2021 طالب المخرج محسن أحمد بإطلاق اسم «نور الشريف» على المبنى تكريماً وتوثيقاً لمسيرته وتراثه الفني.

ومن جانب آخر، انتقل محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر إلى الموقع لتفقد عمليات إنقاذ المصابين واستخراج المتوفين، وإزالة الحطام والركام الناتج عن الانهيار.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .