Connect with us

السياسة

الكعبة تتوشح بالكسوة الجديدة.. وزنها 1350 كيلوغراماً وارتفاعها 14 متراً

غيّرت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أمس (الأحد)، كسوة الكعبة المشرّفة كما جرت العادة

غيّرت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أمس (الأحد)، كسوة الكعبة المشرّفة كما جرت العادة السنوية، وذلك عبر فريق عمل من مجمع الملك عبدالعزيز للكسوة وجرى تركيب الجديدة، التي يبلغ وزنها 1350 كيلوغراماً، وارتفاعها 14 متراً، المكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، ورُفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة تمهيداً لفردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطها وإنزال الطرف الآخر من الجنب، بعد أن حُلّت حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، تلاها إنزال الجنب القديم من أسفل ويبقي الجنب الجديد، وتكررت العملية أربع مرات لكل جنب إلى أن اكتملت الكسوة ثم بعدها وُزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته.

وبعد أن ثبتت كل الجوانب، وضعت الستارة التي أحتاج وضعها إلى وقت وإتقان في العمل، وذلك بعمل فتحة تقدّر بمساحة الستارة في القماش الأسود، التي تعادل حوالى 3.33م عرضاً حتى نهاية الكسوة و6.35م طولاً، ومن ثم عُمل ثلاث فتحات في القماش الأسود لتثبيت الستارة من تحت القماش، وأخيراً ثُبتت الأطراف بحياكتها في القماش الأسود على الكسوة.

وتتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (يا الله يا الله) (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا ديان يا منان) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

وتستهلك الكسوة نحو 1000 كلغ من الحرير الخام الذي صُبغ داخل المجمع باللون الأسود، و120 كلغ من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى سبع قطع تحت الحزام.

قناديل ومخطوطات

تشتمل الكسوة على 17 قنديلاً تحوي مخطوطات لأدعية «يا رحمن يا رحيم» و«الحمد لله رب العالمين» و «يا حي يا قيوم» و«الله أكبر» أسفل الحزام، وأربع صمديات مخطوطة لسورة الإخلاص موزعةً على جهات الكعبة الأربع، وخمس حليات تزيّن ميزاب الكعبة والحجر الأسود، والركن اليماني وسلسلة مطرزة فوق الركن اليماني إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة، وبعد إعادة تذهيب الكعبة المشرفة، يتم تركيب حلقات تثبت كسوة الكعبة المشرفة على رخام الشاذروان يبلغ عددها 60 حلقة مذهبة، بهدف تثبيت الكسوة بشكل متسق، أمام العوامل الجوية المختلفة.

السياسة

شاعر المليون.. «السميري».. القصيدة التي تشبه الناس

لو لم يكن من الشاعر عبدالله السميري غير قصائده التي تشبه الناس لكفاه. ولمكانته ولكثرة عشاق شعره، فُجع كثيرون برحيله

لو لم يكن من الشاعر عبدالله السميري غير قصائده التي تشبه الناس لكفاه. ولمكانته ولكثرة عشاق شعره، فُجع كثيرون برحيله الأربعاء 4 ديسمبر 2024.

ويعد السميري من أبرز الشعراء السعوديين الذين أجادوا بجزالة مطلقة حبك وسبك القصيدة النبطية، فضلاً عن تميزه بالثراء اللغوي والبناء المتكامل والوصف والصورة والوحدة الموضوعية دون تكلف، وهو أحد الشعراء الذين شاركوا في برنامج شاعر المليون، وكانت له بصمة واضحة ما زالت محفورة في ذاكرة الأجيال.

وعرف السميري ببصمته الفريدة وأسلوبه الراقي، ليصبح أحد أعمدة الأدب الشعبي في السعودية، وأحد الأسماء التي ستبقى محفورة في ذاكرة الأدب العربي، ورغم معاناته مع المرض في أيامه الأخيرة إلا أن إرثه الشعري سيظل حياً، يتناقله محبوه وعشاق الشعر عبر الأجيال.

ولد السميري في عام 1966، ومات عن عمر يناهز الـ58 عاماً.

عرف عن السميري جمال أسلوبه الشعري الذي جمع بين القوة اللغوية والعمق العاطفي، كما تميز بحضور قوي في الساحة الشعرية السعودية والخليجية.

وشارك السميري في برنامج «شاعر المليون»، حيث ترك بصمة لا تنسى من خلال قصائده التي لاقت إعجاب الجمهور ولجنة التحكيم.

وتميزت قصائد السميري بالوحدة الموضوعية وثراء المفردات.

إلى جانب موهبته الشعرية، عرف السميري بصفاته الإنسانية، مثل طيبة القلب ونقاء السريرة، ما أكسبه محبة واحترام زملائه ومحبيه.

ظل شعره حاضراً بقوة في المحافل الأدبية، وظلت أبياته تتداول على نطاق واسع بين عشاق الشعر النبطي.

رحل السميري تاركاً إرثاً شعرياً جميلاً، إذ أبدع في تصويراته الخيالية الجذابة.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

أحمد آل فائع: صمتُ نصف نهار.. واستيقظت على «حنادي» جدتي

عملت في كل شيء في الرعي والزراعة، وبناء حجر في المزارع ونقل البطحاءأيامنا الأولى في الحياة تذكرنا بصفاء النفوس

عملت في كل شيء في الرعي والزراعة، وبناء حجر في المزارع ونقل البطحاء

أيامنا الأولى في الحياة تذكرنا بصفاء النفوس وطيب القلوب وقلّة الهموم

أستاذ الدراسات العليا بجامعة الملك خالد الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع، من أبرز الباحثين في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديث، ونال فيه درجة الدكتوراه من قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض. وله عدد من البحوث والمؤلفات والعضويات والمشاركات الداخلية والخارجية، وتقلد العديد من المناصب الإدارية المختلفة بجامعة الملك خالد. وهنا نص مسامرتنا معه في رمضان:

جدتي شريفة

• متى كانت ساعة القدوم للدنيا؟

•• في الـ 25 من شهر شوال عام 1389هـ.

• أي موسم ولدت فيه؟

•• موسم الشتاء.

• ماذا يعني الانتماء لمحافظة أو مدينة أو مهنة؟

•• وفاء.

• هل نشأت في بيئة قروية، وعلى ماذا استيقظ وعيك المبكر من الأحداث والمواقف والناس؟

•• نعم نشأت في قرية جميلة اسمها (المسقي)، وقد استيقظ وعيي على (سبيل – طريق) بين البيوت الشعبية والدكاكين على جنباته والرجال والنساء يجوبونه، ورائحة البخور والفلِّي تخرج من نوافذ البيوت العتيقة، واستيقظت كذلك على حنادي (قصص) جدتي شريفة –أم والدي- رحمهم الله جميعًا.

• كيف كان أوّل يوم صيام في حياتك؟

•• حسب ما أتذكر أنه كان صوم نصف نهار ولم أكمله.

عمل في كل شيء

• ما موقف والدتك ووالدك من صومك المبكر، وهل أذنا لك أو أحدهما بقطع الصيام بحكم الإرهاق؟

•• كانا يشجعان على الصوم منذ فترة مبكرة، ولكن كانا يغضان الطرف عن بعض التجاوزات في البداية بحكم حنان الوالدة وعدم تشدد الوالد، غفر الله لهما.

• على ماذا كانت تتسحر الأسرة في ذلك الوقت؟

•• خبز بر، وشاي، وأحيانًا عريك وسمن، ونادرًا يكون معه عسل، ثم بعد سنوات طويلة أصبحت الكبسة هي السحور المعتاد.

• ما النشاط المنزلي الذي كنت تُكلّف به؟

•• عملت في كل شيء في رعي الأغنام، والزراعة، وبناء حجر في المزارع مع والدي، وبيع وشراء في بقالة من الصف السادس الابتدائي، ونقل البطحاء في «القلاب» بعد أن أصبحنا نملكه، واستمر ذلك الحال حتى انتهيت من المرحلة الثانوية، ثم سافرت إلى مدينة الرياض لإكمال دراستي الجامعية في جامعة الملك سعود.

صفاء النفوس وقلة الهموم • أي فرق أو ميزة كنت تشعر أنك تتميز بها عن أقرانك؟

•• الجديّة والحرص، وما زلت ولله الحمد.

• من تتذكر من زملاء الطفولة؟

•• أتذكر جميع من نشأت ودرست معهم في المرحلة الابتدائية وذلك في قريتي الغالية.

• لماذا يسكننا حنين لأيامنا الأولى في الحياة؟

•• لأنه يذكرنا بصفاء النفوس وطيب القلوب وقلّة الهموم.

• أين شعرت بحالة الانفصال عن القرية وتغير عليك النمط المعيشي؟

•• عندما انتقلت للدراسة الجامعية في مدينة الرياض.

• متى بدأت علاقتك بالتعليم؟

•• بدأت علاقتي بالتعليم في سن مبكرة، وأنا في عمر (6) سنوات، لحرص والدي ووالدتي – رحمهما الله – على تعليمنا.

حكاية من أولى ابتدائي • ما المواقف العالقة بالذهن من تلك المرحلة؟

•• أتذكر وأنا في الصف الأول الابتدائي، أنه درسنا معلم لعدة أسابيع، وكنت وزملاء الفصل لا نفهم من تدريسه ونخاف منه في الوقت ذاته، وقبل نهاية الفصل الدراسي جاء معلم آخر يدرسنا، وكان لطيفا وطيبا تجاهنا ولا يغضب، فتغيرت نظرتي للمدرسة وأحببتها، وهي رسالة لكل معلم ومعلمة.

• ما برنامجك الرمضاني من الفجر إلى السحور؟

•• كان برنامجي في أيام القرية، سحور ثم صلاة الفجر ثم الذهاب للمدرسة، وبعد صلاة العصر في رعي الأغنام أو البقالة ثم الإفطار، ولم نكن نسهر إلا عندما كبرنا نوعا ما، وأصبحت في المرحلة الثانوية، أما بعد سفري إلى الرياض فتغير كل شيء في حياتي وبرامجي من حيث السهر في الليل، والأعمال النهارية المعتادة.

• أي الطبخات أو الأكلات أو الأطباق تحرص على أن تكون على مائدتك الرمضانية خصوصا المحلية؟

•• في وجبة السحور، خبز البر أو الكبسة، وفي وجبة الإفطار السمبوسة.

حلمي.. حياة سعيدة

• هل تتابع برامج إذاعية أو تلفزيونية، وما هي؟

•• فيما مضى في زمن الطفولة كنت أتابع جميع البرامج الإذاعية في النهار بحكم عملي في البقالة، أما في المساء، فهي معظم المسلسلات، وكنت أحرص كثيراً على برنامج (طاش ما طاش) فيما بعد.

• لماذا يتناقص عدد الأصدقاء كلما تقدم بنا العمر؟

•• سنّة الحياة، وزيادة وعينا.

• ما هي حكمتك الأثيرة، وبيت الشعر، واللون الذي تعشق؟

•• الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها.

– بيت الشعر الذي أردده كثيرًا (ومَن لم يُصانِع في أمورٍ كثيرةٍ يُضرَّسْ بأنيابٍ ويُوطأ بمَنسمِ) لزهير بن أبي سلمى.

– أعشق اللون هو الأخضر.

• بماذا تحلم؟

•• أحلم بحياة سعيدة لأولادي وبناتي.

• هل لك ميول رياضية، وما فريقك المفضل؟

•• نعم، وفريقي المفضل هو النصر.

• أي قصيدة ترى أنها توزن بماء الذهب؟

•• قصيدة الوطن.

• أي زمن أو عصر كنت تتمنى لو أنك عشت فيه؟

•• للأمانة لن نجد أجمل من عصرنا هذا ولا أفضل منه.

نشأت في قرية جميلة اسمها (المسقي)، واستيقظ وعيي على (سبيل – طريق)

أخبار ذات صلة

Continue Reading

السياسة

بن باز: موت المريض في رمضان له تفصيل

أوضح مفتي عام المملكة السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز، رحمه الله، أن من توفاه الله وعليه صيام، فإن كان مكث زمناً

أوضح مفتي عام المملكة السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز، رحمه الله، أن من توفاه الله وعليه صيام، فإن كان مكث زمناً عقب رمضان ولم يُشف ومات في مرضه فهذا ليس عليه شيء، ولا قضاء عليه؛ لأنه معذور؛ لأن الله قال سبحانه: «وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ»، فإذا مات في شهره، أو مات في مرضه ما عليه ولا يقضى عنه ولا يطعم عنه. أما إذا شفي وتساهل ثم مات بعد شفائه بمدة يستطيع فيها القضاء، أو بعد قدومه من السفر بمدة، فهذا يقضى عنه، أو يقضي عنه أولياؤه وأقاربه، هذا هو الأفضل لقول النبي ﷺ: «من مات وعليه صيام صام عنه وليه»، متفق على صحته.

أخبار ذات صلة

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .