Connect with us

الثقافة و الفن

إهداء الكتب.. اعتناء أم استجداء؟

عدّ النقاد الإهداء إحدى عتبات النص، ويتنوّع استقراء دلالة إهداء الكُتب، فالبعض يراه اختيارا لشخصيات قارئة ومسوّقة

Published

on

عدّ النقاد الإهداء إحدى عتبات النص، ويتنوّع استقراء دلالة إهداء الكُتب، فالبعض يراه اختيارا لشخصيات قارئة ومسوّقة جيدة للمؤلفات. والبعض يذهب إلى أنه اعتناء من المؤلف بالقُراء للتحفيز والتشجيع، كما أن هناك من يصفه باستجداء مزيد قُراء، أو مصدر فخر للمُهدى إليه وتزكية للقارئ باعتباره صديق المؤلفين والكُتاب، وتزامناً مع انطلاقة معرض القاهرة للكتاب نفتح ملف قضية الإهداءات، ونستعرض بعضها؛ فالكاتب السفير تركي الدخيل أهدى كتابه (مذكرات سمين سابق) إلى الميزان الذي لطالما صعد عليه ليرصد حجم كتلة جسمه، وكتب الشاعر العراقي أدهم عادل إهداءً؛ إلى لا أحد، وأهدت الروائية المصرية ميرال الطحاوي روايتها «الخباء: إلى جسدها.. وتد خيمةٍ مصلوبةٍ في العراء».

وهنا استطلاع لعدد من الإهداءات وصور من التوقيعات الدّالة؛ ويؤكد الناقد أحمد بوقري أن الكتب المهداة له من الأصدقاء كثيرة وجلّها تقريباً من الإبداعات الشعرية والقصصية المحلية منذ الثمانينات من القرن الماضي، إذ كان المشهد الإبداعي أكثر تماسكاً وحميمية، وكان الأصدقاء يقرأون لبعضهم ويسألون عن الإصدارات ويسعون للحصول عليها إن لم تهد لهم.. وكشف بوقري عن تغيّر المشهد الأدبي الآن وتشظّيه إلى جزرٍ معزولة.

واستعاد أواخر الثمانينات وتزامن إصدار الشاعر الكبير علي الدميني -أقاله الله من عثرته المرضية- ديوانه الأول: (رياح المواقع)، فعدّه النقاد والقراء حدثاً أدبياً في حد ذاته واجتاحت الرغبة الجميع في اقتنائه والوصول إليه بكل الطرق. وأضاف: «من حظي الجميل أنني كنت صديقاً للشاعر وحين أهدانيه اعتززت كثيراً بكلمات الإهداء التي كانت لي بمثابة قوة دفع مشجعة نحو الكتابة الأجدّ والأعمق.. والأكثر التزاماً قال لي فيه؛

(أحمد.. ما نقوله الآن واقفين.. نرجو أن يبقى مستمراً كالنصل في الأفق..)، وأكد أنه ما زال يذكر الإهداء ويعتز به.

فيما يرى الببلوغرافي خالد اليوسف إهداء الكتاب من المؤلف من أجمل الأفعال وأقربها إلى القلب، موضحاً أنه لن ينسى الكتب التي أهديت له في مراحل حياته، خصوصاً مرحلة ما قبل الكتابة والتأليف، كونها تمنحه شهادة عظيمة من المؤلف. الذي عبر له عن مكانته، لديه. وخلّدت ذكرى اللقاء بالكاتب مباشرة ومعرفته به، وعدّه أعلى وسام يفاخر به كل كاتب وباحث ومؤلف، ويرى أن أثمن إهداء وتوقيع تلقاه من الرائدين عبدالعزيز الرفاعي، وعبدالكريم الجهيمان.

وعدّ الشاعر هاشم الجحدلي من أندر وأهم الإهداءات في مكتبته كتب عدة عزيزة وغالية، ومن أجملها وأندرها «كتاب المدن» للشاعر الكبير أدونيس برفقة لوحات تشكيلية للمبدع زياد دلول، وطُبع من هذا الديوان نسخ محدودة ومرقمة، وضمّ قصائد أدونيس عن وفي المدن من صنعاء إلى نيويورك. ويذهب المستشار الثقافي الدكتور عبدالله الكعيد إلى أن

أغلى إهداء تلقّاه من الزميل الراحل اللواء الدكتور فهد بن أحمد الشعلان (رحمه الله) على مؤلفه «إدارة الأزمات» الأسس، المراحل، الآليات، إثر صدور الطبعة الأولى في معرض الرياض الدولي للكتاب.

فيما عدّ الناقد الدكتور عبدالله الحيدري الإهداءات التي تلقاها من مؤلفيها موقعة أكثر من أن تعد، وتشكل جزءًا من مكتبته، ويعتز بها أيما اعتزاز، ومنها كتب الأساتذة الدكتور عبدالكريم الأسعد الذي أهداه بعض كتبه ومنها: «الحاشية العصرية على شرح شذور الذهب»، والدكتور مرزوق بن تنباك الذي أهداه عام 1407هـ كتابه «الفصحى ونظرية الفكر العامي»، والدكتور محمود الربداوي الذي أهداه عام 1410هـ كتابه «اللغة العربية لغير المختصين»، والدكتور فهد العرابي الحارثي الذي أهداه عام 1411هـ كتابه «وقت للعار»، إضافةً لإهداءات يحيى السماوي، وعبدالرحمن العبيّد، وعلي النعمي، ومنصور الحازمي، وأحمد الضبيب، وعبدالعزيز المانع، ومحمد الربيّع، وعبدالعزيز الفيصل، وعلي حسن العبّادي، وأحمد الصالح «مسافر»، وعبدالله الزيد، ومحمد العوين.

ويؤكد عامل المعرفة الدكتور أحمد العرفج أن أعز إهداء تلقاه من أحمد عبدالغفور عطار «ذكرياتي في الصحافة» والذي زوده به الكاتب القدير عبدالرحمن المعمّر.

فيما يؤكد القاص إبراهيم مضواح أن لإهداء أستاذه الشاعر محمد الزيداني ديوانه عميق التقدير، كونه الأستاذ المثال الذي تشرّف بالتتلمذ عليه في المرحلتين المتوسطة والثانوية، وتأثر به كثيراً: في عنايته باللغة، وتحليه بالأدب، وتقديره للمعرفة، وتقديسه لرسالة المعلم، واحترامه للطالب.

انطلقت شبكة أخبار السعودية أولًا من منصة تويتر عبر الحساب الرسمي @SaudiNews50، وسرعان ما أصبحت واحدة من أبرز المصادر الإخبارية المستقلة في المملكة، بفضل تغطيتها السريعة والموثوقة لأهم الأحداث المحلية والعالمية. ونتيجة للثقة المتزايدة من المتابعين، توسعت الشبكة بإطلاق موقعها الإلكتروني ليكون منصة إخبارية شاملة، تقدم محتوى متجدد في مجالات السياسة، والاقتصاد، والصحة، والتعليم، والفعاليات الوطنية، بأسلوب احترافي يواكب تطلعات الجمهور. تسعى الشبكة إلى تعزيز الوعي المجتمعي وتقديم المعلومة الدقيقة في وقتها، من خلال تغطيات ميدانية وتحليلات معمقة وفريق تحرير متخصص، ما يجعلها وجهة موثوقة لكل من يبحث عن الخبر السعودي أولاً بأول.

Continue Reading

الثقافة و الفن

السعودية تستعرض تراثها في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو

تشارك السعودية في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو لإبراز التراث الوطني والحرف اليدوية، تعزيزاً للتبادل الثقافي وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

Published

on

تستعد المنظومة الثقافية في المملكة العربية السعودية لتسجيل حضور لافت ومميز في معرض «أرتيجانو آن فييرا» (Artigiano in Fiera) الدولي، الذي يُقام سنوياً في مدينة ميلانو الإيطالية. وتأتي هذه المشاركة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة لتعزيز حضورها الثقافي على الساحة الدولية، وتسليط الضوء على الإرث الحضاري والتراثي الغني الذي تتمتع به مناطق المملكة المختلفة، وذلك من خلال استعراض مجموعة واسعة من الحرف اليدوية والفنون التقليدية التي تعكس الهوية السعودية الأصيلة.

أهمية معرض أرتيجانو آن فييرا عالمياً

يُعد معرض «أرتيجانو آن فييرا» واحداً من أهم وأضخم المعارض الدولية المخصصة للحرف اليدوية والصناعات التقليدية في العالم. يمتد تاريخ هذا الحدث لسنوات طويلة، حيث تحول إلى منصة عالمية تجمع الحرفيين والمبدعين من أكثر من 100 دولة حول العالم. ويوفر المعرض فرصة فريدة للزوار لاستكشاف ثقافات الشعوب من خلال منتجاتهم اليدوية، مما يجعله جسراً للتواصل الإنساني والثقافي. وتكتسب المشاركة السعودية في هذا المحفل أهمية خاصة، حيث تتيح الفرصة للجمهور الأوروبي والعالمي للتعرف عن كثب على جماليات الفنون السعودية ودقة الحرفية التي يتمتع بها الحرفيون السعوديون.

رؤية 2030 ودعم التراث الوطني

تأتي هذه الخطوة انسجاماً مع مستهدفات «رؤية المملكة 2030»، التي تولي اهتماماً بالغاً بقطاع الثقافة والتراث، وتعتبره ركيزة أساسية من ركائز جودة الحياة والتنمية الاقتصادية. وتعمل وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها، مثل هيئة التراث، على تمكين الحرفيين السعوديين وتوفير المنصات اللازمة لهم لعرض إبداعاتهم وتسويقها عالمياً. إن الحضور في ميلانو ليس مجرد مشاركة في معرض، بل هو تجسيد لاستراتيجية وطنية تهدف إلى تحويل القطاع الحرفي إلى رافد اقتصادي مستدام، يساهم في الناتج المحلي ويخلق فرص عمل واعدة لأبناء وبنات الوطن.

ماذا ستقدم السعودية في ميلانو؟

من المتوقع أن يضم الجناح السعودي تشكيلة متنوعة من الحرف اليدوية التي تمثل مختلف مناطق المملكة، بدءاً من فنون حياكة السدو المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، وصولاً إلى صناعة الفخار، والنقش على الخشب، وصياغة الحلي التقليدية، والأزياء التراثية التي تحكي قصصاً من عمق التاريخ. كما يركز الجناح عادةً على تقديم تجربة ثقافية متكاملة تشمل الضيافة السعودية والقهوة السعودية، ليعيش الزائر تجربة حسية متكاملة تنقله إلى أجواء المملكة.

الأثر الثقافي والاقتصادي المتوقع

إن التواجد في حدث بحجم «أرتيجانو آن فييرا» يحقق مكاسب متعددة؛ فعلى الصعيد الثقافي، يعزز من القوة الناعمة للمملكة ويصحح المفاهيم من خلال تقديم صورة مشرقة عن الإبداع السعودي. أما اقتصادياً، فهو يفتح نوافذ تصديرية جديدة للمنتجات الحرفية السعودية، ويتيح للحرفيين الاحتكاك بالخبرات العالمية وتبادل المعرفة، مما يساهم في تطوير جودة المنتج المحلي والارتقاء به لمنافسة المنتجات العالمية.

Continue Reading

الثقافة و الفن

السعودية تستعد للمشاركة في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو

تعرف على استعدادات السعودية للمشاركة في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو، ودور ذلك في إبراز التراث الوطني والحرف اليدوية ضمن رؤية 2030.

Published

on

تجري الاستعدادات على قدم وساق لتمثيل المملكة العربية السعودية في معرض «أرتيجانو آن فييرا» (Artigiano in Fiera)، الذي يعد أحد أبرز وأضخم المعارض الدولية المخصصة للحرف اليدوية والفنون التقليدية، والمقرر إقامته في مدينة ميلانو الإيطالية. وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الحضور الثقافي السعودي على الساحة الدولية، وإبراز العمق التاريخي والحضاري للمملكة أمام الجمهور الأوروبي والعالمي.

أهمية المشاركة في المحافل الدولية

تكتسب هذه المشاركة أهمية استراتيجية كبرى، حيث يُعد معرض «أرتيجانو آن فييرا» منصة عالمية فريدة تجمع الحرفيين والمبدعين من أكثر من 100 دولة حول العالم، ويستقطب ملايين الزوار سنوياً في مركز معارض «فييرا ميلانو». وتعد المشاركة السعودية فرصة ذهبية لاستعراض التنوع الثقافي الذي تزخر به مناطق المملكة المختلفة، من فنون السدو والقط العسيري، إلى الصناعات الفخارية والخشبية والمشغولات اليدوية الدقيقة التي تعكس هوية الإنسان السعودي وارتباطه بأرضه.

التوافق مع رؤية المملكة 2030

تأتي هذه التحركات متناغمة تماماً مع مستهدفات «رؤية المملكة 2030»، التي تولي اهتماماً بالغاً بقطاع الثقافة والتراث الوطني. وتسعى الهيئات المعنية، مثل هيئة التراث ووزارة الثقافة، من خلال هذه الفعاليات إلى تمكين الحرفيين السعوديين وفتح منافذ تسويقية عالمية لمنتجاتهم، مما يساهم في تحويل الحرف اليدوية من مجرد موروث شعبي إلى صناعة ثقافية إبداعية تساهم في الاقتصاد الوطني.

تعزيز التبادل الثقافي السعودي الإيطالي

على الصعيد الدبلوماسي والثقافي، تمثل هذه المشاركة جسراً للتواصل بين الشعبين السعودي والإيطالي، اللذين يجمعهما تقدير عميق للفنون والتاريخ. فإيطاليا، بكونها عاصمة عالمية للتصميم والفنون، تعد البيئة المثالية لتقديم الإبداع السعودي بصورة عصرية. ومن المتوقع أن يسهم الجناح السعودي في جذب الانتباه نحو الوجهات السياحية التراثية في المملكة، مثل العلا والدرعية، من خلال بوابة الفنون والحرف، مما يعزز من القوة الناعمة للمملكة ويؤكد مكانتها كمركز إشعاع حضاري في المنطقة.

Continue Reading

الثقافة و الفن

الثلث الأول من رمضان في نهاية الشتاء: مميزات الصيام والأجواء

تعرف على خصائص تزامن الثلث الأول من رمضان مع الأيام الأخيرة للشتاء. كيف يؤثر الطقس المعتدل وقصر النهار على الصائمين؟ قراءة في الأجواء الروحانية والفلكية.

Published

on

يشهد العالم الإسلامي في هذه الفترة ظاهرة فلكية ومناخية مميزة، حيث يتزامن الثلث الأول من شهر رمضان المبارك مع الأيام الأخيرة من فصل الشتاء، مما يضفي على الصيام طابعاً خاصاً يجمع بين الروحانية العالية والأجواء المناخية المعتدلة. هذا التزامن ليس مجرد صدفة عابرة، بل هو نتاج للدورة الفلكية للقمر التي تجعل الشهر الفضيل يطوف عبر فصول السنة المختلفة.

الدورة الفلكية وتغير مواسم الصيام

من المعروف فلكياً أن السنة القمرية (الهجرية) أقصر من السنة الشمسية (الميلادية) بحوالي 11 يوماً. هذا الفارق الزمني يؤدي إلى تراجع موعد شهر رمضان كل عام، مما يجعله يمر بجميع فصول السنة الأربعة في دورة كاملة تستغرق حوالي 33 عاماً. وفي هذه الأعوام، يحل الشهر الكريم ونحن نودع فصل الشتاء ونستقبل بدايات الربيع، وهي فترة انتقالية تعرف بالاعتدال الربيعي، حيث يتساوي الليل والنهار تقريباً في العديد من المناطق، وتبدأ درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي مع بقاء نسمات البرودة اللطيفة.

ميزات الصيام في نهاية الشتاء

يعتبر صيام رمضان في الأيام الأخيرة للشتاء وبدايات الربيع من أيسر أوقات الصيام مقارنة بأشهر الصيف القائظة. وتتمثل أبرز الميزات فيما يلي:

  • قصر ساعات النهار: في فصل الشتاء وبداية الربيع، يكون النهار أقصر نسبياً من الليل، مما يعني ساعات صيام أقل، وهو ما يخفف من مشقة الجوع والعطش على الصائمين.
  • اعتدال الطقس: تساهم الأجواء الباردة أو المعتدلة في تقليل فقدان الجسم للسوائل، مما يجنب الصائمين الشعور بالإعياء أو الجفاف الذي قد يحدث في مواسم الحر الشديد.
  • النشاط البدني: يساعد الطقس اللطيف الصائمين على ممارسة حياتهم اليومية والعبادات بنشاط أكبر، حيث لا يستنزف الحر طاقتهم.

الثلث الأول: أيام الرحمة في أجواء لطيفة

دينياً، يُعرف الثلث الأول من رمضان بأنه “أيام الرحمة”، وفقاً للأثر المروي: “أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار”. ومع تزامن هذه الأيام المباركة مع وداع الشتاء، تتجلى الرحمة الإلهية أيضاً في تخفيف المشقة البدنية على العباد. تتيح هذه الأجواء للأسر الخروج ليلاً للتراويح والزيارات العائلية دون عناء الحر أو الرطوبة، مما يعزز من الروابط الاجتماعية والروحانية التي يتميز بها الشهر الفضيل.

الاستعداد الصحي والغذائي

مع برودة الطقس النسبية في ليالي آخر الشتاء، ينصح خبراء التغذية الصائمين بالتركيز على الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة والدفء خلال وجبتي الإفطار والسحور، مثل الحساء الدافئ والأطعمة الغنية بالألياف، مع عدم إغفال شرب كميات كافية من الماء، حيث أن الشعور بالعطش يقل في الشتاء مما قد يؤدي لنسيان شرب الماء.

ختاماً، يمثل تزامن بداية رمضان مع نهاية الشتاء فرصة ذهبية لاغتنام الأجر في ظل ظروف ميسرة، حيث يجتمع صفاء الروح مع اعتدال الجو، ليكون موسماً مثالياً للطاعة والعبادة.

Continue Reading

Trending