Connect with us

السياسة

«تقويم التعليم» تختتم اختبارات «نافس» بمشاركة أكثر من مليون طالب وطالبة

اختتمت هيئة تقويم التعليم والتدريب تطبيق الاختبارات الوطنية «نافس» التي نفّذتها بالشراكة مع وزارة التعليم للعام

اختتمت هيئة تقويم التعليم والتدريب تطبيق الاختبارات الوطنية «نافس» التي نفّذتها بالشراكة مع وزارة التعليم للعام الثالث على التوالي في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

وأقيمت اختبارات «نافس» لهذا العام خلال الفترة من 12 إلى 27 مايو 2024 في جميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية بجميع مناطق المملكة، بمشاركة أكثر من مليون طالب وطالبة، يدرسون في أكثر من 20 ألف مدرسة.

واستهدفت الاختبارات مجالي القراءة والرياضيات في الصف الثالث الابتدائي، ومجالات الرياضيات والقراءة والعلوم في الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط، كما طُبقت الاختبارات على جميع الطلبة في الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط في مدارس المملكة، وعلى جميع طلبة الصف الثالث الابتدائي، في عينة من مدارس المرحلة الابتدائية.

ويهدف الاختبار إلى قياس الأداء التعليمي للطلبة والمدارس وتحسينه، وتقويم جودة مخرجات التعليم، وتحفيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم، وقياس مؤشرات الأداء الخاصة بالاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية.

وتكتسب هذه الاختبارات، التي قُدم خلالها 39 نموذج اختبار وشارك فيها أكثر من 8 آلاف مراقب، أهمية عالية؛ إذ توظَف نتائجها لقياس أهم مجالات تقويم الأداء المدرسي «مجال نواتج التعلم»، وتربط بتقويم أداء المدرسة مع مقارنة الأداء والفروق بين المدارس والمكاتب والإدارات التعليمية، ويمكن من خلالها التعرّف على مستوى تعلّم الطلاب وتحصيلهم في القراءة، والعلوم، والرياضيات، وتحديد العوامل المؤثرة في ذلك.

كما صاحب تطبيق الاختبار مجموعة من الاستبانات المصممة علميًّا؛ بغرض إتاحة معلومات حيال العوامل المؤثرة في نواتج التعلم والتحصيل العلمي والممارسات التعليمية، وتمثلت في استبانة الطالب التي تأتي مع نموذج الاختبار، وتجاوز عددها أكثر من مليون استبانة، كما تم استهداف أكثر من مليون ولي أمر للمشاركة في استبانات رقمية، أرسلت لهم من خلال رسائل نصية، واستهدفت الاستبانات أيضًا مديري المدارس المشاركة في الاختبارات، التي تجاوز عددها 20 ألف مدرسة، كما استُهدف معلمو القراءة والرياضيات والعلوم، وبلغ عددهم أكثر من 59 ألفاً.

وتكتسب هذه الاختبارات أهمية عالية؛ إذ توظَف نتائجها لقياس أهم مجالات تقويم الأداء المدرسي -وهو مجال نواتج التعلم- وتربط بتقويم أداء المدرسة مع مقارنة الأداء والفروق بين المدارس والمكاتب والإدارات التعليمية، ويمكن من خلالها التعرّف على مستوى تعلّم الطلاب وتحصيلهم في القراءة، والعلوم، والرياضيات، وتحديد العوامل المؤثرة في ذلك، بالإضافة إلى قياس مؤشرات الاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية، وتُنفذ وفق الأدوار التكاملية والتنسيق المتواصل بين وزارة التعليم والهيئة؛ للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

ويصدر -بناءً على هذه الاختبارات- عددٌ من التقارير العلمية التفصيلية على المستوى الوطني، وعلى مستوى إدارات ومكاتب التعليم، وعلى مستوى المدارس، كما تصدر بطاقة أداء لكل مدرسة ولكل مكتب وإدارة تعليم، توضح مستوى أداء الطلبة في كل منها، في مجالات القراءة والرياضيات والعلوم، وتشمل البطاقات مقارنة مع الأداء على مستوى المملكة، وعلى مستوى مكاتب وإدارات التعليم والمدارس.

وتُنشر بطاقات الأداء على منصة تميز الرقمية، كما تزود هذه البيانات والتقارير صّناع القرار والمستفيدين بمؤشرات أداء موثوقة، تساعد في اتخاذ الإجراءات التصحيحية؛ لتحسين جودة عمليات التعليم في المدرسة والتحصيل التعليمي للطلبة، وتساعد في رصد مستوى التقّدم والتغيير على المستويات كافة.

وتعمل الهيئة وفق رسالتها وأهدافها، بالتعاون والتكامل مع وزارة التعليم؛ في رحلة تحول نحو نموذج سعودي رائد عالميًا؛ لضمان وضبط جودة التعليم والتدريب في المملكة، وبما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.

السياسة

بث مباشر من مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة لعملية قسطرة قلبية معقدة إلى مؤتمر (PCI MENA 2025) بالأردن

نفذت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة -عضو تجمع مكة المكرمة الصحي- بثاً مباشراً ناجحاً لإجراء قسطرة قلبية

نفذت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة -عضو تجمع مكة المكرمة الصحي- بثاً مباشراً ناجحاً لإجراء قسطرة قلبية معقدة لحالة انسداد مزمن في الشريان التاجي (CTO)، إلى مؤتمر (PCI MENA 2025) المنعقد في العاصمة الأردنية عمّان، بتنظيم من الجمعية السعودية للتداخلات القلبية (SACIS) في إنجاز طبي يعكس تطور الرعاية القلبية في المملكة.

وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي أنه أُجرى التدخل الدقيق بقيادة كل من الدكتور سعد الحساني، والدكتور ممدوح إسماعيل، وبمساندة فريق التخدير، وبدعم متميز من طاقم التمريض بنجاح فتح الشريان الأمامي النازل (LAD) بدعامة واحدة، مستخدمين تقنيتي التصوير البصري المقطعي (OCT) والموجات التصادمية (Shock Wave)، لتفتيت التكلسات وتسهيل تمرير الدعامة في بيئة عالية التخصص.

وأضاف أنه تمت العملية بنقل مباشر إلى الحضور العلمي بالمؤتمر، وشكلت تجربة تعليمية متقدمة عكست مستوى الكفاءة والاحترافية في التعامل مع الحالات المعقدة داخل المدينة، التي اختتمت بإعادة المريض بأمان إلى قسم القلب لاستكمال الرعاية.

أخبار ذات صلة

من جانبه، بين المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور عادل بن عبدالقادر طاش، أن هذا الحدث المتميز يؤكد قدرة المدينة الطبية على الجمع بين التميز السريري والانفتاح الأكاديمي، مما يرسّخ موقعها كمركز مرجعي إقليمي في مجال التداخلات القلبية المعقدة، وهي واجهة طبية تسهم في نقل المعرفة وتعزيز مكانة المملكة في الساحة الطبية الدولية.

Continue Reading

السياسة

الجبير يحمل رسالة سلام إلى الهند وباكستان

في خطوة تعكس حرص المملكة على تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي، قام وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء

في خطوة تعكس حرص المملكة على تعزيز السلام والاستقرار الإقليمي، قام وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ، عادل الجبير، بزيارة رسمية إلى كل من جمهورية الهند وجمهورية باكستان الإسلامية الشقيقة خلال الفترة من 8 إلى 9 مايو 2025.

وتأتي هذه الزيارة بتوجيه مباشر من القيادة السعودية، في إطار جهود المملكة المستمرة للتهدئة، ووقف التصعيد بين الجارتين النوويتين، والعمل على حل النزاعات العالقة عبر الحوار والقنوات الدبلوماسية.

كما يأتي التحرك في ظل تصعيد عسكري خطير، شهدته منطقة جنوب آسيا مؤخراً، حيث تبادلت الهند وباكستان الاتهامات بشن هجمات عسكرية متبادلة، باستخدام طائرات مسيرة ومدفعية على مدار ثلاثة أيام متتالية. وأسفرت هذه المواجهات، التي اعتُبرت الأعنف منذ نحو ثلاثة عقود، عن مقتل ما لا يقل عن 48 شخصاً، ونزوح مئات القرويين من المناطق الحدودية.

وأكدت مصادر رسمية أن الهند استهدفت مواقع في باكستان، بزعم أنها «معسكرات لمقاتلين»، في حين نفت إسلام آباد تورطها في أي هجمات على الأراضي الهندية، متهمة الهند بانتهاك وقف إطلاق النار، وشن غارات جوية داخل أراضيها.

وفي تطور خطير، أعلنت باكستان عن إسقاط خمس طائرات هندية، من بينها ثلاث مقاتلات فرنسية الصنع من طراز «رافال»، بينما ردت الهند بقصف مكثف استهدف مناطق حدودية في كشمير.

أخبار ذات صلة

وأدت هذه المواجهات إلى حالة تأهب قصوى في المدن الهندية، حيث أُغلقت المدارس وأطلقت صافرات الإنذار في المناطق القريبة من الحدود، وسط استعدادات لإجلاء السكان.

وقد قوبلت هذه التطورات بمخاوف دولية واسعة، حيث دعت كل من الولايات المتحدة والصين وأطراف دولية أخرى، إلى التهدئة وضبط النفس، محذرين من مخاطر تصاعد النزاع بين دولتين تملكان ترسانة نووية.

وفي هذا السياق، أكد وزير الدفاع الباكستاني أن بلاده تجري اتصالات يومية مع السعودية وقطر والصين، لمحاولة احتواء الأزمة ومنع انزلاقها نحو مواجهة أوسع.

Continue Reading

السياسة

الأميرة د. الجوهرة: تخطينا أوروبا في تمكين المرأة

أكدت مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن (سابقاً) الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد بن محمد آل سعود أن المملكة

أكدت مديرة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن (سابقاً) الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد بن محمد آل سعود أن المملكة تخطت الدول الأوروبية في تمكين المرأة، من خلال تعزيز وتفعيل دورها في جميع مناحي الحياة بالرغم من تحديات الموروث الثقافي والاجتماعي، وأن نص الضوابط الشرعية هي التي تحكم وتحدد تمكين المرأة بما يناسبها، حيث أن القيادة الحكيمة أتخذت تمكين المرأة بالتدرج والتدريج مع تقبل المجتمع، على الرغم من التأثير الذي لا يمكن إنكاره، إلا أن الاتجاه للتمكين بدأ قبل ذلك بالكثير من الإصلاحات التدريجية.

وأشارت خلال مشاركتها في ثلوثية أحمد التويجري الثقافية بمدينة بريدة بأمسية ( تمكين المرأة السعودية.. آفاق وتحديات) إلى ارتفاع نسبة المنح الدراسية للإناث بشكل ملحوظ، وانخفاض نسبة البطالة عام 2022م إلى 15٪؜ وارتفاع نسبة المشتغلات السعوديات إلى 1,4 مليون مشتغلة، وبلغ عدد نسبة المعلمات 51٪؜ من إجمالي معلمي التعليم، ووصلت نسبة النساء السعوديات في التعليم العالي في الدراسات العليا إلى 49.99٪؜ من إجمالي الطلبة، ورفع نسبة مشاركة المرأة في الاتصالات وتقنية المعلومات عام 2017م من 7٪؜ إلى 25٪؜ بنسبة أعلى من المتوسط الأوروبي البالغ 17٪؜، حيث دربت المملكة أكثر من 40 ألف متدربة في تخصصات نوعية وإيجاد 20 ألف وظيفة رقمية عام 2022م.

أخبار ذات صلة

وقالت: (إيماني التام بأن الدور الأساسي والمحوري للمرأة هو تربية الأبناء وتنشئتهم التنشئة السليمة)، إلا أن ما حققته المرأة من نجاحات أدى إلى إدراك الدولة لأهمية مشاركتها ودورها المهم والفاعل في مسيرة التنمية، حيث إنها تمثل نصف المجتمع ولا يمكن تحقيق أي تنمية ونصف المجتمع معطل، لذا المرأة عنصر مهم من عنصر القوة في رؤية المملكة 2030 باعتبارها تشكل 50٪؜ من إجمالي عدد الخريجين الجامعيين، وتطرقت إلى مجالات تمكين المرأة السعودية والمتمثلة بالتمكين الاقتصادي والسياسي والقانوني والاجتماعي والثقافي والنفسي والتربوي والبيئي والصحي، مشيرة إلى مراحل تعليم المرأة وأنها نالت حقها في التعليم بجميع مراحلة، بالإضافة إلى الرعاية الصحية وتمكينها في الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، لافتة إلى أهم المبادرات التي قامت بها المملكة لتمكين المرأة، والمساواة في جميع المجالات، بالإضافة إلى العديد من البرامج والمنصات الخاصة بتطوير المرأة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .