Connect with us

ثقافة وفن

محمد الحداد: لا مستقبل للإسلام السياسي في عالمنا العربي

تشرّفتُ بمعرفة المُفكر التونسي الدكتور محمد الحداد من قُرب، وعن بُعد بقراءة مقالاته وبحوثه وكتبه، ولعلّ ما يلفت

تشرّفتُ بمعرفة المُفكر التونسي الدكتور محمد الحداد من قُرب، وعن بُعد بقراءة مقالاته وبحوثه وكتبه، ولعلّ ما يلفت المتابع لمشروع ضيف هذه المساحة؛ هدوء الطرح، و الإصغاء لكل سؤال أو تساؤل أو تحفظ دون توتّر ولا انفعال، ولعل ما تناول في كتابه (الدولة العالقة) يوضح بجلاء؛ دراية (المفكّر ) بأسباب وجذور الأزمة، وإن كان لا يملك مفاتيح الحلول، إلا أنه يقدم رؤى وإضاءات يمكن أن تسهم في تسريع الإصلاحات، وتفادي المزيد من المآسي التي طالت عالمنا العربي والاسلامي؛ بسبب جمود وتهيّب الفقهاء من التجديد، ويرى الحداد أن الدولة الوطنية باعتبارها فكرة حديثة لا يمكن أن تقوم وتستقرّ إلا بمراجعة عميقة للتأويل الديني والوظائف الدينية في المجتمع، وعدّ التبشير بالدولة الدينية، سواء في شكلها (الإخواني) أو (الدّاعشي)، نسفاً لمبدأ الدولة الوطنية وليس بديلا عنها، وهنا نص حوارنا معه:

• هل انتهى عصر المفكرين الكبار؟

•• هذا شعور لا يمكن إثباته او نفيه، لكن يمكن تفسيره بطرق مختلفة، منها أن الفكر يتجه أكثر فأكثر إلى الاختصاص، والمفكر المختص في موضوع معين لا يحقّق نفس الشهرة التي كان يحققها سابقاً المفكر الذي يتحدث عن مواضيع كثيرة وكُليّة. لقد تشعبت المعرفة وتعقدت، وأصبح من الصعب الحديث في أكثر من موضوع يختص به المفكر ويبحث فيه وينشر أو يتحدث في إطاره. والتفسير الثاني لهذا الشعور أنه من نتائج تعميم التعليم؛ فلم يعد المثقفون نخبة محدودة العدد في المجتمع، بل أصبح عددهم كبيرا ولا يفتأ يتصاعد نتيجة تعميم التعليم على كل الفئات والطبقات. ولا شك أن مجتمعا يضم بضعة آلاف من المتعلمين ينتج بضع عشرات من المثقفين الذين يمارسون دورا في توجه الرأي العام. أما المجتمع الذي يصبح فيه المتعلمون بالملايين، فإنه ينتج مثقفين بالمئات والآلاف، وبالتالي فإن المثقفين، أي المتعلمين الذين يشاركون في توجيه الرأي العام، يرتفع عددهم ويصبح صعبا وصفهم جميعا بالكبار، والتفسير الثالث الذي يتبادر إلى ذهني هو أن التفكير لم يعد محصوراً في الجامعة أو مقتصراً على الصحافة، بل غدا يمارس بكيفيات كثيرة، منها وسائل التواصل الاجتماعي والنشر الإلكتروني غير المحكّم. وأصبح لهذه الوسائل الجديدة قوة في تحقيق الشهرة والتأثير، وربما تتجاوز قوّة الجامعات والصحافة المكتوبة. إذ ارتفع الاحتكار عن هذا الشيء الذي كنا نسميه ثقافة أو فكرا. ولم يعد يخضع لمقاييس متفق عليها ولا إلى رقابة من داخل الحقل الثقافي والفكري ذاته. فمن الطبيعي حينئذ أن نشعر بانتهاء عصر المفكرين الكبار، بما أن الجميع متاحٌ له أن يعدّ من بين المفكرين. ولا أقول إن هذا الأمر إيجابي أو سلبي. فهو إيجابي من زاوية أنه يرفع الاحتكار عن الفكر والثقافة. وسلبي هو من جهة أنه يفسح المجال لكل أصناف الخلط والسطحية والتلاعب بالعقول.

• كيف تلحظ المسافة بين روح الأديان وواقع المجتمعات؟

•• المفروض أن لا توجد مسافة بين روح الأديان، وواقع المجتمعات، باعتبار أن الأديان تسهم في حلّ مشكلات المجتمعات وهي جزء منها. فإذا ما وجدت هكذا مسافة وحصلت إشكالات عدة، كما نعيشه اليوم في العديد من المجتمعات الإسلامية، فذلك لأننا ابتعدنا عن روح الأديان وغرقنا في التفسير الحرفي، والتعامل المغلق مع التراث الديني، وسادت الاتجاهات المحافظة والمنغلقة، بل المتعصبة والعنيفة في تنزيل القول الديني على واقع المجتمعات المعاصرة. وقضية الدين هي دائما قضية تأويلية. والسؤال المحوري هو تحديد من يمنح الحق في التأويل الديني؟ فمنذ انهيار المؤسسات الدينية التقليدية في القرن التاسع عشر، لم يعد التأويل محددا بقواعد مضبوطة متفق عليها؛ وهذا الأمر صار متعذرا. وفي الآن ذاته، لم ينتشر في مجتمعاتنا روح الاختلاف والحوار ومعارضة الآراء بعضها البعض، عوضاً عن استعمالها للتنازع والانشقاق، وربما في أحيان أيضا، للعنف والإقصاء. ولا أرى مخرجا من هذا الوضع إلا عبر نشر وتكريس ثقافة الحوار، وفتح المجال لمختلف المحاولات كي تقدم لنا تصورها لما يمكن أن يفيد به الدِّين مجتمعاتنا في وضعها المعاصر، وليس باستعادة أوضاع تجاوزها التاريخ. وأن يفسح المجال لمقارنة هذه المقترحات والاختيار بينها في هدوء وروية، دون أن يقوم طرف واحد بفرض رأيه على الآخرين ويجعله التأويل الوحيد والحصري للدِّين؛ لا سيما إذا ما اتضح أن هذا الرأي وهذا التأويل لن يفيد المجتمع ولن يقدم له الحلول الكفيلة بأن يجعله ينمو ويتقدم وينافس المجتمعات البشرية الأخرى؛ خصوصاً تلك التي لن تنتظر نقاشاتنا التراثية كي تتطور وتمضي أشواطا أكبر في الحضارة، بينما نظل نحن نتخاصم حول الماضي ونستعيد أحقادا دفينة يفترض أن نتجاوزها في هذا العصر.

• ما دور المُفكر في خضم هذا الصراع والتخاصم؟

•• نحن نعيش أزمات وصراعات تختلط فيها الخلافات المصلحية بالخلافات الفكرية والدينية والمذهبية والطائفية. والمفكر ليس قادرا على إيقافها، إلا أنه يمكن أن يسهم في التخفيف منها، وذلك بالتمييز بين المصلحة والموقف الفكري، وكشف الخلفيات المصلحية للعديد مما يبدو للناس مواقف دينية أو تاويلية، هذا من جهة. ومن جهة أخرى، يستطيع المثقف أن يشترك في التخفيف من الأزمات والصراعات بتنزيل الاختلافات الدينية والفكرية في تاريخيتها، وربطها بالأسباب الموضوعية لظهورها، كي لا تكتسب صفة الإطلاق. فهناك الكثير من الصراعات اليوم قائمة على قضايا لو فهمناها فهما تاريخيا فإنها ستفقد قوتها التحشيدية حاضرا، لأنها مرتبطة بأحداث فقدت قيمتها اليوم، مثل الصراع حول الإمامة والشيعة والسنة ومسائل عقدية ليست ضرورية لتحقيق الايمان والتدين.

• هل هناك صراع وتدافع بين الأديان؟

•• لا يمكن أن نشكك في أن الأديان أو بالأحرى أتباع الأديان والمنتسبين إليها؛ فتحوا صراعات كبيرة بين بعضهم البعض في الماضي، مثل الحروب الصليبية أو اضطهادات المسيحيين لليهود. كما لا يمكن الشك في أن بعض الصراعات المعاصرة الكبرى لها خلفيات دينية، مثل القضية الفلسطينية أو قضية ايرلندا الشمالية. فالخلفية الدينية للصراع موجودة في الماضي كما في الحاضر. والسؤال هو كيف العمل للتخلص من هذه الصراعات أو على الأقل التخفيف منها؟ ينبغي أن ننطلق من فكرة أساسية هي أن التفاوض على المصالح أمر ممكن، أما التفاوض على العقائد فهو أمر عسير بل مستحيل. فإذا فصلنا في الصراع بين جوانبه؛ المصلحية وجوانبه العقائدية، فإننا نسهّل بذلك عملية التفاوض. وإذا ما نزّلنا العقائد في سياقها التاريخي، فإننا نسهل بذلك الحوار. هذا ما يمكن أن نسعى إليه اليوم وأن نتجه إليه بقوة. نعلم أن العالم دخل مرحلة التدمير الذاتي، و كان هناك نظام عالمي قديم تأسس مع نهاية الحرب العالمية الثانية؛ وهو الذي كنا نصفه بالحرب الباردة. ثم انهار مع سقوط حائط برلين، ودخلنا لحقبة ما دُعِيَ بالنظام العالمي الجديد، لكن الحقيقة أن هذا النظام الجديد لم يتبلور ولم ينجح، فدخلنا مرحلة من اللانظام ومن الفوضى المعولمة التي استعادت كل عناصر الصراع بين البشر ومنها العناصر الدينية والطائفية. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل تفاقمت أيضا العناصر التي تهدد الوجود المحسوس للإنسان، مثل الصراعات على المياه والأغذية الأساسية، وتهديد التوازنات البيئية والكونية. ونحن متجهون نحو الكارثة إذا لم يتغلب صوت العقل والحكمة بعقد اتفاقات في كل القضايا المثارة اليوم إقليميا أو عالميا، والمفروض أن تساعد وتسهم الأفكار والأديان في توفير و إيجاد الحلول لا أن تزيد من تأجيج الصراعات.

• بماذا يمكن تخفيف أثر النصوص المقدسة الداعية للقتل والممجدة له؟

•• من وجهة نظر العلوم الحديثة، خصوصا علم التأويل أو ما يسمى بالهرمنوطيقا، لا يوجد معنى نهائي لأي نص من النصوص، سواء كان دينيا أو غيره. كل نص قابل للتأويل، وليس معنى هذا أن كل تأويل للنص هو تأويل مقبول. ولكن معناه أن مساحة التأويل موجودة في كل نص. فإذا ما أوّلت بعض النصوص الدينية في السابق باتجاه تدعيم القتل والعنف، فلا شيء يمنع من إعادة تأويلها في الحاضر تأويلا مختلفا يتجه نحو السلم واحترام الآخر والقبول بالتنوع والاختلاف.

• كيف تحول النص الدّيني من حلّ إلى إشكال؟

•• هذا التحول هو نتيجة طبيعية لانفتاح المجتمعات والبلدان والثقافات على بعضها البعض. في القديم، كان الناس يعيشون في مجموعات مغلقة، لكل منها مرجعيتها الدينية أو الطائفية. لكن، مع واقع العولمة الذي بدأ مع الثورة الصناعية، ومع الاختراعات التواصلية الكبرى، ومع قيام الدولة الوطنية التي تجمع أكثر من طائفة، ومع انتشار الأسفار وتعلم لغات الأجنبية، والتعرف على الثقافات الأخرى، تكرس واقع العولمة، وقد بدأ كما ذكرت منذ الثورة الصناعية. واستعاد زخمه بقوة في العقدين الأخيرين بسبب انتشار الإنترنت والعالم الافتراضي ووسائل التواصل الاجتماعي. لم يعد ممكنا أن نعيش في مجموعات منغلقة على نفسها. ولا مناص من أن نتقبل الاختلاف والتنوع. لكن، بما أننا لم نصل إلى وضع تنتشر فيه ثقافة الاختلاف انتشارا واسعا وقويا، فإن النص الديني الذي كان يمثل حلا للمجموعة أصبح يمثل إشكالا في علاقتها بالمجموعات الأخرى. فلا خروج من هذا المأزق إلا بإعادة التأويل الديني.

• ما سبب أزمة المسلمين مع التراث؟

•• قضية التراث ليست خاصة بالمسلمين، وأزمة المسلمين مع التراث أنهم يقرؤونه بعيون الماضي. ويفترض أن لا تكون هذه الأزمة أزلية وأبدية، بل أن يقع تجاوزها بقراءات منفتحة للتراث. وأذكر في هذا المجال أن العديد من المثقفين الكبار ، طرحوا مشاريع لقراءة التراث يمكن أن نناقشها ونراجعها، لأنها تمثّل منطلقا لنقاش جدي وعميق في هذا الموضوع. أذكر منها مثلا مشروع الإسلاميات الذي طرحه البروفيسور محمد أركون، ومشروع نقد العقل العربي الذي طرحه الاستاذ الكبير محمد عابد الجابري، وهناك العديد من المشاريع الجدية المطروحة على الساحة الثقافية العربية. أنا لا أدعو إلى تبنيها في المطلق لكني أقول وأدعو إلى الانطلاق منها لطرح قضية التراث طرحا فلسفيا مجددا وجديا.

• أليست الحضارة الإنسانية مشتركة ويمكن للجميع الإسهام فيها والاتحاد معها؟

•• الحضارة الإنسانية مشتركة، وكنّا رائدين فيها عندما قبلنا باقتباس علوم غيرنا، فأخذنا من اليونان ومن الهند ومن الصين، وانشأنا بيت الحكمة في بغداد في عهد المأمون، وأنشأنا مثيلات لها في القيروان والأندلس.

• كيف تفسّر نزعة العنف الخالدة في وعي بعض المسلمين.. ما سببها، ومتى يمكن التعافي منها؟

•• عندما انغلقنا على أنفسنا وأوقفنا التفاعل الحضاري مع الآخرين، انهارت الثقافة عندنا، بينما استفاد آخرون مما أخذناه وطورناه، فحققوا النهضة. و قامت النهضة العربية الحديثة في القرن التاسع عشر على أساس استعادة تجربة النهضة الأولى في عصر المأمون. إلا أن التيارات المحافظة والمتعصبة والطائفية قضت على هذه التوجه وعادت بنا من جديد إلى وضع الانغلاق والتقوقع.

• لماذا لم تتقدم للأمام مشاريع الأنسنة؟

•• لم تتقدم مشاريع الأنسنة في عالمنا العربي، بسبب صراعات مذهبية و طائفية ؛ و مثلما إنهارت في السابق بعدما بلغت شوطا كبيرا من التقدم يشهد به الجميع، انهارت مجدداً ؛ وأصبحت كل فكرة إنسانية مُتهمة بأنها من صناعة العدو الغربي، وفي الآن ذاته، نحن نسارع إلى المنتوجات المادية لهذا الغرب ونرفض منه الأفكار الجديدة والمبدعة.

• ما انطباعك عن التحولات في المملكة؟

•• ما هو حاصل اليوم في المملكة العربية السعودية، سواء بتأسيس جمعية للفلسفة، أو إدخال العديد من التجديدات والإصلاحات الأخرى في الميدان الديني والتعليمي، هو أمل كبير، ليس فقط للمملكة، ولكن للبلدان الإسلامية، نظرا لما تحظى به المملكة من تأثير وصيت في مجموع العالم الإسلامي. فنجاح تجاربها الإصلاحية سيغري بتبنيها في العديد من المناطق الأخرى. أما الإسلام السياسي، فجفّت منابع تمويله اليوم، عقب أن استفاد في الماضي من طيبة بعض المجتمعات الخليجية التي استضافت بعض رموزه فانقلبوا عليها لاحقا. وكشفوا بذلك الطابع اللا أخلاقي لمشروعهم السياسي. وأعتقد شخصيا أن لا مستقبل للإسلام السياسي في عالمنا العربي بعد أن أثبت أنه يتصرف تصرفا ماكيافيليا، وأنه مستعد للارتماء في أحضان العدو لتحقيق غاياته، فضلا على أنه كان معلوما منذ البداية أنه لا يحمل بدائل حقيقية يمكن أن تستفيد منها المجتمعات العربية للخروج من مآزقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

• كيف يمكن للجمعية الفلسفية في المملكة أن تحقق نجاحات؟

•• لست مؤهلا لتقديم دروس لجمعية الفلسفة في السعودية، فهي متكونة من أشخاص فضلاء لهم معرفة وباع ولهم إدراك دقيق لطبيعة المرحلة وطبيعة المجتمع. لكن إذا ما كان لدي من نصيحة، فهي أن تنفتح على ما هو متوفر في الفكر العربي من إسهامات واجتهادات، كي لا تنطلق من الصفر، فالاستفادة من المنجز القائم دائما أمر مفيد. وعندما أراد المأمون أن يطلق نهضة فلسفية وعلمية عربية، لم يبدأ من الصفر وإنما بدأ مما هو موجود من معرفة إنسانية. فالانطلاق من الصفر هو دائما مضيعة للوقت.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزارة الثقافة تحتفي بإبداعات الثقافة العراقية في النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتين»

تنظم وزارة الثقافة النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتَين» في الرياض خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر المقبل في ميقا

تنظم وزارة الثقافة النسخة الثانية من مهرجان «بين ثقافتَين» في الرياض خلال الفترة من 18 إلى 31 ديسمبر المقبل في ميقا استوديو بالرياض، وهو مهرجانٌ يجوب في دهاليز ثقافات العالم ويُعرّف بها، ويُسلّط الضوء على أوجه التشابه والاختلاف بين الثقافة السعودية وهذه الثقافات، ويستضيف المهرجان في هذه النسخة ثقافة الجمهورية العراقية ليُعرّف بها، ويُبيّن الارتباط بينها وبين الثقافة السعودية، ويعرض أوجه التشابه بينهما في قالبٍ إبداعي.

ويُقدم المهرجانُ في نسخته الحالية رحلةً ثريّة تمزج بين التجارب الحسيّة، والبصريّة، والسمعية في أجواءٍ تدفع الزائر إلى التفاعل والاستمتاع بثقافتَي المملكة والعراق، وذلك عبر أربعة أقسامٍ رئيسية؛ تبدأ من المعرض الفني الذي يُجسّد أوجه التشابه بين الثقافتين السعودية والعراقية، ويعيش فيه الزائر رحلةً استثنائية عبر الزمن، حيث يسلّط الضوء على محطاتٍ تاريخية بارزة ومستندة إلى أبحاث موثوقة، ويشمل أعمالًا فنيّةً لعمالقة الفن المعاصر والحديث من البلدين، ويمتد إلى مختلف القطاعات الثقافية مما يعكس تنوعًا ثقافيًا أنيقًا وإبداعًا في فضاءٍ مُنسجم.

كما يتضمن المهرجان قسم «المضيف» وهو مبنى عراقي يُشيّد من القصب وتعود أصوله إلى الحضارة السومرية، ويُستخدم عادةً للضيافة، وتُعقدُ فيه الاجتماعات، إلى جانب الشخصيات الثقافية المتضمن روّاد الأدب والثقافة السعوديين والعراقيين، ويعرض مقتطفاتٍ من أعمالهم، وصورًا لمسيرتهم الأدبية، كما يضم المعرض الفني «منطقة درب زبيدة» التي تستعيد المواقع المُدرَجة ضمن قائمة اليونسكو على درب زبيدة مثل بركة بيسان، وبركة الجميمة، ومدينة فيد، ومحطة البدع، وبركة الثملية، ويُعطي المعرض الفني لمحاتٍ ثقافية من الموسيقى، والأزياء، والحِرف اليدوية التي تتميز بها الثقافتان السعودية والعراقية.

ويتضمن المهرجان قسم «شارع المتنبي» الذي يُجسّد القيمة الثقافية التي يُمثّلها الشاعر أبو الطيب المتنبي في العاصمة العراقية بغداد، ويعكس الأجواء الأدبية والثقافية الأصيلة عبر متاجر مليئة بالكتب؛ يعيشُ فيها الزائر تجربةً تفاعلية مباشرة مع الكُتب والبائعين، ويشارك في ورش عمل، وندواتٍ تناقش موضوعاتٍ ثقافيةً وفكرية متعلقة بتاريخ البلدين، وتُستكمل التجربة بعزفٍ موسيقي؛ ليربط كلُّ عنصر فيها الزائرَ بتاريخٍ ثقافي عريق، وفي قسم «مقام النغم والأصالة» يستضيف مسرح المهرجان كلاً من الفن السعودي والعراقي في صورةٍ تعكس الإبداع الفني، ويتضمن حفل الافتتاح والخِتام إلى جانب حفلةٍ مصاحبة، ليستمتع الجمهور بحفلاتٍ موسيقية كلاسيكية راقية تُناسب أجواء الحدث، وسط مشاركةٍ لأبرز الفنانين السعوديين والعراقيين.

وأخيرًا قسم «درب الوصل» الذي يستعرض مجالاتٍ مُنوَّعة من الثقافة السعودية والعراقية تثري تجربة الزائر، وتُعرّفه بمقوّمات الثقافتين من خلال منطقة الطفل المتّسمة بطابعٍ حيوي وإبداعي بألوان تُناسب الفئة المستهدفة، حيث يستمتع فيها الأطفال بألعاب تراثية تعكس الثقافة السعودية والعراقية، وتتنوع الأنشطة بين الفنون، والحِرف اليدوية، ورواية القصص بطريقةٍ تفاعلية مما يُعزز التعلّم والمرح، ومنطقة المطاعم التي تُقدم تجربةً فريدة تجمع بين النكهات السعودية والعراقية؛ لتعكس الموروث الثقافي والمذاق الأصيل للبلدين، ويستمتع فيها الزائر بتذوق أطباقٍ تراثية تُمثّل جزءًا من هوية وثقافة كل دولة، والمقاهي التي توفر تشكيلةً واسعة من المشروبات الساخنة والباردة بما فيها القهوة السعودية المميزة بنكهة الهيل، والشاي العراقي بنكهته التقليدية مما يُجسّد روحَ الضيافة العربية الأصيلة.

ويسعى مهرجان «بين ثقافتين» إلى إثراء المعرفة الثقافية عبر تجارب فنيّةٍ مبتكرة تستعرض الحضارة السعودية والعراقية، وتُبرز التراث والفنون المشتركة بين البلدين، كما يهدف إلى تعزيز العلاقات بين الشعبين السعودي والعراقي، وتقوية أواصر العلاقات الثقافية بينهما، والتركيز على ترجمة الأبعاد الثقافية المتنوعة لكل دولة بما يُسهم في تعزيز الفهم المتبادل، وإبراز التراث المشترك بأساليب مبتكرة، ويعكس المهرجان حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفه أحد أهداف الإستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية المملكة 2030.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .