الثقافة و الفن
تاريخ الذاتيين ناقص
يجافي بعض المدونين والباحثين والموثقين، الموضوعية والأمانة العلمية والأدبية، ويميل مع هوى نفس أو أيديولوجيا،
يجافي بعض المدونين والباحثين والموثقين، الموضوعية والأمانة العلمية والأدبية، ويميل مع هوى نفس أو أيديولوجيا، أو نفع ما، فيميل لصالح طرف أو مجموعة، أو تيار، ويعتني بأفراد لاعتناقهم ما يرضيه من توجهاته، ويهمل آخرين لذاتية مفرطة، وأنانية غير مبررة.. وهنا نستعيد مع نخبة من النقاد، توثيق السيرة الثقافية، والفعل الثقافي بين الإنصاف والانحياز؛ فيرى الشاعر الأكاديمي الدكتور أحمد قران الزهراني، أنه لو اعتمدنا على التعريف الشامل للثقافة، فإننا سندخل في متاهة كبيرة، كون الثقافة بمفهومها الشامل تعني الأدب والتاريخ والفنون والعادات والتقاليد والسلوك وغيرها، ويذهب إلى أن لكل جانب من هذه الجوانب منهجيته العلمية التي تحدد عملية التوثيق مع الأخذ في الاعتبار تأثير الأوضاع الاجتماعية والسياسية حال التدوين والكتابة والتوثيق، واتجاهات الباحث العرقية والدينية والطائفية وتوجهه الثقافي بشكل عام، ودعا قران الذين يتصدون لكتابة التاريخ بشكل عام وتاريخ الثقافة بشكل خاص، أن يكونوا منصفين؛ لأن كتاباتهم ستؤثر على أجيال متعاقبة، وسيستند إليها باحثون كثر عبر الزمن، مشيراً إلى أن المؤرخ لقضية من القضايا حدثت في عصره وزمنه، دون توثيق الوقائع والأحداث والثقافة بشكل منصف، يعني أن هناك عملية تزوير في تلك الأحداث.
وأكد قران على الحيادية؛ إذ ربما تؤدي إلى الإنصاف لأن الكاتب أو المؤرخ ينظر في هذه الحالة إلى الأحداث بعين واقعية لا تميل مع تيار ضد آخر، وبالتالي فإنه في الغالب يكون منصفاً، وعدّ الانحياز في توثيق وكتابة التاريخ، تضخيماً للإنجازات والأشخاص الذي يميل معهم، والتقليل أو تغييب منجزات الشخصيات التي يقف موقفاً مضاداً منها.
لافتاً إلى أن المنصفين من كتاب التاريخ نقلوا أحداثاً كبيرة بكل تفاصيلها، ودونوا ثقافات الشعوب وتاريخها وشعرها وخطبها وحروبها وفنونها، ما أسهم في حفظ تلك الثقافة والفنون إلى يومنا هذا، مضيفاً بأنه لولا المؤرخون المنصفون لما عرفنا عادات وتقاليد وثقافة وفنون شعوب غير عربية؛ ومنها اليونانية والرومانية والأندلسية والصينية والأوربية والهندية والإفريقية وغيرها، ولولاهم لاندثر الكثير من تلك الثقافات والفنون، مؤكداً أن الإنسان مجبول على الميل؛ وفق ما تقوده اتجاهاته.
فيما عدّ الناقد الدكتور أحمد بن عيسى الهلالي، رصد وتوثيق الفعل الثقافي بمؤسساته وشخصياته من الأعمال المهمة لقراءة المرحلة آنياً ومستقبلاً، مشيراً إلى أن ثمة رجالات اضطلعوا بالدور، وهم محل ثقة لأمانتهم العلمية وقدراتهم المعرفية، ويرى الهلالي أن الموضوعية سبيل الوثوق بموثقي ومؤرخي الفعل الثقافي، كون الذاتية بطبيعتها تحرف مسار الأحداث، وعدّها عيباً عند بعض كُتَّاب السيرة الذاتية، ويُخشى منه أثناء عزمهم على كتابة سيرهم، إذ كلما نأى المؤرخ الثقافي عن ذاتيته وحساباته الشخصية (السلبية والإيجابية)، كانت معلوماته أكثر موثوقية من الآخر الذي تتبدى ذاتيته في ثنايا تأريخه. وقال: لا يجازف موثق أو مؤرخ ثقافي بمصداقية وثيقته التاريخية إلا في حالات قليلة تتجلى فيها بشرية الكاتب وضعفه أمام بعض المغريات أو يستجيب للدوافع النفسية، فينحاز أحياناً إلى النفعية، وذلك من خلال إضفاء ضياءات غير مستحقة، على شخصيات أو مؤسسات، أو ينحاز إلى ذاتية مغلفة بالحسابات الخاصة فيحجب منجزات مستحقة عن مؤسسات أو شخصيات، أو يحاول التقليل منها، ويرى أنه غالباً ما تكون مثل هذه الأفعال (المشينة) مكشوفة للمتخصصين والعارفين، إلا أن انكشافها لا يغني عن واجب كشفها وإشهارها للناس، وتبيين الحقائق المزورة؛ لأن تلك المؤلفات تروج بين الناس، وربما تصبح وثائق تاريخية في الأجيال القادمة، وتقدم صورة خاطئة عن مرحلة ما.
وذهب الهلالي إلى أن أشد الخطر، يأتي من تلك المؤلفات المغمورة؛ التي تظل ساكنة زمناً طويلاً، ثم تروج بين الناس في وقت ربما ينعدم فيه العارفون بالزمن الذي ألفت فيه أو عنه، وتطلّع إلى أن تكون أعين المؤسسات الثقافية؛ وعلى رأسها وزارة الثقافة ودارة الملك عبدالعزيز، وبصر المتخصصين والباحثين مفتوحة على كل ما يصدر في موضوع التوثيق الثقافي، بجميع أنواعه المكتوبة والمسموعة والمرئية، كون التاريخ الممزوج بالذاتية غالبا ما يفقد أهميته وتتهم معلوماته وأمانة كاتبه.
وتؤكد الناقدة الدكتورة أسماء الأحمدي، أن كتابة تاريخ الثقافة -بأشكالها المتعددة- شاهد على مراحل وكيانات أدبية، لذا ينبغي أن تكون على أسس ومعايير واضحة، كون التوثيق يمثلُ تاريخاً ممتداً لا يقبل التشويه، أو الارتهان لمزاجية المدوّن أو علاقاته. وقالت: في حقيقة الأمر هذا ما ينخر في جسد الثقافة ويُدميها، ويجعل في مسارها نتوءات يصعب تمهيدها أو ترميمها؛ إذ يرحل الكاتب ويبقى ما دوّنه من وثائق، إمّا شاهدة على تاريخ نزيه، أو خلاف ذلك، ودعت أصحاب القرار للتريّث -قليلاً.. كثيراً- قبل إسناد هذه المهمة، أو البتّ فيها دون دراسة، فالأمر لا يتعلّق بمرحلة آنية، أو التفاف جماعة ما، يأخذ بعضها بزمام بعض، المسألة أبعد من ذلك بكثير؛ وعدّت من العدالة والإنصاف، عقد لجنة لا تنتسب للمؤسسة الثقافية، ومن ثم يُوكل لها الأمر بشفافية عالية، وتطلعت إلى الاستعانة بأصحاب القلم التوثيقي -الاحترافي- من داخل وخارج البلاد، واختيار لجنة عليا من جهة مستقلة تراقب سير العمل، وتوجهه بالمتابعة والتدقيق، دون علاقة مباشرة بين الجهتين. وأضافت الأحمدي: بأي حال من الأحوال، مهما ادّعينا النّزاهة والموضوعيّة، سيبقى التّاريخ بسجلاته شاهداً ممتداً على الأشخاص، ومن سعى لرسم أبعاد المنجزات بأمانة واجتهاد.
وعدّ الكاتب وحيد الغامدي سطوة الانطباع عن الآخر؛ أكبر مشكلة تواجه كثيراً من المثقفين والمؤرخين والنقاد، ما يؤثر على دقة ومصداقية أطروحاتهم العلمية والنقدية والتاريخية وغيرها، ويراها مشكلة نادراً ما ينجو منها معنيّ بالتوثيق، بمن فيهم أولئك الذين أوتوا القدرة على الفصل الحاد والحاسم بين الانطباع الشخصي، والحقيقة الماثلة.
ويرى الغامدي أن كل ذلك ناتج عن تلك الحالة من سطوة الانطباع، والميل، والهوى، التي يفترض بمن يطلق عليهم (النخبة)، كما يحبون أن يوصفوا دائماً، أن يكونوا أبعد عنها وعن منطقها الطفولي غير الناضج؛ إذ لن يكون هناك فرق جوهري -في هذه الحالة- بينهم وبين عامة الناس فعلياً في هذه المعايير من الفرز والتقييم، مؤكداً أن الاحتمالات تحتّم علينا أن نعيد قراءة التاريخ، والنقد، والتراجم… بوعي متجّرد من الارتهان لأمزجة كتّابه الأوائل، وميولهم في مرحلتهم الزمنية، وعلاقاتهم التي كانوا محكومين بها. فضلاً عن ضرورة تلك العملية من (الغربلة) والشك المستمر فيما يُعتقد أنها حقائق ثابتة في التاريخ؛ وذلك لفتح الباب لطرح التساؤلات الجادة التي تنهض بالعقل.
ويذهب الشاعر عبدالعزيز أبو لسة، إلى أنه في ظل عدم وجود منهجية لتوثيق الفعل الثقافي، إذا ما استثنينا دارة الملك عبدالعزيز؛ التي تمارس فعلاً دقيقاً وموضوعياً بما في ذلك قائل (بيت من الشعر) ربما نُسب إلى أكثر من شاعر، فنجدها تدقق كثيراً لتصل إلى الحقيقة، وأكد أبو لسة أنه لا يعمم، إلا أنه يجب أن نحدد الوصف الوظيفي لمؤرخ الفعل الثقافي؛ بمعنى ماذا يجب عليه القيام به انطلاقاً من سيرته الثقافية والمعرفية، لافتاً إلى أنه عندما يكتب عن التاريخ الثقافي، مثقف بقامة ومهارة محمّد القشعمي أو خالد اليوسف فيجب التوقف عند هذين الاسمين والتعامل مع منتجهما باحترام، وأضاف: فيما غيرهم، يظل الأمر فيه نظر، ولن ينجو التوثيق من المحاباة أو الانحياز أو حتى النفعية وربما يذهب الى الحسد، ويرى أبو لسة أن هناك أسماء طغت النرجسية وتضخمت الأنا لديهم، خصوصاً في كتاباتهم عن التوثيق والسير الثقافية، وصنع لنفسه دوراً أبوياً مفتعلاً وكأنه قيّم على من هو المثقف ومن هو غير المثقف، وتطلع إلى أن يميّز الحراك الثقافي المعرفي في بلادنا بين الجدير بالتوثيق من غيره.
فيما ترى الروائية الدكتورة هناء حجازي، أن كتابة تاريخ الثقافة يجب ألا تكون منحازة؛ كونه أمراً بديهياً، وتساءلت: متى كان الإنسان منصفاً، أو بعيداً عن الهوى. هل تتخيل أن لا تذكر اسم شخص كان شاغل الناس وأنت توثق لفترة ما فقط؛ لأنك لا تحبه أو لأن بينك وبينه مشكلة شخصية. لا تحب فكره، لا تحب شكله، الطريقة التي يكتب بها ليست على مزاجك. وأوضحت أن هناك كل أنواع الضغائن الصغيرة والكبيرة التي تتحكم في مدون تاريخ الثقافة. يحدث ذلك دائماً، ما يجعلنا تتساءل عن المعايير التي يضعها أي شخص لنفسه قبل أن يبدأ في الكتابة. ولفتت إلى أن النزاهة والإنصاف، تبدوان من الكلمات السهلة وتعتقد أنها ضرورية وبديهية إلا أنه، في عالم الإنسان، تصبح ساذجاً إذا تصورت أن الانحيازات لا تحدث.
توفيق قريرة: تاريخ عربي بريشة أجنبيّة
أكد أستاذ اللسانيات بالجامعة التونسية الدكتور توفيق قريرة، أن العرب يمتلكون؛ كونهم من أعرق الشعوب، ثقافة ثريّة ثراؤها نابع من اتساع رقعتها الجغرافية ومن أنّها ضاربة في القدم ومتفاعلة مع ثقافات مجاورة تعاملت معها بشكل ما من أشكال التعامل السلميّ أو الحربيّ. وتحتاج ثقافة كهذه أن يُكتب لها تاريخ منصف، يكتبه أبناؤها بعيون محايدة وبالتركيز على نقاط تَفاعلها والتقائها مع الثقافات الإنسانية الأخرى وتأثيرها فيها وتأثّرها بها. لكن وقبل البحث عن تاريخ منصف للثقافة العربية فالعربيّة الإسلاميّة، ينبغي أن نبيّن بالاستعانة بالمختصين في مجال التاريخ الثقافي ما الجوانب التي تصلح أن تكون بوّابات مهمّة إلى هذه الثقافة.
وأوضح قريرة أنه لا يمكن أن نكتب تاريخاً للثقافة محايداً من غير أن نستعين بمؤرّخين اختصاصهم تاريخ الأفكار والعقليات؛ التي يمكن أن تكون عرفتها ثقافة كالثقافة العربية الإسلامية بالإضافة واختصاصهم دراسة الفئات الاجتماعية: كيف تتشكل وكيف تضغط وكيف تنتج ثقافتها فتمارس بها هيمنة أو تمارس عليها هيمنة من فئات اجتماعيّة أخرى.. وما من شكّ في أنّ تأريخاً ثقافيّاً محايداً كهذا يحتاج جرداً خطاطياً عاماً وتفصيلياً للتمثيلات الثقافيّة؛ التي عايش بها الكائن الثقافي العربي فرداً أو مجتمِعاً محيطَه العقدي، ومارس به أنشطته اليومية النفعيّة والرمزية.
وأضاف: يمكن القول إنّ التّأريخ للثقافة العربية كُتب في الغالب بريشة أجنبيّة كانت إمّا راضية إلى حدّ الانبهار عن هذه الثقافة، وإمّا نافرة منها حدّ السخط. النزعة الانبهارية كانت تنظر بعين معجبة إلى سحر الشرق فترى الحضارة العربية الإسلامية على أنّها قطعة من سحر الشرق المتسع؛ الذي يمتد من سِيناء إلى جدار الصين العظيم دون أن تبرز خصوصية (السحر) العربيّ الدائر حول مجموعة من القيم بعينها مثل الفروسية والكرم وحول قيمة الكلمة في نحت الكون الثقافي العامّ والذائقة الفنيّة المشتركة. أمّا النزعة الساخطة، وقد كانت مؤثّرة للأسف أكثر من غيرها في كتابة التاريخ الثقافي العربي، فلقد جنحت إلى التشويه والنقد المبني في الغالب على مقارنات دينية متعصبة أو مقارنات حضارية لا تراعي التطور الطبيعي للثقافات المخصوصة حتى تصل إلى بناء ذاتها الناقدة فالعارفة فالمطوّرة.
ويرى أن بناء تاريخ للثقافة محايد ينبغي أن يكتب أوّلا بحروف تلك الثقافة، ويكتبه مؤرخون واعون بأنّ لثقافة معيّنة خصوصيّات ولها عمق، وخلف ذلك كلّه مقولات يمكن أن تكون كونية ينبغي سبرها من غير أن تقود الدراسة إلى أن ترمي تلك الثقافة المدروسة في أحضان مقولات كونية لا تستوعبها إلاّ بالعسف والمغالبة.
الثقافة و الفن
كراسي ملتقى الميزانية والبشت السعودي: تصميم يجسد الهوية
تعرف على سر كراسي ملتقى الميزانية المستوحاة من البشت السعودي. تفاصيل التصميم، دلالات الزري الذهبي، وكيف يعكس هذا الابتكار الهوية الوطنية ورؤية 2030.
شهدت منصات التواصل الاجتماعي والأوساط الإعلامية تفاعلاً واسعاً مع التصاميم المبتكرة التي ظهرت في التجهيزات الخاصة بملتقى الميزانية، وتحديداً تلك الكراسي التي استوحت تصميمها ببراعة من "البشت السعودي"، الرمز العريق للأناقة والوجاهة في المملكة العربية السعودية. هذا الدمج بين الوظيفة العملية للمقاعد وبين الرمزية الثقافية العميقة للبشت، لم يكن مجرد خيار جمالي عابر، بل هو تعبير بصري دقيق عن توجهات المملكة نحو ترسيخ الهوية الوطنية في كافة التفاصيل الدقيقة للمناسبات الرسمية.
رمزية البشت: أكثر من مجرد رداء
لفهم عمق هذا التصميم، يجب العودة إلى الجذور التاريخية للبشت في الثقافة العربية والسعودية. يُعد البشت (أو المشلح) زيّاً رجالياً تقليدياً يرتبط بالمقام الرفيع والمناسبات الرسمية والأعياد. وتتميز البشوت السعودية، وخاصة "الحساوي" منها، بدقة الحياكة والتطريز بخيوط الزري الذهبية أو الفضية. إن استلهام تصميم الكراسي من هذا الزي، عبر استخدام اللون الأسود الفاخر (اللون الملكي الأكثر شيوعاً في البروتوكولات) مع الحواف الذهبية التي تحاكي "القيطان" و"المكسر" في البشت، يبعث برسالة احترام وتقدير للحضور، ويضفي هيبة على المكان تتناسب مع ثقل الحدث الاقتصادي الذي يتم فيه إعلان ميزانية الدولة.
رؤية 2030 وإحياء التراث في التصميم الحديث
يأتي هذا التوجه الفني متناغماً تماماً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030، التي تولي اهتماماً بالغاً بالثقافة الوطنية والتراث غير المادي. لم تعد الهوية السعودية تقتصر على المتاحف أو المهرجانات التراثية، بل أصبحت جزءاً لا يتجزأ من النسيج العمراني والتصميم الداخلي للمؤسسات الحكومية والفعاليات الكبرى. يعكس تصميم كراسي ملتقى الميزانية تحولاً في مفهوم "البروتوكول"، حيث يتم استبدال الأثاث المكتبي الغربي التقليدي بتصاميم تحمل بصمة محلية، مما يعزز من الشعور بالانتماء والفخر لدى المواطن، ويبهر الزائر الأجنبي بجماليات الثقافة السعودية.
الأثر الثقافي والانطباع العالمي
إن دمج العناصر التراثية في الفعاليات السياسية والاقتصادية يمثل نوعاً من "القوة الناعمة". فبعد أن لفت البشت السعودي أنظار العالم في نهائي كأس العالم 2022، يأتي استخدامه كمفهوم تصميمي في الأثاث ليؤكد على استدامة هذا الرمز وقابليته للتطوير والحداثة. هذا النهج يشجع المصممين السعوديين على الابتكار واستلهام أفكار من بيئتهم المحلية، مما يفتح آفاقاً جديدة لصناعة الأثاث والديكور القائمة على الهوية. علاوة على ذلك، فإن الاهتمام بهذه التفاصيل الدقيقة يعكس احترافية عالية في تنظيم الفعاليات الوطنية، حيث تتكامل الصورة البصرية مع المضمون الاقتصادي والسياسي لتصدير صورة حضارية عن المملكة.
ختاماً، لا تُعد كراسي ملتقى الميزانية مجرد مقاعد للجلوس، بل هي وثيقة بصرية تروي قصة التمسك بالجذور مع الانطلاق نحو المستقبل، وتؤكد أن التراث السعودي غني وقابل للتكيف مع أحدث خطوط الموضة والتصميم العالمية.
الثقافة و الفن
مجمع الملك سلمان يحتفي باليوم العالمي للغة العربية بالأمم المتحدة
مجمع الملك سلمان العالمي ينظم احتفالية في مقر الأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، تعزيزاً لمكانة لغة الضاد ودعماً لأهداف رؤية المملكة 2030.
في خطوة تعكس الدور الريادي للمملكة العربية السعودية في خدمة لغة الضاد وتعزيز حضورها الدولي، نظم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية احتفالية كبرى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وذلك في مقر الأمم المتحدة بمدينة نيويورك. ويأتي هذا الحدث تأكيداً على التزام المجمع برسالته الاستراتيجية الرامية إلى مد جسور التواصل الحضاري وإبراز جماليات اللغة العربية وقيمتها التاريخية والمعاصرة أمام المجتمع الدولي.
سياق الاحتفال والخلفية التاريخية
يحتفل العالم في الثامن عشر من ديسمبر من كل عام باليوم العالمي للغة العربية، وهو التاريخ الذي يوافق القرار التاريخي الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 3190 في عام 1973، والذي بموجبه تم اعتماد اللغة العربية لغة رسمية ولغة عمل في الأمم المتحدة. ومنذ ذلك الحين، أصبح هذا التاريخ محطة سنوية للاحتفاء بواحدة من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، وللتذكير بإسهاماتها الغزيرة في مسيرة الحضارة البشرية، سواء في العلوم، أو الآداب، أو الفنون.
دور مجمع الملك سلمان ورؤية 2030
تأتي مشاركة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في هذا المحفل الدولي كجزء لا يتجزأ من مستهدفات رؤية المملكة 2030، وتحديداً برنامج تنمية القدرات البشرية الذي يعنى بتعزيز الهوية الوطنية واللغوية. ويسعى المجمع من خلال هذه الفعاليات إلى تحقيق أهدافه الاستراتيجية المتمثلة في المحافظة على سلامة اللغة العربية، ودعمها نطقاً وكتابة، وتيسير تعلمها وتعليمها داخل المملكة وخارجها. كما يهدف المجمع إلى توحيد المرجعية العلمية للغة العربية عالمياً، وسد الفجوة في المحتوى العربي الرقمي.
الأهمية الثقافية والدولية للحدث
لا تقتصر أهمية هذه الاحتفالية على الجانب البروتوكولي فحسب، بل تمتد لتشمل أبعاداً ثقافية وسياسية عميقة. فاللغة العربية تُعد ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتحدث بها يومياً ما يزيد على 400 مليون نسمة. ومن خلال تنظيم مثل هذه الفعاليات في قلب المنظمة الأممية، يرسخ المجمع مكانة اللغة العربية كلغة للحوار والسلام والتفاهم المشترك بين الشعوب.
وتتضمن مثل هذه الفعاليات عادةً جلسات حوارية رفيعة المستوى، ومعارض فنية تبرز جماليات الخط العربي، ونقاشات حول التحديات التي تواجه اللغة في عصر الذكاء الاصطناعي والرقمنة، مما يفتح آفاقاً جديدة للتعاون الدولي لخدمة اللغة العربية وتمكينها في المحافل الدولية.
الثقافة و الفن
السعودية تستعرض تراثها في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو
تشارك السعودية في معرض أرتيجانو آن فييرا بميلانو لإبراز التراث الوطني والحرف اليدوية، تعزيزاً للتبادل الثقافي وتحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
تستعد المنظومة الثقافية في المملكة العربية السعودية لتسجيل حضور لافت ومميز في معرض «أرتيجانو آن فييرا» (Artigiano in Fiera) الدولي، الذي يُقام سنوياً في مدينة ميلانو الإيطالية. وتأتي هذه المشاركة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة لتعزيز حضورها الثقافي على الساحة الدولية، وتسليط الضوء على الإرث الحضاري والتراثي الغني الذي تتمتع به مناطق المملكة المختلفة، وذلك من خلال استعراض مجموعة واسعة من الحرف اليدوية والفنون التقليدية التي تعكس الهوية السعودية الأصيلة.
أهمية معرض أرتيجانو آن فييرا عالمياً
يُعد معرض «أرتيجانو آن فييرا» واحداً من أهم وأضخم المعارض الدولية المخصصة للحرف اليدوية والصناعات التقليدية في العالم. يمتد تاريخ هذا الحدث لسنوات طويلة، حيث تحول إلى منصة عالمية تجمع الحرفيين والمبدعين من أكثر من 100 دولة حول العالم. ويوفر المعرض فرصة فريدة للزوار لاستكشاف ثقافات الشعوب من خلال منتجاتهم اليدوية، مما يجعله جسراً للتواصل الإنساني والثقافي. وتكتسب المشاركة السعودية في هذا المحفل أهمية خاصة، حيث تتيح الفرصة للجمهور الأوروبي والعالمي للتعرف عن كثب على جماليات الفنون السعودية ودقة الحرفية التي يتمتع بها الحرفيون السعوديون.
رؤية 2030 ودعم التراث الوطني
تأتي هذه الخطوة انسجاماً مع مستهدفات «رؤية المملكة 2030»، التي تولي اهتماماً بالغاً بقطاع الثقافة والتراث، وتعتبره ركيزة أساسية من ركائز جودة الحياة والتنمية الاقتصادية. وتعمل وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها، مثل هيئة التراث، على تمكين الحرفيين السعوديين وتوفير المنصات اللازمة لهم لعرض إبداعاتهم وتسويقها عالمياً. إن الحضور في ميلانو ليس مجرد مشاركة في معرض، بل هو تجسيد لاستراتيجية وطنية تهدف إلى تحويل القطاع الحرفي إلى رافد اقتصادي مستدام، يساهم في الناتج المحلي ويخلق فرص عمل واعدة لأبناء وبنات الوطن.
ماذا ستقدم السعودية في ميلانو؟
من المتوقع أن يضم الجناح السعودي تشكيلة متنوعة من الحرف اليدوية التي تمثل مختلف مناطق المملكة، بدءاً من فنون حياكة السدو المسجلة في قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، وصولاً إلى صناعة الفخار، والنقش على الخشب، وصياغة الحلي التقليدية، والأزياء التراثية التي تحكي قصصاً من عمق التاريخ. كما يركز الجناح عادةً على تقديم تجربة ثقافية متكاملة تشمل الضيافة السعودية والقهوة السعودية، ليعيش الزائر تجربة حسية متكاملة تنقله إلى أجواء المملكة.
الأثر الثقافي والاقتصادي المتوقع
إن التواجد في حدث بحجم «أرتيجانو آن فييرا» يحقق مكاسب متعددة؛ فعلى الصعيد الثقافي، يعزز من القوة الناعمة للمملكة ويصحح المفاهيم من خلال تقديم صورة مشرقة عن الإبداع السعودي. أما اقتصادياً، فهو يفتح نوافذ تصديرية جديدة للمنتجات الحرفية السعودية، ويتيح للحرفيين الاحتكاك بالخبرات العالمية وتبادل المعرفة، مما يساهم في تطوير جودة المنتج المحلي والارتقاء به لمنافسة المنتجات العالمية.
-
الرياضةسنتين ago
من خلال “جيلي توجيلا”.. فريق “الوعلان للتجارة” يحقق نتائج مميزة في رالي جميل
-
الأخبار المحليةسنتين ago
3 ندوات طبية عن صحة الجهاز الهضمي في جدة والرياض والدمام، وتوقيع مذكرة تفاهم لتحسين جودة الحياة.
-
الأزياء3 سنوات ago
جيجي حديد بإطلالة «الدينم» تواجه المطر
-
الأزياء3 سنوات ago
الرموش الملونة ليست للعروس
-
الأزياء3 سنوات ago
«أسيل وإسراء»: عدساتنا تبتسم للمواليد
-
الأخبار المحليةسنتين ago
زد توقع شراكة استراتيجية مع سناب شات لدعم أكثر من 13 ألف تاجر في المملكة العربية السعودية
-
الأزياء3 سنوات ago
صبغات شعر العروس.. اختاري الأقرب للونك
-
الأزياء3 سنوات ago
اختيار هنيدة الصيرفي سفيرة لعلامة «شوبارد» في السعودية