Connect with us

ثقافة وفن

ألبرتو مانغويل بين الاستهلال والاستهلاك

لطالما نشأ الحكم الذي يتشكَّل في ذهن القارئ حيال كتاب ما، عن الانطباع الذي تتركه الجملة الاستهلالية في روعه، إذ

لطالما نشأ الحكم الذي يتشكَّل في ذهن القارئ حيال كتاب ما، عن الانطباع الذي تتركه الجملة الاستهلالية في روعه، إذ يحثه وقعها على أن يبقى متسقاً مع شعوره حيالها الى أن يجتاز قدراً قرائياً معيناً يحرره من سطوتها ويمنحه القدرة على أن يكون محايداً إزاء ما قرأه، فيبلغ كلٌ منهما غايتها.

لذلك فقيمة الجملة الاستهلالية لا تنبع من كونها أداةً نابهةً لجذب القارئ وطريقةً مُثلى لإيقاعه في فوضى لا خلاص منها إلا عبر الاستسلام لها وحسب، بل تمتد لكونها إحدى الحيل التي يعمد الكاتب إلى استخدامها ليشحذ همة القارئ وينحى به بعيداً عن رتابة الحياة وجِدتها، وعنواناً آخر يرسم من خلاله المؤلف ملامح رؤاه وينطلق عنه نحو توصيف أدق لآرائه، لذلك فإن أثر الجملة الاستهلالية لا ينحصر في قدرتها على إغواء القارئ والإمساك بوقبي عينيه، بل يتجاوز ذلك إلى بنائها علاقة شيقة ووطيدة مع ذهن القارئ وتحولها لاحقاً إلى مفردة عملاقة في جملة تمتد طويلاً على صفحات الكتاب لن يتوقف القارئ قبل تذوقها كاملةً، وهو ما يدركه المؤلف النابه عادةً، لذلك فهو يعتني بها أيما اعتناء.

ثمة حالات لا حصر لها من الجمل الاستهلالية التي تحمل بريقاً وسحراً متفردين، ولعل من بينها تلك التي استهل بها الكاتب والروائي الأرجنتيني (البرتو مانغويل) كتابه البديع الذي حمل عنوان (الفضول)، إذ لم تبدُ كجملة أنيقة ترتدي كساءً بديعياً ألقاً فحسب، بل بدت كتساؤل عذب ومتقن يكسو المناطق الرخوة في عقل القارئ صلابة تمكنه من حمل المعنى أيا كان ثقله.

لقد مثل ألبرتو ظاهرة كتابية استثنائية، فعدا عن أنه قارئ شره، رحب المعرفة، وشاسع الاطلاع، فليس ثمة من عُني بالكتابة عن (القراءة) الحدث الأهم في حياة كل قارئ كمانغويل، لذلك فهو يعي ما تفرضه جملة استهلالية كهذه، ويدرك ما تفترضه تلك التي تلمع فجأة في ذهن الكاتب، حاثةً إياه لأن يستهل بها الصفحة الأولى من مؤلفه، بيد أن مانغويل؛ الذي برع في خلق جمل فريدة ومثيرة للإعجاب تتجاوز تجسيد المعنى والتعبير عنه إلى إدهاش القارئ وبسط النفوذ على إحساسه، يعي أيضاً أن ذلك ليس وليد ومضة إلهام أو صدفة شهمة، ولكنه حصيلة أعوام من المثابرة والإخلاص وسنوات من القراءة؛ القراءة بوصفها عملاً إبداعياً يلزم إتقانه امتلاك الكثير من الأدوات ويفترض تطويره إجادةً وجِدةً واجتهاداً كما هي الكتابة.

من الجلي أن ذهن القارئ يميل إلى اعتبار الكتاب لذة واضحة الدلالات وإغواء ماتعاً، ويرى الاستزادة منهما أمراً حتمياً سيفي لاحقاً بإرضاء بعض من نهمه ورغبته في الإبقاء على منسوب معرفته مرتفعاً، وفي مواجهة كتاب أثير تبدو لغته آسرة وعميقة ستتضاعف تلك الرغبة، وسينمو ذلك النهم حتى لا تغدو الكتب مجرد أداة معرفية، بل يتجاوز ذلك إلى كونه رئةً أخرى يتنفس من خلالها القارئ وطريقةً مثلى لحياة مثالية، ولن ينبئ عما ينتظره من متعة عدا جملة استهلالية صيغت بعناية وإتقان.

لقد آمن مانغويل الضليع في إبقاء القارئ مقيداً إلى جُمَلِهِ أن ما تحققه الجملة الاستهلالية أمر جدير باهتمام كل كاتب، لذلك احتاج إلى استعارة عبارة غوته «ما من أحد يهيم تحت أشجار النخيل ويفلت من العقاب» لأنه يدرك أن استهلال روايته (ستيفنسن تحت أشجار النخيل) بجملة استهلاكية كـ«غادر روبرت لويس ستيفنسن المنزل ليتمشى على الدرب الطويل الذي مهدته أقدام المتنزهين» لا يحقق طموحه في جذب القارئ، ولا يلبي رغبته في الهيمنة على لبّه، وغير مرة عمد إلى ذلك ليتجاوز الجمل الاستهلاكية ويلج إلى قلب القارئ، ومن ثم يزاول براعته وسحره؛ وهي حيلة تختصر عليه مهمة البحث عن جملة مدهشة على غرار تلك التي بدأ بها مقالته عن النقطة، وضمّنها كتابه ذائع الصيت (فن القراءة) وجاءت على نحو «ضئيلة كذرة غبار، محض نقرة من القلم أو نثار على لوحة المفاتيح»، فيما افتقرت إليها روايتاه (عاشق مولع بالتفاصيل) و(عودة) على سبيل المثال.

وبين الاستهلال والاستهلاك يبقي مانغويل قلمه عائماً وفكره حائماً ليظفر بما هو حري بإدهاشنا وهو غالباً ما يستهل به مؤلفاته.

Continue Reading

ثقافة وفن

وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم

برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، كرّم المجمع اليوم الفائزين بجائزته في دورتها الثالثة لعام 2024، ضمن فئتي الأفراد والمؤسسات، في أربعة فروع رئيسية، هي: (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها، وحوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة، وأبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية، ونشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية)، وبلغت قيمة الجوائز المخصصة للفئتين 1,600,000 ريال، إذ نال كل فائز من كل فرع 200,000 ريال.

وألقى الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي كلمة ثمن فيها الدعم والمؤازرة اللذين يجدهما المجمع من وزير الثقافة في عموم أعمال المجمع وبرامجه ومنها الجائزة؛ إذ تنطلق أعمال المجمع في مسارات أربعة وهي: البرامج التعليمية، والبرامج الثقافية، والحوسبة اللغوية، والتخطيط والسياسة اللغوية، متوافقةً مع استراتيجية المجمع وداعمةً لانتشار اللغة العربية في العالم.

بعد ذلك كُرّم الفائزون بالجائزة في دورتها الثالثة، من الأفراد والمؤسسات، من كل فرع بجوائزهم المستحقة، ففي فرع (تعليم اللغة العربية وتعلُّمها): مُنحَت الجائزة للدكتور خليل لوه لين من جمهورية الصين الشعبية في فئة الأفراد، ولدار جامعة الملك سعود للنشر من المملكة العربية السعودية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (حوسبة اللغة العربية وخدمتها بالتقنيات الحديثة): مُنحَت الجائزة للدكتور عبدالمحسن بن عبيد الثبيتي من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، وللهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في فئة المؤسسات.

وفي فرع (أبحاث اللغة العربية ودراساتها العلمية): مُنحت الجائزة للدكتور عبدالله بن سليم الرشيد من المملكة العربية السعودية في فئة الأفراد، ولمعهد المخطوطات العربية من جمهورية مصر العربية في فئة المؤسسات.

وفي فرع (نشر الوعي اللُّغوي وإبداع المبادرات المجتمعية اللُّغوية): مُنحت الجائزة للدكتور صالح بلعيد من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية في فئة الأفراد، ولمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة من الإمارات العربية المتحدة في فئة المؤسسات.

وجاءت النتائج النهائية بعد تقييم لجان التحكيم للمشاركات؛ وفق معايير محددة تضمنت مؤشرات دقيقة؛ لقياس مدى الإبداع والابتكار، والتميز في الأداء، وتحقيق الشمولية وسعة الانتشار، والفاعلية والأثر المتحقق، وقد أُعلنت أسماء الفائزين بعد اكتمال المداولات العلمية، والتقارير التحكيمية للجان.

وتهدف الجائزة إلى تكريم المتميزين في خدمة اللغة العربية، وتقدير جهودهم، ولفت الأنظار إلى عِظَم الدور الذي يضطلعون به في حفظ الهُوية اللُّغوية، وترسيخ الثقافة العربية، وتعميق الولاء والانتماء، وتجويد التواصل بين أفراد المجتمع العربي، كما تهدف إلى تكثيف التنافس في المجالات المستهدَفة، وزيادة الاهتمام والعناية بها، وتقدير التخصصات المتصلة بها؛ لضمان مستقبل زاهر للغة العربية، وتأكيد صدارتها بين اللغات.

وتمثل الجائزة إحدى المبادرات الأساسية التي أطلقها المجمع؛ لخدمة اللغة العربية، وتعزيز حضورها، ضمن سياق العمل التأسيسي المتكامل للمجمع، المنبثق من برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

يُذكر في هذا السياق أن جائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية تؤكد دور المجمع في دعم اللغة العربية، وتعزيز رسالته في استثمار فرص خدمة اللغة العربية، والمحافظة على سلامتها، ودعمها نطقاً وكتابة، وتعزيز مكانتها عالمياً، ورفع مستوى الوعي بها، إضافة إلى اكتشاف الجديد من الأبحاث والأعمال والمبادرات في مجالات اللغة العربية؛ خدمةً للمحتوى المعرفي العالمي.

Continue Reading

ثقافة وفن

قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشِّعر عبد العزيز الفيصل

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين)

يحل رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية البروفيسور عبدالعزيز بن محمد الفيصل مساء غد (الاثنين) ضيفاً على قيصرية الكتاب؛ بمناسبة صدور كتابه الأحدث «شعر بنى هلال في الجاهلية والإسلام إلى زمن التغريبة جمعاً وتحقيقاً ودراسة». ويتحدث الفيصل في الندوة، التي يديرها الإعلامي عبدالعزيز بن فهد العيد، عن جوانب من سيرته التعليمية والعلمية والعملية، وعلاقته الوطيدة بشعراء جزيرة العرب، إذ يعد من أوائل الأكاديميين السعوديين المتخصصين في الأدب العربي، وله ما ينيف على 20 مؤلفاً في الثقافة والأدب والتاريخ والشعر.

والفيصل من مواليد محافظة سدير عام 1943م، وشغل منصب أوّل عميد للدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وتولى تأسيس العمادة بكافة إداراتها ومرافقها، وأشرف على العديد من الرسائل العلمية، وعمل مستشاراً غير متفرغ في وزارة التخطيط لمدة ستة أعوام، وتم تكريمه من قِبَلِ الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود، والنادي الأدبي بالرياض، ولُقّب من قِبَلِ هاتين الجهتين بـ«رائد تحقيق الشعر الإسلامي والقديم في شبه الجزيرة العربية». كما تمت إقامة ندوة عن المحتفى به، شارك فيها تسعة أكاديميين بسبعة بحوث عنه.

تعقد الندوة مساء غد في تمام الساعة ٧:٣٠ مساءً، بمقر قيصرية الكتاب بساحة العدل بمنطقة قصر الحكم بمدينة الرياض.

Continue Reading

ثقافة وفن

سعوديتان.. ومصري وصومالي في معرض الاتجاهات الأربعة

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية

تنطلق غدا (الاثنين) فعاليات معرض الاتجاهات الأربعة الذي ينظمه أتيليه جدة للفنون التشكيلية لأربعة فنانين من السعودية ومصر والصومال، وهم: حنان الحازمي، وجواهر السيد من السعودية، وعاطف أحمد من مصر، وعبدالعزيز بوبي من الصومال.

ووفقاً لمدير الاتيليه هشام قنديل، سيقدم كل فنان تجربته الخاصة واتجاهه الخاص الذي يميزه عن أقرانه من الفنانين.

وتقدم الفنانة جواهر السيد 10 لوحات تمثل آخر تجاربها، التي يقول عنها الناقد تحسين يقين: «إن ما يميزها هذا التواصل اللافت بين النساء والأطفال، فضلا عن تعبير الألوان عن المشاعر بذكاء واحتراف».

وأضاف: «على شاطئ جدة الجميلة، أطالت الفنانة تأملاتها النفسية والاجتماعية، لتعبر عن ذلك خطوطا وألوانا، تتجاوز بها مكانها، لتعبر عن حال الإنسان اليوم في هذا العالم ذي النزعة الفردية».

وتقدم الفنانة حنان الحازمي 10 لوحات بأحجام مختلفة تجمع بين التعبيرية والتجريدية، وستضع في هذا المعرض أقدامها بقوة في المشهد التشكيلي السعودي. وحول تجربتها، قال الناقد المصري الدكتور حسان صبحي: «اعتمدت الفنانة حنان الحازمي على طرق تحليلية خاصة في إبداع التركيبات الفنية واستخدام أقل عدد ممكن من المفردات والوسائط التعبيرية ذات الكثافة والثقل في تعبيراتها البصرية لطرح نموذج طليعي يضيف إلى الفنون البصرية ويعلي عادات الرؤية لدى المشاهد، وهو أحد الاتجاهات المهمة التي تم التأكيد عليها في الفنون البصرية». ولفت إلى أن تلك الأعمال امتلكت طاقة مسالمة تكتنزها عناصرها وبناؤها التصميمي المشبع بطاقات التعبير والتفكير المفاهيمي.

أما الفنان المصري عاطف أحمد فيقدم 10 لوحات بأسلوبه الخاص المتمرد (ميكس ميديا) تمثل أحدث إبداعاته.

وعن أعماله قال الناقد صلاح بيصار: «أعمال عاطف تنحاز إلى الجموع من الفلاحين الذين يشكلون ملحمة الأمل والعمل، يتتبعهم في خُطاهم بعمق الدلتا من الحقل والحرث والحصاد».

أما الصومالي عبدالعزيز بوبي فهو عضو الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتتميز تجربته كما يقول الناقد الدكتور عصام عبدالله العسيري بالنضج اللوني التجريدي الثقافي البصري العام.

وبملاحظة مفردات لوحاته سنجد استعارة رسوم وكتابات أرقام وحروف وخطوط ورموز وألوان وإشارات بصرية، يقدمها في تكوينات جميلة وجريئة وبديعة، لها قيم جمالية ثقافية، كالجداريات والمصغرات بألوان جذابة.

Continue Reading

Trending

جميع الحقوق محفوظة لدى أخبار السعودية © 2022 .